احلى ديكورات نوافذ داخلية
اسس فن الديكور بالمنزل نصائح
الديكور علم له قواعد و اصول يقوم عليها و هناك بعض الاساسيات التي لابد من
معرفتها للتوصل لافضل ديكور للمنزل
اهميه عجله الالوان و طريقه التعامل معها للبحث عن الوان متناسقة
الاهتمام بالالوان ظاهره صحية، والشخص الذي يحب ويتابع تنسيق الالوان في منزله ومكتبه ومحيطه العملي
او الحياتي بشكل عام، هو انسان بلا شك يحمل الكثير من الاهتمام والثقافه والتنظيم.
والاهتمام بالالوان انعكاس طبيعي لثقافه عاليه تتجلى في الاهتمام بالذوق التي تعكس طبيعه الانسان ونفسيته.
الكثير من الناس يتعاطى التعامل مع الالوان، ولكن بعضهم يتعامل معها بانطباع نفسي دون التمرس
في القراءه او المعرفه بماهيه الالوان ومدلولاتها النفسية. بعضهم لا يدرك ما هي الالوان الاساسيه
او الالوان الثانوية، او الالوان المتعاكسه او المتضاده وما هي الالوان المتكامله والمتضامنة، وغير ذلك.
نتمنى ان يكرس الواحد منا جزءا قصيرا من وقته لمعرفه ماهيه الالوان ومدلولاتها النفسيه ليساعده
ذلك على اختيار الالوان وما يناسبها من الوان اخرى وما هي الالوان التي يجب الا
تتداخل مع بعضها لانها وكما يقال سوف تكون نشازا، وهذا تعبير مجازي يدل على ان
اللونين غير متكاملين او لا يكونان وحده واحدة.وهناك خطين رئيسيين للبحث عن درجه لونيه او
اكثر قادره على الانسجام الكامل مع اذواقنا :
الوان متباينه :
وهذا الاختيار يتطلب جراه وشجاعه لونية, ومنها:
1- الالوان المتممة: اختيار لونين متقابلين في دائره الالوان كالاخضر والاحمر، كما يمكن اضافه الوان
اخرى لهذين اللونين عن طريق مزجهما بنسب مختلفه .
2- الوان متممه منشطره : وهنا نختار لونا اساسا للمشروع ثم اللونين المجاورين للون المتمم
و مثلا نختار اللون الاحمر كاساسي و الالوان المجاوره للون المتمم ( الاخضر )
3- التناغم الثلاثي : اسلوب جرئ جدا يتطلب شجاعه لونيه اكثر مما قبل , وهو
القيام برسم مثلث متساوي الاضلاع داخل الدائره لتؤشر زواياه على الوان المشروع مثل ( الاخضر
والبرتقالي و البنفسجي ).
الوان هرميه ( متدرجه ) :
اما هذا المسار لا يتطلب الجراه ولا الشجاعه اللونيه , كما يمكن التعامل معه في
جميع اجزاء المسكن , ويتناسب مع جميع فئات العمر والمزاج ومنها :
1- الالوان المتجاوره : وهنا نبدا باختيار لون واحد كاساس للمشروع ثم اللونين المجاورين له
كالاخضر المزرق والبنفسج المزرق اذا كان اختيارنا الاساس هو الازرق وهذا الاسلوب يعطي الفراغ طيفا
لونيا واحدا
2-اللون الاحادي : يقوم المشروع على لون واحد ويتدرج بالوان مشتقه وقريبه منه , وذلك
بتفاعله عند مزج الالوان الحياديه ( ابيض ,رمادي ,اسود ) معه .
ملاحظات هامه :
ا – تستطيع التعامل مع خيارات القسم الاول ( الالوان المتباينه ) عندما لا نملك
الشجاعه للتعامل مع الالوان الاصليه بالدائره وذلك بزياده جلاء الوان المشروع , باضافه اللون الابيض
عليها حتى وصولها لمستوى شجاعتك اللونية.
ب – من المستحسن ان يكون احد الوان المشروع مهيمنا على مساحات الفراغ ولا سيما
الالوان الاكثر جلاء .
ج – عندما تحس بخمول الالوان في مسار الالوان الهرميه فيمكن لك اضافه لون متمم
لها داخل الفراغ ولكن بنسبه قليله وذلك لتنشيط الوان الفراغ .
