تقرير عن السحر وانواعه , الأعراض التي يشكي منها الزوجين للتفرقة
انواع السحر
ان انواع السحر لا حصر لها لانها مقيده باوامر السحر ولكن هذه الاسحار الاكثر شيوعا
:
– سحر التفريق
– الربط
– انواع الربط
– سحر الجوارح (المرض (
– سحر الخوف
– سحر الفشل والياس والفقر
– سحر الجنون
– سحر تعطيل الزواج ( الوقف (
– سحر المحبه ( التوله (
– سحر التهيج
سحر التفريق
هذا النوع من السحر هو الاكثر شيوعا بين الناس وهو الغالب استخدامه من قبل السحره
على مر الازمان ، يقول الله تعالى : } فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين
المرء وزوجه وما هم بضارين به من احد الا باذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا
ينفعهم{ ، جاء في كتاب التعريفات انه يوجد في الانسان قوه تسمى القوه المتخيله ،
وهذه القوه هي التي تتصرف في الصوره المحسوسه والمعاني الجزئيه المنتزعه منها ، وتصرفها فيها
بالتركيب تاره والتفصيل اخرى وهذه القوه اذا استعملها العقل المفكر سميت مفكره كما انها اذا
استعملها الوهم في المحسوسات مطلقا سميت متخيله ا.ه. وان السحره والشياطين قاتهلم الله تتسلط على
هذه القوه المتخيله في الانسان وتستخدمها في العطف والصرف والتخيل . فكم من زوج فرق
بينه وبين زوجته وكم من اخ فرق بينه وبين اخيه واخته وكم من ولد فرق
بينه وبين والديه.
بعض اعراض ووسائل التفريق بين الزوجين:
_ انقلاب الاحوال فجاه من حب الى بغض .
_ غرس بذور الفرقه ؛ كسوء الظن وسوء الفهم .
_ اثاره العداوه والبغضاء بدل المحبه والوفاق.
_ اثاره العناد وحب الانتقام بدل العفو والصفح.
_ قلب معاني الاقوال والافعال.
_ تجسيم وتعظيم اسباب الفرقه والخلاف.
_ التشكيك في نظرات وافعال وتصرفات المسحور نفسه.
_ التشكيك في نظرات وتصرفات واقوال وافعال احب الناس له.
_ يرى العدو صديقا والصديق عدوا .
_ يعمل بغير ادراك الى ضد مصلحته .
_ عدم القدره على التكيف مع من صرف عنه بالسحر .
_ استراق السمع: وهو ان يصدر الشيطان ( خادم السحر ) او الرصد اصواتا من
لا يسمعها غير المسحور من اجل استفزاز المسحور .
_ استجلاء البصر : هو التخيل بالصوره ، مثل التخيل بالصوت فيتشبه ويتمثل الشيطان خادم
السحر في الاحلام او في اليقظه ( عن طريق التخيل ) او بين اليقظه والمنام
بصوره من يريد ايقاع الفرقه والبغضاء بينه وبين المسحور ، يقول تعالى في سوره الاعراف
: } فلما القوا سحروا اعين الناس{ ويقول تعالى في سوره طه : }فاذا حبالهم
وعصيهم يخيل اليه من سحرهم انها تسعى{.
ومن تاثير هذا النوع من السحر على المسحور انه اذا نظر المسحور الى زوجته مثلا
، يراها بصوره منفره كان يرى وجهها وجه قرده او كلبه او انه يراها وكانها
تنظر اليه نظر المتحدي المتغطرس ، وكذلك اذا خرج المسحور مع زوجته الى السوق يخيل
اليه انها تنظر وتعاكس الرجال ؛ والعكس لو كانت المسحوره الزوجة، ومهما اخذ الزوج او
الزوجه في الدفاع عن النفس والبرهنه على الحب والوفاء والاخلاص ، فان الفكره المسيطره تظل
سائده مما ينتهي في بعض الاحيان الى انفصام عرى الزوجيه بالطلاق او الفراق ، وقد
يكون السحر متعديا فيكون التخيل على عيون زوجه المسحور او العكس .
