شعر عن قلة الحياء بعض الابيات الشعريه عن الحياء

شعر عن قلة الحياء بعض الابيات الشعرية عن الحياء

 

قلة عن شعر بعض الشعريه الحياء الابيات b6b9fa56a9b0165562faf78c5f54cf62




الاخلاق,شعر,ابيات,عن


ابيات شعر عن الاخلاق


الادب عنوان الكمال,
يرفع الوضيع الى درجة الرفيع,
ويعلو بالعامة الى مرتبة الخاصة,
وبالخدم الى مصاف الامراء.
لذا ساتناول معظم ان لم يكن جميع ما يتعلق بمكارم الاخلاق.


قال احد الحكماء: الادب صورة العقل فصور عقلك للناس كيف شئت.


لكل شيئ زينة فالوري * و زينة المرء تمام الادب


قد يشرف المرء بادابة * فينا و ان كان و ضيع النسب

قلة عن شعر بعض الشعريه الحياء الابيات 20160620 181

كن ابن من شئت و اكتسب ادبا * يغنيك محمودة عن النسب


ان الفتي من يقول ها انا ذا * ليس الفتي من يقول كان ابي

نبدا الان بالخصال الحميدة و لن اطيل عليكم سارفق من ثلاثة الى اربعة ابيات لكل صفة تقريبا

(1) الحلم


واستشعر الحلم فكل الامور و لا * تسرع ببادرة يوما الى رجل


وان بليت بشخص لا خلاق له * فكن كانك لم تسمع و لم يقل

وللكف عن شتم اللئيم تكرما * اضر له من شتمة حين يشتم

(2) الصدق


وما شيئ اذا فكرت به * باذهب للمروءة و الجمال


من الكذب الذي لاخير به * و ابعد بالبهاء من الرجال

عليك بالصدق و لو انه * احرقك الصدق بنار الوعيد


وابغ رضا المولي فاغبي الوري * من اسخط المولي و ارضي العبيد

قلة عن شعر بعض الشعريه الحياء الابيات 20160620 182

(3) الحياء


ورب قبيحة ما حال بينى * و بين ركوبها الا الحياء


فكان هو الدواء لها و لكن * اذا ذهب الحياء فلا دواء

اذا لم تصن عرضا و لم تخش خالقا * و تستحى مخلوقا فما شئت فاصنع

(4) التواضع


واقبح شيئ ان يري المرء نفسة * رفيعا و عند العالمين و ضيع


تواضع تكن كالنجم لاح لناظر * على صفحات الماء و هو رفيع


ولاتكن كالدخان يعلو بنفسة * على طبقات الجو و هو و ضيع

(5) الصبر


ولرب نازلة يضيق فيها الفتي * ذرعا و عند الله منها المخرج


ضاقت فلما استحكمت حلقاتها * فرجت و كان يظنها لا تفرج

اصبر ففى الصبر خير لو علمت فيه * لكنت باركت شكرا صاحب النعم


واعلم بانك ان لم تصطبر كرما * صبرت قهرا على ما خط بالقلم

(6) الاقتصاد


انفق بقدر ما استفدت و لا * تسرف و عش به عيش مقتصد


من كان فيما استفاد مقتصدا * لم يفتقر بعدين الى احد

(7) العدل


وما من يد الا و يد الله فوقها * و ما من ظالم الا و سيبلي باظلم

لا تظلمن اذا ما كنت مقتدرا * فالظلم اخرة يفضى الى الندم


تنام عيناك و المظلوم منتبة * يدعو عليك و عين الله لم تنم

(8) العفو


وما قتل الاحرار كالعفو عنهم * و من لك بالحر ان يحفظ اليدا


اذا انت اكرمت الكريم ملكتة * و ان انت اكرمت اللئيم تمردا


فوضع الندي فموضع السيف بالعلا * مضر كوضع السيف فموضع الندى

اذا ما الذنب و افي باعتذار * فقابلة بعفو و ابتسام


ولاتحقد و ان ملئت غيظا * فان العفو من شيم الكرام

 

