تفسير حلم ماء الفلج
قال ابن سيرين الماء حياه لقوله تعالى ” وجعلنا من الماء كل شيء حي ”
فمن شرب من ماء مطلق فانه حياه طيبه ورؤياه خير ومنفعة، وان كان كدرا فضد
ذلك،وقال ابن سيرين ان رات امراه انها تسقي الماء فانها تمشي بين الناس بالكذب، ومن
راى انه شرب ماء اكثر مما يشربه في اليقظه فان عمره يطول، وان شرب الماء
صافيا فانه يدل على سلامته من عدو ودفع كد وشده في المعيشة، وبسط اليد في
الماء تصرف في الامور.
تفسيرات اخرى
من راى احدا دفق عليه الماء فانه يحصل له منه خير ومنفعة، وان كان الماء
كدرا او مكروها في الطعم والرائحه فتعبيره ضده.
من راى انه احرز ماء بمالا يمكن الحرز فيه فانه يعتمد على من لا ينفعه،
واما الماء اذا كان في شيء من الاواني فيؤول بكل واحد على قدر ما ياتي
في فصله في الباب الثاني والسبعين.
من راى انه اخذ ماء بثوبه فانه نقص في ماله ودنياه.
من راى انه اخذ ماء في اناء جديد زجاج فشربه فان امراته تحمل، وان كسر
ماتت الام وسلم الولد، وان كان بخلاف ذلك فضد ذلك.
من راى انه اخذ ماء من قنطره فانه يستفيد مالا من مثل ذلك الرجل.
من راى انه اعطى احدا ماء بغير ثمن فانه يفعل المعروف، وربما تسبب لمكان في
عمارة.
قال ابو سعيد الواعظ من راى انه اعطى ماء في قدح يرزق ولدا.
قال الكرماني الماء الحار ضعف وحزن.
اما الماء الحار الشديد فغم من جهه سلطان جائر، فمن راى انه استعمله بالليل اصابه
فزع من الجن، وان كان كدرا فهو دهش، وقيل المياه الكدره من حيث الجمله سلطان
جائر وكل ما تجري عليه المياه ينسب الى الشدة.
اما الماء الراكد في التاويل فاضعف من الجاري، وقيل حبس لمن راى انه وقع فيه.
الماء المالح غم وهم، والماء الكدر سوء معيشة.
من راى ان الماء غار فان كان ملكا فانه يعزل، ورؤياه لغير الملوك ذله وعدم
اعانه لقوله تعالى ” قل ارايتم ان اصبح ماؤكم غورا فمن ياتيكم بماء معين ”
.
ومن راى ان بيده قدحا يشرب منه ماء من اي مكان كانت جاريه فيه المياه
او راكده فانه يصيبه بلاء ومحنة.
قال جعفر الصادق رؤيا المياه يؤول على خمسه اوجه يقين صادق وقوه وامر صعب ومنادمه
الاكابر وعمل من وجه ذي سلطان.
من راى انه حول الماء الى مكانه او بستانه فانه يدل على نكاح امراه او
تسر بسرية.
من راى ان في داره ماء على اي وجه كان وهو صاف فانه حياه طيبه
وربح ومعيشة، وان كان بخلافه فتعبيره ضده.
من راى انه دخل ماء وهو بثيابه ولم تبتل او كان مستورا فانه يؤول بقوه
الدين وصحه اليقين والتوكل على الله في جميع الامور وتكون اموره مستقيمه في الدنيا والاخرة.
في تؤول على اوجه حياه ورزق ومعيشه وراحه وطهور ومنفعه ونعمه وصفاء وموت وهلاك وهم
وغم وحزن وولد وعدل وفتنه وغنيمه ومال مجموع ورخص في الاسعار.
قال جابر المغربي زياده المياه في اوقاتها بكل ارض جيدة، ونقصانها سلامه للعامه لقوله تعالى
” وقيل يا ارض ابلعي ماءك ” .
من راى انه شرب ماء من قدح ولم يسعه فان رؤياه تدل على نشوز امراته.
من راى في داره ماء اسود فانه يؤول بخراب الدار وشربه يدل على العمى، والماء
المنتن مال حرام.
من راى انه في ماء وهو قوي البدن فانه يؤول على اشتغاله بامر صعب من
جهه ملك ويكون قوله مقبولا خصوصا ان كان منسوبا لذلك الامر.
الماء الاصفر مرض شديد يحتاج الى معالجه كبيرة، وربما ادى الى الهلاك.
من راى ماء محرزا في شيء من الاشياء فهو دليل عمره فما شربه منه وكان
قدر ما مضى من عمره، وان تاخر منه شيء تؤول على قدره، وان شرب الجميع
دل على فراغ اجله، واما جميع المياه التي تستخرج بالعلاج من اي شيء كان فهو
رزق ومنفعة.
من راى ماء يصب بمكان فانه يؤول على خصب تلك الارض في تلك السنه لقوله
تعالى ” انا صببنا الماء صبا ” .
من راى انه نظر في ماء صاف فراى وجهه فيه حسنا فانه يحسن الى اهل
بيته وصب الماء انفاق مال، وجريانه من تحت القناطر خير لرجل يتوصل به الناس الى
مقاصدهم.
من راى انه يحول ماء بحر دل على حصول مال بواسطه رجل قليل الدين.
ان راى انه يشرب من قدح ماء صافيا نال خيرا من اهله وولده، والقدح الزجاج
رجل، وان كان من معدن او جوهر فهو امراة.