وقد يحدث النفور بين الزوجين بدون اي سبب ولا يعرف الطرفان سببا لهذا النفور مع
العلم ان عقلهما وقلبهما يريدان عكس ذلك ولكن لا يستطيع الزوجان المصارحه فيما بينهما وتجد
ان الزوجين يشعران بالنفور عندما يكونا قريبين ويحصل العكس ان تفرقا وابتعدا ، بل ويندم
المسحور على سوء تصرفه مع زوجه ، واذا ما رجعا واقتربا عاد النفور .
واحب ان انبه هنا الى انه ليس كل خلاف يقع بين الزوجين بسبب السحر ،
عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان ابليس يضع عرشه على
الماء ثم يبعث سراياه فادناهم منه منزله اعظمهم فتنه يجيء احدهم فيقول فعلت كذا وكذا
فيقول ما صنعت شيئا قال ثم يجيء احدهم فيقول ما تركته حتى فرقت بينه وبين
امراته قال فيدنيه منه ويقول نعم انت قال الاعمش اراه قال فيلتزمه . رواه مسلم
تقرا ايات التاليف الوارده في باب تذكره الاخوان ببعض ايات القران على من يعاني من
سحر التفريق والربط .
الربط
هو اخذ الرجل عن زوجته فلا يستطيع ان يجامعها وبالتالي يعد من اشد انواع الايذاء
للرجل والمراه ، وتحدث حاله التمنع وعدم الاستمتاع والربط في الغالب بسبب من الاسباب التالية:
– الزواج القهري : عدم القبول والموافقه من قبل احد الزوجين .
– العجز او الضعف الجنسي وهذا النوع يعالجه الاطباء ، والذي قد يكون العجز الجنسي
بسبب الاصابه بمرض السكري او خلل في فرز بعض الهرمونات (التيستوستيرون ) وهو ما يسمى
بالهرمون الذكري ، او بسبب خلل في الاعصاب المغذيه للعضو الذكري.
– العجز بسبب استخدام الادويه التي لها تاثير سلبي على الانتصاب مثل مدرات البول وبعض
الادويه التي تستخدم في حالات ارتفاع ضغط الدم والتي تستخدم ضد الاكتئاب والصرع وضد الروماتيزم
.
– القلق والوهم والخوف من عدم القدره على الجماع وهذا النوع يعالجه الاطباء ايضا .
– الربط بسبب السحر ، ويستخدم كوسيله للتفريق بين الزوجين .
– الربط بسبب المس الشيطاني وفي الغالب يكون بسبب العشق.
يقول منصور عبد الحكيم : ان بعض الحالات التي رايناها كان الرجل يؤخذ عن زوجته
بسبب جني يكون مع زوجته ويحبها ويقوم هذا الجني بعمليه الربط للزوج حتى لا يجامع
زوجته ، وفي هذه الحاله يجب علاج الزوجه حتى يقضى على الجني الذي يقوم بربط
الزوج ، وعند علاج الربط يجب علاج الزوجين معا حتى ياتي العلاج ثمرته.
انواع الربط
ربط المنع : وهو ان تحاول المراه منع زوجها من اتيانها عند المعاشرة.
ربط التبلد: هو ان يتمركز الجني الموكل بالسحر في مركز الاحساس في مخ المراه فاذا
اراد زوجها ان ياتيها افقدها الجني الاحساس فلا تشعر بلذه ولا تستجيب لزوجها.
ربط النزيف: ربط النزيف هو اذا اراد الرجل ان ياتي زوجته سبب لها نزيفا شديدا
(استحاضه ) فلا يتمكن الرجل من اتيانها ، وقد تخرج رائحه كريهه جدا من فرج
المراه ، او يحصل للمراه الام شديده عند الجماع .
ربط الانسداد: وهو اذا اراد الرجل ان ياتي زوجته وجد سدا منيعا امامه من اللحم
لا يستطيع ان يخترقه ، فلا تنجح عمليه اللقاء الجنسي .
