تفسير حلم البهاق فالمنام
من راي فمنامة ان البهق ربما اصابه،
دل هذا على اسرار رديئة.
حلم و تاويل رؤيا التعبير و المعبرون
271
التعبير و المعبرون تطلق كلمة (تعبير) على تفسير الرؤيا خاصة .
والتعبير هو: العبور من ظاهر الرؤيا الى باطنها.
وهذا راى الراغب.
وقيل: النظر فالشيء فيعتبر بعضة ببعض حتي يحصل على فهمة وهذا حكاة الازهري.
واصل التعبير مشتق من: العبر,
وهو التجاوز من حال الى حال ,
وفرق علماء اللغة بين تجاوز الماء و غير الماء،
فقالوا: تجاوز الماء بسباحة او سفينة او غيرها يطلق عليه: العبور.
وقالوا: الاعتبار و العبرة هي الحالة التي يتوصل فيها من معرفة المشاهد الي ما ليس بمشاهد.
يقال: عبرت بالتخفيف اي فسرت الرؤيا.
و: عبرت بالتشديد للمبالغة فذلك.
وفى التنزيل: ان كنتم للرءيا تعبرون (1) اي تصلون الى نهايتها و تذكرون ما لها.
والمعبر: اسم فاعل من الفعل عبر ,
يقال: عبر الرؤيا عبرا و عبارة اي فسرها.
وقد كان ابو بكر الصديق رضى الله عنه من ابرز الصحابة شهرة بتاويل الرؤى و تعبيرها و كيف لا و استاذة هو رسول الله معلم الامة جميعها,
قد و صفة احد الصحابة كما فيالفتح(2): و كان من اعبر الناس للرؤيا بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم .
كما ان من الذين اشتهروا بتعبير الرؤى الامام ابو بكر محمد بن سيرين الانصارى بالولاء البصرى المولود سنة 33 ة و المتوفي سنة 110 ة و ينسب له كتاب (تعبير الرؤيا) و هو مطبوع و ذكرة ابن النديم فالفهرست,
وهو غير الكتاب المتداول بين الناس له باسم: (منتخب الكلام فتفسير الاحلام) ,
وانظر الاعلام للزر كلى ( 25\7 ) تجد ترجمة و افية و عملا جبارا للزركلى و انتهي به الى عدم صحة نسبة الكتابين لابن سيرين.
وهنالك عالم احدث هو: عبد الغنى بن اسماعيل النابلسى و هو من المتصوفة ,
ولة الكثير من المؤلفات و منها: (تعطير الانام فتعبير المنام ) و يحتوى على امور و تصورات و اسماء و ذوات ربما لا تحدث الا نادرا كما ربما يستحيل رؤية البعض الاخرة و ذلك و ان كان من المتصوفة غير انه و الحق يقال ربما اوفي و زاد فهذا المجال ,
وقد اثني على عملة العديد من الادباء كالاستاذ محمد قطب
,
ثم اقول: اننى فهذا الجزء ساتحدث عن مناهج المعبرين و الامور اللازمة التي يجب توفرها فالمعبر ,
وقبل ذلك الفت الى وجود العديد من المعبرين حديثا و قديما ,
ولست ذلك ابحث فاسمائهم و انما ساتحدث عن المنهج الذي عليه كثير منهم من اثناء متابعتى لهذا الموضوع.
.
فاقول: معبرو الرؤى حديثا
ينقسمون الى ثلاثة اقسام : 1 – القسم الاول: و اصحاب ذلك القسم لا يعبر الا قليلا و يتحرج من التعبير و يغلق باب تعلم التعبير,
وان قيل له سؤال عن التعبير و كيفيتة اجاب: بانه فراسة تولد مع المرء و يمنع من تعلمة ,
ووجهة النظر هذي سمعناها قديما من بعض مشائخنا الافاضل رحم الله من ما ت منهم ,
وبارك لنا فعمر الموجودين.
ب – القسم الثاني: و هولاء عكس القسم الاول ,
يتوسعون فالتعبير,
ويكثرون من السؤال عن الرؤى فكل مجلس ,
بالمشافهة و النقل و حتي بالكتابة لصاحبها او لغيرة ,
وبعض هولاء تجدة يخبرك… تفسير الاحلام حلم و تاويل رؤيا التعبير و المعبرون ←
- البهاق في المنام
- تفسير حلم البهاق
- تفسير حلم البهاق لابن سيرين
- البهاق في المنام للعزباء
- البهاق في الوجه في المنام
- تفسير حلم البهاق في الوجه
- تفسير البهاق في المنام
- البهاق في الرؤيا
- تفسير حلم البهاق في اليد
- الاصابة بالبهاق في المنام