تفسير رؤيه الهروب الي البحر
فسر ابن سيرين حلم رؤيا البحر : اما البحر فدال على كل من له سلطان
على الخلق كالملوك والسلاطين والجباه والحكام والعلماء والسادات والارواح لقوته وعظيم خطره واخذه وعطائه وماله
وعلمه ماؤه وموجه رجاله او صولاته او حججه اوامره وسمكه رعيته ورجاله ارزاقه وامواله او
مسائله وحكمه ودوابه قواده واعوانه وتلاميذه وسفنه عساكره ومساكنه ونساؤه وامناؤه وتجارته وحوانيته او كتبه
ومصاحفه وفقهه ، وربما دل البحر على الدنيا واهوالها تعز واحدا وتموله وتفقر اخر وتقتله
وتملكه اليوم وتقتله غدا وتمهد له اليوم وتصرعه بعده ، وسفنه اسواقها ومواسمها واسفارها الجاريه
تغني اقواما وتفقر اخرين ، ورياحه ارزاقها واقبالها وحوادثها وطوارقها واسقامها وسمكه رزقها وحيوانه ،
وربما دل البحر على الفتنه الهائجه المضطربه الفائضه وسفنه عصمه الله تعالى لمن عصم فيها
وامواجه ترادفها وسمكه اهلها الخاطئون فيها الذين لا يرحم صغيرهم كبيرهم بل ياكله ويستاكله ويهلكه
ان قدر عليه ودوابه رؤساؤها وقادتها واهل الباس والسر فيها ، وربما دل على جهنم
وسفنه كالصراط المنصوب عليها فناج ومخدوش مسلم ومكدوس وغريق في النار وامواجه زفيرها ، فمن
راى نفسه في بحر او رؤى له ذلك فان كان ميتا فهو في النار لقوله
تعالى { اغرقوا فادخلوا نارا } فكيف بالميت ان كان غريقا ، وان كان مريضا
اشتدت به علته وعظم بحرانه ، فان غرق فيه مات من علته ، وان لم
يكن مريضا داخل سلطانا ان كان ذلك في الصيف وفي هذه البحر او يسبح في
العلم ويخالط العلماء او يتسع في الاموال والتجاره على قدر سبحه في البحر واقتداره على
الماء ، فان غرق في حاله ولم يمت في غرقه ولا اصابه وجل ولا غم
تبحر فيما هو فيه ومنه قولهم غرق فلان في الدنيا وغرق في النعيم والعلم ومع
السلطان ، فان مات شي غرقه فسد دينه وساء قصده في مطلوبه لاجتماع المولد والغرق
ومن راى ان دخله او سبح فيه في الشتاء والبرد او في حين ارتجاجه نزل
به بلاء من السلطان اما سجن او عذاب او يناله مرض واستسقاء ورياح ضاره او
يحصل في فتنه مهلكه ، فان غرق في حينه قتل في محلته او فسد دينه
في فتنه ، ومن اخذ من مائه فشربه او اقتناه جمع مالا من سلطان مثله
او كسب من الدنيا نحوه ومن راى انه دخل البحر فاصابه من قعره وحل او
طين اصابه هم من الملك الاعظم او من سلطان ذلك المكان ، ومن قطع بحرا
او نهرا الى الجانب الاخر قطع همسا وهولا او خوفا وسلم منه ، وقيل من
راى البحر اصاب شيئا كان يرجوه ومن راى انه خاض البحر ، فانه يدخل في
عمل الملك ويكون منه على غرر ، فان شرب ماءه كله فانه يملك الدنيا ويطول
عمره ويصيب مثل مال الملك او مثل سلطانه او يكون نظيره في ملكه ، فان
شربه حتى روي منه فانه ينال من الملك مالا يتمول به مع طول حياته وقوته
، فان استقى منه فانه يلتمس من الملك عملا ويناله بقدر ما استقى منه ،
فان صبه في اناء فانه يجني مالا كثيرا من ملك او يعطيه الله تعالى دوله
يجمع فيها مالا والدوله اقوى واوسع وادوم من البحر لانها عطيه الله ومن راى انه
اغتسل من البحر فانه يكفر عنه ذنوبه ويذهب همه بالملك ، ومن بال في البحر
فانه يقيم على الخطايا ومن راى البحر من بعيد فانه يرى هولا ، وقيل يقرب
اليه شيء يرجوه ورؤيا البحر هادئا خير من ان تكون امواجه مضطربه والموج شده وعذاب
لقوله تعالى { غشيهم موج كالظلل } وقال تعالى { وحال بينهما الموج } وحكي
ان تاجرا راى كانه يمشي في البحر ففزع فزعا شديدا لهيبه البحر فقص رؤياه على
معبر ، فقال : ان كنت تريد السفر فانك تصيب خيرا ، وذلك ان رؤياه
تدل على ثبات اموره وراى رجل كان ماء البحر غاض حتى ظهرت حافتاه ، فقصها
