الكلمه الطيبه كالشجره الطيبة
﴿ الم تر كيف ضرب الله مثلا كلمه طيبه كشجره طيبه اصلها ثابت وفرعها في
السماء (24) تؤتي اكلها كل حين باذن ربها ويضرب الله الامثال للناس لعلهم يتذكرون (25)
ومثل كلمه خبيثه كشجره خبيثه اجتثت من فوق الارض ما لها من قرار (26) يثبت
الله الذين امنوا بالقول الثابت في الحياه الدنيا وفي الاخره ويضل الله الظالمين ويفعل الله
ما يشاء (27)﴾
[سوره ابراهيم الاية:24-27]
في بعض الاحاديث الشريفة:
((الكلمه الطيبه صدقة))
[اخرجه مسلم وابن خزيمه في صحيحه عن ابي هريرة]
((ان الرجل ليتكلم بالكلمه -من رضوان الله تعالى-, يرقى بها الى اعلى عليين, وان الرجل
ليتكلم بالكلمه -من سخط الله تعالى-, يهوي بها الى اسفل سافلين))
[ورد في الاثر]
البطوله ان تعد كلامك من عملك, فالكلمه الطيبه صدقة, والكلمه الخبيثه يهوي بها الانسان الى
اسفل سافلين.
بطوله الانسان ان يعد كلامه من عمله :
احيانا الانسان يدخل الى بيت صغير جدا, يتكلم كلاما فيه ازدراء لهذا البيت, تكون الزوجه
على وفاق مع زوجها, وهناك مودة, و وئام, و محبة, هذا التعليق على هذا البيت
الصغير ازعج الزوجة, فلما جاء زوجها, تجهمت في وجهه, وانقلب هذا البيت من بيت فيه
سعاده الى بيت فيه خصام, كلمه تكلمها.
الكلمه الطيبه صدقة, ترقى بها الى اعلى عليين, والكلمه الخبيثه اساءه كبيره جدا, يهوي بها
الى اسفل سافلين: “ان الرجل ليتكلم بالكلمه -من سخط الله تعالى-, يهوي بها الى اسفل
سافلين”.
في بعض التوجيهات النبوية:
((ما جلس قوم مجلسا فتفرقوا عن غير ذكر الله الا تفرقوا عن مثل جيفه حمار))
[ الترمذي و ابو داود و احمد عن ابي هريره ]
تتكلم بالاسعار, ارتفاع اثمان البيوت, بمشكلات يعانيها المجتمع, هذه المشكلات تتراكم بعضها فوق بعض, لا
تستطيع ان تقف, واحيانا تجلس مجلسا فيه ذكر لله عز وجل؛ تمتلىء ثقة, تمتلئ طمانينة,
تمتلئ فرحا بمعرفه الله, تمتلئ فرحا برضوان الله؛ ففرق كبير بين مجلس يذكر الله فيه,
وبين مجلس لا يذكر الله فيه.
المؤمن في كل احواله راض عن الله عز وجل :
انا اتمنى ان الله عز وجل حينما يقول:
﴿فاذكروني اذكركم﴾
[سوره البقره الاية:152]
ان تكثر من ذكر الله.
بالمناسبة:
﴿واقم الصلاه لذكري﴾
[سوره طه الاية:14]
الصلاه ذكر.
﴿ان الصلاه تنهى عن الفحشاء والمنكر﴾
[سوره العنكبوت الاية:45]
العلماء قالوا: “ذكر الله اكبر ما في الصلاة” هذا معنى.
الصحابي الجليل ابن عباس يقول: “ذكر الله لك -ايها المصلي- وانت في الصلاة, اكبر من
ذكرك له؛ انك ان ذكرته اديت واجب العبودية, لكنه اذا ذكرك منحك الرضا”.
المؤمن راض عن الله.
قال له: يا ربي! هل انت راض عني؟ قال: فوقع في قلبه: ان يا عبدي,
هل انت راض عني؟ فتعجب هذا العبد! يا رب! كيف ارضى عنك وانا اتمنى رضاك؟
فكان الجواب: اذا كان سرورك بالنقمه كسرورك بالنعمه فقد رضيت عن الله.
