رؤيه الغنم في المنام
من راى انه اصاب كبشا فانه يستمكن من رجل ضخم منيع عزيز ومن راى انه
يركبه ويصرفه كيف يشاء والكبش طائع له فانه يقهر رجلا ضخما ويصرفه كيف احب وان
لم يطعه الكبش فانه لا ينقاد له ذلك الرجل ومن راى انه يحمل كبشا على
ظهره فانه يحمل مؤونه رجل كبير ومن راى انه يقاتل كبشا فانه ينازع رجلا ضخما
فمن غلب منهما فهو الغالب ومن راى كبشا مات او ذبح وقسم لحمه فانه يموت
رجل كبير ويقسم ماله ومن راى انه ذبح كبشا لغير الاكل او قتله فانه يظفر
بعدوه ومن راى في بيته كبشا مسلوخا فانه يموت بعض اهله ومن راى انه ياكل
لحم كبش فانه ياكل من مال رجل كبير ومن راى انه يشوي كبشا فانه يمرض
او تصيبه محنه ومن راى انه اصاب كباشا دون العشره او راها في دراه فانه
ان كان يلي شيئا او كانت عنده امراه فليس يقيم في ذلك العمل
ولا تقيم عنده تلك المراه حتى تموت او يفارقها الا بعدد ما راى من الكباش
واذا كثرت وزادت على العشره فانه يلي قوما ويصيب سلطانا عظيما ومن راى انه اتى
برؤوس كباش فانه يؤتى برؤوس اعدائه ومن راى انه اصاب نعجه فانه يصيب امراه شريفه
القدر مخصبه ومن راى انه يحلب نعجه اصاب مالا حلالا ومن راى انه يرعى غنما
من الضان فانه يلي على الناس وان راى انه اصابها او ملكها فانه يصيب غنيمه
كثيره ومن راى انه وهب له سخل فانه يصيب ولدا مباركا شريفا ومن راى انه
ذبح سخلا لغير اللحم فانه يموت له ولد او لبعض اهله ومن راى انه اصاب
تيسا او ملكه او ركبه فانه يصيب رفعه ومنزله عند رجل كبير ومن راى انه
قتل تيسا مجهولا او ذبحه او فعل به فعلا او ملك منها جماعه فانه يجري
مجرى تاويل الكبش والمعزه تجري مجرى النعجه الا ان النعجه اشرف من المعزه ومن راى
انه اصاب جديا فانه يصيب ولدا ومن راى انه ياكل لحم جدي اصاب مالا قليلا
من صبي.
محمد بن سیرین
الغنم: غنيمة، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال: ” رايت في
المنام اني وردت على غنم سود فاولتها العرب ثم وردت على غنم بيض، فاولتها العجم
” ومن راى انه يسوق غنما كثيره واعنزا، فانها ولايه على العرب والعجم وحلبه البانها
واخذه من اصوافها واوبارها، اصابته الاموال منهم وقيل من راى قطيعا من الغنم دام سروره
ومن راى شاه واحده دام سروره سنه ورؤوس الغنم واكارعها زياده الحياه وملك الاغنام زياده
غنيمه فان راى كانه مر باغنام فانهم رجال غنم ليس لهم احلام ومن استقبلته اغنام،
فانه يستقبله رجال لقتال، ويظفر بهم والضان عجم
شیخ عبدالغنی نابلسی
الغنم
هي في المنام رعيه صالحه طائعة، والغنم تدل على الغنيمه والازواج والاملاك والاولاد والزرع والاشجار
المثمرة، فالضان نساء كريمات جميلات ذوات مال وعرض مستور، والماعز نساء ذوات عرض مبذول لكشف
عوراتهن، والضان عوراتهن مستوره بالالية.
ومن راى: انه يسوق غنما فالبيض عجم والسود عرب، فان اخذ من اصوافها والبانها فانه
يجني منهم اموالا، فان ملك الاغنام فانها غنيمه يكسبها. وقيل ان الغنم الكثيره قوم يساسون.
ومن راى: انه وجد غنما فانه ينال ولايه ورياسه وملكا وحكما ونعمة.
ومن راى: قطيع غنم دام سروره.
ومن راى: رؤوس الغنم واكارعها زاد عمره.
ومن راى: صورته تحولت الى صوره غنمه نال غنيمة. انظر ايضا الخروف.