على ابن مسعده ، فقال: بلاء ينزل على الارض من قبل الخليفه او قحط في
البلدان او سلب مال الخليفه ، فما كان الا يسيرا حتى قتل الخليفه ونهب ماله
وقحطت البلدان ومن راى كانه اخرج من البحر لؤلؤه استفاد من الملك مالا او جاريه
او علما ومن راى ان ماء البحر او غيره من المياه زاد حتى جاوز الحد
وهو معنى المد حتى دخل الدور والمنازل والبيوت فاشرف اهلها على الغرق ، فانه يقع
هناك فتنه عظيمه ، والاصل في الماء الغالب هم وفتنه لان الله تعالى سمى غلبته
وكثرته طغيانا وقال ان الغرق يدل على ارتكاب مصيبه كبيره واظهار بدعه والموت في الغرق
موت على الكفر وان راى الكافر اذا راى انه غرق في الماء ، فانه يؤمن
لقوله تعالى { حتى اذا ادركه الغرق قال امنت } الايه ومن راى كانه غرق
وغاص في البحر فان السلطان يهلكه وان راى كانه غرق وجعل يغوص مره ويطفو مره
ويحرك يديه ورجليه فانه ينال ثروه ودوله وان راى كانه خرج منه ولم يغرق فانه
يرجع الى امر الدين ، خصوصا اذا راى على نفسه ثيابا خضرا ، وقيل من
راى انه مات غريقا في الماء كاده عدوه والغرق في الماء الصافي غرق في مال
كثيره والمشي فوق الماء في بحر او نهر يدل على حسن دينه وصحه يقينه ،
وقيل بل يتيقن امرا هو منه في شك ، وقيل يسافر سفرا في خطر على
توكل ومن راى كان الماء يجري على سطحه اصابته بليه من السلطان داله على رجل
المسلط الذي لا يقدر عليه الا بملاطفه لجريانه وسلطانه ، والراكد منه اهون مراما والطف
امرا ويدل على المحارب القاطع للطريق ، فان كان مسافرا قطع عليه الطريق لص او
اسد او عقله عن سفره مطر او سلطان او صاحب مكس ، وان كان حاضرا
نالته غمه وبليه لقوله تعالى { مبتليكم بنهر } واما سلطان يقدم اليه سيما ان
دخل فيه ، فاما ان يسجنه او يامر بضربه او يناله حزن اذا كان قد
ناله منه وجل او منعه من الخلاص منه تياره فاما مرض يقع فيه من برد
او استسقاء فكيف ان كان ذلك في الشتاء وكان ماؤه كدرا فهو اشد في جميع
ما يدل عليه ، فان قطعه وجاوزه او خرج منه نجا من كل ما هو
فيه من الغم والاسقام ، ومن كل ما يدل عليه من البلايا والاحزان وكل بحر
او نهر او واد جف فانه ذهاب دوله من ينسب اليه ، فان عاد الماء
عادت الدوله .
جاء عن النابلسي في تفسير حلم رؤيا البحر : يدل البحر في المنام على ملك
قوي هائل مهاب عادل شفيق يحتاج اليه الناس ، والبحر للتاجر متاعه وللاجير استاذه ومن
راى: البحر اصاب شيئا كان يرجوه .ومن راى : انه خاضه فانه يدخل على الملك
ومن راى : انه قاعد على متن البحر او مضطجع فانه يدخل في عمل الملك
ويكون منه على حذر ، فكما انه لا يؤمن على الانسان من الغرق فكذلك لا
يؤمن على الانسان من غضب السلطان ، فان شرب ماء البحر كله ولم يره الا
ملك عظيم فانه يملك الدنيا ويطول عمره ، ويصيبه مثل سلطان الملك او يكون نظيره
في ملكه ، فان شربه حتى روى منه فانه ينال من الملك مالا يتمول به
مع طول حياه وقوه ، فان استقى منه فانه يلتمس عملا من الملك ويناله بقدر
ما استقى منه ، فان صبه في اناء في اناء فانه يحصل على مال كثير
، او يعطيه الله تعالى دوله يجمع فيها مالا ، والدوله اقوى واوسع واكثر دواما
من البحر لانها عطيه الله تعالى . وقيل من شرب من ماء البحر تعلم من
الادب بقدر ما شرب منه ، فان عبر البحر فانه يغنم مال عدو كبني اسرائيل
لما عبروا البحر غنموا مال فرعون فان راى ان ماء البحر دخل محله ولم يتاذ
اهلها منه فانه يدخل ذلك المكان سلطان وينال اهلها منه مال ومعيشه ، فان اغتسل
منه فانه يكفر عنه الذنوب ويذهب همه بالملك ، فان راه في مكان بعيد ولم
يخالطه فانه يقرب منه شيء له قد كان يرجوه ، فان شرب منه وكان له
شريك فارقه ، ومن بال في البحر فانه يستمر على اخطائه ومن راى البحر من
