رجل يعانى سكرات الموت ثلاث ليال
حديث رجال يعانى سكرات الموت ثلاث ليال… حديث موضوع
السؤال؛
انتشر ذلك الحديث بين الاجهزة النقالة و فالمنتديات و حاولت البحث عن تخريجة و صحتة و لكن و سائل البحث لدى قاصرة فقلت
استعين بالله بعدها باخوانى فهذا المنتدي المبارك و فقهم الله
الحديث هو
روى ان رجلا فعهد النبى عليه الصلاة و السلام ظل يعانى سكرات الموت ثلاث ليال ،
فذهبت زوجتة تشكو الى الرسول -صلي الله عليه و سلم –
قائلة : لا هو يبرئ فنستريح و لا هو يموت فيستريح
ولا هو قادر على نطق الشهادة !
فقال : اين امة ؟
فحضرت فسالها عن حاله
فقالت : من المصلين الذاكرين،
فقال لست عن ذلك اسال
ما بينك و بينة ؟
فبكت و قالت: اخاف ان اكذب عليك فينزل و حى يفضحني,
اما قلبي فعليه ساخط ،
فسالها لم ؟
فقالت :الوجة الضاحك لزوجتة و الوجة العابس لى و حلو الكلام لها و الكلام الجاف لى و حلو الاكل و الثياب لها و ما تبقي بعد اختيارها لي،
فقال النبى عليه الصلاة و السلام: احضرو نارا لاحرقة ،
فصرخت:لا يا رسول الله و لدى فلذة كبدي،لا تحرقة فانى فديتة بنفسي
فقال:هذا ما اردت فمن دون [رضاك] لن يشم ريح الجنة !
فقالت: اشهد الله و ملائكتة انني سامحتة و احب له الجنة،
فارسل الرسول جماعة من الصحابة الية ليتفقدوة فلما دخلو عليه تهلل و جة و نطق بالشهادتين بعدها فاضت روحة الى بارئها .
.
الجواب
قال الحافظ ابن حجر فاتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة (5 / 175) [5039]: و عن عبدالله بن ابي اوفى- رضى الله عنه- قال: “كنا عند النبى – صلى الله عليه و سلم – فاتاة ات،
فقال: شاب يجود بنفسه،
قيل له: قل: لا الة الا الله.
فلم يستطع.
فقال: كان يصلي؟
قال: نعم.
فنهض رسول الله – صلى الله عليه و سلم – و نهضنا معه فدخل على الشاب،
فقال له: قل: لا الة الا الله.
فقال: لا استطيع.
قال: لم؟
قال: كان يعق و الدته.
فقال النبى – صلى الله عليه و سلم -: احية و الدته؟
قالوا: نعم.
قال: ادعوها.
فجاءت،
فقال: ذلك ابنك؟
فقال: نعم.
فقال لها: ارايت لو اججت نار ضخمة،
فقيل لك: ان شفعت له خلينا عنه و الا حرقناة بهذه النار اكنت تشفعين له؟
قال: يا رسول الله،
اذا اشفع.
قال: فاشهدى الله و اشهدينى انك ربما رضيت عنه.
قال: اللهم انني اشهدك و اشهد رسولك انني ربما رضيت عن ابني.
فقال له رسول الله – صلى الله عليه و سلم -: يا غلام،
قل: لا الة الا الله و حدة لا شريك له،
واشهد ان محمدا عبد و رسوله.
فقالها،
فقال رسول الله – صلى الله عليه و سلم -: الحمد لله الذي انقذة بى من النار”.
قال الحافظ ابن حجر: رواة احمد بن منيع،
والطبرانى و اللفظ له،
وعبد الله بن احمد بن حنبل،
وقال: لم يحدث ابي بهذا الحديث،
ضرب عليه من كتابة لانة لم يرض حديث فائد بن عبدالرحمن،
وكان عندة متروك الحديث.
قلت: و ضعفة ابن معين و ابو حاتم،
و ابو زرعة و البخاري،
و ابو داود و النسائي،
والترمذى و غيرهم،
وقال الحاكم: روي عن ابن ابي اوفي احاديث موضوعة.اة كلام الحافظ.
قال الامام الالبانى فالسلسة الضعيفة (7 /166 ) [3183] : موضوع؛
اخرجة العقيلى ف“الضعفاء” (3/ 461) ،
ومن كيفية ابن الجوزى ف“الموضوعات” (3/ 37) ،
والخرائطى ف“مساوىء الاخلاق” (120/ 251) ،
والبيهقى ف“شعب الايمان” (6/ 197-198) ،
و”الدلائل” كذلك (6/ 205-206) ،
والرافعى ف“تاريخ قزوين” (2/ 369-370).اة كلام الامام الالباني.
فهذا حكمة ظاهر،
وحسبى ان اضيف هنا احالة التخريج الى ابن ابي الدنيا فكتاب المحتضرين (15)
وان ممن ذكرها ف” الموضوعات ” كذلك : السيوطى فاللالئ المصنوعة (2/251) و ابن عراق فتنزية الشريعة (2/296) ،
والشوكانى فالفائدة المجموعة (231) ،
والشيخ سليمان العلوان فرسالتة ” الاعلام بوجوب التثبت فرواية الحديث ” (ص/16-17).
وانظر: القصة الحادية و العشرون من ” قصص لا تثبت ” للشيخ مشهور حسن سلمان (3/19-39).
وانظر ” مسند الامام احمد ” (32/155) من طبعة مؤسسة الرسالة لتري به ما نسبة الحافظ.
- سكرات الموت
- رجال الموت
- قصة الرجل الذي يعاني من سكرات الموت ثلاث ايام
- هل صحيح رجل يعاني سجرات الموت فذهبت زوجته للنبي لا هو يموت فيستريح