حكمه عن اللغه العربيه الجميله
ان الذي ملا اللغات محاسن***جعل الجمال وسره في الضاد
…سعه هذه اللغه في اسمائها، وافعالها، وحروفها،/وجولاتها في الاشتقاق، وماخوذاتها البديعية، في استعاراتها وغرائب تصرفاتها،
في انتصاراتها، ولفظ كنايتها
ان الذي ملا اللغات محاسن***جعل الجمال وسره في الضاد
…سعه هذه اللغه في اسمائها، وافعالها، وحروفها،/وجولاتها في الاشتقاق، وماخوذاتها البديعية، في استعاراتها وغرائب تصرفاتها،
في انتصاراتها، ولفظ كنايتها
فاللغه بها جاءت شريعتنا فاذا بطلت اللغه بطلت الشرعيه والاحكام، والاعراب ايضا به تنصلح المعاني
وتفهم. فاذا بطل الاعراب بطلت المعاني، واذا بطلت المعاني بطل الشرع ايضا وما يبدو عليه
امر المعاملات كلها من المخاطبات والاقوال
لا تلوموا العربيه ولوموا امه ركضت الى الدعة- قبح الله الدعة- ثم قعدت
ليست العربيه لاحدكم من اب ولا ام، وانما هي من اللسان فمن تكلم بالعربيه فهو
عربي
من احب الله تعالى احب رسوله محمدا صلى الله عليه وسلم، ومن احب الرسول العربي
احب العرب ومن احل العرب، احب العربيه التي نزل بها افضل الكتب على افضل العرب
والعجم، ومن احب العربيه عني بها وثابر عليها، وصرف همته اليها
واللسان العربي شعار الاسلام واهله، واللغات من اعظم شعائر الامم التي مر بها يتميزن
وسعت كاتب الله لفظا وغاية***وما ضقت من اي به وعظات***فكيف اضيف اليوم عن وصف الة***وتنسيق
اسماء لمخترعات***انا البحر في احشائه الدركامن***فهل سالوا الغواص عن صدفاتي
اللغه العربيه لاتضيق بالتكرار ،بخلاف لغات اخرى يتحول فيها التكرار ،بتلقائيه محتومه الى سخف مضحك
الحج فى اللغه العربيه معناه قصد مكان معين
ما جاء على كلام العرب فهو من كلام العرب
اللغه العربيه اصل اللغات.