(9) المروءة


وما المرء الا حيث يجعل نفسة * فكن طالبا فالناس اعلي المراتب

واذا كانت النفوسكبيرة ******* تعبت فمرادها الاجسام


وقيل المروءة ان لا تعمل عملا فالسر تستحى منه فالعلانية


(10) القناعة


افادتنى القناعة جميع عز ******* و اي غني اعز من القناعة


فصيرها لنفسك راس ما ل * و صير بعدين التقوي بضاعة

اقنع بايسر رزق انت نائلة * و احذر و لا تتعرض للزيادات


فما صفا البحر الا و هو منتقص * و لا تعكر الا فالزيادات


(11) العفة


ان القناعة و العفاف * ليغنيان عن الغنى


فاذا صبرت عن المني * فاشكر فقد نلت المنى

(12) المشورة


الراى كالليل مسود جانبة * و الليل لا ينجلى الا باصباح


فاضمم مصابيح اراء الرجال الى * مصباح رايك تزدد ضوء مصباح

شاور سواك اذا نلبتك نائبة * يوما و ان كنت من اهل المشورات


فالعين تنظر منها ما دنا و ناي * و لا تري نفسها الى بمراة

(13) الروية و التؤدة


استان تظفر فامورك كلها * و اذا عزمت على الهدي فتوكل

قلة عن شعر بعض الشعريه الحياء الابيات 20160620 183

من لم يتئد فكل امر * تخطاة التدارك و المنال

تان و لا تضق للامر ذرعا * فكم بالنجح يظفر من تانى

(14) الاتحاد و التعاون


ان القداح اذا اجتمعن فرامها * بالكسر ذو حنق(شدة و صعوبة) و بطش ايد ( شديد)


عزت و لم تكسر و ان هي بددت * فالهون و التكسير للمتبدد

تابي الرماح اذا اجتمعن تكسرا * و اذا افترقن تكسرت احادا

(15) الامانة


واذا اؤتمنت على الامانة فارعها * ان الكريم على الامانة راع


من خان ما ن ( كذب) ,

ومن ما ن هان,
وتبرا من الاحسان

(16) الرفق


من يستعن بالرفق فامرة * يستخرج الحية من و كرها

ورافق الرفق فكل الامور فلم * يندم رفيق و لم يذممة انسان


ولا يغرنك حظ جرة خرق * فالخرق هدم و رفق المرء بنيان

(17) بر الوالدين


لامك حق عليك كبير * كثيرك يا ذلك لدية يسير


فكم ليلة باتت بثقلك تشتكى * لها من جواها انه و زفير


وفى الوضع لا تدرى عليها مشقة * فمن غصص منها الفؤاد يطير


وكم غسلت عنك الاذي بيمينها * و ما حجرها الا لديك سرير


وتفديك مما تشتكية بنفسها * و من ثديها شرب لديك نمير


وكم مرة جاعت و اعطتك قوتها * حنانا و اشفاقا و انت صغير


فضيعتها لما اسنت جهالة * و طال عليك الامر و هو قصير


فاها لذى عقل و يتبع الهوي * و اها لاعمي القلب و هو بصير


فدونك فارغب فعميم دعائها * فانت لما تدعو الية فقير

 

(18) صلة الرحم


وحسبك من ذل و سوء صنعة * معاداة القربي و ان قيل قاطع


ولكن اواسية و انسي ذنبة * لترجعة يوما الى الرواجع


ولا يستوى فالحكم عبدان : و اصل * و عبد لارحام القرابة قاطع

(19) الكرم و المعروف و الاحسان


ويظهر عيب المرء فالناس بخلة * و يسترة عنهم جميعا سخاؤه


تغط باثواب السخاء فاننى * اري جميع عيب و السخاء غطاؤه

اري الناس خلان الجواد و لا اري * بخيلا له فالعالمين خليل

اقوى الى الناس تستعبد قلوبهم * فلطالما استعبد الانسان احسان

***وللمعروف ثلاث خصال: تعجيله,
وتيسيره,
وستره,
فمن اخل بواحدة فقد بخس المعروف حقه.***

(20) الشكر


شكر الالة بطول الثناء * و شكر الولاة بصدق الولاء


وشكر النظير بحسن الجزاء * و شكر الدنيء بحسن العطاء

اوليتنى نعما ابوح بشكرها * و كفيتنى جميع الامور باسرها


فلاشكرنك ما حييت و ان امت * فلتشكرنك اعظمى فقبرها

من لم يشكر الانعام فاعددة من الانعام


من اعطى اربعا لم يمنع من اربع ,

من اعطى الشكر لم يمنع من المزيد,
ومن اعطى التوبة لم يمنع من القبول,
ومن اعطى الاستخارة لم يمنع من الخيرة,
ومن اعطى الاستشارة لم يمنع من الصواب.


اشكر لمن انعم عليك,
وانعم على من شكرك,
فانة لا بقاء للنعم اذا كفرت ,

ولا زوال لها اذا شكرت.


