دعاء ذى النون – لا الاة الا انت سبحانك انني كنت من الظالمين
فلا شك ان الدعاء المذكور دعاء عظيم،
وهو دعاء يونس -عليه السلام- الوارد فقول الله تعالى حكاية عنه: فنادي فالظلمات ان لا الة الا انت سبحانك انني كنت من الظالمين {الانبياء:87} فاستجبنا له و نجيناة من الغم و ايضا ننجى المؤمنين {الانبياء:88}.
وفى مسند احمد و سنن الترمذى و المستدرك ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: دعوة ذى النون اذ دعا و هو فبطن الحوت لا الة الا انت سبحانك انني كنت من الظالمين،
فانة لم يدع فيها مسلم ربة فشيء قط الا استجاب له.
صححة الحاكم و وافقة الذهبى و الالباني.
و لذا فان الدعاء فيه مستجاب،
ولكن لم نقف على حديث يذكر به انه يكررة اربعين مرة،
وقد روي الحاكم فمستدركة مرفوعا: ايما مسلم دعا فيها -يعني دعوة يونس عليه السلام- فمرضة اربعين مرة فمات فمرضة هذا اعطى اجر شهيد،
وان برئ برئ و ربما غفر له كل ذنوبه.
ضعفة الالبانى .
وما لم يرد به تحديد عن النبى صلى الله عليه و سلم،
فالمتعين ترك التحديد فيه.
واما تكرارة من غير تحديد فلا حرج فيه.
وانظر الفتوي رقم: 45454 .
وننبة الى ان استجابة الدعاء موقوفة على تحقق شروط اجابتة و انتفاء موانعه.
وقد بينا هذي الشروط و الموانع فالفتاوي الاتية ارقامها: 11571،
2395،
21386،
13728،
32438.
فمتي تخلف شرط او و جد ما نع لم يستجب الدعاء،
واذا تحققت الشروط و انتفت الموانع فان الله تعالى يستجيب الدعاء عاجلا فالدنيا او اجلا فالاخرة،
لما رواة ابو سعيد الخدرى رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ما من مسلم يدعو بدعوة ليس بها اثم و لا قطيعة رحم الا اعطاة الله فيها احدي ثلاث: اما ان يعجل له دعوته،
واما ان يدخرها له فالاخرة،
واما ان يصرف عنه من السوء مثلها..
الحديث.
رواة احمد و الحاكم و صححة الالبانى فصحيح الادب المفرد.
والله اعلم.
- دعاء ذي النون في المنام للعزباء
- دعاء ذا النون
- دعاء ذي النون في المنام
- دعاء ذي النون
- دعاء لا اله الا انت سبحانك
- دعاء ذو النون
- لا اله الا انت سبحانك
- دعا ذو النون
- الا
- تفسير قصير لدعاء ذي النون