تفسير حلم لبس الثوب الابيض
تفسير حلم رؤيا الثوب وهي اربعه انواع الصوفيه والشعريه والقطنيه والكتانيه والمتخذه من الصوف مال،
ومن الشعر مال دونه والمتخذه من القطن مال، ومن الكتان مال دونه وافضل الثياب ما
كان جديدا صفيقا واسعا وغير المقصور خير من المقصور وخلقان الثياب واوساخها فقر وهم وفساد
الدين والوسخ والشعث في الجسد والراس هم، والبياض من الثياب جمال في الدنيا والدين والحمره
في الثياب للنساء صالح وتكره للرجال لانها زينه الشيطان الا ان تكون الحمره في ازار
او فراش او لحاف وفيما لا يظهر فيه الرجل فيكون حينئذ سرورا وفرحا والصفره في
الثياب كلها مرض، وقد قيل ان الحمره هم والحمره والصفره في الجسد لا يضران لانهما
لا ينكران ولا يستشبعان للرجال والخضره في الثياب جيده في الدين لانها لباس من اهل
الجنة، والسود من الثياب صالحه لمن لبسها في اليقظه ويعرف بها وهي سؤدد ومال وسلطان
وهي لغير ذلك مكروهة.وثياب الخز مال كثير، وكذلك الصوف، ولا نوع من الثياب اجود من
الصوف الا البرود من القطن اذا لم يكن فيها حرير، فانهما تجمع خير الدنيا والدين
واجود البرود الحبرة، والبرود من الابريسم مال حرام وفساد في الدين والكساء من الخز والقز
والحرير والديباج سلطان الا انها مكروهه في الدين الا في الحرب فهو صالح.
والنابلسي فسر حلم رؤيا الثوب : فقال من راى في منامه انه قد لبس ثيابا
صوفيه فانه يكون زاهدا، ويدعو الناس الى الزهد في الدنيا، ويرغبهم في عمل الاخرة، وكل
ثوب اخضر، فان لونه ينفع ولا يضر، فمن راى انه لبس ثويا اخضر، فان الاخضر
للحي دين وعبادة، وهو للميت حسن حاله عند الله تعالى. وقيل من لبس ثيابا خضراء
اعطي ميراثا، والثياب البيضاء خير لمن لبسها في المنام، وان كان من يلبسها عاملا فانها
تدل على بطالته، وكلما كانت الثياب اغلى قيمه فانها تدل على البطالة.ومن راى ان عليه
ثوبا اسود ولم يتعود لبسه، اصابه بعض ما يكره، اما اذا كان قد تعود لبسه
في اليقظه فذلك شرف وسلطان، ومال وسؤدد، ومن لبسه وكان مصقولا مكويا فانه ينال هيبه
وسلطانا.ومن راى ان عليه ثيابا حمراء فياتيه مال كثير يجب لله تعالى فيه حق، فليتق
الله تعالى وليؤت الزكاة.وان رات امراه انها تلبس ثوبا احمر فهو فرحها.وان راى الملك انه
لابس ثوبا احمر فانه يشتغل باللهو واللعب، وتصيب سياسه ملكه ضعف، ويطمع العدو فيه، والثوب
الاحمر يدل بالنسبه للمريض على الموت، وبالنسبه للفقراء على الضرر، والثياب المعصفره وجميع الاصباغ المشاكله
لذلك تدل عند بعض الناس على قروح، وفي بعضهم على حمى، والبسه النساء الحمراء خير
لمن لم تتزوج، والثياب الصفراء تدل على مرض وضعف لصاحب الثوب.ومن راى ان عليه ثيابا
مصبوغه بعده الوان فانه يسمع من السلطان ما يكرهه، فليتعوذ بالله من شر ذلك.ومن راى
ان عليه ثوبا ذا وجهين، من لونين او طيلسانا ذا وجهين، فهو رجل يداري اصحاب
الدين والدنيا، وان كان الثوب مغسولا ففقر ودين، وان كان جديدا ووسخا فدين وذنوب قد
اقترفها.ومن راى كانه لابس ثيابا منقشه الالوان، فان ذلك لمن كان يبيع الرياحين او كانت
صناعته في شيء من الاشربة. واما في سائر
الناس فانها تدل على اضطراب وشده وظهور الاشياء الخفية، ويدل فيمن كان مريضا على اشتداد
المرض به من كيموس حار ومره صفراء كثيرة، ويدل في النساء على خير، وخاصه للغنيات
منهن والزانيات والمغنيات.ومن راى ان عليه ثياب خز فانه يحج، فان كانت حمراء فهي دنيا
