حروف عربية بالتشكيل للاطفال

حروف عربية بالتشكيل للاطفال

 82f2bdb801ad03f4c8208e3f54b66a75

الحركة (جمعها حركات التشكيل) هي شكلة توضع اعلي الحرف العربي او تحتة لتوضيح كيفية نطق الحرف.
يشار الى وضع هذي العلامات على الحروف و الشكل و الضبط.
اطلاقا،
تكتب الحركات باعتماد تطويل “” او دائرة منقوطة “◌” كهذه دائرة منقوطة.
عددها كبير نسبيا،
ولكن الاساسية و الضرورية منها هي الاتية:

الحركات: و هي ثلاث الضمة و الفتحة و الكسرة،
ويضاف اليها السكون.


التنوين: و هو على ثلاث اشكال: تنوين ضم و تنوين فتح و تنوين كسر.


الضوابط: و هي اربع: الشد و المد و الوصل و القطع.

انواع الحركات

حركات دالة على كيفية نطق الحرف من حيث المد الصوتى القصير الذي يلية و هي:


الفتحة و ترسم كشرطة صغار اعلي الحرف


الضمة و ترسم كواو صغار اعلي الحرف


الكسرة و ترسم كشرطة صغار تحت الحرف


السكون و يرسم كحلقة صغار فوق الحرف


حركات دالة على تشديد الحرف و هي واحدة:


الشدة و ترسم على الشكل و ممكن رسم فتحة او ضمة او كسرة مع الشدة فتتخذ الرسوم الاتية حسب الترتيب ،

،
و يرسم كذلك الكسر مع الشدة بوضع علامة التشديد فوق الحرف و توضع الكسرة تحتها.

 4841c61ce44bf69f4d1d9600533a88f1




التنوين


التنوين : و هو على ثلاث اشكال تنوين ضم،
تنوين فتح،
تنوين كسر و التنوين يوضع فوق الحرف الاخير للكلمة ليصبغ نهاية الكلمة بلفظ ينتهى بالنون و اذا كان الحرف الاخير لا يقبل تنوين الفتح فان التنوين يوضع على الحرف الاخير من الكلمة بعد زيادة الف على احدث الكلمة و ممكن الذكر هنا بانه يوجد مجموعة من الاسماء التي لا تقبل التنوين و تسمي مجموعة الاسماء هذي الاسماء الممنوعة من الصرف.

الحركات الدالة على التنوين:

تنوين مع الفتح يرسم كشرطتين صغيرتين اعلي الحرف


تنوين مع الضم يرسم اعلي الحرف و يرسم كذلك كواوين صغيرين فوق الحرف


تنوين مع الكسر يرسم كشرطتين صغيرتين اسفل الحرف

الضوابط

وهي كالتالي:

الشدة : و هي توضع فوق الحرف ليتم تضعيف لفظة اي لفظة و كان الحرف مكتوب مرتان.


المد ~ : و هي علامة توضع فوق حرف الالف بشكل عام ليتم تضعيف لفظة و يصبح هذا بلفظ حرف الالف بمد طويل و مع اضافة المد يكون كالشكل الاتي ا،
ويمكن للمد ان يوضع على حروف اخرى،
مثل: الياء فالكلمة يس.


الوصل.


القطع.

 20160616 151




استعمالات الحركات

تستعمل الحركات فجميع المصاحف و فالعديد النصوص القرانية المقتبسة من المصحف.
كما تستخدم فالعديد من النصوص المعدة للاطفال و فالنصوص الخاصة بالمراحل الاولي لتعليم دارسى اللغة العربية كلغة ثانية.
وتستعمل احيانا فالنصوص العامة لمنع التباس المعني على القارئ عندما يصبح هنالك اكثر من كيفية لنطق الكلمة و التي ربما تفضى الى معان تختلف عن المعني المراد من النص.

وعن قيمة الحركات فالشعر يقول د.
صالح عبدالعظيم الشاعر فكتاب “حركة النحو و الدلالة فالنص الشعري”:

“واذا كانت العبارات و الحروف ذات معني و قيمة فالبناء الشعري فان الحركات لا تقل قيمتها عن قيمة الكلمة،
واعتقد ان حركة القافية لها دور فنجاح القصيدة اذا ما كانت متصلة بموضوعها و لو على سبيل العموم،
فلا احد ينكر ان القوافى المطلقة بالالف توحى بالبهجة و السعادة و السرور،
وقد نري من خلالها صورة شخص مستغرق فالضحك،
فاتحا فمة كمنشد القافية المطلقة”،
“فالكسر اللفظى دليل على الكسر النفسي،
والانفتاح الذي توحى فيه الفتحة لايتناسب مع الحزن مطلقا،
والسكون كبت و كتمان يختلفان عن الحركة المقترنة بالبوح و التحرر”.


تاريخ الحركات

لم يكن فالعصر الجاهلي و فصدر الاسلام حركات فقد كان يعتمد على معرفة العرب بلغتهم للتعرف على الحركة المناسبة لكل حرف.
مع اتساع الفتوحات الاسلامية اختلط العرب بالعجم و خيف ان يلحن الناس فقراءة القران الكريم.