لذلك قالوا: الرضا بمكروه القضاء ارفع درجات اليقين.
الايمان رحمه :
المؤمن حينما يبتلى ببلية, ويقول: يا رب لك الحمد, انا راض, شيء رائع جدا.
حدثني اخ مقيم في مستشفى, جاءهم مريض, يشكو من ورم خبيث في كل امعائه, والمرض
قاتل, هذا المريض كلما دخل عليه عائد او زائر, يقول له: اشهد انني راض عن
الله, يا ربي لك الحمد, الغرفه استقطبت كل موظفي المستشفى؛ هناك نورانيه في الغرفة, و
راحه نفسيه عجيبة, مريض مصاب بورم خبيث, منتشر في امعائه, والمرض قاتل, وهذا المريض كلما
دخل عليه زائر يقول: اشهد انني راض عن الله, يا ربي لك الحمد!!.
والله حدثني -هذا الموظف في المستشفى- قال لي: اذا قرع الجرس من هذه الغرفة, يتسابق
الموظفون لتلبيه طلبه, يشعرون براحه عجيبه جدا, بعد اسبوع توفاه الله عز وجل.
ولحكمه بالغة, بالغة, بالغه جاء مريض اخر, مصاب بالمرض نفسه, يا لطيف! يسب الدين, يسب
الاله, الله عز وجل اعلم هؤلاء الموظفين؛ المرض نفسه, الالام نفسها, كيف المرض في حاله
المؤمن مع الايمان, وكيف المرض مع الكفران.
لذلك: بعد حين وقع تحت يدي بحث دقيق, اسمه “بوابات الالم”, قال: “الالم له طريق
من الجلد احيانا الى الاعصاب, اعصاب الحس هذه تتجمع في النخاع الشوكي, تصل الى الدماغ”.
احيانا طبيب الاسنان يقلع السن من دون تخدير, لسبب او لاخر اثناء انقطاع العصب الموجود
في لب السن يشعر المريض بالم لا يوصف.
قال: بوابات الالم احيانا تغلق, فاذا اغلقت لا يصل من هذا الالم الا العشر, واحيانا
تكون مفتوحه على مصاريعها فالالم لا يحتمل.
سبحان الله! الذي كتب هذا المقال هو عالم طب, قال: والذي يتحكم بهذه البوابات الحاله
النفسيه للمريض.
اذا كنت مؤمنا وراض عن الله, هذه البوابات تغلق, لا يصل من الالم الا العشر,
واذا كان الانسان بعيدا عن الله عز وجل, وساخطا على الله عز وجل, يرفض قضاء
الله وقدره, هذه البوابات مفتوحه على مصاريعها. فلذلك: الايمان رحمة.
الكلمه الطيبه تمتن العلاقات بين الناس و تطيب القلوب :
هنا هذه الايه تتعلق بمجالسنا:
﴿الم تر كيف ضرب الله مثلا كلمه طيبة﴾
[سوره ابراهيم الاية:24]
كلمه تهنئة, دخلت الى بيت اختك؛ اثن على زوجها, زوجها صالح لكنه فقير, اثن على
اخلاقه, بين لها ان القيمه هي قيمه الاخلاق, وان هذا الزوج انسان رائع, والله يهنئك
فيه, يخرج الاخ من عند اخته, والاخت راضية, احيانا يذكر بعض العيوب في بيتها, الم
يقدم لك شيئا على العيد؟ فتسخط على زوجها.
كلمه طيبة؛ بالكلمه الطيبه ترقى الى اعلى عليين, وبالكلمه الخبيثه تهوي الى اسفل سافلين.
فعود نفسك بالكلمه الطيبة؛ كلمه التواصل, كلمه العفو, كلمه التشجيع, كلمه لفت النظر للاخرة.
مره دخلت الى بيت, صدقوا ولا ابالغ ما رايت في حياتي غرفه ضيوف اصغر من
هذه الغرفة, مساحه الطاوله من مساحه الغرفة, فصاحب البيت خجل كثيرا, قلت له: النبي الكريم
-سيد الخلق, وحبيب الحق, سيد ولد ادم-, كانت غرفته التي ينام فيها لا تتسع لصلاته
ونوم زوجته, فكان اذا صلى, يجب ان تبتعد الزوجه عن مكان السجود, فهذا سيد الخلق,
وحبيب الحق.