ربط التغوير: وهو ان يتزوج الرجل بنتا بكرا ، فاذا اراد ان ياتيها يخيل اليه
انها كالثيب تماما حتى يشك في امرها وفي هذه الحاله يكون السحر متعديا على الزوج،
وعندما تعالج المراه ويبطل السحر يجد الرجل غشاء البكاره بكيفيه يعلمها الله .
ربط العجز : وهو عدم مقدره الرجل اتيان زوجته ، ويشعر المصاب بفتور وتنميل وقت
الجماع في اجزاء جسمه خاصه في الذراعين والقدمين ، ويشعر بالام في اسفل الظهر والفخذين
ولو انه استطاع الجماع لم يجد اللذه .
الربط بالتناوب: يكون السحر مشتركا بين الزوج والزوجه ، فاذا كان الزوج سليم من الناحيه
الجنسيه تكون الزوجه غير سليمة.
ومن الربط ما يمنع الرجل عن جميع النساء ومنه ما يربط الرجل عن احدى زوجاته.
سحر الجوارح (المرض )
السحر بجميع انواعه مرض ولكن عندما تكون اوامر السحر اصابه الانسان بمرض معين او امراض
متنقله او امراض متعدده يقال انه مصاب بسحر الجواح او سحر المرض ، جاء في
بعض طرق حديث سحر الرسول صلى الله عليه وسلم الذي اخرجه ابن سعد في الطبقات
من حديث ابن عباس ان النبي صلى الله عليه وسلم مرض واخذ عن النساء والطعام
والشراب.. الحديث ، وفي حديث سحر ام المؤمنين عائشه رضي الله عنها فعن عمره عن
عائشه رضي الله عنها انها اعتقت جاريه لها عن دبر منها ( اي تكون حره
بعد موت سيدتها )، ثم ان عائشه مرضت بعد ذلك ما شاء الله ، فدخل
عليها سندي ، فقال انك مطبوبة، فقالت من طبني ؟ ، فقال امراه من نعتها
كذا وكذا ، وقال في حجرها صبي قد بال ، فقالت عائشه : ادعوا لي
فلانه ، لجاريه لها تخدمها ، فوجدوها في بيت جيران لها في حجرها صبي قد
بال ، فقالت حتى اغسل بول هذا الصبي فغسلته ، ثم جاءت ، فقالت لها
عائشه : اسحرتيني ؟ فقالت نعم ، فقالت لم ؟ قالت احببت العتق . هذه
الروايه في موطا مالك ( روايه ابي مصعب الزهري ) وسنده صحيح ، وفي روايه
عند احمد في المسند اشتكت عائشه فطال شكواها ، فقدم انسان المدينه يتطبب ، فذهب
بنو اخيها يسالونه عن وجعها فقال: والله انكم تنعتون نعت امراه مطبوبه قال: هذه امراه
مسحوره سحرتها جاريه لها ، وفي روايه اخرى اخرجها عبدالرزاق في مصنفه عن عمره قالت
: مرضت عائشه فطال مرضها فذهب بنو اخيها الى رجل ، فذكروا مرضها، فقال انكم
لتخبروني خبر امراه مطبوبه ، فذهبوا ينظرون فاذا جاريه لها سحرتها ، وكانت قد دبرتها
، فسالتها فقالت ما اردت مني؟ فقالت اردت ان تموتي حتى اعتق.
ويقول القرطبي في تفسيره لايه 102 من سوره البقره ولا ينكر ان السحر له تاثير
في القلوب، بالحب والبغض وبالقاء الشرور حتى يفرق الساحر بين المرء وزوجه، ويحول بين المرء
وقلبه، وذلك بادخال الالام وعظيم الاسقام ، وكل ذلك مدرك بالمشاهده وانكاره معانده ا.ه.