بعيد فانه يرى هولا وفتنه وبلاء ، وقال بعضهم: يقع في بليه ومحن تنزل به
ومن راى ان ماء البحر غاض حتى ظهرت حافتاه فهو بلاء ينزل الى الارض من
قبل الخليفه او قحط تتعرض له البلاد ومن راى انه وقف على البحر فانه يصيب
من السلطان شيئا لم يكن يسعى اليه ومن راى البحر قد نقص وصار خليجا فان
السلطان يضعف ويغادر تلك البلاد التي ذهب عنها البحر ولا يصيب الناس الا خير ومن
راى انه دخل بحرا ثم خرج منه فانه يصيب من السلطان جزاء ويذهب عنه الهم
ومن راى نفسه انه كان يسبح في بحر ثم خرج منه ، فان كان مريضا
شفاه الله تعالى ، وان كان في غم من قبل السلطان او من قبل غيره
فرج الله عنه ومن راى انه اجتاز بحرا من جانب الى جانب اخر فانه يجتاز
هما او خوفا او هولا ويسلم من ذلك ومن راى ان البحر قد غمره فيصيبه
غم غالب ، ولا سيما اذا كان ماؤه معكرا او ناله من قعره وحل ومن
راى انه يسبح في بحر فانه يعالج الخروج من امر هو فيه ، فان كان
خروجه من البحر بسباحه تلك فانه لا يلبث ان يخرج من ذلك الامر الذي هو
فيه ومن راى انه دخل في بحر بالسباحه حتى لا يرى فان ذلك هلاكه وانقطاعه
ومن راى ان الماء غمره حتى مات فيه او راى انه مات فانه يموت شهيدا
، لان الغريق شهيد ومن راى انه قد غرق في البحر ، وكان يصعد على
الماء وينزل ولم يمت فيه فانه يغرق في امر الدنيا . وربما نال منها نعمه
. وربما كان كثير المعاصي والذنوب ومن راى انه يغوص في البحر على اللؤلؤ وغيره
فانه طالب مال او نحو ذلك ، ويصيب منه على قدر ما اصاب من اللؤلؤ
او غيره ومن راى انه يغرف ماء من بحر ويصبه في سفينه حتى يملاها فسيولد
له غلام يعيش طويلا ومن راى انه اخذ ماء من البحر فشربه نال من سلطان
مالا او جمع علما على قدر ما يشرب من الماء ، وان كان ماؤه كدرا
اصابه خوف ومن راى انه اغتسل او توضا من البحر فان كان ذا خوف امن
مما يخاف ، وان كان في سجن خرج منه الى خير ومن راى انه يمشي
فوق الماء في بحر فيدل ذلك على حسن نيته وصحه يقينه ، وقد يدل البحر
على الفتنه المضطربه المهلكه ، وقد يدل على جهنم ومن راى احد الناس فيه وكان
ميتا فهو في النار ، وان كان مريضا اشتدت علته ، فان غرق مات في
علته ، وقيل المشي على الماء يدل على ظهور امر خفي . وقيل يدل على
خطر . وربما دل على كثره تحمل الرائي وتدليسه ، ورؤيه البحر في المنام دليل
على نهايه العمر ، والاتصال بعالم الغيب والشهاده مع طول العمر ، ويدل البحر على
السفر والحرب وعلى ما يصل منه من حيوان ومال ، والبحر العذب يدل على انسان
مؤمن ، والبحر المالح يدل على انسان كافر . وربما دل البحر على غيث السماء
. وربما دل على التسبيح والتهليل ، وان الانسان اذا راه سبح الله تعالى وهلل
. وربما دل البحر على الخوف والجزع وبطء المقاصد . وربما دل على زوال الهم
والنكد . وربما دل على الموت لما يذهب فيه من المال والارواح . وربما دل
على الطهاره من الانجاس والايمان للكافر والتوبه للعاصي ، ويدل على القسم ، وان الله
تعالى اقسم بالبحر ، فقال: { والبحر المسجور، ان عذاب ربك لواقع } وربما دل
البحر على الوالد والوالده ، وقد يدل على الرجل والمراه اصحاب الاخلاق السيئه ، ومن
لهم مكايد ومغايظ . وربما دل على السجن لسجن الحيوان فيه . وربما دل على
الصناعه التي لا حد لها ، والمدينه التي لا سور لها ، وتدل رؤيته على
ترك الجماعات ، فان زاد البحر في المنام زياده حسنه وكان الناس يحتاجون الى المطر
هطلت عليهم الامطار وان راى الانسان البحر زاخرا تتلاطم امواجه حصل له في سفره خوف
وشده ، ومن بال في البحر فانه يقيم على الخطايا . وربما دل البحر على
الدنيا واحوالها وعجائبها .
