الاثمد الاحمر او الكحل العربي الاحمر , مفيد للعين وسنّة عن النبي الكريم
قال ابن حجر: والاثمد حجر معروف اسود يضرب الى الحمره يكون في بلاد الحجاز واجوده
ما يؤتى من اصفهان. وفي هذه الاحاديث استحباب الكحبل بالاثمد للرجال وللنساء قال الرئيس ابن
سينا عن الاثمد انه يحفظ صحه العين ويذهب وسخ قروحها. وقال العلامه البغدادي: الاثمد ينبت
الهدب ويحسن العيون ويحببها الى القلوب ولا يوافق الرمد الحار، وقال الكحال ابن طرخان: هو
اجود اكحال العين لا سيما للمشايخ والذين ضعفت ابصارهم اذا جعل فيه شيء من المسك.
قال السندي: قوله: «الاثمد» بكسر همزه وسكون مثلثه وميم مكسوره قيل: هو الحجر المعروف للاكتحال
وقيل: هو كحل اصفهاني «يجلو» من الاجلاء اي يزيده نورا «وينبت» من الانبات «الشعر» بفتح
العين شعر اهداب العين.
وفي االطب النبوي : اثمد : هو حجر الكحل الاسود، يؤتى به من اصبهان، وهو
افضله ويؤتى به من جهه المغرب ايضا، واجوده السريع التفتيت الذي لفتاته بصيص، وداخله املس
ليس فيه شيء من الاوساخ.
ومزاجه بارد يابس ينفع العين ويقويها، ويشد اعصابها، ويحفظ صحتها، ويذهب اللحم الزائد في القروح
ويدملها، وينقي اوساخها، ويجلوها، ويذهب الصداع اذا اكتحل به مع العسل المائي الرقيق، واذا دق
وخلط ببعض الشحوم الطرية، ولطخ على حرق النار، لم تعرض فيه خشكريشة، ونفع من التنفط
الحادث بسببه، وهو اجود اكحال العين لا سيما للمشايخ، والذين قد ضعفت ابصارهم اذا جعل
معه شيء من المسك.
الاثمد” الكحل العربي “:الاثمد هو نوع من الاكحل الاصيل الذي يتم استخراجه من حجر الاثمد
الموجود في اصفهان والمغرب والشام وله فوائد عظيمه كما في الحديث الشريف ,عن عبد الله
بن عباس ما ان رسول الله قال: ” ان من خير اكحالكم الاثمد انه يجلو
البصر وينبت الشعر ” وكان رسول الله اذا اكتحل يكتحل في اليمنى ثلاثه يبتدئ بها
ويختم بها وفي اليسرى ثنتين [رواه الترمذي والنسائي وابن ماجه والامام احمد وقال الترمذي: حديث
حسن].
عن ابن عباس ايضا قال رسول الله : ” اكتحلوا بالاثمد فانه يجلو البصر وينبت
الشعر ” [رواه الترمذي وحسنه وابن ماجة، وصححه ابن حيان].
التركيب: هو المسحوق النقي لحجر الاثمد الطبيعي المكون من مركبات الانتموان Sb Antimony ، ثالث
سلفور الانتموان (الاثمد الاسمر) وخامس سلفور الانتموان(الاثمد الاحمر).
فالاثمد من اشباه المعادن ورمزه Sb ويدعى بالانتموان Antimony. ويوجد في الطبيعه بشكل حر ولكن
الاغلب وجوده بحاله سولفيد او اكسيد او اوكسي سولفيد وشكله بحاله سولفيد هو المصدر الرئيسي
للمعدن. وهو معدن هش سريع التفتت، لامع ذو تركيب رقائقي بلون ابيض فضي عندما يكون
نقيا وبلون سنجابي عندما يكون مرتبطا وعندما يفرك بين الاصابع ينشر رائحه واضحه [هذا التعريف
عن الاثمد منقول عن كتاب Rewington
و يوجد للاثمد مركبات عضويه كالانتومالين والفؤادين والغلوكانتيم، واخرى معدنيه مثل طرطرات الاثمد والبوتاسيوم، طرطرات
الاثمد والصوديوم، وله خصائص دوائيه عديده من مقشعه ومقيئة، كما تصنع منها بعض المراهم الجلدية.