يقول جمال عبد الباري : وقد ياخذ السحر شكل مرض من الامراض ، الا ان
امراض السحر تختلف عن الامراض العضويه في انها متنقله في الجسم ، ومن الحالات التي
رايتها حاله مهندس كيميائي . عند اجراء الفحوصات الطبيه عليه يتضح انه مصاب بالضغط والسكر
وحصى في الكلى ، وفي اليوم التالي يجري فحوصات طبيه فيجد نفسه سليما تماما والتقارير
التي معه تقول هذا ا.ه.
يقول بشار بن بردة:
من الجن او سحر بايدي الموارد وقالوا به داء اصاب فؤاده
سحر الخوف
اذا استحوذ الشيطان على المسحور بسحر الخوف يجعله يخاف من كل شيء ، يجعله يستوحش
المكان الذي هو فيه ، ويخوفه من الموت ، ويخوفه من ابيه ومن مدير عمله
، او يخوفه من الوحده فتجده يحتاج لمن يكون بجواره دائما ، ويوسوس له الشيطان
حتى يجعله يظن انه مراقب من كل الناس ، ومن رجال الشرطه ، فتجده دائما
في هلع وفزع وخوف وقد يخوفه الشيطان من اقرب واحب الناس اليه ، وتجده يفزع
عند سماع اي صوت مفاجئ مثل جرس الباب والتلفون ، يخاف من المجهول ان يهجم
عليه في اي وقت .
فمثل هذا يقرا عليه مع ايات الرقيه ايات السكينه والانشراح والامن من الخوف الوارده في
باب تذكره الاخوان ببعض ايات القران.
سحر الفشل والياس والفقر
يكون الانسان المسحور في فشل متواصل ، فان كان طالبا يكون كثير الرسوب وليس له
القدره على التركيز والحفظ فلا يذاكر ولا يواصل الدراسه ، وان كان موظفا فتجده لا
يعمل ولا يستقر في الوظيفه الا الوقت اليسير ثم يبحث عن غيرها، وتجده فاشلا في
اعماله وفاشلا في زواجه وفاشلا في علاقته مع الناس ، يائسا من المستقبل يائسا من
الحياه ، مبذرا لماله بل المال لا يستقر في يده ، ينفقه على اشياء تافهه
ويعطيه لمن لا يستحق له .
سحر الجنون
يقول الشيخ عبد الخالق العطار اذا تمركز واستقر شيطان السحر بمخ الانسان فان الله قد
يمكنه من التعرف على خلايا المخ ووظائفها واستخدامها ، فان كان الانسان لا يفيق ابدا
بل دائم الشرود والذهول والنسيان والعصيان ، فهو اقتران جزئي دائم، اما في الاقتران الكلى
الدائم تظهر الروح متقمصه وممثله شخصيه الهبل والخبل والجنون .. وقد يكون خادم السحر المقترن
بالمسحور من طبعه الخبل وضعف الذاكره ، ومن مكونات شخصيته انه مجنون، وان كان تسلط
الشيطان على عقل المسحور متقطعا ؛ بان يفيق ويعقل ويفهم ويتعامل الانسان بشكل طبيعي احيانا
ويغيب احيانا فهذا اقتران طارىء. ا.ه.
يقول الشافعي :
جنونك مجنون ولست بواجد طبيبا يداوي من جنون جنون
سحر تعطيل الزواج ( الوقف )
في هذه الحاله يقوم خادم السحر بعمل اي شيء من شانه عرقله الزواج ، حيث
انه يقوم بالتشكل وعمل الاقنعه القبيحه على وجه الخاطب حتى تراه المخطوبه في اقبح صوره
او ان يجعل الخاطب يرى من المخطوبه ما يكره من شكل او تصرف او يوسوس
لهما بعدم التكافؤ بينها ، او يوسوس للفتاه بطريقه او باخرى بانها ليست بكرا فتخاف
من الفضيحه وترفض الزواج ، او يزهد المراه او الرجل عن الزواج دون سبب وقد
يرفض اهل الخاطب او المخطوبه دون سبب منطقي ، وليس بالضروره ان يكون خادم السحر
مربوطا في جسد المسحور ، بل قد يكون تاثيره من الخارج بالتخيل والوسوسه . يقرا
على المسحور ايات من حيل بينه وبين الزواج الوارده في باب تذكره الاخوان ببعض ايات
القران.