ذكرت له نصا: “فلينظر ناظر بعقله ان الله اكرم محمدا ام اهانه حين زوى عنه
الدنيا؟ فان قال: اهانه فقد كذب, وان قال: اكرمه، فلقد اهان غيره حيث اعطاه الدنيا”.
هناك كلمه طيبه ترفع معنويات الفقير, كلمه طيبه ترفع معنويات المريض, المريض تحت ضغط المرض,
فاذا بينت له ان مرض المؤمن تقريب الى الله عز وجل:
﴿ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين*الذين اذا اصابتهم مصيبه
قالوا انا لله وانا اليه راجعون * اولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمه واولئك هم
المهتدون ﴾
[سوره البقره الاية:155-157]
ممكن بكلامك تطيب القلوب, بكلامك ترفع المعنويات, بكلامك تمتن العلاقات بين الزوج وزوجته, بكلامك يرتقي
من يسمعها الى اعلى عليين.
الكلمه الطيبه لها جذور عميقه جدا وهي متعلقه بعله وجود الانسان في الدنيا :
لذلك:
﴿فاذكروني اذكركم﴾
[سوره البقره الاية:152]
اذا ذكر الله في اي مكان تجلس به, اما مجلس من دون ذكر “قاموا عن
انتن من جيفه حمار”؛ غيبة, ونميمة, وتعليقات, وقنص للاخطاء, وتشهير، فهذه كلها من صفات اهل
الدنيا. لذلك: المؤمن يسعد باخيه، مره سيدنا حنظله -رضي الله عنه- كان يبكي في الطريق,
راه سيدنا الصديق قال له: “ما لك -يا حنظلة- تبكي؟ قال له: نافق حنظلة, قال
له: ولم يا اخي؟ قال: نكون مع رسول الله ونحن والجنه كهاتين, فاذا عافسنا الاهل
ننسى, فسيدنا الصديق باعلى درجه من الكمال قال له: انا كذلك يا اخي”, هذا تواضع.
احيانا: يشكو لك ابنه, تقول له: انا عندي ابن رائع جدا, ما شاء الله! بار,
محسن, هذا الكلام يعمق له المه, قل له: الوضع صعب, الجو العام صعب, نحن في
اخر الزمان, اعطه قليلا من التخفيفات مما يعاني.
فقال له: “وانا كذلك يا اخي, انطلق بنا الى رسول الله, فانطلقا, فقال النبي الكريم:
(( انا معاشر الانبياء تنام اعيننا، ولا تنام قلوبنا ))
[ موطا مالك ]
(( لو تدومون على الحال الذي تقومون بها من عندي لصافحتكم الملائكه في مجالسكم، وفي
طرقكم، وعلى فرشكم، ولكن يا حنظله ساعه وساعة، وساعه وساعه ))
[ سنن الترمذي عن حنظله الاسيدي ]
هناك كلام يطيب القلب, كلام يجبر الخاطر, كلام يرفع المعنويات, كلام يمتن العلاقات, كلام يدعو
الى التفاؤل, وهناك كلام فيه سخط, وفيه نقمة, وفيه تعليق مؤلم, هو سيئ, هذه الكلمه
يبغضها الله عز وجل, قال تعالى:
﴿الم تر كيف ضرب الله مثلا كلمه طيبه كشجره طيبه اصلها ثابت﴾
[سوره ابراهيم الاية:24]
الكلمه الطيبه لها جذور عميقه جدا؛ متعلقه بمنهج الله, متعلقه بعله وجودك في الدنيا, متعلقه
بالاخرة, تنطلق الكلمه الطيبه من مبادىء, من قيم, من مثل, من كمال, من صله بالله
عز وجل:
﴿اصلها ثابت وفرعها في السماء * تؤتي اكلها كل حين باذن ربها ﴾
[سوره ابراهيم الاية:24-25]
احيانا كلمه طيبه تسبب هدايه انسان؛ اهتدى هو, وزوجته, واولاده, وذريته.
