القبيلة الخندقية قبيلة مزينة , تاريخ مصر العظيم وبعض أصحابه
قبيله مزينه قبيله خندفيه مضريه من القبائل العربيه القديمه وتسكن في المملكه العربيه السعوديه وهو
موطنها الاصلي وتحديدا الحجاز واقليم نجد كما تتواجد اعداد منها في الكويت ومصر وليبيا وبلاد
الشام واليمن عمان ومنهم من هاجر الى الاندلس والمغرب العربي وغيرها.
اقرب القبائل نسبا لقبيله مزينة
اقرب القبائل نسبا لمزينه هي قبيله بني تميم، فهم بنو عمرو بن اد بن طابخه
بن الياس بن مضر ويليهم في القرابه قبيله هذيل، وقبيله كنانه التي منها قريش، وقبيله
بني اسد.
اسلامهم
كانت قبيله مزينه تتخذ منازلها قريبا من يثرب على الطريق الممتده بين المدينه المنوره ومكة.
وكان الرسول صلوات الله عليه وسلامه عليه قد هاجر الى المدينه وجعلت اخباره تصل تباعا
الى مزينه مع الغادين والرائحين فلا تسمع عنه الا خيرا وفي ذات عشيه جلس سيد
القوم النعمان بن مقرن المزني في ناديه مع اخوانه ومشيخه قبيلته فقال لهم : يا
قوم، والله ما علمنا عن محمد الا خيرا ولا سمعنا من دعوته الا مرحمه واحسانا
وعدلا فما بالنا نبطئ عنه والناس اليه يسرعون ؟ ثم اتبع يقول : اما انا
فقد عزمت على ان اغدوا عليه اذا اصبحت فمن شاء منكم ان يكون معي فليتجهز.
وكانما مست كلمات النعمان وترا مرهفا في نفوس القوم فما ان طلع الصباح حتى وجد
اخوته العشره واربع مئه فارس من فرسان مزينه قد جهزوا انفسهم للمضي معه الى يثرب
للقاء النبي صلى الله عليه وسلم والدخول في دين الله. بيدا ان النعمان استحى ان
يفد مع هذا الجمع الحاشد على النبي صلى الله عليه وسلم دون ان يحمل له
وللمسلمين شيئا في يده.لكن السنه الشهباء المجدبه التي مرت مزينه لم تترك لها ضرعا ولا
زرعا.فطاف النعمان ببيته وبيوت اخوته وجمع كل ما بقى لهم من غنيمات وساقها امامه وقدم
بها على رسول الله صلى الله عليه وسلم واعلن هو ومن معه اسلامهم بين يديه.
اهتزت يثرب من اقصاها الى اقصاها فرحا ب النعمان بن مقرن وصحبه اذ لم يسبق
لبيت من بيوت العرب ان اسلم منه احد عشرا اخا من اب واحد ومعهم اربع
مئه فارس. وسر الرسول الكريم باسلام النعمان ابلغ سرور.وتقبل الله جل وعز غنيماته، وانزل فيه
قرانا فقال : {ومن الاعراب من يؤمن بالله واليوم الاخر ويتخذ ما ينفق قربات عند
الله وصلوات الرسول الا انها قربه لهم سيدخلهم الله في رحمته ان الله غفور رحيم
}
بعض مناقب مزينه بالاحاديث النبوية
قال ابن كثير في البدايه والنهايه : قال محمد بن عمر الواقدي، حدثنا كثير بن
عبد الله المزني عن ابيه عن جده، قال : كان اول من وفد على رسول
الله صلى الله عليه وسلم من مضر اربعمائه من مزينه وذاك في رجب سنه خمس
فجعل لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم الهجره في دارهم ” انتم مهاجرون حيث
كنتم فارجعوا الى اموالكم “.
النعمان بن مقرن المزني امير مزينه كان يوم اسلامه يوما مشهودا، فاهتزت المدينه فرحا بهم،
واستبشر بهم المسلمون، وقد هداه الله للاسلام، وهدى معه اهله واخوته.اذ اسلم معه عشره اخوه
له ومعهم اربعمائه فارس بين يدي رسول الله فقال الرسول صلى الله عليه وسلم فيهم:
“ان للايمان بيوتا وللنفاق بيوتا وان بيت بني مقرن من بيوت الايمان”.
لما قدم الناس المدينه وكثروا بها قال الرسول صلى الله عليه وسلم(يرحم الله رجلا كفانا
قومه)فقام سبيع بن نصر فقال:من كان هاهنا من مزينه فليقم فقامت حتى خف المجلس
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم (يرحم الله مزينه يرحم الله مزينه يرحم الله مزينة)
عن ابي هريره رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم”قريش والانصار وجهينه
ومزينه واسلم وغفار واشجع موالي ليس لهم مولى دون الله ورسوله”.