خليل بن شاهين الظاهري
رؤيا الغنم
وهي تؤول على اوجه:
قال الكرماني: الكبش رجل ضخم منيع وعزيز، فمن راى انه اصاب كبشا او اعطيه فانه
يتمكن من رجل ضخم
ومن راى: انه ركب كبشا وتصرف كيف شاء والكبش طائع له فانه يقهر رجلا ضخما
ويحكم فيه بامره، وان راى بخلاف ذلك فتعبيره ضده
ومن راى: انه يحمل كبشا على ظهره فانه يحمل مؤنه رجل كبير
ومن راى: ان الكبش ركبه فانه يغلبه ما نسب اليه
ومن راى: انه كسر قرني كبش او احدهما فانه يهزم رجلا كبيرا ويذهب قوته ومنفعته
ومن راى: انه زاد في قرنيه فانه زياده في حسن حال الرجل والمراة
ومن راى: انه يقاتل كبشا فانه ينازع رجلا ضخما منيعا والغالب غالب
ومن راى: ان كبشين يتصارعان فالمصروع منهما صارع لانهما في بعضهما نوع واحد، واما اذا
اول على غيرهما ولم يعرفهما فانه يؤول برجلين ضخمين كما تقدم
ومن راى: كبشا قد مات فانه موت رجل ضخم عربي
ومن راى: كبشا ذبح وقسم لحمه فانه يؤول بموت رجل كبير ويقسم ماله
ومن راى: انه ذبح كبشا للاكل فانه يؤول على اوجه:
للعبد بالعتق وللاسير بالنجاه وللخائف بالامن وللمديون بقضاء الدين وللمريض بالشفاء
ومن راى: انه ذبح كبشا نكايه لا للاكل او قتله فانه يظفر بعدوه ويبلغ النكايه
فيه
ومن راى: انه ذبح كبشا وفرق بين جلده ولحمه فانه ياخذ مال عدوه فان اكل
من لحمه فانه ياكل من مال غيره
ومن راى: في بيته كبشا مسلوخا فانه يموت بعض اهله وقرابته ويحتاج المعبر الى تاويل
ما يفصل من اعضاء الكبش ويؤول ذلك باقرباء الرائي كما تقدم بيان ذلك في الاعضاء
ومن راى: انه اتى بلحم كبش فهو مال من رجل ضخم واكله ابلغ
ومن راى: انه يشوي كبشا فانه يمرض او يصيبه من السلطان عذاب ومحن
ومن راى: انه اصاب كبشا، فان كان من اهل الولايه نالها
ومن راى: انه اعطى كبشا صحيحا فانه يتولى في سننه، فان كان فيه نقص فهو
من السنة
ومن راى: انه اعطى كباشا كثيره فهي ولايه بعددها كل كبش بسنه وقيل من راى
انه اهدى اليه كباش دون العشره او راها في داره فانه ان كان وصيا على
يتيم او غيره فانه يتصرف في ذلك، وان كان عنده امراه فلا يقيم على قيامه
بها وقيل من راى انه اتى اليه كباش وهو متزوج فانه يقيم مع المراه بعدد
الكباش كل كبش بسنه والكباش الكثيره التي لا تنحصر فيها فانها تؤول على وجهين لمالكها:
اما بتقليد ولايه عظيمه او اقامه في سلطانه مده طويلة
ومن راى: انه اتى برؤوس كباش فانه يؤتى برؤوس اعدائه ويظفر بهم
ومن راى: انه ابتاع كبشا فانه رجل شريف يحتاج اليه وقرنه منفعه واليته ولايه وقيل
من راى كبشا يقهره، فان كان في خدمه ملك فانه لا ينفذ كلامه عنده ولا
يؤمله، وان لم يكن فيؤول بتمكن رجل ضخم منه ويقهره
واما النعاج فانها تؤول على اوجه:
تؤول بامراه جليله القدر لقوله تعالى في قصه داود عليه السلام ” ان هذا اخي
له تسع وتسعون نعجه ولي نعجه واحده ” الاية
ومن راى: انه يذبح نعجه واكل منهما فانه يؤول بحصول مراده
ومن راى: انه ذبح نعجه فانه يكذب على امراه ببهتان وقيل رؤيا النعجه تؤول بالمراه
العربية
ومن راى: انه ملك نعجه نال مالا وخصبا في سكون ومواثقه النعجه ووطؤها وربطها وحملها
اصابه مال وولادتها نيل المقصود ودخولها الدار خصب السنه على قدر سمنها
ومن راى: انه يذبح نعجه من قفاها فانه ياتي زوجته من دبرها فليتق الله تعالى
ومن راى: نعجه خرجت من منزلها او ضاعت او سرقت او مات فانه يؤول على
امراه نحو ما راى
ومن راى: انه اصاب من النعجه شيئا فانه يصيب مالا من امراته
ومن راى: انه ركب منها شيئا فانه يصيب خير او خصبا
واما الخراف فانها تؤول بالخير والنعمة، وربما دل الخروف على الولد وقيل اقبال شيء يرجوه
الرائي وحصول مراد وقيل رؤيا الغنم جمله خير وغنيمه ومال ومسره ومعيشة
ومن راى: انه يرعى الغنم فانه يلي ولايه ان كان من اهلها والا يكون حاكما
على قوم، وقيل الغنم البيض تؤول باناس اعاجم
ومن راى: انه يسوق قطيعا من غنم فهو دوام سرور
ومن راى: انه مر باغنام فانه يؤول بمروره على قوام ذوي حلم وغنى
ومن راى: ان غنما استقبلته فانه يؤول بقتال