الكلمه الطيبه اثارها تمتد الى يوم القيامه :
لذلك: الكلمه الطيبه صدقة؛ بمعنى ان اثارها الى يوم القيامة, وهي في صحيفه من قالها:
﴿الم تر كيف ضرب الله مثلا كلمه طيبه كشجره طيبه اصلها ثابت﴾
[سوره ابراهيم الاية:24]
هناك اشجار طول جذورها ثلاثون مترا, ممتده هكذا, كلمه ثابتة:
﴿وفرعها في السماء﴾
[سوره ابراهيم الاية:24]
تعطيك الفواكه الناضجة:
﴿تؤتي اكلها كل حين باذن ربها ويضرب الله الامثال للناس لعلهم يتذكرون﴾
[سوره ابراهيم الاية:25]
الكلمه الطيبه تشد الانسان الى الدين و الكلمه الخبيثه تبعده عنه :
دقق الان:
﴿ومثل كلمه خبيثه كشجره خبيثه اجتثت من فوق الارض ما لها من قرار﴾
[سوره ابراهيم الاية:26]
بحساب مطالعاتي مره قرات كلمه -انا لا اعتقد اخبث منها في الارض- قال: انت اخلاقي
لانك ضعيف, وانت ضعيف لانك اخلاقي.
هذه كلمه تشوه المبادئ والقيم, كلمه من كلمات الشيطان؛ انت اخلاقي لانك مؤمن, انت اخلاقي
لانك عرفت سر وجودك، وغايه وجودك, انت اخلاقي لانك تسعى للدار الاخرة, انت اخلاقي لانك
الله يحبك وانت تحبه, وهناك كلمه اخرى خبيثة؛ انت اخلاقي لانك ضعيف, وضعيف لانك اخلاقي,
هذه كلمه خبيثة.
والله هناك كلمات, انا اقول: الف تصرف رائع, حكيم, ناجح, اخلاقي, يشد الانسان الى الدين,
وكلمه خبيثه واحدة, تعليق ساخر, تعليق فيه استهزاء, تعليق فيه ازدراء, يبعد الانسان عن الدين:
﴿ومثل كلمه خبيثه كشجره خبيثه اجتثت من فوق الارض ما لها من قرار* يثبت الله
الذين امنوا بالقول الثابت ﴾
[سوره ابراهيم الاية:26-27]
القران قول ثابت :
القران قول ثابت, فيه ايات فيها بشاره للمؤمنين؛ مثلا:
﴿ان الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكه الا تخافوا ولا تحزنوا وابشروا
بالجنه التي كنتم توعدون * نحن اولياؤكم في الحياه الدنيا وفي الاخره ولكم فيها ما
تشتهي انفسكم ولكم فيها ما تدعون * نزلا من غفور رحيم ﴾
[سوره فصلت الاية:30-32]
﴿يثبت الله الذين امنوا بالقول الثابت في الحياه الدنيا﴾
[سوره ابراهيم الاية:27]
مراتب الدنيا مراتب مؤقته :
احيانا الانسان يذهب الى بلاد الغرب, يجد بلادا جميله جدا؛ جبالا خضراء, اموالا طائلة, الحياه
باعلى درجات من الدقه والرفاه, تاتيه خواطر شيطانيه لماذا نحن لسنا كذلك؟ مثلا: لماذا بلادنا
ليست كهذه البلاد؟ ياتي الجواب:
﴿يثبت الله الذين امنوا بالقول الثابت في الحياه الدنيا وفي الاخرة﴾
[سوره ابراهيم الاية:27]
الايه الكريمة:
﴿فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم ابواب كل شيء حتى اذا فرحوا بما اوتوا
اخذناهم بغتة﴾
[سوره الانعام الاية:44]
اذا اختل الانسان توازنه قليلا, حينما زار بلاد الكفار, تاتي هذه الاية, تزيل هذا الاشكال:
﴿فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم ابواب كل شيء حتى اذا فرحوا بما اوتوا
اخذناهم بغته فاذا هم مبلسون﴾
[سوره الانعام الاية:44]
﴿يثبت الله الذين امنوا بالقول الثابت في الحياه الدنيا وفي الاخره ويضل الله الظالمين ويفعل
الله ما يشاء﴾
[سوره ابراهيم الاية:27]