عبارات عن طلب العلم لا تطلب العلم رياء، ولا تتركه حياء. اذا مات الانسان انقطع
عنه عمله الا من ثلاثه
: الا من صدقه جارية، او علم ينتفع به، او ولد صالح يدعو له. فمتى
يستكشف العلم هذه الجراثيم المعنويه
التي تفسد الود، وتفتك بالحب، وتقطع امتن ما يكون بين الناس من صلات. لو علم
الناس كيف تعمل منظومه
الدعاء والاستجابة.. لما توقفوا عن الدعاء ابدا، اللهم انك عفو رحيم تحب العفو فاعفو عنا.
اعلم ان التوبه عباره
عن معنى ينتظم من ثلاثه امور :
علم، وحال، وفعل.فاما العلم فهو معرفه ضرر الذنوب وكونها حجابا بين العبد وبين كل محبوب،
فاذا وجدت هذه المعرفه ثار منها حال في القلب، وهي التالم بخوف وفات المحبوب، وهو
الندم، وباستيلائه يثور اراده التوبه وتلافي ما مضى، فالتوبه ترك الذنب في الحال، والعزم على
ان لا يعود، وتلافي ما مضى، وقد قال عليه الصلاه والسلام : ( الندم توبه
)، اذ الندم يكون بعد العلم كما ذكرنا. الواجب على العاقل اخذ العده لرحيله، فانه
لا يعلم متى يفجؤه امر ربه، ولا يدري متى يستدعى.. واني رايت خلقا كثيرا غرهم
الشباب، ونسوا فقد الاقران، والهاهم طول الامل.و ربما قال العالم المحض لنفسه : اشتغل بالعلم
اليوم ثم اعمل به غدا، فيتساهل في الزلل بحجه الراحة، ويؤخر الاهبه لتحقيق التوبة، ولا
يتحاشى من غيبه او سماعها، ومن كسب شبهه يامل ان يمحوها بالورع.و ينسى ان الموت
قد يبغت.فالعاقل من اعطى كل لحظه حقها من الواجب عليه، فان بغته الموت رؤى مستعدا،
وان نال الامل ازداد خيرا. العلم قد وجد علاجا لمعظم الشرور، ولكن لم يعثر عليه
لاسوا شر : اللامبالاه من البشر. الرياضيات علم خطير : انه يكشف عن المغالطات والاخطاء
الحسابية. وسوف تستمر مسيره النصر حتى يرفرف العلم الفلسطيني في القدس وفي كل فلسطين. حامل
الثقافه هو الانسان، وحامل الحضاره هو المجتمع، ومعنى الثقافه القوه الذاتيه التي تكتسب بالتنشئة، اما
الحضاره فهي قوه على الطبيعه عن طريق العلم، فالعلم والتكنولوجيا المدن كلها تنتمي الى الحضارة.وسائل
الثقافه هي الفكر واللغه والكتابة.وكل من الثقافه والحضاره ينتمي احدهما الى الاخر كما ينتمي عالم
السماء الى هذا العالم الدنيوي، احدهما (دراما) والاخر (طوبيا) الحضاره تعلم، اما الثقافه تنور، تحتاج
الاولى الى تعلم، اما الثانيه فتحتاج الى تامل. الحكم نتيجه الحكمة، والعلم نتيجه المعرفة، فمن
لا حكمه له لا حكم له، ومن لا معرفه له لا علم له. العلم دون
فضيله سيف الشيطان. من يخش السؤال يخجل من التعلم. بماذا ينتفع الضرير اذا علم ان
الشمع يكلف غاليا. التلميذ انسان يتعلم، والمجاز انسان ينسى. ما نتعلمه في المهد يبقى حتى
اللحد. العلم ملجا العالم، والغابه ملجا النمر. اذا مات ابن ادم انقطع عمله الا من
ثلاث: صدقه جارية، او علم ينتفع به، او ولد صالح يدعو له. لن يستطيع العلم
الحديث اختراع مهدئ للاعصاب افضل من الكلمه اللطيفه التي تقال في اللحظه المناسبة. ان التقوى
المنشوده ليست مسبحه درويش ولا عمامه متمشيخ ولا زاويه متعبد، انها علم وعمل، ودين ودنيا،
وروح ومادة، وتخطيط وتنظيم، وتنميه وانتاج، واتقان واحسان. من عمل بما علم، اورثه الله علم
ما لم يعلم. كلما كبرت السنبله انحنت، وكلما ازداد علم العالم تواضع. لا يمكن لاي
مرب او معلم او داعيه ان يكون ناجحا او فاعلا ما لم يكن محبوبا من
طلابه ومدعويه مهما حمل من علم.. ولهذا يقول الله عز وجل لسيد البشريه في علاقته
بالناس: (ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك). قد يضع العلم حدودا للمعرفة، لكنه
لا يجب ان يضع حدودا للخيال. ان لم تستطع ان تحقق هدفك في علم من
العلوم او منصب طمحت اليه بسبب خور عزيمه او ظرف عارض او قضاء مق در،
فلا تحاول ان تثني غيرك عما عجزت انت عن تحقيقه، فهو نسيج مختلف، ونفسيه مختلفة،
وبظرف مختلف.
