تفسير فرشاه الشعر والشعر في الحلم
فرشاه اذا حلمت باستعمال فرشاه الشعر فهذا يعني انك سوف تعاني من محنه ناجمه عن
سوء التدبير. اذا رايت فراشي شعر قديمه فهذا يعني مرضا واعتلالا في الصحة. اذا رايت
فراشي ثياب فهذا يشير الى ان مهمه ثقيله الوطاه تنتظرك. اذا كنت منهمكا في تنظيف
ثيابك فسوف تتلقى في امد قريب تعويضا عن عمل مضن. اذا رايت فراش متنوعه فهذتا
ينبئ بتعديل مجرى العمل ولكنه مع ذلك تعديل مفرح ومربح.
الشعر في المنام رؤيه الشعر في المنام تدل على العديد من الامور ولها تفسيرات مختلفه
بحسب طول الشعر او قصره؛ فهو مثلا بالنسبه للحامل انجاب بنت باذن الله تعالى. وشعر
الراس في المنام يعني مال وعمر طويل، فمن راى شعر راسه يطول فان عمره يطول،
ومن راى شعره طويلا، فان ذلك محمود خاصه للنساء، والضفائر دليل الديون على الانسان، وازاله
شعر الشارب والابط دليل على قضاء الديون وذهاب الهم واتباع السنة، وضفر الشعر يدل على
اتقان الامور وحفظ المال. الشعر الطويل في المنام حلم المراه بالشعر الطويل علامه سيئة، على
عكس ما يدل عليه الشعر الطويل في الواقع من جمال وصحة، واوضح ان الشعر الطويل
يعني الهموم الكثيرة، وهو رمز للهم والحزن والكرب عند المراه تحديدا، اما قص الشعر يعني
التخلص من هذه الهموم. تفسير ابن سيرين شعر الراس هو مال وطول عمر، وتختلف باختلاف
صاحب الرؤيا،
وان راها صاحب صلاح على راسه فهو زياده ووقايه وهيبه له، وان راها غني فهو
ماله، وان راها فقير فهي ذنوبه، وحسن شعر الراس شرف وعز، وان راى شعره جعدا
وسبطا فانه يشرف ويعز، وان راه سبطا طويلا متفرقا فان مال رئيسه يتفرق، وان كان
ناعما لينا فانه زياده مال رئيس، وقيل من راى كان له شعرا طويلا وهو مسرور
به فانه محمود وخاصه في النساء؛ فانهن يستعملن شعور غيرهن في الزينة. ورؤيا ضفر الشعر
جيد للنساء ورديء لغيرهم. ورؤيا طول الشعر محمود؛ فمن راى كانه طال فانه يزيد في
علمه وماله، وان كان صاحب الرؤيا سلطانا قوي سلطانه وكان حسن السيره فيه، وان كان
تاجرا ربحت تجارته لقوله تعالى (وزاده بسطه في العلم والجسم) سوره البقرة، 247 ، وان
كان صاحب الرؤيا امراه حامل دلت رؤياها على الولاده وقيل اليتم. كان ابن سيرين يكره
بياض الشعر للشاب ويقول الشيب الافتقار والهم اذا طال الشعر، وان راى ذلك فقير اجتمع
عليه مع فقره دين وربما حبس وان راى انه نتف شيبه فانه يخالف السنه ويستخف
بالمشايخ، وان راى شاب في شعره بياض فانه قدوم غائب عليه، وقيل ان الشيب في
التاويل زياده وقار ودين، وقيل هو زياده عمر لقوله تعالى (ثم لتكونوا شيوخا) سوره غافر،
67. وروي ان الحجاج بن يوسف راى كان راسه ولحيته قد ابيضا، فلقي عبد الملك
بن مروان هما وغما وتغير في امره. واما المراه اذا رات شيب جميع راسها دلت
رؤياها على فسق زوجها، فان كان زوجها صالحا فانه يغايرها بامراه اخرى جارية، وان لم
يكن كذلك فانه يصيبه منها غم او حزن واما سواد شعر المراه فيدل على شيئين:
احدهما محبه زوجها لها، والثاني استقامه احوال زوجها. وان رات امراه كانها كشفت شعرها فان
زوجها يغيب عنها، وان رات كانها لم تزل مكشوفه الراس فان زوجها لا يرجع اليها،
وان لم يكن لها زوج فلا تتزوج ابدا، وان رات شعرها كثيفا وابصر الناس ذلك
منها، فانها تفتضح في امر. وان راى الرجل كان شعر مقدمه راسه انتثر اصابه ذل
في الوقت، وان راى كان شعر مؤخره راسه قد انتثر دل على هوان يصيبه في
حال شيبه، وان راى كان شعر الجانب الايسر من راسه انتثر دل على انه يصاب
بالذكور من اقربائه، فان كان شعر الجانب الايمن من راسه انتثر فيصاب بالاناث من اقربائه،
فان لم يكن له قرابه من الرجال والنساء رجع الضرر الى نفسه. تفسير النابلسي شعر
الراس هو في المنام مال وطول عمر، فمن راى شعر راسه طال فان عمره يطول،
