تفاصيل كاملة عن عائلة الهدهود

تفاصيل كاملة عن عائلة الهدهود

كاملة عن عائلة تفاصيل الهدهود ba833be1e147b0e4c2bc5df386225f8a

اصول عائلة ابو هدهود

وبركاته

وصلاة الله و سلامة على رسولة الكريم سيدنا محمد و على الة و صحبة و من تبع هداة الى يوم الدين … اما بعد

انا .
.
كاتب ذلك التوضيح … فؤاد عبد الله اسماعيل سليمان ابو هدهود

ولدت فقريتى الحبيبة عين كارم الواقعة غرب القدس الشريف لسبعة كيلومترات،
والتى اصبحت من ضمنها فيما بعد.

بفضل من الله كنت ربما اكملت من العمر السادسة و السبعين عند كتابة ذلك التعقيب.كاملة عن عائلة تفاصيل الهدهود 20160713 3548

ومقصدى منه .
.
تصحيح مفصل ارتباط عائلة ( ابو هدهود ) بقريتنا الحبيبة عين كارم

التى كثيرا ما تدمع عيوني عند ذكرها .
.
محبة و اشتياقا.

استاذنكم بداية بذكر الواقعة الاتية: فاوائل الخمسينيات من القرن المنصرم توفى احد اقربائى من طرف الوالدة يرحمهما الله بحادث مروري،
هو ( عونى حسين رابعة ) و كان شابا يافعا و سيما و محبوبا ،

وامتلا محيط المقبرة عند ايداعة رحمة ربة بمحبية من مختلف الاعمار ،

وكنت حينها ما بين الخامسة عشرة او السادسة عشرة من العمر .
.
تقريبا.كاملة عن عائلة تفاصيل الهدهود 20160713 3549

من ضمن المشيعين،
كان شيخ مسن،
والله اعلم انه ربما تجاوز التسعين من العمر،
يجلس على حافة قبر قريب معطيا و جهة لشمس الربيع المحببة،
وكان جسمة يهتز لكبر سنة .
.
وهو اكبر معمر من دار ( الحمزة ) و اعتقد انه ( الحاج اسماعيل الحمزة ) و وقعت تحت نظرة صدفة فسال الحضور : .
.
لمن ذلك الولد؟
فقيل له .
.
ابن عبد الله ابو هدهود .
.
فنظر الى و قال .
.
( انتو يا عمي اصلتشوا اصلكم من نجد ) فقلت له باستغراب .
.
من نجد ؟
؟
قال نعم اصل اهلك من نجد يا عمي.

بقى هذا المقال حيا فخاطرى .
.
وانتقلت بعد حين الى السعودية،
ومع تواتر السنوات و تعاظم العلاقات الاجتماعية بالنسبة لى .
.
تاكدت بان جذر عائلتنا ( ابو هدهود ) يعود الى ( نجد ) من منطقة و سط القصيم،
وخصوصا بعد ان اكد لى صديقي العزيز الشيخ سليمان العوجان،
وهو من نفس المنطقة انه يعرف رجلا اسمه عبد الله ابو هدهود كان يعمل لدي الملك عبدالعزيز.
وقد التقيت صدفة باحد شبابهم و اسمه على ابو هدهود فاحد مكاتب الحدود السعودية (حالة عمار ) و تكلمت معه اقل القليل بسبب الانشغال على الحدود فذلك الزمن.

كاملة عن عائلة تفاصيل الهدهود 20160713 3550

غير انه من المتعذر معرفة اسباب انتقال هذا الفرع من العائلة الى فلسطين ان كان بسبب الجهاد ضد المحتل الصليبي،
ولا اقول المستعمر ،

ففلسطين معمورة على مدي تاريخها،
..
او بسبب التجارة،
او الماء و الكلا … علم هذا عند رب العرش العظيم.
هذا المفصل الاول.

اما المفصل الثاني:

فنحنكبيرة السن من العائلة نعرف .
.
مما سمعناة ممن سبقنا و بالنسبة لى .
.
مما سمعتة من ابي و امي و جدتى لابي .
.
وروايات بعضكبيرة السن من البلد عين كارم بان عائلتنا ( ابو هدهود ) كان مقرها (بيت مزميل) الواقعة مباشرة على قمة الجبل الشرقى لعين كارم،
اى ما بين عين كارم و القدس الشريف.

وكانت اراضى العائلة تمتد من نهاية منطقة (جلجيل يقال انه ضريح لاحد الصالحين نهاية حدود عين كارم شرقا الى (القطمون) جنوب غرب القدس و الى حدود قرية (المالحة) جنوب شرق بيت =مزميل و كل اراضى (وادى البدوية) و اراضى (ام النعاج) شمال شرق بيت =مزميل الى حدود طريق القدس عين كارم الرئيس،
ما بين مستعمرتى (بيت هاكيريم) و (بيت فجان).

هذا قبل ان يتعرض اهلى لمصيبتهم الكبري … الاتى ذكرها.

كاملة عن عائلة تفاصيل الهدهود 20160713 3551

انا اعرف المنطقة جيدا،
واعرف ما تبقي من اراضى اهلى ف(بيت مزميل) التي قسمها جدى على بعض ابنائة قبل و فاته،
وكان نصيب و الدى جزء منه معمور،
كرم من العنب و التين و جزء منه غير معمور،
وكانت (الخربة) و هي التي كان فيها مساكن اهلى السابقين ربما بقيت لجدى و جدتى و كنا نسكنها فالصيف بعد عطلة المدارس الى نهاية الموسم.

غير اننى لا اعرف كيف انفصل لسان قصير اقيمت عليه مستعمرة يهودية (بيت فجان) شمال شرق بيت =مزميل.