العلم هو الترياق المضاد للتسمم بالجهل والخرافات. العلم عباره عن طريقه للتفكير اكثر من كونه
قالبا جامدا للمعرفة. اول العلم الصمت، والثاني الاستماع، والثالث الحفظ، والرابع العمل، والخامس نشره. يضيع
العلم بين اثنين.. الحياء والكبر. الناس الى العلم احوج منهم الى الطعام والشراب، لان الرجل
يحتاج الى الطعام والشراب في اليوم مره او مرتين، وحاجته الى العلم بعدد انفاسه. اذا
لم يمنع العلم صاحبه من الانحدار كان جهل ابن الباديه علما خيرا من علمه. نحن
لسنا محتاجين الى كثير من العلم، ولكننا محتاجون الى كثير من الاخلاق الفاضلة. النجاح لا
يحتاج الى كثير من العلم، ولكنه يحتاج الى الحكمة. الهدف النهائي للحياه هو الفعل وليس
العلم، فالعلم بلا عمل لا يساوي شيئا.نحن نتعلم لكي نعمل. المهم في العلم ليس ان
تحصل على حقائق جديدة، بل ان تكتشف طرق جديده للتفكير في هذه الحقائق. ان القلب
الخرب يجعل من العلم سلاحا للفساد.. (وما تفرقوا الا من بعد ما جاءهم العلم بغيا
بينهم).. فانظر الى ضراوه العلم عندما يفقد الاخلاص لله والرفق بالعباد، كيف يثير التفرقة، ويقطع
ما امر الله به ان يوصل. العلم بدون دين اعرج، والدين بدون علم اعمى. لو
كان العلم من دون التقى شرفا، لكان اشرف خلق الله ابليس. لا يصلح العلم الا
بثلاث: تعهد ما تحفظ، وتعلم ما تجهل، ونشر ما تعلم. من مشكلات التعلم الشائعه في
المجتمعات الناميه الانفصام بين لغه العلم وبين لغه الحياه اليومية. العلم هو الكتاب لا الذي
يلقيه. ذا العلم حقيق ان لا يعدم في كل خطب حيلة، وان ذا الجهل خليق
ان لا يجد في اي خطب حيلة. وان الجراءه هي علم الجاهل حين يكون له
علم، وجهل العالم حين يكون للعالم جهل. اصرف كل اهتمامك الى العلم فان الله لا
يعبد الا بالعلم. العلم المادي اضاء لنا البيت، ولكنه لم يضئ لنا عقولنا. ان العلم
الحق لم يكن ابدا مناقضا للدين بل انه دال عليه مؤكد لمعناه. ان كانت النوايا
اثمه وا خوفي من علم ربي بالسرائر. لا تعارض بين الدين والعلم، لان الدين في
ذاته منتهى العلم المشتمل بالضروره على جميع العلوم. لن تكون متدينا الا بالعلم.. فالله لا
يعبد بالجهل. مهما كان العلم مؤلما، فلن يكون اشد الما من الجهل. الاختبار والعلم يصقلان
العبقريه ولكن لا يقومان مقامها. المدينه العظمى هي التي يسود فيها العلم والحريه والاخاء والوفاء.
الانسان ينسج حياته على غير علم منه وفقا لقوانين الجمال حتى في لحظات الياس الاكثر
قتامة. الحكم علم وخبره ومقدره لا نفى او سجن او اعتقال. ان العالم يطلب العلم
من المهد الى اللحد ويموت جاهلا. ان نشر العلم كفيل بطردهم كما يطرد النور الخفافيش.
كان يجب علينا احترام الحكومه بما وفرته علينا من فرص لتحصيل العلم. من يتخلى عن
الله فعلم تمام العلم انه لم يعرفه قط.. انك لا تهدي من احببت ولكن الله
يهدى من يشاء. الهدف الدائم للعلم التجريبي هو الصدق وليس اليقين، فليس هناك علم تجريبي
يقيني ولن يكون. من عمل على غير علم كان ما يفسد اكثر مما يصلح.. مقوله
عن عمرو عبد عبد العزبز رحمه الله. الاخلاق اولا ثم العلم والكفاءة، هذا هو مفتاح
السعاده للافراد والحكومات والجماهير. العلم اكبر من ان يحاط به، فخذوا من كل شيء احسنه.
الجامعات في امريكا واوربا واسرائيل لا تبحث عن العلم من اجل العلم، ولا تبحث عن
المعرفه من اجل الارتقاء بمكانه الانسان الاجتماعيه وشبكه علاقاته بالمنشا والحياه والمصير..
وانما هم هناك يبحثون عن المعرفه والعمل باعتبارهما عنصرا من عناصر القوه اللازمه للنجاح في
عمليه الصراع الدولي. اما في الاقطار العربيه والاسلاميه فان حال العلم والمعرفه كحال الذهب عند
نساء هذه الاقطار، يبقيان مجرد حليه يباهي بهما الافراد وحمله الشهادات بعضهم بعضا في الداخل.
السياسه هي علم الاحياء التطبيقي. العلم وحده لا يكفي ما لم يتوج صاحبه بمكارم الاخلاق.
اقبح انواع النسيان، نسيان المشهور تاريخه يوم كان مغمورا، ونسيان التائب ماضيه يوم كان عاصيا،
ونسيان العالم ان الله وهبه الفهم والعلم وسيساله عنهما، ونسيان المظلوم الام الظلم بعد ان
يصبح منتصرا، ونسيان الطالب الناجح فضل من كانوا سببا في نجاحه، ونسيان الداعيه فضل الذين
سبقوه او ساروا معه، ونسيان الفضل لكل ذي فضل مهما كان دقيقا. ليس الجمال باثواب
تزيننا.. ان الجمال جمال العلم والادب. فصارت شهوات الدنيا تجاذبني سلاسلها الى المقام ومنادي الايمان
ينادي: الرحيل.. الرحيل.. فبم يبق من العمر الا قليل، وبين يديك السفر الطويل، وجميع ما
انت فيه من العمل والعلم رياء وتخييل.. فان لم تستعد الان للاخره فمتى تستعد.. وغن
لم تقطع الان فمتى تقطع. الفن يثير القلق، والعلم يطمئن. نصف العلم اخطر من الجهل.