الوحده و التناسب
لعمل تصميم داخلي ناجح يجب توظيف مفاهيم معينه منها :
الوحدة:
حسب تعريف “الوحده ” في التصميم فانها تعني ان جميع الاجزاء في الغرفه (التصميم ،
الاثاث ، المخطط اللوني و النقش في الانسجه و تغطيه الجدران) تم تنسيقها لصنع تاثير
تناغمي ممتع جماليا ، يعمل بفعاليه و يتناسق براحه مع بقيه المنزل , الاجسام المتنوعه
في الغرفه يجب ان تبدو في منزل واحد مع بعضها .
للحصول على ” الوحده ” لا يعني ان جميع الالوان و النقش عليها ان تكون
مماثله او تتناسق بشده ، او ان كل قطع الاثاث عليها ان تكون من نفس
الزمن او الموديل و لكن تعني ان يحمل الفراغ العام احساسا بالاستمراريه .
مثلا : الغرف التي تحتاج ان توصل ببعضها البعض بصريا تحتاج الى “الوحدة” ، بعض
النقاط المشتركه التي تحمل العين بنعومه من منطقه الى منطقه اخرى , الجدران من الممكن
ان تطلى بنفس اللون و الارضيات يمكن ان تكسى بنفس النوع من المواد، و النوافذ
يمكن ان تغطى بنفس المعالجه .
المقياس والتناسب:
في عالم التصميم المقياس و التناسب متعلقان ببعضهما بشده .
المقياس عموما هو دلاله لحجم الاجسام و خصوصا اذا كانت تتعلق ببعضها البعض او بالاشخاص
او بالفراغ الذي تحتله .
اما التناسب هو تعبير عن علاقه مقارنه بين جزء او اجزاء مع الكل
(((التوازن)))1
–
توازن متماثل :
وهو سهل للغايه ولكنه لا يوحي بالخيال والابتكار. و هو التوازن الذي يجعل المساحه مقسومه
الى قسمين متساويين و متماثلين تماما و كان هناك خطا وهميا يمر فيها ليعطي هذا
الانطباع . يعتبر هذا النوع من التصميم سلاح ذو حدين لانه اما ان يعطي نتيجه
جذابه و مريحه او نتيجه تكون مكان مريح لفتره زمنيه بسيطه جدا و سرعان ما
يشعر مستخدم هذا المكان بالملل لعدم وجود ما يكسر روتين ترتيب المفروشات او اللوحات او
غيرها من الوحدات المستخدمه .
2- توازن غير متماثل :
ويسمى بالتوازن النشيط ومن مميزاته انه يتيح استعمال قطع مختلفه الاحجام والاوزان في الحجره الواحدة,
كما انه يوحي بالاتساع, و هو التوازن الجذاب لانه يعمل على خلق توازن في المكان
دون رتابه او ملل فهذا النوع من التوازن يعتمد اعتمادا اساسيا على الوزن البصري للقطعه
. و الوزن البصري للقطعه يعتمد على عوامل عديده : هي اللون، الملمس ، الحجم،
الخامه المصنوعه منها .
و كثيرا ما يكون التوازن في اللون … فعند استخدام لون قوي دافئ (احمر، برتقالي،
اصفر) بكميه قليله يتوازن مع استخدام لون بارد (ازرق، اخضر، بنفسجي) بكميه كبيره .
و تؤثر نوعيه وملمس القطعه على كيفيه وضعها في المكان فالقطع ذات السطح الاملس لها
وزن بصري اقل من القطع ذات السطح الخشن, ونوع الخامه المستخدمه يعتبر من العوامل الاساسيه
فالمواد الشفافه مثل الزجاج وزنها البصري قليل جدا اذا ما قورنت بالخشب مثلا، والخامات كالحرير
و الساتان وزنها البصري اقل من الصوف والكتان ووضع كرسي كبير من الساتان والخشب يتوازن
بصريا مع طاوله ملساء من الزجاج .
3- التوازن المشع:
الاقل استعمالا , هذا النوع يعتمد على ترتيب القطع حول نقطه واحده ومن الممكن ان
تكون هذه النقطه مجرد مركز وهمي وهذا ما نراه كثيرا في المداخل الواسعه ووضع الكراسي
حول مائده الطعام المستديره .
ان التوازن في التصميم يجعل المكان اكثر جاذبيه ولو رجعنا بذاكرتنا للوراء وحاولنا استرجاع عدد
المرات التي دخلنا فيها الى بيوت او اماكن عامه لم نشعر فيها بالارتياح ولم نجد
لذلك الشعور اجابه او تعليل فاغلب الظن ان السبب هو عدم وجود توازن في المكان
وكم من شخص يرتب القطع في بيته تلقائيا دون اللجوء الى التخطيط للتصميم من قبل
وهذا يدل على ان الميل الى البحث عن انواع التوازن هو جزء من الطبيعه الانسانيه
لان الشعور بالراحه يتطلب الشعور بالتوازن البصري .
