تفسير الضرب باليد في المنام
الضربواما الضرب فمن راى انه يضرب بالسياط من غير ربط يديه ورجليه سواء خرج منه
دم او لا فانه حصول مال حرام وقال بعضهم من راى انه ضربه شخص ولم
يدر ما سبب ضربه فانه ينال خيرا ومالا ومن راى كان ملكا ضربه من غير
الخشب فانه يكسوه وان ضربه على ظهره فانه يقضي دينه وان ضربه على عجزه فانه
يزوجه وان ضربه بالخشب فانه يصيبه منه ما يكرهه وقيل ان الضرب يدل على التغير
وربما دل على الوعظ وقال بعضهم ان الضرب الدعاء فمن راى انه يضرب رجلا فانه
يدعو عليه ومن راى انه ضرب بغير سوط وبقي اثر الضرب عليه فانه يصيب خيرا
وان لم يبق اثره عليه فلا يعدم ان يكون كلاما يقال فيه وان راى انه
مضروب ولا يدري كيف ضرب فهو خير واجود الضرب في التاويل ما كان هكذا ما
لم يكن مكتوفا او مقموعا فان كان كذلك فانه يذهب صيته وبطشه ولا خير في
ذلكالضربالضرب: فانه خير يصيب المضروب على يدي الضارب، الا ان يرى كانه يضربه بالخشب، فانه
حينئذ يدل على انه يعده خيرا فلا يفي له به ومن راى كان ملكا يضربه
بالخشب، فانه يكسوه وان ضربه على ظهره فانه يقضي دينه وان ضربه على عجزه فانه
يزوجه وان ضربه بالخشب اصابه منه ما يكره وقيل ان الضرب يدل على التغيير، وقيل
ان الضرب وعظ ومن راى كانه يضرب رجلا على راسه بالمقرعه واثرت في راسه وبقي
اثرها عليه، فانه يريد ذهاب رئيسه فان ضرب في جفن عينه فانه يريد هتك دينه
فان قلع اشفار جفنه فانه يدعوه الى بدعه فان ضرب جمجمته فانه قد بلغ في
تغييره نهايته، وينال الضارب بغيته فان ضربه على شحمه اذنه او شقها وخرج منها دم،
فانه يفترع ابنه المضروب وقيل ان كل عضو من اعضائه يدل على القريب الذي هو
تاويل ذلك العضو وقال بعض المعبرين ان الضرب هو الدعاء، فمن راى انه يضرب رجلا
فانه يدعو عليه فان ضربه وهو مكتوف فانه يكلمه بكلام سوء ويثني عليه بالقبيح
الضرب
الضرب: لمن راى انه ضرب وهو موثق باسطوانه او مغلوب مقموط، فهو ضرب اللسان ومن
ضرب بالسياط من غير شد واخذ بالايدي، فهو مال كسوةشیخ عبدالغنی نابلسیالضرب
الضرب بالسياط في المنام كلام سوء، فان سال منه الدم فهو خساره في المال، والضرب
بالدره حياه امر ميت، والضرب بالسيف دليل النصر على الاعداء، والضرب بالاباط اشلاء منه بين
اهله واقاربه، والضرب خير ومعروف يناله المضروب.
وان راى ان ملكا يضربه فانه يكسوه، فان ضربه على ظهره فانه يفي دينه، وان
ضربه على عجزه فانه يزوجه، والضرب وعظ، فمن راى انه يضرب رجلا على هامته فانه
يريد ذهاب رئيسه، فان ضربه في جفن عينه فانه يريد هتك دينه، فان قلع اشفار
جفنه فانه يريد منه بدعة، فان ضربه على جمجمته فينال الضارب مناه، والضرب دعاء، فمن
راى انه يضرب حمارا هو راكبه فانه لا ياكل الا بعد ان يدعو الله تعالى
ويساله.
ومن راى: انه ضرب رجلا فانه يدعو عليه، وضرب غير المراه ممن تحت يده سبب
منفعه الضارب لهم.
ومن راى: انه هو المضروب، فان ذلك دليل خير اذا لم يكن الضارب بعض الملائكه
او بعض الموتى والضرب بالسير دليل رديء لانه من جلد، وكذلك الضرب بقصبة.