وفي الصحيحين عن ابي هريره قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(اسلم؛ وغفار؛
وجهينة؛ ومزينة؛ خير عند الله يوم القيامه من: تميم؛ وطيئ؛ واسد بن خزيمة؛ وهوازن؛ وغطفان)
وقال صلى الله عليه وسلم : “يتركون المدينه على خير ما كانت لا يغشاها الا
عوافي السباع والطير واخر من يحشر راعيان من مزينه يريدان المدينه ينعقان بغنمهما فيجدانها وحوشا
حتى اذا بلغا ثنيه الوداع خرا على وجوههما”!!
حدثنا مساور بن شهاب بن مسرور، حدثني ابي شهاب، عن ابيه مسرور بن مساور، عن
جده سعد بن ابي الغادية، عن ابيه، قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم
في جماعه من اصحابه جالسا اذ مرت به جنازة، فقال : ” ممن الجنازه ؟
” فقالوا : من مزينة، فما جلس مليا حتى مرت به الثانية، فقال : ”
ممن الثانيه ؟ ” فقالوا : من مزينة، فما جلس مليا حتى مرت به الثالثة،
فقال : ” ممن الجنازه ؟ ” فقالوا : من مزينة، فقال : ” سيري
مزينه ما هاجرت فتيان كروا على الله الا كان اسرعهم فناء، سيري مزينه ما هاجرت
لا يدرك الدجال منهم احد ”
قبيله مزينه والشعر بالجاهليه والاسلام
كان عمر بن الخطاب شديد الاعجاب بالشاعر المزني زهير بن ابي سلمى واكد هذا ابن
عباس اذ قال: خرجت مع عمر بن الخطاب في اول غزوه غزاها فقال لي: انشدني
لشاعر الشعراء، قلت: “ومن هو يا امير المؤمنين؟” قال: ابن ابي سلمى، قلت: وبم صار
كذلك؟ قال: لا يتبع حوشي الكلام ولا يعاظل في المنطق، ولا يقول الا ما يعرف
ولا يمتدح احدا الا بما فيه”. وايد هذا الراي كثره بينهم عثمان بن عفان، وعبد
الملك بن مروان، واخرون
وايضا كان معاويه بن ابي سفيان يفضل مزينه بالشعر ويقول : كان اشعر اهل الجاهليه
منهم وهو زهير وكان اشعر اهل الاسلام منهم وهو كعب ومعن بن اوس وزاد في
الاصابه قول معاويه فضل المزنيون الشعراء في الجاهليه والاسلام
ومن شعراء مزينه : حكيم الشعراء زهير بن ابي سلمى
وابنه شاعر الاسلام المخضرم كعب بن زهير
والشاعر الصحابي المخضرم الذي عاصر الجاهليه وادرك الاسلام معن بن اوس
ومن قصائده :
مزينه قومي ان سالت فانهم *** لهم عزه لا تستطيع لها نقلا
وان تسر حتى مطلع الشمس لن تجد*** لقوم على قومي وان كرموا فضلا
اعف واوفى بالصباح فوارسا *** اذا الخيل جالت في اعنتها قبلا
نقول فيرضي قولنا ونعينه *** ونحن اناس نحسن القيل والفعلا
حلف مزينه مع حرب والتركيز عليه في كتب الانساب[عدل]
بالنسبه للاحلاف فهو موضوع كبير ومن الصعب الخوض فيه , ومن المعروف لدى المهتمين بعلم
الانساب ان كثير من قبائل الجزيره العربيه الكبيره وحتى الصغيره من غير المعقول بل من
المستحيل ان تكون من صلب رجل واحد وكثير من القبائل جلها احلاف من قبائل اخرى
وكلها معروفه, حتى ان الاحلاف تاتي على مستوى الدول العظمى . اما التركيز على قبيله
مزينه في كتب الانساب وحلفها مع قبيله حرب ذلك لان نسب مزينه معروف وموثق ولانها
قبيله كبيره ومشهوره في الجاهليه والاسلام ومستقله بكيانها لانها لم تات من قبيله وتحالف قبيله
اخرى ولها تاريخها وفضلها وذكرها في كتب السيره النبويه وكتب الصحاح لذلك كان دخولها واضح
للمؤرخين لوضوح نسبها الاصلي
ومن المعروف لدى العارفين بالانساب ان مزينه قبيله في الاصل مستقله عن قبيله حرب اما
غالب هذي القبيله في نجد وامرائهم النحايته فهم داخلون في الحلف ويعتزون به وهذا امر
مفروغ منه