كما ويؤثر على زمر جرثوميه كثيره ويبيد العديد من الطفيليات كاللايشمانيا والبلهارسيا والمثقبيات والخيطيات. ويستعمل
في بريطانيا لمعالجه البلهارسيا.
و يؤكد الدكتور حسن هويدي ان جلاء البصر بالاثمد انما بتاثيره على زمر جرثوميه متعددة،
وبذلك يحفظ العين وصحتها، اذ ان افات العين التهابيه جرثومية، وعندما تسلم الملتحمه من الاحتقان
يمكن ان يكون البصر جيدا. ويقول ان انباته للشعر ثابت علميا، اذ ان من خصائص
الاثمد الدوائيه تاثيره على البشره والادمه فينبه جذر الشعره ويكون عاملا في نموها، لذا يستعملون
مركباته (طرطرات الاثمد والبوتاسيوم) لمعالجه بعض السعفات والصلع، تطبق على شكل مرهم بنسبه 2 _
3 %. وهذه الفائده في انبات الشعر تنفع العين ايضا لانها تساعد على نمو الاهداب
التي تحفظ العين وتزيد جمالها.
الفوائد:ان تركيب الاثمد في تكحيل العين مثبت قديما حيث يعود استخدامه الى مئات السنين الماضية.
وقد اتى العلم الحديث ليؤكد فوائد استخدامه. (و قد تبين انه يدخل في معظم وصفات
العيون الفرعونيه). اضافه لعدد من الاحاديث النبويه التي تتكلم عن فوائده. قال عليه الصلاه والسلام
:” خير اكحالكم الاثمد. يجلو البصر وينبت الشعر”
اولا_تاثيره القاتل للجراثيم : حيث ثبتت قدرته على قتل زمر جرثوميه متعددة، كذلك فقد ثبتت
لمركبات الانتموان قدرتها على قتل بعض الطفيليات، وتستعمل مركباته حقنا في معالجه اللشمانيا.
فهو يساعد على المحافظه على سلامه العين وجلائها وقتل الجراثيم الممرضه التي تتعرض لها العين
بشكل مستمر مما يخفف من حدوث الاحتقانات المرضيه ويبقى البصر جيدا.
ثانيا_انبات الرموش : اذ توجد في الاثمد خصائص دوائيه تؤثر على البشره والادمه فتنبه وتنشط
بصله الشعر مما يكون عاملا في نموها وثباتها، وان هذا التاثير ثابت عمليا، فقد اصبحت
بعض مركبات الانتموان تستخدم في معالجه بعض السعفات الجلديه وكذلك معالجه بعض حالات الصلع.
و ان انبات رموش العين يفيد من ناحيه صحيه وهو ابعاد الغبار والاوساخ عن العين
وله ناحيه جماليه اذ يعطي العين جمالا خاصا.
” منقول عن نشره طبية”
و هناك مركبات اخرى شائعه تستخدم لتكحيل العين غير كحل الاثمد.. مثل الهباب الناتج عن
حرق الفحم او الزيت.. وغيرها.. ولكن الاثمد هو الوحيد الذي لم تثبت التجارب ايه اثار
جانبيه له او ضاره سواء على العين او على الجسم.. ويستخدم الكحل للرجال والنساء كما
اعتاد اسلافنا العرب.. و الجدير بالذكر.. ان الاثمد الاصلي رمادي اللون وتختلف درجات دكانته.. اما
الكحل الاسود فهو مصبوغ.. اذ لا تصل دكانه الاثمد وغماقيته للسواد.. ا.ه.
