تعبير عن يوم الجمعه
يوم الجمعه يوم عظيم عند الله تعالى، افرد في القران الكريم سوره سميت “سوره الجمعة”
بنيت احكام صلاه الجمعه كاهم ما في هذا اليوم المبارك، وتوالت الاحاديث النبويه الشريفه تشرح
قدر الجمعة، ووظائف المسلم فيه.
قال النبي : سيد الايام عند الله يوم الجمعة، اعظم من يوم النحر والفطر، وفيه
خمسه خصال: فيه خلق ادم، وفيه اهبط من الجنه الى الارض، وفيه توفي، وفيه ساعه
لا يسال العبد الله شيئا الا اعطاه، ما لم يسال اثما او قطيعه رحم، وفيه
تقوم الساعة، وما من ملك مقرب ولا سماء ولا ارضولا ريح ولا جبل ولا حجر
الا وهو مشفق من يوم الجمعة. رواه البخاري.
وقد خص الله المسلمين بهذا اليوم وجعله عيدهم الاسبوعي، وفرض فيه صلاه الجمعة، وخطبتها وامر
المسلمين بالسعي اليها جمعا لقلوبهم، وتوحيدا لكلمتهم، وتعليما لحاهلهم، وتنبيها لغافلهم، وردا لشاردهم، بعد اسبوع
كامل من العمل والاكتساب، كما حرم فيه الاشتغال بامور الدنيا، وبكل صارف عن التوجه الى
صلاه الجمعه عند الدعوه اليها.
فاذا سلمت الجمعه كانت كفاره لما سبقها خلال ايام الاسبوع، قال : الصلوات الخمس، والجمعه
الى الجمعة، ورمضان الى رمضان، مكفرات ما بينهن اذا اجتنبت الكبائر. رواه مسلم عن ابي
هريرة.
وقد ورد الوعيد الشديد على ترك الجمعة، قال عليه الصلاه والسلام من ترك الجمعه ثلاثا
من غير عذر طبع الله على قلبه رواه احمد واصحاب السنن، وفي روايه فقد نبذ
الاسلام وراء ظهره رواه البيهقي في الشعب عن ابن عباس. وقال: لينتهن اقواما عن ودعهم
الجمعات او ليختمن الله على قلوبهم، ثم ليكونن من الغافلين رواه مسلم عن ابن عمر
وابي هريرة.
وقد اتى على بعض الناس زمن، غفلوا عن واجباتهم الاسلامية، ومنها حقوق يوم الجمعة، فحسبوه
يوم الراحه الاسبوعية، ويوم العطله بعد العمل ينطلقون فيه الى الملاعب والمنتزهات، وبايديهم ادوات اللهو
واللغو واللعب والغفلات، وصنوف الاطعمه والاشربه والملذات، في يوم قال فيه النبي اتاني جبريل عليه
السلام في كفه مراه بيضاء وقال: هذه الجمعه يفرضها عليك ربك لتكون لك عيدا، ولامتك
من بعدك. قلت: فما لنا فيها؟ قال: لكم فيها خير ساعه من دعا فيها بخير
قسم له، اعطاه الله سبحانه اياه، او ليس له قسم ذخر له ما هو اعظم
منه، او تعوذ من شر مكتوب عليه الا اعاذه الله عز وجل من اعظم منه،
وهو سيد الايام عندنا ونحن ندعوه في الاخره يوم المزيد، قلت: ولم؟ قال: ان ربك
عز وجل اتخذ في الجنه واديا افيح من المسك الابيض، فاذا كان يوم الجمعه نزل
الله تعالى من عليين على كرسيه فيتجلى لهم حتى ينظروا الى وجهه الكريم. رواه الشافعي
في المسند، الطبراني في الاوسط، وابن مردويه في تفسيره، عن انس.
ولقد اخبرنا سبحانه انه حرم العمل على اليهود يوم السبت، وامرهم بالتفرغ لعبادته، فعملوا الحيل،
استهزاء بامر الله تعالى واعتداء على حدوده، فغضب عليهم ولعنهم وجعل منهم القرده والخنازير.
قال تعالى: واسالهم عن القريه التي كانت حاضره البحر اذ يعدون في السبت اذ تاتيهم
حيتانهم يوم سبتهم شرعا ويوم لا يسبتون لا تاتيهم كذلك نبلوهم بما كانوا يفسقون (163)
واذ قالت امه منهم لم تعظون قوما الله مهلكهم او معذبهم عذابا شديدا قالوا معذره
الى ربكم ولعلهم يتقون (164) فلما نسوا ما ذكروا به انجينا الذين ينهون عن السوء
واخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون (165) فلما عتوا عن ما نهوا عنه
قلنا لهم كونوا قرده خاسئين (166) الاعراف.
وقال : ان اهل الكتاب اعطوا يوم الجمعه فاختلفوا فيه فصرفوا عنه، وهدانا الله اليه
واخره لهذه الامه وجعله عيدا لهم فهم اولى الناس به سبقا، واهل الكتابين لهم تبع.
متفق عليه عن ابي هريرة.
وقد جاء رجل الى ابن عباس يساله عن رجل مات لم يكن يشهد جمعه ولا
جماعة، فقال: في النار. فلم يزل يتردد اليه شهرا يساله عن ذلك وهو يقول في
النار.
وهذه باقه من الاداب الاسلاميه والتي هي بعض من حقوق هذا اليوم الكريم:
1 »» الاستعداد للجمعه من يوم الخميس، بغسل ثيابه واعداد طيبه، وتفريغ قلبه من الوساغل
الدنيوية، والاشتغال بالتوبه والاستغفار، والذكر والتسبيح من عشيه يوم الخميس، والعزم على التكبير الى المسجد،
ويستحسن قيام ما تيسر من ليله الجمعه بالصلاه وقراءه القران.