فرحة العيد ملهاش وصف ولا مثيل , بحث عن العيد الاضحي المبارك

بحث عن العيد الاضحى المبارك

ولا وصف ملهاش مثيل فرحة عن بحث المبارك العيد الاضحي 421a28b6662a7e2fe4485c1f490d5ad4

عيد الاضحي هواحد العيدين عند المسلمين (والاخر لعيد الفطر)،
يوافق يوم 10 ذو الحجة بعد انتهاء و قفة يوم عرفة،
الموقف الذي يقف به الحجاج المسلمون لتادية اهم مناسك الحج،
وينتهى يوم 13 ذو الحجة.
يعتبر ذلك العيد كذلك ذكري لقصة ابراهيم عليه السلام عندما اراد التضحية بابنة اسماعيل تلبية لامر الله لذا يقوم المسلمون بالتقرب الى الله فهذا اليوم بالتضحية باحد الانعام (خروف،
او بقرة،
او ناقة) و توزيع لحم الاضحية على الاقارب و الفقراء و اهل بيته،
ومن هنا جاء اسمه عيد الاضحى.


ومدتة شرعا اربعة ايام على عكس عيد الفطر الذي مدتة يوم واحد ؛

فقد روي ابو داود و الترمذى فسننة ان النبى صلى الله عليه و سلم قدم المدينة و لهم يومان يلعبون فيهما «فقال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg: ” ربما ابدلكم الله تعالى بهما خيرا منهما يوم الفطر و يوم الاضحى”»،[1]و كذلك روي الترمذى فسننة «ان رسول الله Mohamed peace be upon him.svg قال: “يوم عرفة و يوم النحر و ايام التشريق عيدنا اهل الاسلام،
وهي ايام طعام و شرب”»،[2] [3] فمن ذلك الحديث يستنتج ان العيد يومان يوم للفطر و يوم للاضحى،
لكن يلحق بالاضحي ايام التشريق الثلاثة،

ولا وصف ملهاش مثيل فرحة عن بحث المبارك العيد الاضحي 20160703 1100

فيكون مدتة اربعة ايام،
ولهذا فان جمهور العلماء يمنعون صيام هذي الايام تطوعا او قضاء او نذرا،
ويرون بطلان الصوم لو و قع فهذه الايام.
[4]

استعداد الحجاج لذبح الاضحية.

لحوم الاضحية فاذربيجان.


محتويات [اخف]

1 الاسم


2 و قته


3 المعايدة


4 التكبير


4.1 وقت التكبير


4.2 صيغ التكبير


5 الغسل


6 صلاة العيد


7 مصادفتة بالميلادي


8 الاحتفالات


8.1 فمصر


8.2 فالخليج


9 انظر ايضا


10 المراجع


الاسم[عدل]

لعيد الاضحي اسماء مختلفة منها: يوم النحر،
ويسمي ففلسطين و الاردن و لبنان و مصر و المغرب و تونس و العراق و ليبيا و الجزائر العيد الكبير،
وفى البحرين عيد الحجاج،[5] و فايران عيد القربان.
وتتسم ايام العيد بالصلوات و ذكر الله،
والفرح،
والعطاء،
والعطف على الفقراء و تزدان المدن و القري الاسلامية بثوب جديد كما ان الاطفال يلبسون اثوابا جديدة،
وتكثر الحلوى و الفواكة فبيت المسلمين.


وقته[عدل]

جزءمن سلسلة


الثقافة الاسلامية

العمارة


العربية · الاذرية · الهندواسلامية · المغاربية


المغربية · المغولية · العثمانية · الفارسية


الپاكستانية · السودانية-السواحيلية · التترية


الفن


الخطوط و التخطيط · المصغرات


البسط و السجاد


الرقص


السماع · الرقص الصوفي


الملابس

ولا وصف ملهاش مثيل فرحة عن بحث المبارك العيد الاضحي 20160703 1101




العباءة · العقال · البوبو · البرقع · الچادر


الجلابية · النقاب · السلوار قميص · الطاقية


الثوب · الجلباب · الحجاب · السونگکوك


الطربوش


الاعياد و المناسبات


عيد الفطر


· عيد الاضحي · ذكري عاشوراء · ذكري اربعين الامام الحسين


عيد الغدير · چاند رات · يوم الامامة · راس السنة الهجرية


ذكري الاسراء و المعراج · احياء ليلة القدر


ذكري المولد النبوى · صوم شهر رمضان


مهرجان مقام · احياء ليلة منتصف شعبان


الادب


العربي · الاذرى · البنغالي


الاندونيسى · الجاوى · الكشميري


الكردى · الفارسى · السندى · الصومالي


الجنوب اسيوى · التركي · الاوردوي


الموسيقى


الدستگاه‎ · الغزل · المديح النبوي


المقام · النشيد


القوالي


المسرح


البڠساون · قراقوز و حسيفات · التعزية · السماع

بوابة الاسلام


عرض نقاش تعديل


يوافق عيد الاضحي يوم 10 ذو الحجة،
حيث يحتفل العالم الاسلامي بهذه المناسبة فكل انحاء الارض،
ويمتد حتي 13 ذو الحجة،
حيث ينهى الحجيج مناسكهم قبلة بيوم واحد و هو احدث الايام التي يتم فيها الحج،
حيث تكون ذروة هذي المناسك يوم 9 ذو الحجة الذي يصعد فيه الحجاج الى جبل عرفات.