يا لروعه الاختيار النبوي. لقد كان عند العرب زمن النبي العديد من الاكحال استعملوها للزينة،
وكما يقول الدكتور محمود ناظم النسيمي: فقد فضل رسول الله كحل الاثمد لانه يقوي بصيلات
اهداب العين فيحفظ الرموش فتطول اكثر، وبذلك تزداد قدرتها في حفظ العين من اشعه الشمس،
وفي تصفيه الغبار والاوساخ، فتزيد الرؤيا وضوحا وجلاء اكثر منها في استعمال الاكحال الخاليه من
الاثمد.
و اذا كان البعض يريد ان يطعن في دعوه النبي للاكتحال بالاثمد من جراء وجود
حوادث انسمام عند بعض الحوامل نتيجه الاكتحال باكحال مغشوشه تحتوي على عنصر الرصاص السام، فالانسمام
انما يحصل من غش الاثمد بالرصاص وليس من الاكتحال بالاثمد كما دعا اليه النبي.
الرياض : حذرت دراسه طبيه سعوديه من ان/ الكحل / يضر بعيون النساء ويؤذي البصر
وخصوصا تلك الانواع الشائعه في المنطقه العربيه والخليجية, لاحتوائها على نسبه كبيره من الرصاص واوضحت
الدراسه التي نشرت نتائجها يوم الاربعاء ان الاطباء في مستشفى الملك فيصل التخصصي تاكدوا بعد
تحليل عينات عشوائيه من الكحل, الذي يباع عند العطارين, والمتوافر في الاسواق والانواع الهنديه على
الاخص ان نسبه الرصاص فيها تتراوح بين 85% الى 100% في كل جرام من الكحل
واشار الاطباء الى ان هذه النسبه من الرصاص تضر بالعيون وخصوصا عند الاطفال بعد ان
تبين وجود علاقه بين استخدام الكحل وتسمم الرصاص عند الاطفال, وما يسببه من اعتلالات دماغيه
مشيرين الى ان مثل هذه الاعتلالات تسبب زياده نسبه الوفيات بين الاطفال الى 25% كما
حذر المختصون والاستشاريون الطبيون من عدم صحه المعتقدات الشائعه بان الكحل يقوي النظر ويزيد من
سماكه الرموش ومتانتها, ويعزز من كثافه الحواجب ونصحوا باستخدام اقلام الكحل, التي تباع في الصيدليات,
لانها تحتوي على مادتي الكربون والحديد, اللتين لا تؤثران على العين، وصحتها واننا نتوجه بالدعوه
الى صناع الدواء ومواد التجميل من المسلمين الغيورين ان يقدموا لامتهم كحلا صافيا من الاثمد،
خاليا من مركبات الرصاص السامة، كي يتمكن ان يطبقه بامان، كل من رغب في احياء
سنه نبيهم عليه الصلاه والسلام بالاكتحال بالاثمد.
اول من اكتل بالاثمد : قيل ان اول من اكتل امراه يقال لها اليمامه ذكرها
الامام ابى جعفر محمد بن جرير الطبري في تاريخ الامم والملوك: قال ابو جعفر الطبري
طسم وجديس : اذ كان امرهم ايضا كان في ايام ملوك الطوائف وان فناء جديس
كان على يد حسان بن تبع اذ كنا قدمنا فيما مضى ذكر تبابعه حمير الذين
كانوا على عهد ملوك فارس – وحدثت عن هشام بن محمد وحدثنا ابن حميد قال
حدثنا سلمه عن ابن اسحاق وغيرهما من علماء العرب ان طسما وجديسا كانوا من ساكنى
اليمامه وهى اذ ذاك من اخصب البلاد واعمرها واكثرها خيرا لهم فيها صنوف الثمار ومعجبات
الحدائق والقصور الشامخه وكان عليهم ملك من طسم ظلوم غشوم لا ينهاه شيء عن هواه
يقال له عملوق مضر بجديس مستذلا لهم وكان مما لقوا من ظلمه واستذلاله انه امر
بان لا تهدى بكر من جديس الى زوجها حتى تدخل عليه فيفترعها.
