تفسير رؤية الذهب فالمنام
الذهب فالمنام لا يحمد فالتاويل لكراهة لفظة و صفرة لونة و تاويلة حزن و غرم ما ل و السوار منه اذا لبسة ميراث يقع فيده،
فمن راي انه لبس شيئا من الذهب،
فانة يصاهر قوما غير اكفاء،
ومن اصاب سبيكة ذهب ذهب منه ما له او اصابة هم بقدر ما اصاب من الذهب او غضب عليه سلطان و غرمه.وان راي انه يذهب الذهب خاصم فامر مكروة و وقع فالسنة الناس.ومن راي بيته مذهب او من ذهب و قع به الحريق.ومن راي عليه قلادة او فضة او خرز او جوهر و لى و لاية و تقلد امانة.ومن راي عليه سوارين من ذهب او فضة اصابة مكروة مما تملك يداة و الفضة خير من الذهب و لا خير فالسوار و الدملج قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: رايت كان فيدى سوارين من ذهب فنفختها فسقطا فاولتهما مسيلمة الكذاب و العنسى صاحب صنعاء.
ومن راي ان عليه خلخالا من ذهب او فضة اصابة خوف او حبس و قيد،
ويقال خلاخيل الرجال قيودها و ليس يصلح للرجال شيء من الحلى فالمنام الا القلادة و العقد و الخاتم و القرط،
والحلى كله للنساء زينة،
وربما كان تاويل السوار و الخلخال الزوج خاصة.والذهب اذا لم يكن مصوغا فهو غرم،
واذا كان مصوغا فهو اضعف فالشر لدخول اسم احدث عليه،
وقيل ان حلى النساء يدل للنساء على اولادهن فذهبة ذكورهن و فضتة اناثهن،
وقد يدل المذكر منه على الذكور و المؤنث منه على الاناث.وحكى ان امراة اتت معبرا،
فقالت: رايت كان لى طستا من ذهب ابريز،
فانكسرت و اندفعت فالارض فطلبتها فلم اجدها،
فقال: الك عبد مريض او امة قالت: نعم قال: انه يموت.وراي انسان كان عينية من ذهب فعرض له ذهاب بصره.ومن راي كانة اصاب طستا من ذهب او ابريقا او كوزا و له عروة فهو خادم يشترية او امراة يتزوجها او جارية بها سوء خلق،
وقيل من راي كانة يستعمل اوانى الذهب و الفضة،
فانة يرتكب الاثام و ما راي من هذا للموتي اهل السنة فهو بشارة لقوله تعالى { يطاف عليهم بصحاف من ذهب و كاسات ۖ}