اما العالم الاسلامي فيحتفل تضامنا مع هذي الوقفة فذلك الموقف اما اول ايام العيد فيقوم الحجاج هنالك ف“منى” بتقديم الاضحيات لوجة الله.
ومعهم جميع قادر من المسلمين فكافة بقاع الارض.
من هنا كانت تسمية ذلك العيد بعيد الاضحى،
واما هذا العدد الضخم من الاضحيات التي تذبح و تقدم اضحية فهي تيمنا بابراهيم الذي اوشك ان يذبح ابنة اسماعيل تلبية لطلب الله و الذي افتدي اسماعيل بكبش ذبح لوجة الله.


تبدا احتفالات عيد الاضحي باداء صلاة العيد فجر اليوم الاول من العيد الذي يستمر اربعة ايام.
وتصلي هذي الصلاة فمصلي خارج “المساجد” كما انها تجوز داخل المساجد.
كذلك و بعد اداء الصلاة ينتشر المسلمون ليقوموا بذبح اضحياتهم تطبيقا للاية الكريمة من قول الله : “انا اعطيناك الكوثر ،
فصل لربك و انحر”


المعايدة[عدل]

اعتاد المسلمون تحية بعضهم البعض فور انتهائهم من اداء صلاة العيد حيث يقوم جميع مسلم بمصافحة المسلم قائلا “تقبل الله منا و منك” و ”كل عام و انتم بخير”.
واعتادوا على زيارة اقاربهم و معايدتهم.
قال جبير بن نفير:


عيد الاضحي كان اصحاب رسول الله اذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض: تقبل الله منا و منك عيد الاضحى


التكبير[عدل]

وقت التكبير[عدل]

التكبير فالعيد سنة مؤكدة،
واختلف الفقهاء فهذه المسالة على ثلاثة اقوال مشهورة:[6]

اولها: انه يكبر من صبح يوم عرفة الى العصر من احدث ايام التشريق،
وهذا قول عمر و على و ابن عباس و ابن مسعود و جابر و عمار و الزهرى و كحول و سفيان و احمد و ابو ثور ،
وحكي ابن قدامة اجماع الصحابة على ذلك،
وذهب ابوحنيفة الى انه يبدا بعد صلاة الصبح الى العصر من يوم النحر ،
وذهب صاحباة الى ما ذهب الية الصحابة و الجمهور و عليه الفتوي فالمذهب.
المغنى (2/246) و الانصاف (2/410)و حاشية ابن عابدين (3/64) و فتح القدير 2/79) و اللباب (1/118) و الدر المحتار (2/180)


ثانيها: انه يكبر من ظهر يوم النحر الى صبح احدث ايام التشريق،
وهذا القول هو القول المشهور عند الشافعية ،
وهو قول المالكية ،
ومذهب عطاء.
المجموع (5/39) و روضة الطالبين (2/80) و المدونة (1/249) ،
والفقة المالكي فثوبة الجديد (1/259)


ثالثها: انه يبدا بصلاة الظهر من يوم عرفة و ينتهى عند عصر يوم النحر،
وهذا قول عند الاحناف.
البدائع (1/195)


نستطيع ان نلخص الاقوال كالتالي:


الحنفية و الحنابلة: يبدا وقت التكبيرات بعد صلاة الفجر مباشرة من يوم عرفة 9 ذو الحجة،
وينتهى بعد صلاة العصر من احدث ايام التشريق،
13 ذو الحجة،
وعليه تكون التكبيرات اثناء خمسة ايام.


المالكية: يبدا التكبير بعد صلاة الظهر من يوم عيد الاضحى،
وينتهى بصلاة الفجر من اليوم الرابع 13 ذو الحجة.


الشافعية: يبدا وقت التكبيرات من فجر يوم عرفة 9 ذو الحجة و ينتهى حتي غروب شمس اليوم الثالث من ايام التشريق 13 ذو الحجة.


