تلميع الحذاء في المنام
فسرالنابلسي حلم رؤيا الحذاء : انه في المنام رجل يلي امور النساء ويزينها ويهيئها، وذلك
ان الحذاء يعالج النعال، والنعال في الرؤيا هي النساء، وقيل هو دلال الجواري.
وتفسير حلم رؤيا الحذاء ( النعال ) لابن شاهين : على اوجه عديده فالنعل التي
هي للسفر فلبسها سفر والتي للحضر امراة.ومن راى انه لبس خفين محدوتين فمشى بهما في
طريق قاصدا فانه يسافر، وان انقطع شيء منهما او ضعف فانه يقيم في سفره بطيب
نفس منه.ومن راى انه لبس نعلين ولا يمشي بهما فانه يطا امراه او جارية، وان
كان النعلان جديدين فيؤولان ببكر.ومن راى انه اعطى نعلا فاحرزها في ثوب او وعاء فانه
يحرز امراه او جارية، وان كانت مقطعه فانها ثيب.ومن راى انه يمشي في نعل فاختلعت
احداهما عن رجله ومشى بنعل واحد فان ذلك فراق اخ او اخت او شريك على
ظهر بسفر او يموت او يطلق زوجته او يبيع خادمه او يموت احدهم، وربما دل
على قرب اجله بعد انقضاء عام واحد.ومن راى انه ضاع او وقع في بئر او
غلب عليه فان امراه من اهله يقع بينه وبينها هجران ثم يعودان الى حالهما الاول.ومن
راى ان نعله سرق او لبسه غيره فانه يؤول بان احدا يغتال امراته. ومن راى
ان احدا سل نعله ثم فقده ووجده بعده وشق ذلك عليه فانه يلتمس مالا بمشقه
ثم يناله. ومن راى ان نعله انتزع منه انتزاعا او احترق او انقطع فانه يقيم
عن سفره على كره والمراد بالنعلين ما يلبس في الرجل من الزراميز والزرابيل والتواسيم ونحو
ذلك، وقيل الزرموزه السوداء تؤول بامراه محتشمه من الاغنياء.
ومن راى زرموزه بيضاء فانها تدل على امراه جميله والحمراء امراه معاشره والخضراء امراه ستيرة،
واما المنقوشه فانها تؤول بامراه فيها من انواع ما ذكر، وقيل اذا كانت الزرموزه من
جلد البقر فانها امراه اعجمية، وان كانت من جلد الغنم او المعز فانها امراه عربية،
خصوصا ان كان نعلها من جلد الجمال.ومن راى ان زرموزته وقعت في مكان لا يستطيع
الوصول اليها وهو يمشي حافيا فانه يدل على حصول الغم والهم وقله الحرمة، وربما دلت
على موت امراته، واذا كان في الرؤيه ما يدل على الخير فلا يضره الحفاء.ومن راى
انه وهبها لاحد فانه يطلق امراته ويتزوجها غيره، وربما يهب خادمه لاحد.ومن راى ان احدا
جذب زرموزته من يده حتى تقطعت وحصل له منها مضره فانه يؤول بموت امراته.ومن راى
انه لبس فرده منها وهو يمشي بها فانه يدل على عدم تمام سفره. وقيل رؤيه
الزرزه العتيقه خير من جدتها.ومن راى انه لبس نعلين فانه يسافر في البر.ومن راى انه
يمشي بهما في مجلسه فانه يطا امراه والنعل المشعر غير المحذو امراه تنسب لذلك النوع
والنعل المقطوع العقب امراه عقيم وقيل يتزوج امراه بغير عقد صحيح، وربما كانت بغير ولي.ومن
راى ان نعله مطبقه فانفرد الطبق ولم يسقط فان امراته تلد بنتا، وان تعلق الطبق
بالطبق فان حياه البنت تطول مع امها، وان سقطت فانها تموت.ومن راى انه رقع نعله
فانه يظن بامراته خللا ويحسن عشرتها،
وان رقعها غيره دل على انه يفسد امراته.ومن راى انه دفع نعله للحذاء ليصلحها فانه
يعين امراته على ارتكاب المعاصي والنعل من الفضه يؤول بامراه جديده حسنه ومن الرصاص امراه
ضعيفه ومن النار امراه سليطه ومن جلد الخيل امراه من العرب ومن جلد السبع امراه
من السلاطين الظلمه وقيل خلع النعل امن ونيل ولايه لقوله تعالى { اخلع نعليك }
وقيل المشي في النعل المشعر سفر في طاعه الله تعالى.ومن راى شيئا مكتوبا على نعل
فانه يدل على ان امراته تخلط في امورها.ومن راى ان له نعلا مضفورا من قطن
فانه يؤول بامراه قارئه متدينه مشهوره بالخير، وقيل ان رجلا اتى ابن سيرين فقال: رايت
كاني امشي بنعلين فانقطع شسع احدهما فتركتها ومضيت على حالتي فقال الك اخ غائب قال
نعم قال اخرجتما الى ارض فتركته هناك ورجعت قال نعم فاسترجع ابن سيرين وقال ما
ارى اخاك الا وقد فارق الدنيا فورد نعيه عن قريب.وبالمجمل فان رؤيا ما يلبس في
الرجل من زرموزه او سباط او زيون او حدوه او تاسومه او ما اشبه ذلك
يؤول على اوجه امراه وخادم وجاريه وقوه ومنفعه ومال وسفر.ومن راى انه يمشي في نعل
اصفر فانه يؤول بالبركه والسرور لما ورد في الحديث وهو صحيح: من انتعل في نعل
اصفر لم يزل في بركه وسرور وله دليل ايضا قوله تعالى { صفراء فاقع لونها
تسر الناظرين }