(21) الصراحة


عداى لهم فضل على و منه * فلا اذهب الرحمن عنى الاعاديا


هم بحثوا عن زلتى فاجتنبتها * و هم نافسونى فاكتسبت المعاليا

لا خير فو د امرئ متملق * حلو اللسان و قلبة يتلهب


يعطيك من طرف اللسان حلاوة * و يروغ منك كما يروغ الثعلب

(22) الامل


لا خير فالياس,
كل الخير فالامل * اصل الشجاعة و الاقدام فالرجل


اعلل النفس بالامال ارقبها * ما اضيق العيش لولا فسحة الامل

وللنفوس و ان كانت على و جل * من المنية امال تقويها


فالصبر يبسطها,
والدهر يقبضها * و النفس تنشرها,
والموت يطويها

قلة عن شعر بعض الشعريه الحياء الابيات 20160620 184

(23) الجد و العمل


من اراد العلا عفوا بلا تعب * قضي و لم يقض من ادراكها و طرا


لا يبلغ السؤال الا بعد مؤلمة * و لا يتم المني الا لمن صبرا

دع التكاسل فالخيرات تطلبها * فليس يسعد بالخيرات كسلان

لقد هاج الفراغ عليك شغلا * و سبب البلاء من الفراغ


(24) الالفة و الاخوة


هموم رجال فامور كثيرة * و همى فالدنيا صديق مساعد


نكون كروح بين جسمين قسمت * فجسماهما جسمان و الروح واحد

وما المرء الا باخوانة * كما تقبض الكف بالمعصم


ولا خير فالكف مقطوعة * و لا خير فالساعد الاجذم

(25) اختيار الاصدقاء


ان اخاك الصدق من يسعي معك * و من يضر نفسة لينفعك


ومن اذا ريب الزمان صدعك * شتت فيك شملة ليجمعك

ليس الصديق الذي ان زل صاحبة * يوما,
راي الذنب منع غير مغفور


وان اضاع له حقا فعاتبة * به اتاة بتزويق المعاذير


ان الصديق الذي تلقاة يعذر ف* ما ليس صاحبة به بمعذور

(26) المعاتبة


اذا كنت فكل الامور معاتبا * صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه


وان انت لم تشرب مرارا على القذي * ظمئت و اي الناس تصفو مشاربه


فعش واحدا او صل اخاك فانه * مقارف ذنب مرة و مجانبه

قلة عن شعر بعض الشعريه الحياء الابيات 20160620 185

(27) الكلام


ان القليل من الكلام باهلة * حسن و ان كثيرة ممقوت


مازل ذو صمت ,

وما من مكثر * الا يزل ,

وما يعاب صموت


ان كان ينطق ناطق من فضة * فالصمت در زانة الياقوت

(28) المزاح و الضحك


افد طبعك المكدود بالجد راحة * يجم و علله بشيء من المزح


ولكن اذا اعطيتة المزح فليكن * بمقدار ما يعطي الاكل من الملح

ان المزاح بدؤة حلاوة * لكنما اخرة عداوة


يحتد منه الرجل الشريف * و يجترى بسخفة السخيف

(29) الاعتبار


الدهر ادبنى ,

والصبر ربانى * و القوت اقنعنى ,

والياس اغناني


وحنكتنى من الايام تجربة * حتي نهيت الذي ربما كان ينهاني

(30) قمع النفس عن الهوى


يا خادم الجسم كم تشقي بخدمتة * لتطلب الربح مما به خسران


اقبل على النفس و استكمل فضائلها * فانت بالنفس لا بالجسم انسان

(31) كتمان السر


لا يكتم السر الا ذى ثقة * و السر عند خيار الناس مكتوم


فالسر عندي فبيت له غلق * ضاعت مفاتيحة ,

والباب مختوم

ومستودعى سرا تضمنت سرة * فاودعتة من مستقر الحشا قبرا


ولكننى اخفية عنى كاننى * من الدهر يوما ما احطت فيه خبرا


وما السر فقلبي كميت فحفرة * لانى اري المدفون ينتظر النشرا

(32) السؤال


لا تحسبن الموت موت البلي * لكنما الموت موت السؤال


كلاهما موت و لكن ذا * اشر من ذاك لذل السؤال

ما اعتاض باذل و جهة بسؤالة * عوضا,
ولو نال الغني بسؤاله


واذا السؤال مع النوال و زنتة * رجح السؤال,
وخف جميع نواله

(33) الغيبة و النميمة


لا تلتمس من مساوى الناس ما ستروا * فيهتك الله سترا عن مساويكا


واذكر محاسن ما فيهم اذا ذكروا * و لا تعب احدا فيهم بما فيكا

(34) اجتناب الحقد و الحسد


اعطيت جميع الناس منى الرضا * الا الحسود فانه اعياني


ما ان لى ذنبا الية علمتة الا تظاهر نعمة الرحمن


وابي فما يرضية الا ذلتى * و ذهاب اموالى و قطع لساني

ايا حاسدا لى على نعمتي * اتدرى على من اسات الادب


اسات على الله فحكمة * لانك لم ترض لى ما و هب


فاخزاك ربى بان زادنى * و سد عليك و جوة الطلب


واخيرا محاسن الاخلاق


واحذر مساوئ اخلاق تشان فيها * و اسوا السوء سوء الخلق و البخل

وكم من فتي ازري فيه سوء خلقة * فاصبح مذموما قليل المحامد

 

  • شعر عن قلة الحياء
  • شعر عن الحياء
  • شعر عن قلة الادب
  • ابيات شعر عن الحياء
  • شعر عن قلة الاحترام
  • قلة الحياء شعر
  • ابيات شعر عن قلة الحياء
  • قصيدة عن قلة الحياء
  • شعر عن قلة الأدب
  • شعر عن قله الادب


شعر عن قلة الحياء بعض الابيات الشعريه عن الحياء