اما المفصل الثالث و هو الاهم:

فقد كان اهلى كما اسلفت عائلة واحدة (ابو هدهود) و يسكنون فمكان واحد محاط بسور بسيط له باب،
وهو ذات المكان الذي اعتدنا ان نقضى به عزبة الصيف بعد ان صار يحمل اسم (الخربة(.

كاملة عن عائلة تفاصيل الهدهود 20160713 3553

فحدث ذات يوم ان قتل طفل من العائلة دواعي القتل و اسبابة غير معروفة لكن ذلك الطفل القتيل كان يتيما .
.
وكانت امة غريبة،
اى ليست من العائلة،
وكانت من بلدة (سيعير او سعير) من قضاء مدينة (الخليل)،
فذهبت هذي المراة ام الطفل القتيل تستنجد باهلها،
فخرج معهم فوج من شباب البلدة باسلحتهم نصرة لابنتهم و توجهوا حيث مساكن اهلى فبيت مزميل فاستقبلوهم استقبالا حسنا و ذبحوا لهم الذبائح و قدموها لهم.

وهنا لابد من التنويه: انه كان لدي مجتمع هذا الزمن امر متعارف عليه،
انة فمثل هذي الحالات ان كان الاكل المقدم مملحا اي: فيه ملح،
فان هذا يعني ان الطر بالاخر مستعد للصلح و للتفاهم،
وان كان بدون الملح فيعني العكس.

فعندما ذاق اهل سيعير الاكل و وجدوة غير مملح ان كان هذا مقصودا او خطا اشتعل القتال بين الطرفين فتلك البقعة الضيقة التي لا تتجاوز حسب تقديرى ستة دونمات،
فقتل من قتل من اهلى و هرب من استطاع،
وهدمت المنازل باستثناء غرفتين: الى ان اصبحت العزبة (خربة).

فى هذي الخلال وصل الصوت لبعض اهالى عين كارم .
.
ومنهم السيد (المشني) و جية حارة الظوار،
فاستنهض رجالة لنصرة جيرانة الهداهده،
لكنة عند و صولة كان جميع شيء ربما انتهى.
غير انه تابع لحاقة للمعتدين ليلحق بهم الاذى،
الي ان توقف زعيم حملة سيعير و قال له: ( يا مشنى .
.
ليس بيننا و بينكم دم و لا ثار .
.
يكفيك ان تغنم هذي الاراضى التي لم يعد لها صاحب) فتوقف المشني.

اما انا كحفيد و جد لاحقا .
.
فلا اعلم و لم اسمع عن طريقة احتلال الاراضى و توزيعها.

واما المفصل الرابع:

فكيف لجا من نجا و استطاع من ابو هدهود الى عين كارم ؟

قيل انه كانت هنالك امراة مع طفلها خارج البلدة (الخربة) ترعي اغنامها فنجت،
ولم تجد لها ما وي فلجات الى احد بيوت عين كارم القريبة منها،
ومن هنا زرعت البذرة الاولي لعائلة (ابو هدهود)،
واعتقد ان هذا الطفل كان جدى لابي،
والدليل اننى لم اسمع فاى يوم من جدتى لابي و لا من ابي او اي شخص احدث اي ذكر عن جد ابي (سليمان) مما يشير ان جدى لابي هو اول من شب و ترعرع و بني حياتة فعين كارم.
وانا اذكر ملامح جدي،
كان طويلا عريض المنكبين،
فلاحا قويا عاشقا للارض،
وكان كبيرا جدا جدا فالسن،
واتصور انه كان ربما تجاوز التسعين عندما توفي،
وكان له ابنتين حليمة و فاطمة و من الاولاد اربعة و هم الاعمام: عثمان و موسي و محمود و والدى عبدالله و كان اصغر اولادة و كنت فالسادسة من العمر او حولها عندما توفى الى رحمة الله.

غير ان هناك بعض الغموض بالنسبة لى .
.
فى كيف حصل ذلك..
اذ كان يوجد كذلك اولاد عم لابي او اولاد اعمام له فعين كارم،
وجميعهم كانوا اكبر سنا منه.
وكان لهم بيوت و عيال،
وهم الاعمام:

العم (سعيد) و له اربعة من الاولاد منهم محمد و يحيي و بعض البنات.

العم (علي) و له و لدان محمد الملقب عيد و مصطفى و بعض البنات.

العم (الحاج سليمان) و له و لدان يوسف الملقب ابو سليمان و احمد الملقب ابو بكر و بعض البنات.

ثم التحق فو قت متاخر ابراهيم و خليل،
ولا اعلم من اين قدموا،
ولم يخلفوا ذرية من و رائهم.

 

وبذلك يستطيع الباحث او المهتم،
ان يميز من قلة عدد من هم من عائلة (ابو هدهود) فعين كارم قبل الهجرة من فلسطين،
وبانهم ليسوا من جذور اهلها،
بل من (بيت مزميل) و لجئوا اليها فظرف محنتهم،
ولا اعلم كيف انضموا الى حمولة (دار علي).

رحم الله موتانا و موتاكم و كل من ذكروا فهذا التوضيح انه غفور رحيم.كاملة عن عائلة تفاصيل الهدهود 20160713 3554

  • نسب عائلة الهدهود
  • اصل عائلة الهدهود
  • عائلة الهدهود بالرياض
  • عائلة الهدهود بالسعودية
  • عائلة الهدهود
  • فؤاد ابوهدهود
  • اصول عائلةالهدهود في نجد
  • شجرة عائلة هدهود
  • عائلة ابوهدهود
  • اخبار عائلات الهدهودي


تفاصيل كاملة عن عائلة الهدهود