الموضوع الاصلى من هنا: منتديات نبض القلوب تفسير حلم البحر فى المنام ، تفسير رؤيه
البحر فى الحلم ، تفسير منام وحلم البحر
على الخلق كالملوك والسلاطين والجباه والحكام والعلماء والسادات والارواح لقوته وعظيم خطره واخذه وعطائه وماله
وعلمه ماؤه وموجه رجاله او صولاته او حججه اوامره وسمكه رعيته ورجاله ارزاقه وامواله او
مسائله وحكمه ودوابه قواده واعوانه وتلاميذه وسفنه عساكره ومساكنه ونساؤه وامناؤه وتجارته وحوانيته او كتبه
ومصاحفه وفقهه ، وربما دل البحر على الدنيا واهوالها تعز واحدا وتموله وتفقر اخر وتقتله
وتملكه اليوم وتقتله غدا وتمهد له اليوم وتصرعه بعده ، وسفنه اسواقها ومواسمها واسفارها الجاريه
تغني اقواما وتفقر اخرين ، ورياحه ارزاقها واقبالها وحوادثها وطوارقها واسقامها وسمكه رزقها وحيوانه ،
وربما دل البحر على الفتنه الهائجه المضطربه الفائضه وسفنه عصمه الله تعالى لمن عصم فيها
وامواجه ترادفها وسمكه اهلها الخاطئون فيها الذين لا يرحم صغيرهم كبيرهم بل ياكله ويستاكله ويهلكه
ان قدر عليه ودوابه رؤساؤها وقادتها واهل الباس والسر فيها ، وربما دل على جهنم
وسفنه كالصراط المنصوب عليها فناج ومخدوش مسلم ومكدوس وغريق في النار وامواجه زفيرها ، فمن
راى نفسه في بحر او رؤى له ذلك فان كان ميتا فهو في النار لقوله
تعالى { اغرقوا فادخلوا نارا } فكيف بالميت ان كان غريقا ، وان كان مريضا
اشتدت به علته وعظم بحرانه ، فان غرق فيه مات من علته ، وان لم
يكن مريضا داخل سلطانا ان كان ذلك في الصيف وفي هذه البحر او يسبح في
العلم ويخالط العلماء او يتسع في الاموال والتجاره على قدر سبحه في البحر واقتداره على
الماء ، فان غرق في حاله ولم يمت في غرقه ولا اصابه وجل ولا غم
تبحر فيما هو فيه ومنه قولهم غرق فلان في الدنيا وغرق في النعيم والعلم ومع
السلطان ، فان مات شي غرقه فسد دينه وساء قصده في مطلوبه لاجتماع المولد والغرق
ومن راى ان دخله او سبح فيه في الشتاء والبرد او في حين ارتجاجه نزل
به بلاء من السلطان اما سجن او عذاب او يناله مرض واستسقاء ورياح ضاره او
يحصل في فتنه مهلكه ، فان غرق في حينه قتل في محلته او فسد دينه
في فتنه ، ومن اخذ من مائه فشربه او اقتناه جمع مالا من سلطان مثله
او كسب من الدنيا نحوه ومن راى انه دخل البحر فاصابه من قعره وحل او
طين اصابه هم من الملك الاعظم او من سلطان ذلك المكان ، ومن قطع بحرا
او نهرا الى الجانب الاخر قطع همسا وهولا او خوفا وسلم منه ، وقيل من
راى البحر اصاب شيئا كان يرجوه ومن راى انه خاض البحر ، فانه يدخل في
عمل الملك ويكون منه على غرر ، فان شرب ماءه كله فانه يملك الدنيا ويطول
عمره ويصيب مثل مال الملك او مثل سلطانه او يكون نظيره في ملكه ، فان
شربه حتى روي منه فانه ينال من الملك مالا يتمول به مع طول حياته وقوته
، فان استقى منه فانه يلتمس من الملك عملا ويناله بقدر ما استقى منه ،
فان صبه في اناء فانه يجني مالا كثيرا من ملك او يعطيه الله تعالى دوله
يجمع فيها مالا والدوله اقوى واوسع وادوم من البحر لانها عطيه الله ومن راى انه
اغتسل من البحر فانه يكفر عنه ذنوبه ويذهب همه بالملك ، ومن بال في البحر
فانه يقيم على الخطايا ومن راى البحر من بعيد فانه يرى هولا ، وقيل يقرب
اليه شيء يرجوه ورؤيا البحر هادئا خير من ان تكون امواجه مضطربه والموج شده وعذاب
لقوله تعالى { غشيهم موج كالظلل } وقال تعالى { وحال بينهما الموج } وحكي
ان تاجرا راى كانه يمشي في البحر ففزع فزعا شديدا لهيبه البحر فقص رؤياه على
معبر ، فقال : ان كنت تريد السفر فانك تصيب خيرا ، وذلك ان رؤياه
تدل على ثبات اموره وراى رجل كان ماء البحر غاض حتى ظهرت حافتاه ، فقصها
على ابن مسعده ، فقال: بلاء ينزل على الارض من قبل الخليفه او قحط في
البلدان او سلب مال الخليفه ، فما كان الا يسيرا حتى قتل الخليفه ونهب ماله
وقحطت البلدان ومن راى كانه اخرج من البحر لؤلؤه استفاد من الملك مالا او جاريه
او علما ومن راى ان ماء البحر او غيره من المياه زاد حتى جاوز الحد
وهو معنى المد حتى دخل الدور والمنازل والبيوت فاشرف اهلها على الغرق ، فانه يقع
هناك فتنه عظيمه ، والاصل في الماء الغالب هم وفتنه لان الله تعالى سمى غلبته
وكثرته طغيانا وقال ان الغرق يدل على ارتكاب مصيبه كبيره واظهار بدعه والموت في الغرق
موت على الكفر وان راى الكافر اذا راى انه غرق في الماء ، فانه يؤمن
لقوله تعالى { حتى اذا ادركه الغرق قال امنت } الايه ومن راى كانه غرق
وغاص في البحر فان السلطان يهلكه وان راى كانه غرق وجعل يغوص مره ويطفو مره
ويحرك يديه ورجليه فانه ينال ثروه ودوله وان راى كانه خرج منه ولم يغرق فانه
يرجع الى امر الدين ، خصوصا اذا راى على نفسه ثيابا خضرا ، وقيل من
راى انه مات غريقا في الماء كاده عدوه والغرق في الماء الصافي غرق في مال
كثيره والمشي فوق الماء في بحر او نهر يدل على حسن دينه وصحه يقينه ،
وقيل بل يتيقن امرا هو منه في شك ، وقيل يسافر سفرا في خطر على
توكل ومن راى كان الماء يجري على سطحه اصابته بليه من السلطان داله على رجل
المسلط الذي لا يقدر عليه الا بملاطفه لجريانه وسلطانه ، والراكد منه اهون مراما والطف
امرا ويدل على المحارب القاطع للطريق ، فان كان مسافرا قطع عليه الطريق لص او
اسد او عقله عن سفره مطر او سلطان او صاحب مكس ، وان كان حاضرا
نالته غمه وبليه لقوله تعالى { مبتليكم بنهر } واما سلطان يقدم اليه سيما ان
دخل فيه ، فاما ان يسجنه او يامر بضربه او يناله حزن اذا كان قد
ناله منه وجل او منعه من الخلاص منه تياره فاما مرض يقع فيه من برد
او استسقاء فكيف ان كان ذلك في الشتاء وكان ماؤه كدرا فهو اشد في جميع
ما يدل عليه ، فان قطعه وجاوزه او خرج منه نجا من كل ما هو
فيه من الغم والاسقام ، ومن كل ما يدل عليه من البلايا والاحزان وكل بحر
او نهر او واد جف فانه ذهاب دوله من ينسب اليه ، فان عاد الماء
عادت الدوله .
