اجمل اسماء زوجات الانبياء
سيدنا ادم …حواء
سيدنا اسماعيل ..ابنه سعد ..بعدها امره ابوه سيدنا ابراهيم بتطليقها عندما اخبرها بان تقول له
غير عتبه دارك اي طلقها…ثم تزوج رعله بنت مضاض بن عمرو الجرهمة..فكانت خير زوجة
سيدنا يعقوب ..راحيل
سيدنا ايوب ..قيل ان اسمها ليا بنت منشا بنت يعقوب..وقبل ..رحمه بنت افراثيم
سيدنا موسى…صفورا
.سيدنا زكريا …ايشاع بنت عمران
فزوجه نوح اسمها والهه وقيل واغله ،
واسم امراه لوط والعه وقيل والهه ، ولم يثبت دليل على هذه الاسماء .
والله اعلم.
سيدنا ابراهيم …ساره ..وهاجر
اكبر عدد لنساء سليمان عليه السلام ثبت في الاحاديث الصحيحة
انه كان عنده مائه امراه كما روى البخاري في صحيحه (5242 ) عن ابي هريره
قال : قال سليمان بن داود عليهما السلام : لاطوفن الليله بمائه امراه تلد كل
امراه غلاما يقاتل في سبيل الله . فقال له الملك : قل ان شاء الله
. فلم يقل ، ونسي فاطاف بهن ولم تلد منهن الا امراه نصف انسان قال
النبي صلى الله عليه وسلم لو قال ان شاء الله لم يحنث وكان ارجى لحاجته
” واخرجه مسلم ( 1654 )
وفيه انه قال تسعين امراه ، وفي روايه اخرى اوردها البخاري معلقه في صحيحه في
باب من طلب الولد للجهاد ، انه قال : “تسعا وتسعين امراه .
فلعل من قال مائه جبر الكسر ، ومن قال تسعين الغاه كما قال الحافظ ابن
حجر عند شرحه لهذا الحديث .
لكن نقل الحافظ ابن كثير في قصه سليمان عليه السلام من ( البدايه والنهايه ج
2 ) عن كثير من السلف ان عده نساء سليمان عليه السلام الف امراه .
ومثله الحافظ ابن حجر في فتح الباري في اثناء شرحه لحديث رقم ( 3424 )
فهذا العدد اسماء زوجات الانبياء عليهم الصلاه والسلام عن بني اسرائيل فلا نصدقه ولا نكذبه
. وليس في الاحاديث السابقه ما ينفي ذلك او يؤيده .
اما اسباب ذلك ، فان الله سبحانه يهب لمن يشاء من عباده ما شاء من
ملك الدنيا ومتعها ، وذلك بحكمته البالغه وفضله الواسع ، لا يسال عما يفعل سبحانه
وبحمده ، وقد وهب لسليمان عليه السلام على وجه الخصوص ملكا عظيما لم يعطه احدا
من بعده ، فلا يبعد ان يخصه الله بهذه القوه العظيمه التي تمكنه من الزواج
بهذا العدد من النساء . ولا يمكن ان يتطرق لذهن اي مسلم ان هذا الامر
فيه منقصه لهذا النبي الكريم بل هو من تمام ملكه وفضله ورجولته فها هو يتمنى
ان يرزقه الله في ليله واحده مائه ولد كلهم يخرجون فرسانا مجاهدين في سبيل الله
، ونحن قبل ذلك وبعده نؤمن بان الله سبحانه يخلق ما يشاء ويختار لا معقب
لحكمه ولا راد لقضائه .
والله تعالى اعلم .