سحر المحبه ( التوله )
اخرج ابي داود واحمد من حديث عبدالله ابن مسعود انه قال:” سمعت رسول الله صلى
الله عليه وسلم يقول ان الرقى والتمائم والتوله شرك ” ، والسبب في عمل هذا
النوع من السحر انه ربما تجد المراه من زوجها شيئا من الصدود ، فتشتكي الى
احدى اخواتها او صديقاتها او امها فتشير عليها ان تذهب الى الساحر الفلاني ليعمل لها
عملا يجعل زوجها خاتما باصبعها ، ولا تعلم هذه المراه انها تخسر اخرتها من اجل
دنياها بذهابها الى الساحر.
يقول الله تعالى : } ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الاخره من خلاق
ولبئس ما شروا به انفسهم لو كانوا يعلمون{ ويقول:} بل تؤثرون الحياه الدنيا * والاخره
خير وابقى { ، ولا تعلم هذه المراه ان الساحر سوف يرسل على زوجها من
الشياطين الكفره يتلبسونه ويصدونه عن الصلاه والذكر والذهاب الى المساجد }ومن اظلم ممن منع مساجد
الله ان يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها اولئك ما كان لهم ان يدخلوها الا
خائفين لهم في الدنيا خزي ولهم في الاخره عذاب عظيم{ [البقرة:114]، وقد تؤذيه شياطين السحر
في عقله وبدنه بامراض شتى ، يصيبونه بالصداع والسهر والضيق في الصدر، وقد يمكر الله
بها بتسلط شياطين السحر عليها، وربما انعكس سحرها عليها بسبب خطا في عمل السحر فتخسر
دنياها واخرتها الا ان يتداركها الله برحمه من عنده.
ولو ان هذه المراه تحببت الى زوجها بالطيب من الكلام وبحسن الخلق لكسبت محبته ومودته
ولفازت بالاجر والمثوبه من عند الله ولانقاد لها زوجها محبا مطيعا ، يقول صلى الله
عليه وسلم: ان من البيان لسحرا ، ويقول الكميت :
بحب من السحر الحلال التحبب وقاد اليها الحب فانقاد صعبه
اعراض سحر المحبه :
يذكر صاحب كتاب الصارم البتار ان من اعراض سحر المحبه ما يلي :
– الشغف والمحبه الزائدتان.
– الرغبه الشديده في كثره الجماع .
– عدم الصبر عنها .
– التلهف الشديد لرؤيتها.
– طاعته لها طاعه عمياء.ا.ه.
هذه الفقره من كتاب الصارم البتار في التصدي للسحره الاشرار 138
والذي اظنه والله اعلم انه قد تكون مثل هذه المحبه محبه فطريه وليست بسبب السحر
والشياطين ، فلا يشك من يقرا هذه السطور انه مسحور بسحر المحبه . يقول قيس
بن الملوح :
العشق اعظم مما بالمجانين قالوا جننت بمن تهوى فقلت لهم
وانما يصرع المجنون في الحين العشق لا يستفيق الدهر صاحبه
ويقول ايضا :
ووالله ما بي من جنون ولا سحر يقولون مسحور يهيم بذكرها
سحر التهيج
ما اظن ان احد يعمل هذا النوع من السحر وفي قلبه ذره من ايمان ،
حيث انه يجمع بين السحر وطلب الفاحشه والعياذ بالله وتهيج قلب المسحور وصرفه عن ذكر
الله سبحانه وتعالى .