جاء عن النابلسي في تفسير حلم رؤيا البحر : يدل البحر في المنام على ملك
قوي هائل مهاب عادل شفيق يحتاج اليه الناس ، والبحر للتاجر متاعه وللاجير استاذه ومن
راى: البحر اصاب شيئا كان يرجوه .ومن راى : انه خاضه فانه يدخل على الملك
ومن راى : انه قاعد على متن البحر او مضطجع فانه يدخل في عمل الملك
ويكون منه على حذر ، فكما انه لا يؤمن على الانسان من الغرق فكذلك لا
يؤمن على الانسان من غضب السلطان ، فان شرب ماء البحر كله ولم يره الا
ملك عظيم فانه يملك الدنيا ويطول عمره ، ويصيبه مثل سلطان الملك او يكون نظيره
في ملكه ، فان شربه حتى روى منه فانه ينال من الملك مالا يتمول به
مع طول حياه وقوه ، فان استقى منه فانه يلتمس عملا من الملك ويناله بقدر
ما استقى منه ، فان صبه في اناء في اناء فانه يحصل على مال كثير
، او يعطيه الله تعالى دوله يجمع فيها مالا ، والدوله اقوى واوسع واكثر دواما
من البحر لانها عطيه الله تعالى . وقيل من شرب من ماء البحر تعلم من
الادب بقدر ما شرب منه ، فان عبر البحر فانه يغنم مال عدو كبني اسرائيل
لما عبروا البحر غنموا مال فرعون فان راى ان ماء البحر دخل محله ولم يتاذ
اهلها منه فانه يدخل ذلك المكان سلطان وينال اهلها منه مال ومعيشه ، فان اغتسل
منه فانه يكفر عنه الذنوب ويذهب همه بالملك ، فان راه في مكان بعيد ولم
يخالطه فانه يقرب منه شيء له قد كان يرجوه ، فان شرب منه وكان له
شريك فارقه ، ومن بال في البحر فانه يستمر على اخطائه ومن راى البحر من
بعيد فانه يرى هولا وفتنه وبلاء ، وقال بعضهم: يقع في بليه ومحن تنزل به
ومن راى ان ماء البحر غاض حتى ظهرت حافتاه فهو بلاء ينزل الى الارض من
قبل الخليفه او قحط تتعرض له البلاد ومن راى انه وقف على البحر فانه يصيب
من السلطان شيئا لم يكن يسعى اليه ومن راى البحر قد نقص وصار خليجا فان
السلطان يضعف ويغادر تلك البلاد التي ذهب عنها البحر ولا يصيب الناس الا خير ومن
راى انه دخل بحرا ثم خرج منه فانه يصيب من السلطان جزاء ويذهب عنه الهم
ومن راى نفسه انه كان يسبح في بحر ثم خرج منه ، فان كان مريضا
شفاه الله تعالى ، وان كان في غم من قبل السلطان او من قبل غيره
فرج الله عنه ومن راى انه اجتاز بحرا من جانب الى جانب اخر فانه يجتاز
هما او خوفا او هولا ويسلم من ذلك ومن راى ان البحر قد غمره فيصيبه
غم غالب ، ولا سيما اذا كان ماؤه معكرا او ناله من قعره وحل ومن
راى انه يسبح في بحر فانه يعالج الخروج من امر هو فيه ، فان كان
خروجه من البحر بسباحه تلك فانه لا يلبث ان يخرج من ذلك الامر الذي هو
فيه ومن راى انه دخل في بحر بالسباحه حتى لا يرى فان ذلك هلاكه وانقطاعه
ومن راى ان الماء غمره حتى مات فيه او راى انه مات فانه يموت شهيدا
، لان الغريق شهيد ومن راى انه قد غرق في البحر ، وكان يصعد على
الماء وينزل ولم يمت فيه فانه يغرق في امر الدنيا . وربما نال منها نعمه
. وربما كان كثير المعاصي والذنوب ومن راى انه يغوص في البحر على اللؤلؤ وغيره
فانه طالب مال او نحو ذلك ، ويصيب منه على قدر ما اصاب من اللؤلؤ
او غيره ومن راى انه يغرف ماء من بحر ويصبه في سفينه حتى يملاها فسيولد
له غلام يعيش طويلا ومن راى انه اخذ ماء من البحر فشربه نال من سلطان
مالا او جمع علما على قدر ما يشرب من الماء ، وان كان ماؤه كدرا
اصابه خوف ومن راى انه اغتسل او توضا من البحر فان كان ذا خوف امن
مما يخاف ، وان كان في سجن خرج منه الى خير ومن راى انه يمشي
فوق الماء في بحر فيدل ذلك على حسن نيته وصحه يقينه ، وقد يدل البحر
على الفتنه المضطربه المهلكه ، وقد يدل على جهنم ومن راى احد الناس فيه وكان
ميتا فهو في النار ، وان كان مريضا اشتدت علته ، فان غرق مات في
علته ، وقيل المشي على الماء يدل على ظهور امر خفي . وقيل يدل على
خطر . وربما دل على كثره تحمل الرائي وتدليسه ، ورؤيه البحر في المنام دليل
