رحمة الله بعبادة فالقبر
الحمد لله المحمود على جميع حال ,
الموصوف بصفات الكمال و الجلال ,
لة الحمد فالاولي و الاخرة ,
والية الرجعي و المال .
اما بعد : فان من عظيم نعمة الله على عبادة المؤمنين ان هيا لهم ابوابا من البر و الخير و الاحسان عديدة ,
يقوم فيها العبد الموفق فهذه الحياة ,
ويجرى ثوابها عليه بعد الممات ,
فاهل القبور فقبورهم مرتهنون ,
وعن الاعمال منقطعون ,
وعلي ما قدموا فحياتهم محاسبون و مجزيون ,
وبينما ذلك الموفق فقبرة الحسنات عليه متوالية ,
والاجور و الافضال عليه متتالية ,
ينتقل من دار العمل ,
ولا ينقطع عنه الثواب ,
تزداد درجاتة ,
وتتناما حسناتة و تتضاعف اجورة و هو فقبرة ,
فما اكرمها من حال ,
وما اجملة و اطيبة من ما ل .
وقد ذكر الرسول صلى الله عليه و سلم امورا سبعة يجرى ثوابها على الانسان فقبرة بعد ما يموت ,
وذلك فيما رواة البزار فمسندة من حديث انس بن ما لك رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه و سلم قال : (( سبع يجرى للعبد اجرهن و هو فقبرة بعد موتة :من علم علما,
او اجري نهرا ,
او حفر بئرا ,
او غرس نخلا ,
او بني مسجدا ,
او و رث مصحفا ,
او ترك و لدا يستغفر له بعد موتة )) [ حسنة الالبانى رحمة الله فصحيح الجامع برقم :3596].
وتامل اخي المسلم – مليا هذي الاعمال ,
واحرص على ان يصبح لك منها حظ و نصيب ما دمت فدار الامهال ,
وبادر اليها اشد المبادرة قبل ان تنقضى الاعمار و تتصرم الاجال .
واليك بعض البيان و الايضاح لهذه الاعمال :
اولا : تعليم العلم ,
والمراد بالعلم هنا العلم النافع الذي يبصر الناس بدينهم ,
ويعرفهم بربهم و معبودهم ,
ويهدية الى صراطة المستقيم ,
العلم الذي فيه يعرف الهدي من الضلال ,
والحق من الباطل و الحلال من الحرام ,
وهنا يتبين عظم فضل العلماء الناصحين و الدعاة المخلصين ,
الذين هم فالحقيقة سراج العباد ,
ومنار البلاد ,
وقوام الامة ,
وينابيع الحكمة ,
حياتهم غنيمة ,
وموتهم مصيبة ,
فهم يعلمون الجاهل ,
ويذكرون الغافل ,
ويرشدون الضال ,
لا يتوقع لهم بائقة ,
ولا يخاف منهم غائلة ,
وعندما يموت الواحد منهم تبقي علومة بين الناس موروثة ,
ومؤلفاتة و اقوالة بينهم متداولة ,
منها يفيدون ,
وعنها ياخذون ,
وهو فقبرة تتوالي عليه الاجور ,
ويتتابع عليه الثواب ,
وقديما كانوا يقولون يموت العالم و يبقي كتابة ,
بينما الان حتي صوت العالم يبقي مسجلا فالاشرطة المشتملة على دروسة العلمية ,
ومحاضراتة النافعة ,
وخطبة القيمة فينتفع فيه اجيال لم يعاصروة و لم يكتب لهم لقية .
ومن يساهم فطباعة الكتب النافعة ,
ونشر المؤلفات المفيدة ,
وتوزيع الاشرطة العلمية و الدعوية فلة حظ و افر من هذا الاجر ان شاء الله .
ثانيا : اجراء النهر ,
والمراد شق جداول الماء من العيون و الانهار لكي تصل المياة الى اماكن الناس و مزارعهم ,
فيرتوى الناس ,
وتسقي الزروع ,
وتشرب الماشية ,
وكم فمثل ذلك العمل الجليل و التصرف النبيل من الاحسان الى الناس ,
والتنفيس عنهم بتيسير حصول الماء الذي فيه تكون الحياة ,
بل هو اهم مقوماتها ,
ويلتحق بهذا مد الماء عبر الانابيب الى اماكن الناس ,
وايضا وضع برادات الماء فطرقهم و مواطن حاجاتهم .
ثالثا : حفر الابار ,
وهو نظير ما سبق و ربما جاء فالسنة ان النبى صلى الله عليه و سلم قال : ” بينما رجل فطريق فاشتد عليه العطش ,
فوجد بئرا فنزل بها فشرب ,
ثم خرج ,
فاذا كلب يلهث ياكل الثري من العطش ,
فقال الرجل : لقد بلغ ذلك الكلب من العطش كالذى كان بلغ منى ,
فنزل البئر فملا خفة ماء فسقي الكلب ,
فشكر الله له فغفر له ,
قالوا يا رسول الله و ان لنا فالبهائم اجرا ؟
فقال : فكل ذات كبد رطبة اجر ” متفق عليه .
فكيف اذا بمن حفر البئر و تسبب فو جودها حتي ارتوا منها خلق ,
وانتفع فيها كثيرون .