يذكر ابن قيم الجوزيه في كتابه روضه المحبين ونزهه المشتاقين في الباب الثامن والعشرون ”
فيمن اثر عاجل العقوبه والالام على لذه الوصال الحرام ” قصه لهذا النوع من السحر
فيقول : قال جابر بن نوح : كنت بالمدينه جالسا عند رجل في حاجه فمر
بنا شيخ حسن الوجه حسن الثياب ، فقام اليه ذلك الرجل فسلم عليه وقال: يا
ابا محمد اسال الله ان يعظم اجرك ، وان يربط على قلبك بالصبر ، فقال
الشيخ :
وكان يميني في الوغى ومساعدي فاصبحت قد خانت يميني ذراعها
وقد صرت حيرانا من الثكل باهتا اخا كلف ضاقت على رباعها
فقال له الرجل ابشر فان الصبر معول المؤمن ، واني لارجو ان لا يحرمك الله
الاجر على مصيبتك ، فقلت له من هذا الشيخ ؟ فقال رجل منا من الانصار
فقلت وما قصته ؟ قال : اصيب بابنه وكان به بارا قد كفاه جميع ما
يعينه ، ومنيته عجب ، قلت : وما كانت ؟ قال : احبته امراه فارسلت
اليه تشكوا حبه وتساله الزياره وكان لها زوج ، فالحت عليه ، فافشى ذلك الى
صديق له ، فقال له : لو بعثت اليها بعض اهلك فوعظتها وزجرتها رجوت ان
تكف عنك ، فامسك وارسلت اليه اما ان تزورني واما ان ازورك فابى ، فلما
يئست منه ذهبت الى امراه كانت تعمل السحر فجعلت لها الرغائب ( العطاء الجزل )
في تهيجه ، فعملت لها في ذلك ، فبينما هو ذات ليله مع ابيه اذ
خطر ذكرها بقلبه وهاج منه امر لم يكن يعرفه واختلط ( فسد عقله) ، فقام
مسرعا فصلى واستعاذ والامر يشتد ، فقال يا ابه ادركني بقيد ، فقال : يا
بني ما قصتك ؟ فحدثه بالقصه ، فقام وقيده وادخله بيتا فجعل يضطرب ويخور كما
يخور الثور ، ثم هدا فاذا هو ميت والدم يسيل من منخره ا.ه.
يشتكي بعض من به مس من التهيج والعطف الشديد على الغير من الشباب والشابات ويعاني
منه البعض منهم العناء الشديد ، فتجده دائم القلق فارغ الفؤاد يغدوا ويروح وبه من
الوله ما يكاد ان يقطع نياط قلبه ، منشغل الفكر بمن يعشق ويهوى ، شغله
الوجد والاشتياق ، يرى طيف من يحب ماثلا في مخيلته ، ويظن انه يلحظه ويتحدث
اليه.
واكثر ما يضني النفوس افتكارها يمثلها بالوهم فكري لناظري
يزداد عليه القلق والاضطراب حتى يصل به الهيام الى البكاء المرير . وليس بالضروره ان
يكون هذا الانسان مسحورا ، ولكن الشياطين تؤذي بعض الشباب والشابات الممسوسين بهذا الاسلوب من
اجل الفتنه والوقوع في الرذيله ، وحتى تسيطر عليهم وتسلبهم الاراده ما داموا منشغلين بفكرهم
عن قراءه القران وعن كل امر يقربهم الى الله سبحانه وتعالى . يقول احد العشاق
:
اذا حل عشق بالفتى كيف يصنع ايا معشر العشاق بالله خبروا
والتهيج الذي تعمله السحره غالبا ما يصل بالانسان الى اقصى درجات الاستثاره الجنسيه ، ويمكن
ان نقول انه على اربعه اشكال بالنسبه للرجال وبالمثل بالنسبه للنساء .
1) تهيج على شخص معين .
2) تهيج على جميع النساء .
3) تهيج على جميع الرجال .
4) تهيج على النساء والرجال ( شذوذ جنسى ) .