على نهايه العمر ، والاتصال بعالم الغيب والشهاده مع طول العمر ، ويدل البحر على
السفر والحرب وعلى ما يصل منه من حيوان ومال ، والبحر العذب يدل على انسان
مؤمن ، والبحر المالح يدل على انسان كافر . وربما دل البحر على غيث السماء
. وربما دل على التسبيح والتهليل ، وان الانسان اذا راه سبح الله تعالى وهلل
. وربما دل البحر على الخوف والجزع وبطء المقاصد . وربما دل على زوال الهم
والنكد . وربما دل على الموت لما يذهب فيه من المال والارواح . وربما دل
على الطهاره من الانجاس والايمان للكافر والتوبه للعاصي ، ويدل على القسم ، وان الله
تعالى اقسم بالبحر ، فقال: { والبحر المسجور، ان عذاب ربك لواقع } وربما دل
البحر على الوالد والوالده ، وقد يدل على الرجل والمراه اصحاب الاخلاق السيئه ، ومن
لهم مكايد ومغايظ . وربما دل على السجن لسجن الحيوان فيه . وربما دل على
الصناعه التي لا حد لها ، والمدينه التي لا سور لها ، وتدل رؤيته على
ترك الجماعات ، فان زاد البحر في المنام زياده حسنه وكان الناس يحتاجون الى المطر
هطلت عليهم الامطار وان راى الانسان البحر زاخرا تتلاطم امواجه حصل له في سفره خوف
وشده ، ومن بال في البحر فانه يقيم على الخطايا . وربما دل البحر على
الدنيا واحوالها وعجائبها .
الموضوع الاصلى من هنا: منتديات نبض القلوب تفسير حلم البحر فى المنام ، تفسير رؤيه
البحر فى الحلم ، تفسير منام وحلم البحر
وهذا تفسير حلم رؤيا البحر لابن شاهين : وهي على اوجه وللمعبرين في ذلك مباحث
واصول وتفريع قال دانيال : رؤيا البحور مطلقا تؤول بالخليفه او السلطان او عالم فاضل
يستفاد من علمه ، فمن راى بحرا رائقا هادئا فانه ملك عادل دين ، وان
كان بخلاف ذلك فتعبيره ضده ومن راى انه شرب منه فانه يحصل له مما ينسب
اليه ذلك البحر خير ومنفعه ومن راى انه شرب البحر جميعه فانه ينال ملكا عظيما
ان كان اهلا لذلك ومن راى انه نزل بحرا وغاص فيه الى ان وصل الى
قاعه وتلوث من طينه فانه يصل اليه من سلطان هم وغم . ومن راى انه
نزل بحرا وهو يعوم فانه يحبس ومن راى انه يعوم في بحر ولا يجد له
مخلصا ولا يرى برا فانه حصول مصيبه عن ملك عظيم حتى لا يمكن خلاصه منها
ومن راى انه غرق في البحر ثم نجا منه فانه يغرق في امور الدنيا ومحنها
ثم يتخلص من ذلك ومن راى انه ينظر الى بحر من بعيد ولم يقرب منه
فانه يؤمل املا ولا يصل اليه ومن راى انه سار على وجه البحر ولم تبتل
قدماه فانه ينجو من نار الجحيم ويكون في الدنيا مصلحا ومن راى انه يشرب من
البحر وهو بارد فانه يحصل بينه وبين احد خصومه ، وان كان عالما فانه يحصل
له من العلم ما هو غرضه ، وان كان من اخصاء الملك فانه يعتمد عليه
في اموره ومن راى انه يشرب من البحر ماء حارا فانه حصول مصيبه وهم وغم
لقوله تعالى { وسقوا ماء حميما } وان كان كريه الطعم والرائحه فهو حصول غلبه
من خصمه ، وربما كان نكد عيش من قبل الملك ومن راى ان البحر يبس
فانه نقص في عسكر الملك ، وربما كان هلاكهم ومن راى انه شرب بحرا جمله
حتى لم ير انه تاخر منه شيء فانه يملك ملكا او علما ويظفر به ان
كان اهلا لذلك والا فهو حصول ظفر ومن راى ان شيئا من حيوان البحر كلمه
فانه يبيح بسر الملك ومن راى ان ماء البحر هاج وتلاطمت امواجه واسودت به الدنيا
فانه دليل على الفساد والعصيان وكثره الاثم والذنوب لقوله تعالى { يغشاه موج من فوقه
موج من فوقه سحاب } ومن راى انه اخرج من البحر ما يؤكل فانه حصول
رزق من وجه حل ومن راى انه شرب من البحر ماء صالحا فانه يكتسب مالا
من وجه حرام والعذب مال حلال ومن راى انه اخرج شيئا من البحر سواء كان
من انواع المعادن او الجواهر او غيره مما لم ينكر مثله في اليقظه فهو حصول
خير ومنفعه ، واما ما ينكر مثله فهو ظفر ، وان كان اهل العلم فانه
زياده في علمه ومن راى انه اخرج شيئا مؤذيا فانه يملك عدو الملك وبالمجمل فان
رؤيا البحر يؤول على سته اوجه : ملك ورئيس وعالم وعلم ومال وشغل كبير .