تتجدد له، والصفراء دنيا مع مرض، ومن كان عليه ثياب الوشي وهو يصلح للولايه ولي
اهل الحرث والزرع، وان لم يكن من اهل السلطان فهو خصب السنه وحمل الارض.ومن راى
ان فقيها لابسا ثيابا من ابريسم فانه يطلب الدنيا، ويدعو الى بدعة، والاعلام على الثياب
سفر الى الحج.ومن راى انه لبس ثوبا رقيقا تحت ثيابه فانه يصير اليه مال يدخره،
وتكون سريرته خيرا من علانيته، فان لبسه فوق ثيابه فانه مكروه ويكون قد اخطا في
دينه، وجاهر في الفسق، والثوب الصفيق خير من الثوب الرقيق.وان رات امراه انها لبست ثوبا
رقيقا فهو عزها، وان لبست ثوبا غليظا فهو كدها، والثياب المنسوجه بالذهب والفضه صلاح في
الدين والدنيا وبلوغ المنى.ومن راى انه لابس ثيابا لينه كثيره القيمة، فان ذلك دليل خير
في الاغنياء والفقراء، وهي بالنسبه للعبيد تدل على المرضى، ولبس الثياب الجديده للغني تحسين في
معيشته، وللفقير ثروة، وللمدين قضاء دين، ومن اغتسل ولبس ثيابا جديده ذهب غمه، واصاب خيرا،
ومن اغتسل ولم يلبس ثيابا جديدة، فان ما يناله من فرج لا يلتئم فيه امره
على ما يوافقه، فان كانت الثياب الجديده متمزقه تمزقا لا يمكن اصلاح مثلها في اليقظه
فانها تدل على انه لا يولد لصاحبها ولد، وان كان يمكن اصلاحها، فان لابسها مسحور،
ومن لبس ثوبين باليين متقطعين فهو موت له.ومن راى انه لبث ثوبا باليا فيصيبه غم
وهم ومن راى ان ثوبه تمزق عرضا مزق عرضه واصابه هم من جهه رجل شرير،
وان مزق عليه طولا فرج عنه امره ومن راى ان ثوبه تمزق فيتمزق دينه، او
ينقص عيشه، والثياب المرقعه القبيحه تدل على خسران وبطالة.ومن راى في ثيابه بللا فانه يقيم
عن سفر، ويحبس عن امر قد هم به، ولا يتم له ذلك الا بعد ان
يجف الثوب ومن راى كانه يغسل ثيابه او ثياب غيره، فان ذلك يدل على دفع
ثقل ومضره تعرض له في معاشه، ويدل على ظهور الاشياء الخفية.ومن راى انه سلب ثيابه
كلها عزل عن سلطانه.ومن راى انه يضيع ثيابا، فان ذلك دليل خير الا ان يكون
صاحب الرؤيا فقيرا او عبدا او سجينا او مدينا.ومن راى انه لبس ثياب النساء وكان
في ضميره انه يتشبه بهن، فيصيبه هم شديد وهول من السلطان.ومن راى انه لبس ثياب
النساء، وظن ان له فرجا فيتغير حاله ويخذل. ومن راى ان عليه ثيابا مجهوله فهو
قلبه يقلبه كيف شاء.ومن راى انه ياكل ثوبه فانه ياكل من ماله.وان راى في المنام
كلبا لابسا ثوبا من صوف دل ذلك على انصاف السلطان وعدله.وان راى اسدا لابسا ثوبا
من قطن او كتان فانه سلطان جائر يسلب الناس اموالهم، والثياب الزرقاء غم وهم.ومن راى
انه لبس ثوبا من كتان نال معيشه شريفه ومالا حلالا، ونزع الثياب الوسخه في المنام
زوال الهموم، وكذلك احراقها، واكل الثوب الجديد اكل المال الحلال، واكل الثوب الوسخ اكل المال
الحرام، وشراء الثياب الباليه مكروه في التاويل، وان البلى فقر، والثياب الخضراء جيده لانها لباس
اهل الجنة، فمن راى ثيابا خضراء دل ذلك على دين وقوه وزياده عباده في الاحياء،
وحسن حال الميت عند الله تعالى، ولبس الخضره للحي يدل على اصابه ميراث، ويدل للميت
على انه خرج من الدنيا شهيدا، وتاويل الخضره هي الاسلام ومن راى انه نال ذلك
في منامه فهو صاحب دين وورع، ويدل البرد على خير الدنيا والاخرة، وافضل الثياب السود
الحبره وهو اقوى في التاويل من الصوف، والبرود المخططه في الدين خير منها في الدنيا،
والبرود من الابرسيم مال حرام، وان كانت من قطن فهي مال ديني دنيوي