وان راى ان شعره السبط اصبح جعدا فانه يتضع، وان كان العكس فيتفرق مال رئيسه
وقيل جمه الشعر ماله، وان كان فقيرا فهي ديونه التي عليه، وان صار له في
المنام شعر جعد دل على التعويض بالمال او من الازواج او الملابس، ومن راى شعره
طويلا فان ذلك محمود خاصه في النساء، والضفائر دليل الديون على الانسان، وازاله شعر الشارب
والابط دليل على قضاء الديون وذهاب الهم واتباع السنة، وضفر الشعر يدل على اتقان الامور
وحفظ المال، ومن راى شعره نبت في غير محله اصابه هم، وحلق شعر الراس في
زمن الحج يدل على الامن، وقيل نتف الشعر يدل على وفاء دين الرائي، واذا راى
الجندي ان شعره طال زاد سلاحه، ومن راى شعره كشعر الفرس فيقبض عليه ان كان
لصا، ومن راى شعره صار كشعر الخنزير اصابته شدائد، وكثره الشعر للمهموم زياده في همه
وكثره الشعر للمسرور زياده في سروره. وسواد شعر المراه يدل على محبه زوجها لها؛ فان
رات انها كشفت شعرها فان زوجها يغيب عنها، وان رات انها لم تزل مكشوفه الراس
فان زوجها لا يرجع اليها، وان لم يكن لها زوج فانها لا تتزوج ابدا، وطول
شعر الابط دليل على نيل الحاجه وصحه دين صاحبه وكرمه، فان كان فيه قمل دل
على كثره العيال،
ومن راى شعر راسه قد نقص فهو هم، وان راى احدا ينتف من شعره فانها
مصيبه في مال، ومن راى انه دهن شعره بدهن فهو زينه له، ومن راى انه
يفلي راسه فانه يطلع على بعض عيوبه، ومن راى الشعر ينبت في اماكن لا ينبت
فيها الشعر فان الدين يكثر عليه، وان نبت الشعر في كفه فتلك منفعة، وربما دل
شعر الراس على الزرع، والمال، والجاه، والزوج للمراه العازبة، والزوجه للرجل العازب، وان ضفر شعره
دل على جمع المال، وان اخرج القمل من راسه دل على اخراج المفسدين من ارضه
وربما دل حسن الشعر على الاعمال الصالحة، وان ضفر شعر المراه وكانت مريضه ماتت، وشعر
الرجل زينه له ووقايه ومال دائم، وان راى شعر جسده ابيض وكان غنيا ناله خسران
في ماله، وان رات المراه ان شعرها براق فاحم فهو استغناؤها بمال زوجها. تفسير ابن
شاهين من راى شعره طال طولا زائدا فانه هم وغم، وان رات المراه ذلك يكون
زينه وزياده بهاء، وقيل رؤيا الشعر لمن يكون متلبسا بزي الفقراء فلا باس به، ومن
راى انه حلق راسه في ايام الحج فانه صلاح في الدين وكفاره للذنوب، وان كان
في الاشهر الحرم او في بعضها فانه قضاء دين وزوال هم وغم، وقيل ان راى
ذلك ذو منصب فليس بمحمود، وان رات المراه ذلك فانه يدل على موت زوجها او
احد محارمها، وان رات ان شعرها قطع او بعضه فانه يدل على مخاصمه مع زوجها
وقيل حصول مصيبة، وان رات ان شعرها جميعه صار ابيض فانه يدل على ان زوجها
رجل فاسق على غير الطريقة. بالمجمل، فان رؤيا الشعر تؤول على سته اوجه : للملك
بالعسكر، وللمراه بالعز، والبهاء وللرعيه بالهم والغم، وللفقراء العباد بزياده العباده وقيل بالحج. ومن راى
ان شعر بدنه قد طال فان كان ذا وجاهه فزياده في ماله وابهه في جاهه،
وان راى ذلك فقير فعسر وضيق، وان رات المراه ان شعرها حلق او قلع دون
اصله فانه دليل على هتكها، ومن راى ان شعره قد شاب فانه زياده في دينه
وقيل نقص في ماله، ومن راى ان شعر راسه قد سقط من غير فعل فانه
يدل على الهم والغم من جهه الابوين، وقيل شعر الراس مال، وطول عمر، وحسنة، وعز،
وشرف. ومن راى شعر راسه طويلا متفرقا يدل على تفرق مال رئيسه. ومن راى ان
ليس براسه شعر وهو اصلع يدل على زياده العيش، ومن راى ان ليس له سبالان
وقد ثبت له ذلك فانه يدل على ان يولد له ابنتان او لاحد من اقاربه،
وان راى ذلك وهو في مكان مرتفع فربما يكون عزا ودوله ومن راى انه اجلح
لا خير فيه وقيل هم وغم وحقارة، ومن راى انه كان اجلح او اقرع وقد
نبت الشعر براسه فيدل على زياده ابهه وعظمه وحصول خير، ومن راى انه نبت له
شعر في موضع لا ينبت فيه الشعر فانه يدل على حصول دين ثم يقدر الله
تعالى بوفائه.