فقال رجل من جديس يقال له الاسود بن غفار لرؤساء قومه قد ترون ما نحن
فيه من العار والذل الذي ينبغى للكلاب ان تعافه وتمتعض منه فاطيعونى فانى ادعوكم الى
عز الدهر ونفى الذل قالوا وما ذاك قال انى صانع للملك ولقومه طعاما فاذا جاؤا
نهضنا اليهم باسيافنا وانفردت به فقتله واجهز كل رجل منكم على جليسه فاجابوه الى ذلك
واجمع رايهم عليه فاعد طعاما وامر قومه فانتضوا سيوفهم ودفنوها في الرمل وقال اذا اتاكم
القوم يرفلون في حللهم فخذوا سيوفهم ثم شدوا عليهم قبل ان ياخذوا مجالسهم ثم اقتلوا
الرؤساء فانكم اذا قتلتموهم لم تكن السفله شيئا وحضر الملك فقتل وقتل الرؤساء فشدوا على
العامه منهم فافنوهم، فهرب رجل من طسم يقال له رياح بن مره حتى اتى حسان
بن تبع فاستغاث به فخرج حسان في حمير.
فلما كان من اليمامه على ثلاث قال له رياح ابيت اللعن ان لي اختا متزوجه
في جديس يقال لها اليمامه ليس على وجه الارض ابصر منها انها لتبصر الراكب من
مسيره ثلاث وانى اخاف ان تنذر القوم بك فمر اصحابك فليقطع كل رجل منهم شجره
فليجعلها امامه ويسير وهى في يده فامرهم حسان بذلك ففعلوا ثم سار فنظرت اليمامه فابصرتهم
فقالت لجديس لقد سارت حمير فقالوا وما الذي ترين قالت ارى رجلا في شجره معه
كتف يتعرقها او نعل يخصفها فكذبوها وكان ذلك كما قالت وصبحهم حسان فابادهم واخرب بلادهم
وهدم قصورهم وحصونهم وكانت اليمامه تسمى اذ ذاك جوا والقرية، واتى حسان باليمامه ابنه مره
فامر بها ففقئت عيناها فاذا فيها عروق سود فقال لها ما هذا السواد في عروق
عينيك قالت حجير اسود يقال له الاثمد كنت اكتحل به وكانت فيما ذكروا اول من
اكتحل بالاثمد – وقد قالت الشعراء من العرب في حسان ومسيره هذا فمن ذلك قول
الاعشى:
كونى كمثل الذي اذ غاب وافدها – اهدت له من بعيد نظره جذا
ما نظرت ذات اشفار كنظرتها – حقا كما صدق الذثبى اذ سجعا
اذ قلبت مقله ليست بمقرفه – اذ يرفع الال راس الكلب فارتفعا
قالت ارى رجلا في كفه كتف – او يخصف النعل لهفى ايه صنعا
فكذبوها بما قالت فصبحهم – ذو ال حسان يزجى الموت والشرعا
فاستنزلوا اهل جو من مساكنهم – وهدموا شاخص البنيان فاتضعا
يقول عنه ابن سينا اثمد. الماهية: هو جوهر الاسرب الميت وقوته شبيهه بقوه الرصاص المحرق.
الاختيار: جيده الصفاتحي الذي لفتاته بريق ولا يخالطه شيء غريب ووسخ ويكون سريع التفتت جدا.
الطبع: بارد في الاولى يابس في الثانيه وهو اشد تجفيفا من الزاج الاحمر وهو السوري.
الافعال والخواص: يقبض ويجفف بلا لذع ويقطع النزوف. الجراح والقروح: ينفع القروح ويذهب باللحوم الزائده
ويدمل ويوضع مع شحم طري على الحرق فلا يتقرح وان تقرح ادمله اذا خلط بشمع
واسفيداج. اعضاء الراس: يمنع الرعاف الدماغي الذي يكون من حجب الدماغ. اعضاء العين: يحفظ صحه
العين ويذهب وسخ قروحها. اعضاء النفض: اذا احتمل نفع من نزف الرحم. الابدال: بدله الانك
المحرق.
البقية: فوائد الكحل((الاثمد)) الرسول تكحل لفوائده..العظيمة..((سبحان الله))