مقالات منوعة جديدة

الورد الابيض يدل على , احب لون ورد الى قلبي

الورد الابيض يدل على - احب لون ورد الى قلبي 53

الورد الابيض يدل على , أحب لون ورد إلى قلبي

الورد الابيض يدل على - احب لون ورد الى قلبي 20160702 261

سبق الحديث عن الوان الورد، وعن اللون الاسود بالذات، وهل كان موجودا فعلا ام لا.
ومن الالوان الشهيره للورد، المعروفه عند العرب، لونان: الاحمر والابيض. ولم تذكر اشعارهم اكثر من
ذلك، الا ما ورد في ابيات معدوده عن الورد الاسود.

الورد الابيض يدل على - احب لون ورد الى قلبي 20160702 262

وكما هي الحال عند الشعوب كافة، مما يحكي عن الالوان وما ترمز اليه، فالاحمر يرمز
الى الحب، والاصفر الى الحسد وهكذا، فان كتب الادب الادب والمراجع تذكر، ان كل لون
من الوان الورد كان يرمز لشيء وكثيرا ما ربط اللون بحدث فاللون الابيض، لون العروس،
ويدل على البراءه والعفاف. والاحمر لون الاثاره والشهوة، لون الحب . اما الاصفر فهو لون
الغيره وحب التملك.

الورد الابيض يدل على - احب لون ورد الى قلبي 20160702 263

الالوان في الورد
وكان لتلك الالوان في الورد، نصيب وافر من وصف الشعراء، ولئن كانت الالوان المعروفه او
المشهوره هي الاساس، كالاحمر الذي اصبح الورد تعبيرا مرادفا له فان الوانا غريبه للورد كالازرق
والاسود، قد ورد ذكرها عند شعراء العرب، كما اسلفنا، وقد وردت ابيات يذكر فيها الشاعر
الورد الازرق، وبه وارد من الورد قد اينع في رقه الهواء اللطيف.

الورد الابيض يدل على - احب لون ورد الى قلبي 20160702 266

شبهوه بدمعه العاشق الالف نالته جفوه من اليف
فهو يحكيه رقه ومثال القرص لونا قد خد ظبي ثريف
ورق ازرق كزرق يواقيت تطلعن من لجين، مشوق

وقد كتب هذه الابيات الشاعر العربي، مؤيد الدين الطغرائي، ولكن ذكر اللون الازرق، لا يؤكد
وجود الورد الازرق، وقد يكون المقصود به، بعض الوان الزهور البرية، التي يميل لونها الى
الزرقة، وليس الورد بحد ذاته وقد يكون الشاعر قد جمع لون هذه الازاهير مع الورد
فظهر وكان المقصود ورد ذو لون ازرق … واللون الابيض على الدوام له ميزه على
غيره، ولذلك اعتبر ورد العرس، ودليل البراءه والعفة، فالعفاف كان من الصفات المميزه للعروس عند
العرب، وبهرجه العرس والاحتفال به دليل على الحفاوه والتقدير ليوم العرس، ولذلك اعتبر العرب ان
البياض في الورد فيه من الحياه والامل والجمال ما جعلهم يعتبرونه كذلك فابن المعتز يقول
في الورد الابيض:

اتاك الورد مبيضا مصونه كمعشوق تكنفه صدود
كان وجوهه لما توافقت بدور في مطالعها سعود
بياض في جوانبه احمرار كما احمرت من الخجل الخدود

لون العرس
فابن المعتز يعتبر الورد الابيض دليل السعد والنعمه ولعل ذلك ايضا ما دفع على اعتباره
لون العرس، فباللون الابيض يتمنى الناس للعروسين السعاده والنعمه فيهدونهما الورد الابيض وهذا التقليد ما
زال سائدا الى حد كبير، في ايامنا هذه، فالازهار البيضاء هي المفضله تهدي في الاعراس
وتقدم اطباقها للعروسين تهنئه وتمنيات بالسعاده والرفاه، فلذلك نرى هذا اللون يرف بجناحيه في باحات
الاعراس، ويغطي المساحات المختلفه فينشر شعورا بالفرح والجمال والزهو والانفتاح، نادرا ما يحدثه غيره من
الالوان.