((((عجله الالوان)))
اغلبنا سبق ان تعرف على عجله ( دولاب) الالوان اثناء مراحل الدراسه وتعرف على الوانها
كالاصفر و الاخضر و الاحمر..الخ
لكن عاده لا تناسبنا تلك الالوان النقيه في منازلنا بل نفضل ما نراه في المجلات
و الاسواق من الوان متدرجه و ممتزجه ببعض اكثر اناقه , لذلك يعتقد البعض ان
دائره الالوان لا فائده منها عند التطبيق و انها مجرد دراسة
نظريه للالوان:
لكن في الواقع هذا الاعتقاد خاطئ لان عجله الالوان من اكثر الوسائل اهميه و تاثير
في عالم الديكور اذا عرف كيفيه استخدامها , الواقع ان الالوان فيها مرتبطه بطريقه طبيعيه
و مدروسه في ذات الوقت و ترتبط ببعض بشكل كبيره , و ببعض من المعرفه
و الصبر يمكنك استخدام الالوان بشكل انيق و عمل مزج رائع بينها و تطبيقها في
اماكن لم تكن راض يوما عنها لتتغير صورتها السابقه تماما .
من المهم تبسيط عجله الالوان لفهمها جيدا , في العجله الالوان 12 لون و يمكن
مشاهده كل لون في صوره فاتحه و متوسطه و غامقه اي ان مجموع الالوان بدرجاتها
36 لون لكن عند النظره الاولى يظهر لنا ال12 لون و في حالتها النقيه فقط
, و للتعرف على هذه الالوان و انواعها و كيف تكونت و تجمعت يجب التعرف
على اقسامها :
1- الالوان الاوليه : و هي الاحمر , الاصفر , الازرق
هي الاساس و التي يتكون منها جميع الالوان الاخرى عن طريق المزج بينها او بعض
منها بنسب مختلفه .
2- الالوان الثانويه : و هي البرتقالي و الاخضر و البنفسجي
وموقعها يتوسط المسافه بين الالوان الاوليه على عجله الالوان , و تتكون من مزج الالوان
الاساسية
اصفر + احمر = برتقالي
ازرق + اصفر = اخضر
احمر + ازرق = بنفسجي ( ارجواني )
3- الالوان الوسطيه : و هي نتيجه المزج بين لون اولي و لون ثانوي متجاوره
في عجله الالوان .
احمر ( اولي ) + بنفسجي ( ثانوي ) = بنفسجي محمر
هناك 6 الوان وسطيه في عجله الالوان وهي :
الاصفر المخضر , الازرق المخضر , البنفسجي المزرق , البنفسجي المحمر , البرتقالي المحمر ,
البرتقالي المصفر
قد تتعجب و تسال نفسك لون مثل البني من اين تكون ؟
غالبا ما يتكون البني من درجات غامقه و كثافه عاليه لالوان الدافئه كالبرتقالي المحمر و
البرتقالي المصفر .
الالوان الاوليه , الثانويه , و الوسطيه تكون في صورتها النقيه واضحه المعالم و هي
مصدر جميع الالوان و مزيجها التي نراها يوميا ( اكثر الالوان التي نجدها تتكون ايضا
من واحد او اكثر من الالوان المحايده الاسود و الابيض و الرمادي الغير موجوده في
عجله الالوان )
و على سبيل المثال نجد ان البرتقالي النقي هو مصدر بعض الالوان المتواجده حولنا كالخوخ
و القرع و الكركم , و بهذه الطريقه و هي الربط بين الالوان التي تريد
استخدامها مع الالوان في العجله تكون قد خطوت الخطوه الاولى في استخدام عجله الالوان في
تطوير لوحه الوان خاصه بك .
تعريف التصميم و اساسياته
التصميم هو عمليه التكوين والابتكار ,اي جمع عناصر من البيئه ووضعها في تكوين معين لاعطاء
شئ له وظيفه او مدلول والبعض يفرق بين التكوين والتصميم على ان التكوين جزء من
عمليه التصميم لان التصميم يتدخل فيه الفكر الانساني والخبرات الشخصية.
تعريف التصميم الداخلي :
– هو تهيئه المكان لتاديه وظائف باقل جهد ويشمل هذا الارضيات والحوائط والاسقف والتجهيزات ,
كما عرف بانه ( فن معالجه الفراغ او المساحه وكافه ابعادها بطريقه تستغل جميع عناصر
التصميم على نحو جمالي يساعد على العمل داخل المبنى).