الترجيح:قال الحافظ: و لم يثبت فشيء من هذا عن النبى حديث و اصح ما و رد به عن الصحابة قول على و بن مسعود انه من صبح يوم عرفة الى احدث ايام مني اخرجة بن المنذر و غيرة و الله اعلم.
فتح البارى – ابن حجر (2/462) و قال النووي: و اختارت طائفة محققى الاصحاب المتقدمين و المتاخرىن انه يبدا من صبح يوم عرفة و يختم بعصر احدث التشريق..
واختارة ابن المنذر و البيهقى و غيرهما من ائمة اصحابنا الجامعين بين الفقة و الحديث و هو الذي اختاره.
المجموع (5 /34و35)،
وقال : و قول انه من صبح يوم عرفة الى عصر احدث ايام التشريق و هو الراجح عند جماعة من اصحابنا و عليه العمل..شرح النووى على مسلم (6 / 180)،
الاوسط لابن المنذر (4/303 9،و سنن البيهقى (5/101) و قال شيخ الاسلام: اصح الاقوال فالتكبير الذي عليه جمهور السلف و الفقهاء من الصحابة و الائمة ان يكبر من فجر يوم عرفة الى احدث ايام التشريق عقب جميع صلاة و يشرع لكل احد ان يجهر بالتكبير عند الخروج الى العيد و ذلك باتفاق الائمة الاربعة.
مجموع الفتاوى(24 /220)


وقال ابن حزم: مسالة – و التكبير اثر جميع صلاة،
وفي الاضحى،
وفي ايام التشريق و يوم عرفة -: حسن كله،
لان التكبير فعل خير،
وليس هاهنا اثر عن رسول الله بتخصيص الايام المذكورة دون غيرها.
المحلى(5 / 91)551 و قال الحافظ: و اصح ما و رد به عن الصحابة قول على و بن مسعود انه من صبح يوم عرفة الى احدث ايام مني اخرجة بن المنذر و غيرة و الله اعلم.
فتح الباري-ابن حجر(2 /462) و قال العثيمين: و الصحيح فهذه المسالة: ان التكبير المطلق فعيد الاضحي ينتهى بغروب الشمس من احدث يوم من ايام التشريق،
وعلي ذلك فيصبح به مطلق و مقيد من فجر يوم عرفة الى غروب الشمس من احدث يوم من ايام التشريق.
الشرح


صيغ التكبير[عدل]

واما عن صيغ التكبير،
فالماثور من التكبير (الله اكبر الله اكبر الله اكبر،
لا الة الا الله.
والله اكبر.
الله اكبر.
ولله الحمد) و هنالك زيادة و هي ” الله اكبر كبيرا و الحمدلله كثيرا و سبحان الله بكرة و اصيلا,
وصلي الله على محمد و على الة و صحبة و سلم تسليما كثيرا “.


وقد اعتاد المصريون صيغة فالتكبير منذ زمن الشافعي،
وهي: “الله اكبر الله اكبر الله اكبر لا الة الا الله الله اكبر الله اكبر و لله الحمد،
الله اكبر كبيرا و الحمد لله كثيرا و سبحان الله بكرة و اصيلا،
لا الة الا الله و حدة صدق و عدة و نصر عبدة و اعز جندة و هزم الاحزاب و حده،
لا الة الا الله و لا نعبد الا اياة مخلصين له الدين و لو كرة الكافرون،
اللهم صل على محمد و على ال محمد و على اصحاب محمد و على انصار محمد و على ازواج محمد و على ذرية محمد و سلم تسليما كثيرا”.
وقال عنها الشافعي: «وان كبر على ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن،
وان زاد تكبيرا فحسن،
وما زاد مع ذلك من ذكر الله احببته»[7]

الغسل[عدل]

الغسل للعيد سنة مؤكدة عند المسلمين فحق الجميع الكبير،
والصغير الرجل،
والمراة على السواء.
ويجوز الغسل للعيد قبل الفجر فالاصح على خلاف غسل الجمعة.
جاء فكتاب المغنى لابن قدامة الحنبلي: يستحب ان يتطهر بالغسل للعيد،
وكان ابن عمر يغتسل يوم الفطر،
روي ابن عباس،
“ان رسول الله كان يغتسل يوم الفطر و الاضحى.”


وروى كذلك ان النبى قال فجمعة من الجمع: “ان ذلك يوم جعلة الله عيدا للمسلمين،
فاغتسلوا،
ومن كان عندة طيب فلا يضرة ان يمس منه،
وعليكم بالسواك” رواة ابن ما جة فالسنن.
ويستحب ان يتنظف،
ويلبس اقوى ما يجد،
ويتطيب،
ويتسوك.


صلاة العيد[عدل]

Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: صلاة العيدين

خطبة صلاة عيد الاضحي فاندونيسيا.


من السنة كذلك يوم العيد ان يشارك المسلمون جميعا فحضور صلاة العيد.
روت ام عطية: امرنا رسول الله ان نخرج فالفطر و الاضحي العواتق و الحيض و ذوات الخدور،
فاما الحيض فيعتزلن الصلاة و يشهدن الخير،
ودعوة المسلمين.