واصول وتفريع قال دانيال : رؤيا البحور مطلقا تؤول بالخليفه او السلطان او عالم فاضل
يستفاد من علمه ، فمن راى بحرا رائقا هادئا فانه ملك عادل دين ، وان
كان بخلاف ذلك فتعبيره ضده ومن راى انه شرب منه فانه يحصل له مما ينسب
اليه ذلك البحر خير ومنفعه ومن راى انه شرب البحر جميعه فانه ينال ملكا عظيما
ان كان اهلا لذلك ومن راى انه نزل بحرا وغاص فيه الى ان وصل الى
قاعه وتلوث من طينه فانه يصل اليه من سلطان هم وغم . ومن راى انه
نزل بحرا وهو يعوم فانه يحبس ومن راى انه يعوم في بحر ولا يجد له
مخلصا ولا يرى برا فانه حصول مصيبه عن ملك عظيم حتى لا يمكن خلاصه منها
ومن راى انه غرق في البحر ثم نجا منه فانه يغرق في امور الدنيا ومحنها
ثم يتخلص من ذلك ومن راى انه ينظر الى بحر من بعيد ولم يقرب منه
فانه يؤمل املا ولا يصل اليه ومن راى انه سار على وجه البحر ولم تبتل
قدماه فانه ينجو من نار الجحيم ويكون في الدنيا مصلحا ومن راى انه يشرب من
البحر وهو بارد فانه يحصل بينه وبين احد خصومه ، وان كان عالما فانه يحصل
له من العلم ما هو غرضه ، وان كان من اخصاء الملك فانه يعتمد عليه
في اموره ومن راى انه يشرب من البحر ماء حارا فانه حصول مصيبه وهم وغم
لقوله تعالى { وسقوا ماء حميما } وان كان كريه الطعم والرائحه فهو حصول غلبه
من خصمه ، وربما كان نكد عيش من قبل الملك ومن راى ان البحر يبس
فانه نقص في عسكر الملك ، وربما كان هلاكهم ومن راى انه شرب بحرا جمله
حتى لم ير انه تاخر منه شيء فانه يملك ملكا او علما ويظفر به ان
كان اهلا لذلك والا فهو حصول ظفر ومن راى ان شيئا من حيوان البحر كلمه
فانه يبيح بسر الملك ومن راى ان ماء البحر هاج وتلاطمت امواجه واسودت به الدنيا
فانه دليل على الفساد والعصيان وكثره الاثم والذنوب لقوله تعالى { يغشاه موج من فوقه
موج من فوقه سحاب } ومن راى انه اخرج من البحر ما يؤكل فانه حصول
رزق من وجه حل ومن راى انه شرب من البحر ماء صالحا فانه يكتسب مالا
من وجه حرام والعذب مال حلال ومن راى انه اخرج شيئا من البحر سواء كان
من انواع المعادن او الجواهر او غيره مما لم ينكر مثله في اليقظه فهو حصول
خير ومنفعه ، واما ما ينكر مثله فهو ظفر ، وان كان اهل العلم فانه
زياده في علمه ومن راى انه اخرج شيئا مؤذيا فانه يملك عدو الملك وبالمجمل فان
رؤيا البحر يؤول على سته اوجه : ملك ورئيس وعالم وعلم ومال وشغل كبير .