واما الورد الاصفر، لون الغيرة، فقد ذكره العرب مادحين كما في البيتين:

رعى الله وردا غدا اصفرا يهيا نضيرا يحاكي النضارا
وسقى غصونا به اثمرت وحملن منه شموسا صفارا

والغريب ان العرب اهتموا باللون الاخضر، واعتبروه لون الامل، لون المستقبل، لون الشباب، ويرمز الى
التجدد الدائم والتغيير، وقد يكون دلاله على ذلك ان هذا اللون، استخدم في معظم الالوان
الوطنيه لاعلام الدول العربية، كما ان له دلاله دينية، فالمسلمون المجاهدون، كانوا يحملون الرايات الخضراء
امام جيوش المسلمين دلاله على التفاؤل بالنصر والامل فيه.

وحتى اللون الاسودين والورد الاسود، كان له رمز عندهم فهو لون الحزن والياس، واعتبره البعض
منهم رمز الرصانه والنبل، كما قال الشاعر:

لك اسود ورد ظل يلحظنا من الرياض باحداث اليعافير
كانها وجنات الزنج نقطها كف الامام بانصاف الدنانير

نفحه جمالية
ومهما يكن من امر ذكر الالوان، ورموزها عند العرب وشعرائهم، ففي الواقع طغى على الورد
عندهم لونان، هما اللون الابيض واللون الاحمر، فاستاثرا بالجزء الاكبر من الشعر العربي في الورد،
بل يمكننا القول، انه لا مجال للمقارنه بين الاشعار التي قيلت في كل منهما وبين
ما قيل في غيرهما من الالوان، اذ لم تخرج هذه عن كونها تلوينا معينا، او
نفحه جمالية، او التفاته ا و تفكها. وهذا ما يؤكده مجمل الشعر العربي الذي قيل
في الورد، وغيرها كان نوعا من الترف الشعري ليس الا.

يقول الشاعر ابو الحسن حازم القرطاجني يصف ورده بيضاء:

ومبيضه الاثواب تدعى بورده تقل لها الاشباه عند التماسها
انا فت على ساق لتشرب عندما اشارت لها البروق بكاسها
كجاريه قامت ببيض غلائل مرفعه اذيالها فوق راسها
وجمع اميه بن ابي الصلت الاندلسي، بين وصف الورد الابيض والاحمر في بيتين، عندما حضرت
اطباق ورد بين يدي الرؤساء فقال:

كانما الورد الذي نشره يعبق من طيب معاليكا
دماء اعدائك مسفوكه قد قابلت بيض اياديكا
والى اهتمامهم بالورد الابيض، اهتم الشعراء بالورد الاحمر اهتماما بالغا، وتناولوه في اشعارهم بتوسع وعناية.
يقول ابن خفاجه في الورد الاحمر:

ومائسه تزهى، وقد خلع الحيا عليها حلى حمرا، وارديه خضرا
يذوب لها ريق الغمامه فضه ويجمد في اعطافها ذهبا نضرا
ويقول ابو الحسن بن المغليظ في الورد الاحمر:

ولما تبدى الورد فوق غصونه وذكرني بالورد في صفحه الخد
ذكرت به من خده لي روضه تهيم بها من حسنها روضه الورد
فقلت لمن عهدي له مثل عهده سقاك الحياه من صاحب حافظ العهد
وقلت اسقني كاسا على طيب ذكرها فاني مشغوف بها بينكم وحدي

وقد وزع ابن هانئ في ابيات له في وصف الورد الاحمر، والنرجس والياسمين، فالورد الاحمر
للمعشوق، والنرجس الاصفر للعاشق وقد اضاف اليهما عنصرا ثالثا وهو الرقيب فاعطاه اللون الابيض فقال:

الورد في رامشنه من نرجس والياسمين وكلهن غريب
فاحمر ذا واصفر ذو ابيض ذا فبدت دلائل امرهن عجيب
فكان هذا عاشق وكان ذاك معشق وكان ذاك رقيب

Previous post
احلى كلام عن الكذب , صور مع كلام فعلا بيلخص من الاخر
Next post
فساتين سهره جديده