رؤيه العسل في المنام
العسل
محمد بن سیرین
الشهد والعسل: فمال من ميراث حلال، او مال من غنيمة، او شركه ومن راى كان
بين يديه شهدا موضوعا، دل على ان عنده علما شريفا، فان راى كانه يطعمه للناس،
فانه يقرا القران بين الناس بنغمه طيبه والعسل لاهل الدين حلاوه الايمان، وتلاوه القران، واعمال
البر ولاهل الدنيا اصابه غنيمه من غير تعب وانما قلنا ان العسل يدل على القران
لان الله عز وجل وصف كلامه بالشفاء وحكي عن ابن سيرين انه قال: الشهد رزق
كثير يناله صاحبه من غير تعب، لان الناو لم تمسه والعسل رزق قليل من وجه
فيه تعب فان راى كان السماء امطرت عسلا، دل على صلاح الدين وعموم البركة، فان
راى كانه اكل الشهد وفوقه العسل، فقد كرهه بعض المعبرين حتى فسره بنكاح الام وبلغنا
ان رجلا اتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: رايت ظله ينطف منها السمن والعسل
والناس يلعقونها، فمستكثر منها ومستقل فقال ابو بكر: دعني اعبرها، انما هي القران، وحلاوته وليته،
والناس ياخذونه، فمستكثر منه ومستقل وروي ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: رايت كاني
في قبه من حديد، واذا عسل ينزل من السماء فيلعق الرجل اللعقه واللعقتين، ويلعق الرجل
اكثر من ذلك ومنهم من يحسو فقال ابو بكر رضي الله عنه: دعني اعبرها يا
رسول الله فقال: انت وذاك، فقال: اما قبه الحديد فالاسلام، واما العسل الذي ينزل من
السماء فالقران واما الذي يلعق اللعقه واللعقتين فالذي يتعلم السوره والسورتين واما الذين يحسونه، فالذين
يجمعونه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم صدقت وروي ان عبد الله بن عمر قال:
يا رسول الله، رايت كان اصبعي هذين تقطران عسلا، واننيئ العقهما فقال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: تقرا الكتابين وراى رجل كانه يغمس خبزا في عسل وياكله، فصار محبا
للعلم والحكمة، فانتفع بذلك وكثر ماله، لان العسل دل على حسن علمه، والخبز على يساره
شیخ عبدالغنی نابلسی
العسل
هو في المنام مال من ميراث حلال او مال من غنيمه او شركة، والعسل لاهل
الدين حلاوه الدين، وتلاوه القران واعمال البر، ولاهل الدنيا اصابه غنيمه من غير تعب، والعسل
رزق قليل من وجه فيه تعب.
فان راى ان السماء امطرت عسلا دل على صلاح الدين. وربما دل العسل على عسيله
المراة، او الرجل، كما جاء في الحديث: حتى تذوق عسيلته ويذوق عسيلتك. وربما دل العسل
على الهم والنكد والحسد والتحرز من كيد الحاسدين، لان العسل يجمع الذباب والزنابير والنمل، والعسل
المصفى بالنار فرج بعد شدة، وولد بعد تمام اشهره، وزوجه بعد انقضاء عدتها، ومال قد
تطفر بالزكاة، وعلم خلص من البدعه والشبهه وهدايه ليس بعدها ضلالة، والعسل الصافي مال، وقيل
هو مال في تعب، والعسل شفاء من المرض، وقيل اكل العسل يدل على عناق حبيب
وتقبيله، ومن اكل الخبز مع العسل فانه ينال معيشه من غنيمة.
میلر
عسل:
اذا حلمت انك رايت عسلا فسوف تحظى بثروه معتبرة.
اذا رايت عسلا مصفى فان هذا يعني الثروه والتيسير ولكن ميلا باطنيا لتحقيق رغباتك على
نحو غير قانوني سوف يواكب حياتك.
اذا حلمت باكل العسل فان هذا ينبئ انك سوف تحرز الثروه والحب. ويعني هذا الحلم
للعشاق اندفاعا سريعا نحو المتع الزوجية.
خليل بن شاهين الظاهري
رؤيا عسل النحل
هو نعمه وغنيمه والشهد بالغ في حصول المراد
وبلغنا ان رجلا اتى الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: رايت في المنام
ظله تنظف السمن والعسل والناس يلعقونها فمستكثر منها ومستقل فقال ابو بكر رضي الله عنه:
دعني يا رسول اعبرها قال: انت من ذلك فقال: انما هو القران وتلاوته حلاوته والناس
ياخذونه فمستكثر ومستقل
وروى ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: رايت كاني في قبه حديد واذا عسل
من السماء فيلعق الرجل اللعقه واللعقتين ويلعق الرجل اكثر من ذلك ومنهم من يحسو فقال
ابو بكر رضي الله عنه: دعني اعبرها يا رسول الله فقال: انت من ذلك فقال:
اما قبه الحديد فالاسلام، واما العسل الذي ينزل من السماء فالقران، واما الذي يلعق منه
اللعقه واللعقتين فالذي يتعلم السوره والسورتين، واما الذي يحسونه فالذين يجمعونه فقال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: صدقت يا ابا بكر
وروى ان عبد الله قال يا رسول الله اني رايت في المنام ان اصبعي هذه
تقطر سمنا وهذه تقطر عسلا وانني العقهما فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تقرا
الكتابين
والعسل لاهل الدين حلاوه وتلاوه القران واعمال البر ولاهل الدنيا اصابه غنيمه من غير تعب
وانما قلنا ان العسل يدل على القران لان الله تعالى وصف كليهما بالشفاء فقال في
النحل ” يخرج من بطونها شراب مختلف الوانه فيه شفاء للناس ” وقال تعالى ”
يا ايها الناس قد جاءتكم موعظه من ربكم وشفاء لما في الصدور ” الاية
وقال ابن سيرين: الشهد رزق كثير يناله صاحبه من جهه حلال من غير تعب لان
النار لم تمسه والعسل رزق قليل من جهه مكروه لمس النار اياه
وان راى عسلا نزل من السماء عاما دلت رؤياه على صلاح الدين وعموم البركة، فمن
راى كان بيده شهدا موضوعا دلت رؤياه على ان عنده علما شريفا
وان راى كانه يطعمه الناس فانه يقرا القران بين الناس بنغمه طيبة
ومن راى: انه اكل عسلا او جمعه او يؤتى به اليه فانه يصيب مالا وغنيمه
وفرحا، وان كان عبدا عتق، وان كان مريضا شفي، وربما دل العسل على كلام البر
وطلب القران والعلم على وجه حسن، وربما دل على النكاح والتزويج
ومن راى: انه يلعق عسلا من صحفه فانه ينكح امراة