رؤيا الزواج للمتزوجه في منام
جميع النكاح: في المنام اذا احتلم صاحبه فوجب عليه الغسل فليس برؤيا، فان راى رجل
انه ياتي امراه معروفة، فان اهل بيتها يصيبون خيرا في دنياهم. فان راى انه لم
يغشاها ولكن نال منها بعض اللمم، فان غنى اهل بيتها يكون دون ذلك لان الغشيان
افضل وابلغ، و (الزواج) في المنام يدل على العنايه من الله تعالى وربما دل الزواج
على الاسر والدين والغم والهم والدخول في الضمان او السعي في توليه المناصب الجليله فان
تزوج امراه معروفه سعى فيما يستطيع القيام به وان تزوج امراه مجهوله او لم ير
في المنام امراه دل ذلك على قرب الاجل.والرحله من دار الى دار وان كان صالحا
للاماره تامر او الولايه تولى او نال منصبا يليق به وان كان الزواج في المنام
بمجرد شهوه كان عقدا مع الله صالحا وان كان بزفاف على جاري العاده فهو منصب
او صيت حسن يرتفع له والزواج يعبر بالحرفه فمن راى انه تزوج امراه وماتت فانه
يعمل في حرفه لا ينال منها الا العمل والعناء والهم ومن تزوج في المنام باربعه
نسوه فانه ينال زيادة.
ولو راى او رؤي له انه ينكح امه او اخته او ذات الرحم: فان ذلك
لا يراه الا قاطع لرحمه مقصر في حقهم، فهو يصل رحمه ويراجع. فان راى ان
امراته متصنعه مضطجعه معه فوق ما هي في هيئتها ومخالفه لذلك، فانها سنه مخصبه تاتي
عليه ويعرف وجه ما يناله منها. فان كانت امراه مجهوله فهو اقوى، ولكن لا يعرف
صاحبها وجه ما يناله من السنة، فمن راى انه ينكح رجلا مجهولا وكان المجهول شابا
فان الفاعل يظفر بعدو له. وكذلك لو كان المنكوح معروفا او كانت بينهما منازعه او
خصومه او عداوة، فان الفاعل يظفر بالمفعول به. وان كان المنكوح معروفا وليست بينهما منازعه
ولا عداوة، فان المفعول به يصيب من الفاعل خيرا، او سميه ان لم يكن لذلك
اهلا، او نظيره او في سبب من اسباب هؤلاء. فان كان المنكوح شيخا مجهولا، فان
الشيخ جده وما يصل الى جده من خير فانه يحسن ظنه واحتماله فيه.
وكذلك لو راى انه يقبل رجلا او يضاجعه او يخالطه بعد ان يكون ذلك من
شهوه بينهما، فانه على ما وصفت في النكاح الا انه دونه في القوه والمبلغ. فان
راى انه يقبل رجلا غير قبله الشهوة، فان الفاعل ينال من المفعول به خيرا ويقبله
كقبوله، فان راى رجلا ان بنفسه حملا: فانه زياده في دنياه. ولو راى انه ولد
له غلام اصابه هم شديد، فان ولد له جاريه اصاب خيرا، وكذلك شراء الغلام والجارية.
فان راى انه ينكح بهيمه معروفة، فانه يصل بخيره من لا حق له في تلك
الصله ولم يؤجر على ذلك. فان كانت البهيمه مجهولة، فانه يظفر بعدو له في نفسه،
وياتي في ظفره به ما لا يحل له ولا استحق العدو ذلك منه، وكذلك لوكان
ما ينكح غير البهيمه من الطير والسباع ما خلا الانسان.
فان راى انه ينكح ميتا معروفا: فان المفعول به يصيب من الفاعل خيرا من دعاء
او صلة. فان راى انه ينكح ذا حرمه من الموتى، فان الفاعل يصل المفعول به
بخير، من صدقه او نسك او دعاء. وان راى ميتا معروفا ينكح حيا، وصل الى
الحي المنكوح خير من تركه الميت او من وارثه او عقبه من علم او غيره.
والقبله بعكس ذلك، لان الفاعل فيها يصيب خيرا من المفعول به ويقبله، ومن راى انه
تزوج بامراه ميته ودخل بها، فانه يظفر بامر ميت يحتاله، وهو في الامور بقدر جمال
تلك المراة، فان لم يكن دخل بها ولا غشيها فان ظفره بذلك الامر يكون دون
ما لودخل بها.