حادثة زياد بن ابية و ابي الاسود

 71e590aef339e19e440393cab1eb8ada




يروي ان معاوية بن ابي سفيان كتب الى زياد بن ابية عندما كان و اليا على البصرة (45-53ه‍) ان يرسل الية ابنة عبيدالله،
فلما وصل عبيد الله عند معاوية و جد معاوية بانه يلحن فالكلام،
فكتب معاوية الى زياد لائما له على و قوع ابنة فاللحن.
وبناء على ما سبق ذكرة فقد كلف زياد و الى البصرة فعهد معاوية بن ابي سفيان ابا الاسود الدؤلى ان يضع كيفية لاصلاح القراءة و دار بين زياد و ابي الاسود نقاش حيث ان ابو الاسود خشى ان يزيد على القران ما ليس به فحاججة زياد بان عثمان ربما كتب المصاحف قبل ان لم تكن مكتوبة.
ومع هذا فقد غلب الخوف على ابي الاسود فرفض طلب زياد و سالة ان يولى بذلك غيره.
فاراد زياد ان يحفز ابا الاسود فوضع له فكيفية من يرفع صوتة بالقران و يلحن به فقرا رجل زياد (واذان من الله و رسولة الى الناس يوم الحج الاكبر ان الله بريء من المشركين و رسوله)بكسر لام رسوله.
فحزن لذا ابو الاسود و قال: “عز و جة الله ان يتبرا من رسوله” و عاد فورا الى زياد موافقا.
واختار كاتبا.
ووضع الحركات و كان رسم الحركات يختلف عما هو عليه اليوم.


حركات ابي الاسود

كانت حركات ابي الاسود تختلف فرسمها عن الحركات اليوم فقد رسمها بحبر احمر و كانت على هيئة نقاط.
وقد و صلنا ما اخبر ابو الاسود كاتبة ان يفعل اذ قال له: “خذ صبغا احمر فاذا رايتنى فتحت شفتي بالحرف فانقط واحدة فوقة و اذا كسرت فانقط واحدة اسفلة و اذا ضممت فاجعل النقط بين يدى الحرف (اى امامه) فاذا اتبعت شيئا من هذي الحركات غنة فانقط نقطتين” و اخذ يملى القران بتان و الكاتب يكتب حتي وصل الى احدث المصحف.
وكان ابو الاسود يدقق فكل صحيفة حال انتهاء الكاتب منها.
و لم يضع ابو الاسود علامة للسكون اذ راي ان اهمال الحركة يغنى عن علامة السكون.
وانتشرت كيفية ابي الاسود و لكنها لم تتداول الا فالمصاحف.


ما بعد ابي الاسود

زاد الناس على كيفية ابي الاسود علامة للتنوين فوضعوا له نقطتين فوق بعضهما.
وزاد اهل المدينة علامة التشديد فجعلوها قوسين فوضعوها فوق المشدد المفتوح و تحت المشدد المكسور و على يسار المشدد المضموم و وضعوا نقطة الفتحة داخل القوس و الكسرة تحت حدبتة و الضمة على يسارة بعدها استغنوا عن النقطة و قلبوا القوس مع الضمة و الكسرة و ابقوة على اصلة مع الفتحة.
وزاد اهل البصرة السكون فجعلوة شرطة افقية فوق الحرف منفصلة عنه على الشكل الاتي


الفراهيدى و الحركات الحديثة

قام الخليل بن احمد الفراهيدى فالعهد العباسى بتغيير رسم الحركات حتي يتمكن الناس من الكتابة بنفس لون الحبر اذ ان تنقيط الاعجام (التنقيط الخاص بالتمييز بين الحروف المختلفة كالجيم و الحاء و الخاء) كان ربما شاع فعصرة بعد ان اضافة الى الكتابة العربية تلميذا ابي الاسود نصر بن عاصم و يحيي بن يعمر فكان من الضروري تغيير رسم الحركات ليتمكن القارئ من التمييز بين تنقيط الحركات و تنقيط الاعجام.
فجعل الفتحة الفا صغار ما ئلة فوق الحرف،
والكسرة ياء صغار تحت الحرف،
والضمة و اوا صغار فوقه.
اما اذا كان الحرف منونا كرر الحركة.
كما وضع حركات اخرى.
وبهذا يصبح النظام الذي اتخذة قريبا الى حد كبير من الرسم الذي تتخذة الحركات اليوم.


النقود فاللغة العبرية


تهمل المدود القصيرة فالكتابة العبرية فلا تكتب شانها فذلك شان الكتابة العربية.
طور اللغويون العبرانيون نظاما سموة نقود (נִקּוּד)،
اى التنقيط،
يجمع و ظيفتى الحركات و النقاط فالكتابة العربية لتلافى اللبس فقراءة الاحرف.
وترسم معظم النقود على هيئة نقاط مع وجود اشكال اخرى.
تستعمل عادة فالنصوص التوراتية و يندر ان تستخدم فالنصوص الاخرى.

يوجد مواقع لتشكيل حروف اللغة العربية و تصحيح الاخطاء الاملائية اتمني قبولة و الاستفادة منه قدر المستطاع


حيث و ردتنى العديد من الاستفسارات عن طريقة تشكيل الحروف و الامر سهل جدا جدا مثلما تشاهدون و هنالك مواقع كثير تترجم اي كتابة و تشكلها بالتشكيل الصحيح اتمني قبولة و الاستفادة منه قدر المستطاع


ولمن اراد المزيد فما عليه الا البحث فقوقل عن تشكيل الحروف باللغة العربية اتمني قبولة و الاستفادة منه قدر المستطاع

  • حروف عربية بالتشكيل
  • الحروف العربية بالتشكيل
  • حروف عربية
  • حروف انجليزية وعربي
  • حروف انجليزيه مزخرفه صغيره
  • الحروف العربية مع التشكيل
  • حروف اللغه العربيه بالتشكيل
  • حروف بالتشكيل
  • حروف العربية بالتشكيل
  • حروف عربي بالتشكيل


حروف عربية بالتشكيل للاطفال