واذا راى انه يضرب غيره فهو انفع له من ان يكون غيره يضربه، وقيل الضرب
والجلد يفسران على ان الضارب يعلم المضروب الادب، والضرب في المنام سفر.
ومن راى: انه يضرب الارض فانه يسافر، ومن ضرب غب منامه مائه جلده فانه قد
زنى او هم بذلك، وان جلد اربعين جلده فهو من الخمر، وان جلد ثمانين جلده
فهو قذف المحصنات.
ومن راى: ميتا ضربه، والميت غضبان، فان المضروب قد ارتكب ذنبا او عزم عليه، وان
الميت في دار حق، لا يرضى الا بما يرضاه الله، وضرب الحي للميت قوه في
دينه، وقيل من راى ميتا ضربه نال خيرا من سفر. وقيل من ضربه ميت فانه
يوفي دينه، والضرب للانسان من غير خدش ولا وجع كسوه اذا كان ذلك في زمن
الشتاء، والضرب لمن يستحق من الحيوان تاديب، ولمن لا يستحق من الحيوان جهل واعتداء.خليل بن
شاهين الظاهريرؤيا الضرب وهو على انواع:فمن راى انه ضرب بالسياط من غير ربط يديه ورجليه سواء
خرج منه دم او لم يخرج فانه حصول مال حرام سيما ان كان تلون جسده
بالدم، فان كان للضرب اثر على جسده فانه ينال من كل احد بقدر ذلك منفعة،
خصوصا ان عرف ضاربه ومن راى: انه ضربه شخص ولم يدر من ضربه وما سبب ضربه
فانه ينال خيرا ومالا ويلبس الجديد فان خاف من رجم الضرب فانه يامن مما يخاف ومن
راى: انه ضربه ميت يحصل له نفع في السفر او يعود الى يده ما ضاع
منه، وان ضرب هو ميتا فانه يدل على زياده دينه وقضاء دينه ومن راى: انه ضرب
ميتا والميت راض بضربه دل على جوده حال الميت في الاخره وقيل اما الضرب فانه
خير للمضروب على يد الضارب الا ان راه ضربه بالخشبه فانه يدل على انه يعده
خيرا فلا يفي له ومن راى: ان ملكا ضربه بغير الخشب فانه يكسوه، وان ضربه على
ظهره فانه يقضي دينه، وان ضربه على عجيزته فانه يزوجه، وان ضربه بالخشب فانه يصيبه
منه ما يكرهه، وقيل ان الضرب يدل على التغير، وربما دل على الوعظ ومن راى: ان
رجلا يضربه على هامته بالمقرعه والتوت في راسه وبقى اثرها فانه يريد ذهاب رئيسه فان
وقعت في جفن عينيه فانه يريد هتك دينه، وان قلع اشفار جفنه فانه يدعوه الى
بدعة، وان ضرب جمجمته فانه قد بلغ تعبيره نهايته ونال الضارب بغيته، وان ضربه على
شحمه اذنه وخرج منها دم فانه يقرع ابنه المضروب، وقيل ان الضرب الدعاء، فمن راى
انه يضرب رجلا فانه يدعو عليه ومن راى: انه ضربه وهو مكتوف كلم بكلام قبيح ونادمه
بالقبيح ومن راى: انه ضرب بالسياط حتى ظهر اثرها عليه وسال منه دم، فان كان محبوسا
او مكتوفا يضربه انسان بلسانه وينال منه ما يكره ويؤجر على ذلك، وان لم يكن
كذلك فانه يصيب مالا وخيرا وكسوه يظهر اثر ذلك عليه ومن راى: انه ضرب بغير سوط
وبقى اثر الضرب عليه فانه يصيب خيرا، وان لم يبق اثره عليه كان كلاماوان راى
انه مضروب ولم يعاينه فهو خير ما لم يكن مكتوفا او مقموعا، فان كان كذلك
فانه تذهب حيلته وبطشه ولا خير في ذلك ومن راى: انه ضرب على راس اخر بشيء
ملتو فانه يضربه بامر يضر به، وكذلك ما يقرع به الراس من سوط او قضيب
او شيء ملتو وما اشبه ذلك، وربما دلت رؤيا الضرب اذا فعله انسان بيده او
بامره على حكم وتصريف في الامور