رابعا : غرس النخل ,
ومن المعلوم ان النخل سيد الاشجار و افضلها و انفعها و اكثرها عائدة على الناس ,
فمن غرس نخلا و سبل ثمرة للمسلمين فان اجرة يستمر كلما طعم من ثمرة طاعم ,
وكلما انتفع بنخلة منتفع من انسان او حيوان ,
وهكذا الشان فغرس كلما ينفع الناس من الاشجار ,
وانما خص النخل هنا بالذكر لفضلة و تميزة .
خامسا : بناء المساجد التي هي احب البقاع الى الله ,
والتى اذن الله جلا و علا ان ترفع و يذكر بها اسمه ,
واذا بنى المسجد اقيمت به الصلاة ,
وتلى به القران ,
وذكر به الله ,
ونشر به العلم ,
واجتمع به المسلمون ,
الي غير هذا من المصالح العظيمة ,
ولبانية اجر فذلك كله ,
وقد ثبت فالحديث عن النبى صلى الله عليه و سلم انه قال : ” من بني مسجدا يبتغى فيه و جة الله بني الله له بيتا فالجنة ” متفق عليه .
سادسا : توريث المصحف ,
وذلك يصبح بطباعة المصاحف او شرائها و وقفها فالمساجد ,
ودور العلم حتي يستفيد منها المسلمون ,
ولواقفها اجر عظيم كلما تلا فذلك المصحف تال ,
وكلما تدبر به متدبر ,
وكلما عمل بما به عامل .
سابعا : تربية الابناء ,
وحسن تاديبهم ,
والحرص على تنشاتهم على التقوي و الصلاح ,
حتي يكونوا ابناء بررة و اولاد صالحين ,
فيدعون لابويهم بالخير ,
ويسالون الله لهما الرحمة و المغفرة ,
فان ذلك مما ينتفع فيه الميت فقبرة .
وقد و رد فالباب فمعني الحديث المتقدم ما رواة ابن ما جة من حديث ابي هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ” ان مما يلحق المؤمن من عملة و حسناتة بعد موتة علما علمة و نشرة ,
وولدا صالحا تركة ,
ومصحفا و رثة او مسجدا بناة ,
او بيتا لابن السبيل بناة ,
او نهرا اجراة ,
او صدقة اخرجها من ما له فصحتة و حياتة تلحقة من بعد موتة ” [ حسنة الالبانى رحمة الله فصحيح ابن ما جة برقم 198 ]
وروي احمد و الطبرانى عن ابي امامة رضى الله عنه قال : قال رسول صلى الله عليه و سلم ” اربعة تجرى عليهم اجورهم بعد الموت : من ما ت مرابطا فسبيل الله ,
ومن علم علما اجري له عملة ما عمل فيه ,
ومن تصدق بصدقة فاجرها يجرى له ما و جدت ,
ورجل ترك و لدا صالحا فهو يدعو له ” [ و انظر صحيح الجامع حديث رقم 890 ] .
وفى صحيح مسلم من حديث ابي هريرة رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : اذا ما ت ابن ادم انقطع عملة الا من ثلاث : صدقة جارية ,
او علم ينتفع فيه او ولد صالح يدعو له ” و ربما فسر جماعة من اهل العلم الصدقة الجارية بانها الاوقاف ,
وهي ان يحبس الاصل و تسبل منفعتة ,
وجل الخصال المتقدمة داخلة فالصدقة الجارية .
وقوله : ” او بيتا لابن السبيل بناة ” به فضل بناء الدور و وقفها لينتفع فيها المسلمون سواء ابن السبيل او طلاب العلم ,
او الايتام ,
او الارامل ,
او الفقراء و المساكين .
وكم فهذا من الخير و الاحسان .
وقد تحصل بما تقدم جملة من الاعمال المباركة اذا قام فيها العبد فحياتة جري له ثوابها بعد الممات ,
وقد نظمها السيوطى فابيات فقال :
اذا ما ت ابن ادم ليس يجرى *** عليه من فعال غير عشر
علوم بثها ,
ودعاء نجل *** و غرس النخل ,
والصدقات تجري
وراثة مصحف ,
ورباط ثغر *** و حفر البئر ,
او اجراء نهر
وبيت للغريب بناة ياوى *** الية ,
او بناء محل ذكر
وقوله : ” و رباط ثغر ” شاهدة حديث ابي امامة المتقدم ,
وما رواة مسلم فصحيحة من حديث سلمان الفارسى رضى الله عنه : قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ” رباط يوم و ليلة خير من صيام شهر و قيامة و ان ما ت جري عليه عملة الذي كان يعملة و اجرى عليه رزقة ,
وامن الفتان ” اي ينمو له عملة الى يوم القيامة ,
ويامن من فتنة القبر .
ونسال الله جل و علا ان يوفقنا لكل خير ,
وان يعيننا على القيام بابواب الاحسان ,
وان يهدينا سواء السبيل ,
وصلي الله على نبينا محمد و على الة و صحبة اجمعين .
- رحمة الله بعباده في القبر
- حديث عن رحمة الله بعباده في القبر
- قصص عن رحمة الله بالموتى
- رحمة الله على عباده في القبر
- رحمت ربنا فى القبر
- رحمة الله بعباده بعد الموت
- رحمة الله بعباده
- رحمة الله في القبر
- اجمل ما قيل عن رحمة الله بعباده
- رحمة الله بعباده المسلمين فى القبور