ويصف لنا جابر بن عبدالله صلاة العيد مع الرسول فيقول: «شهدت مع رسول الله الصلاة يوم العيد فبدا بالصلاة قبل الخطبة بغير اذان و لا اقامة.
ثم قام متوكا على بلال.
فامر بتقوي الله.
وحث على طاعتة و وعظ الناس و ذكرهم بعدها مضي حتي اتي النساء فوعظهن و ذكرهن.
فقال “تصدقن فان اكثركن حطب جهنم” فقامت امراة من سطة النساء سفعاء الخدين فقالت: لم يا رسول الله!
قال “لانكن تكثرن الشكاة و تكفرن العشير” قال: فجعلن يتصدقن من حليهن يلقين فثوب بلال من اقرطتهن و خواتمهن.»[8]

ويسن ايضا ان يذهب الى صلاة العيد من طريق،
ويعود الى بيته من طريق اخر؛
لتكثر الخطوات،
ويكثر من يشاهدة فعن جابر—قال: “كان النبى اذا كان يوم عيد خالف الطريق” رواة البخاري.


وصلاة العيد ركعتان،
يكبر فالاولي سبعا سوي ت كبار الاحرام يرفع يدية فيها،
وفى الاخرى خمسا سوي ت كبار القيام،
وتجوز جماعة،
وعلي انفراد،
ووقتها ما بين طلوع الشمس و زوالها.
ويجهر بالقراءة فيهما،
ويسن ان يقرا فيهما بعد الفاتحة بقاف و القمر،
اوبسبح و الغاشية.
ويخطب الامام بعدهما خطبتين،
يكبر ندبا فافتتاح الخطبة الاولي تسعا،
ويكبر فافتتاح الاخرى سبعا.
اما حكم صلاة العيد فهي فرض كفاية،
وقيل سنة مؤكدة.

لوحة تنقل التصور الفرنسي لاحتفالات المسلمين (عيد فصح المحمديين،
كذا) بعيد الاضحي (بايرام،
وهي كلمة تركية فارسية)،
حوالى سنة 1780م.

كعك العيد الفلسطيني – عرب الداخل.


مصادفتة بالميلادي[عدل]

العام التاريخ


1421 ة 3 ما رس 2001


1422 ة 21 فبراير 2002


1423 ة 11 فبراير 2003


1424 ة 1 فبراير 2004


1425 ة 20 يناير 2005


1426 ة 10 يناير 2006


1427 ة 30 ديسمبر 2006


1428 ة 19 ديسمبر 2007


1429 ة 8 ديسمبر 2008


1430 ة 26 نوفمبر 2009


1431 ة 16 نوفمبر 2024


1432 ة 6 نوفمبر 2024


1433 ة 26 اكتوبر 2024


1434 ة 15 اكتوبر 2024


1435 ة 4 اكتوبر 2024


1436 ة 23 سبتمبر 2024


الاحتفالات[عدل]

Crystal Clear app kdict.png طالع ايضا: عيدية


Crystal xedit.png ذلك القسم فارغ او غير مكتمل،
يمكنك المساهمة و اضافة المعلومات عبر الضغط هنا.

لعب الاطفال على المراجيح فعيد الاضحي بالقاهرة.

صلاة العيد فمسجد بادشاه.


فى مصر[عدل]

Crystal Clear app kdict.png طالع ايضا: كحك


Crystal xedit.png ذلك القسم فارغ او غير مكتمل،
يمكنك المساهمة و اضافة المعلومات عبر الضغط هنا.


فى الخليج[عدل]

تشهد الشوارع ازدحاما فالاسواق لشراء الملابس الحديثة و الاطعمة =و الحلويات.
ومن التقاليد المتعارف عليها فدول الخليج العربي فعيد الاضحي المبارك يتزين الاطفال فتلبس الفتاة ثوب البخنق المطرز بخيط الزري الذهبى اما الولد او الصبي يلبس الثوب و الصديري مع القحفية.
وبعد اداء صلاة العيد يذهب الناس الى منازلهم استعدادا لتهنئة الاهل و الاقارب و لاستقبال الضيوف و خاصة بيت =الجد الاكبر الذي يجتمع به كل افراد العائلة و يتم تقديم الحلوى مع القهوة و غداء العيد و عادة ما تكون عبارة عن الغوزى فاغلب البيوت البحرينية،
كما يجول الاطفال فالاحياء و الفرجان مرددين بصوت واحد «عيدكم مبارك».[5]

 

  • بحث عن عيد الأضحى


فرحة العيد ملهاش وصف ولا مثيل , بحث عن العيد الاضحي المبارك