وان علاج هذا البلاء ليس بالامر الهين ، وتختلف الحالات من شخص الى اخر لكني
اجمل العلاج في النقاط التاليه :
1- الفرار من الفتننه : ان الحب بدايته اختياريه ، واكثر بداياته من النظره ،
فهو نظره فابتسامه فموعد فلقاء ، فان النظر والتفكر والتعرض للمحبه امر اختياري تتولد عنه
امور اضطراريه يحاسب عليها العبد. عن ابن بريده عن ابيه رفعه قال يا علي لا
تتبع النظره النظره فان لك الاولى وليست لك الاخرة. رواه الترمذي .
فلما استقل به لم يطق تولع بالعشق حتى عشق
فلما تمكن منها غرق راى لجه ظنها موجة
فلم يستطعها ولم يستطق تمنى الاقاله من ذنبه
2- تقوى الله والخوف من عقابه ورجاء ما عنده من الاجر والثواب . يقول الله
سبحانه وتعالى : }ومن يتق الله يجعل له مخرجا{ سوره الطلاق، ويقول: } فاما من
طغى * واثر الحياه الدنيا * فان الجحيم هي الماوى * واما من خاف مقام
ربه ونهى النفس عن الهوى * فان الجنه هي الماوى { سوره النازعات ، ومن
ترك لله شيئا عوضه الله خيرا منه ، يقول الشاعر :
فولى على اعقابه الهم خاسئا اذا هممنا صدنا وازع التقى
3. محبه الله : يقول سبحانه وتعالى : } ومن الناس من يتخذ من دون
الله اندادا يحبونهم كحب الله والذين امنوا اشد حبا لله { [البقرة:165] . عن انس
بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثلاث من كن
فيه وجد حلاوه الايمان ان يكون الله ورسوله احب اليه مما سواهما وان يحب المرء
لا يحبه الا لله وان يكره ان يعود في الكفر كما يكره ان يقذف في
النار . رواه البخاري ، وعن ابي الدرداء قال قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم كان من دعاء داود يقول: اللهم اني اسالك حبك وحب من يحبك والعمل الذي
يبلغني حبك اللهم اجعل حبك احب الي من نفسي واهلي ومن الماء البارد . رواه
الترمذي
4. اسال الله الثبات : عن شهر بن حوشب قال قلت لام سلمه يا ام
المؤمنين ما كان اكثر دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا كان عندك قالت
كان اكثر دعائه يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك قالت فقلت يا رسول الله
ما اكثر دعاءك يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك قال يا ام سلمه انه
ليس ادمي الا وقلبه بين اصبعين من اصابع الله فمن شاء اقام ومن شاء ازاغ
فتلا معاذ ( ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا ) رواه الترمذي.
5. لا تعتزل الناس : فان الاعتزال مدعاه للوسوسه وتسلط الشيطان يقول صلى الله عليه
وسلم : « ان الشيطان ذئب الانسان كذئب الغنم، ياخذ الشاه القاصيه والناحية، فاياكم والشعاب،
وعليكم بالجماعه والعامه والمسجد». رواه احمد في مسنده
– اشغل نفسك بالمباحات : اشغل نفسك بكل ما هو مباح حتى لا يتعبك التفكير
وتسلى عن من تحب.
– قبح من تحب في نفسك : واذا ما جال طيفه بفكرك استعذ بالله من
الشيطان وتذكر مساوئه وقبائح افعاله وتذكر نتن ريح ابطيه وما يخرج من جوفه .
– لا تتعرض لمن تحب ، ولا تواعده ولو شق عليك ذلك .
– لا تقرا قصص الحب والغرام ولا شعر الغزل .
– ابتعد عن مشاهده المناظر المثيره والصور الخالعه في الكتب والمجلات والتلفاز.
– لا تستمع للغناء فانه بريد الزنى .
– عالج نفسك بالرقيه الشرعيه عند من تثق بعلمه وامانته .
تقرا ايات منع التهيج وايات السكينه والصبر والانشراح الوارده في باب تذكره الاخوان مع ايات
الرقيه على من ابتلي بسحر التهيج او تعلق قلبه بمحبه انسان في غير ذات الله.