وقيل رؤيا البحر تدل على رجل جليل كريم ، وقد قال بعض الشعراء : سخي
العطايا والمواهب كفه … يزيد على البحر المحيط اذا عطا ويبس البحر العذب موت الخليفه
والبحر العالي هم وفتنه وطغيان لقوله تعالى { انا لما طغى الماء } الايه والغرق
يدل على ارتكاب معصيه كبيره واظهار بدعه والموت في الغرق يدل على الموت على غير
الاسلام ، وربما يدل على غرق الانسان في البحر على هلكه من جهه السلطان ومن
راى كانه غرق وجعل يغوص مره ويطفو اخرى ويحرك يديه فانه ينال منزله ودوله ومن
راى انه نزل البحر ثم خرج منه فانه يرجع في امر الدنيا الى الدين والصلاح
، وربما كان الغرق سفرا في سلامه . وقيل من راى انه واقف على سطح
بحر فانه يصيب شيئا من السلطان لم يرجه ومن راى ان البحر ارتفع من الارض
فهو سلطان غشوم ظالم ومن راى ان البحر نقص وصار خليجا فان الشيطان يضعف ويذهب
عن تلك البلاد ويصيب الناس خيرا ومن راى انه دخل بحرا فانه قابل على امر
السلطان ، وان كان مريضا اشتد مرضه ومن راى انه خرج من البحر فانه يصيب
من السلطان خيرا ويذهب عنه الهم والغم ومن راى انه يسبح في البحر فانه مرض
او هم من قبل السلطان فان خرج منه شفاه الله تعالى وفرج همه ومن راى
انه قطع بحرا الى الجانب الاخر يقع في هم وخوف ويسلم منه وقيل انه نجاه
ومن راى انه يجوز بحرا فانه يسافر ويذهب همه ويلقي خيرا
العطايا والمواهب كفه … يزيد على البحر المحيط اذا عطا ويبس البحر العذب موت الخليفه
والبحر العالي هم وفتنه وطغيان لقوله تعالى { انا لما طغى الماء } الايه والغرق
يدل على ارتكاب معصيه كبيره واظهار بدعه والموت في الغرق يدل على الموت على غير
الاسلام ، وربما يدل على غرق الانسان في البحر على هلكه من جهه السلطان ومن
راى كانه غرق وجعل يغوص مره ويطفو اخرى ويحرك يديه فانه ينال منزله ودوله ومن
راى انه نزل البحر ثم خرج منه فانه يرجع في امر الدنيا الى الدين والصلاح
، وربما كان الغرق سفرا في سلامه . وقيل من راى انه واقف على سطح
بحر فانه يصيب شيئا من السلطان لم يرجه ومن راى ان البحر ارتفع من الارض
فهو سلطان غشوم ظالم ومن راى ان البحر نقص وصار خليجا فان الشيطان يضعف ويذهب
عن تلك البلاد ويصيب الناس خيرا ومن راى انه دخل بحرا فانه قابل على امر
السلطان ، وان كان مريضا اشتد مرضه ومن راى انه خرج من البحر فانه يصيب
من السلطان خيرا ويذهب عنه الهم والغم ومن راى انه يسبح في البحر فانه مرض
او هم من قبل السلطان فان خرج منه شفاه الله تعالى وفرج همه ومن راى
انه قطع بحرا الى الجانب الاخر يقع في هم وخوف ويسلم منه وقيل انه نجاه
ومن راى انه يجوز بحرا فانه يسافر ويذهب همه ويلقي خيرا
ومن راى ان بحرا طاميا حال بينه وبين الطريق ، فان كان مسافرا فانه يقطع
الطريق ، وربما كان عاقه من قبل السلطان او كربه ومن راى ان البحر غمره
فانه يصيب هما غالبا ولا سيما اذا كان ماؤه عكرا وفيه وحل ومن راى انه
سبح في بحر فانه يعالج امرا هو فيه ويكون محبوسا في ذلك الامر ويطول عليه
بقدر ما يعالج في السباحه ومن راى انه غاص في البحر وغاب وراى مع ذلك
شده فانه يخاف عليه الموت من ايدي الناس او يموت شهيدا لان الغريق شهيد ،
وربما كان موته فجاه وعليه خطايا لقوله تعالى { مما خطيئاتهم اغرقوا فادخلوا نارا }
ومن راى انه غرق في بحر فهو يغرق في هم الدنيا لقول بعض العرب فلان
غرق في النعيم ومن راى انه يغوص في بحر لاطلاع شيء منه فانه يسعى في
امر ويكون مبلغه من ذلك بقدر ما طلع به ومن راى انه ياخذ ماء من
البحر نال من السلطان مالا او جمع علما على قدر اصابته من الماء ومن راى
انه اخذ الماء من البحر فمنع فتعبيره ضده واما البحر اذا كان من دم فانه
يدل على فتنه يحصل فيها سفك الدماء .
الطريق ، وربما كان عاقه من قبل السلطان او كربه ومن راى ان البحر غمره
فانه يصيب هما غالبا ولا سيما اذا كان ماؤه عكرا وفيه وحل ومن راى انه
سبح في بحر فانه يعالج امرا هو فيه ويكون محبوسا في ذلك الامر ويطول عليه
بقدر ما يعالج في السباحه ومن راى انه غاص في البحر وغاب وراى مع ذلك
شده فانه يخاف عليه الموت من ايدي الناس او يموت شهيدا لان الغريق شهيد ،
وربما كان موته فجاه وعليه خطايا لقوله تعالى { مما خطيئاتهم اغرقوا فادخلوا نارا }
ومن راى انه غرق في بحر فهو يغرق في هم الدنيا لقول بعض العرب فلان
غرق في النعيم ومن راى انه يغوص في بحر لاطلاع شيء منه فانه يسعى في
امر ويكون مبلغه من ذلك بقدر ما طلع به ومن راى انه ياخذ ماء من
البحر نال من السلطان مالا او جمع علما على قدر اصابته من الماء ومن راى
انه اخذ الماء من البحر فمنع فتعبيره ضده واما البحر اذا كان من دم فانه
يدل على فتنه يحصل فيها سفك الدماء .