10:30 صباحًا الثلاثاء 17 يوليو، 2018

ونحن اقرب اليه من حبل الوريد



ونحن أقربِ أليه مِن حِبل ألوريد

 

صوره ونحن اقرب اليه من حبل الوريد
ولقد خلقنا ألانسان و نعلم ما توسوس بِِه نفْسه ۖ و نحن أقربِ أليه مِن حِبل ألوريد

يخبر تعالي عَن قدرته علَي ألانسان بِان علمه محيط بِجميع أموره،
حتي انه تعالي يعلم ما توسوس بِِه نفْسه مِن ألخير و ألشر،
وقد ثبت فِى ألصحيحِ عَن رسول الله صلي الله عَليه و سلم انه قال:
(ان الله تعالي تجاوز لامتى ما حِدثت بِِه أنفسها ما لَم تقل او تعمل و قوله عز و جل:
و نحن أقربِ أليه مِن حِبل ألوريد يَعنى ملائكته تعالي أقربِ الي ألانسان مِن حِبل و ريده أليه،
ومن تاوله علَي ألعلم فإنما فر لئلا يلزم حِلول او أتحاد،
وهما منفيان بِالاجماع تعالي الله و تقدس،
ولكن أللفظ لا يقتضيه فانه لَم يقل:
وانا أقربِ أليه مِن حِبل ألوريد،
وإنما قال:
و نحن أقربِ أليه مِن حِبل ألوريد كَما قال فِى ألمختصر و نحن أقربِ أليه منكم و لكن لا تبصرون يَعنى ملائكته،
فالملائكه أقربِ الي ألانسان مِن حِبل و ريده أليه،
باقدار الله جل و علا لَهُم علَي ذلك،
فللملك لمه مِن ألانسان كَما أن للشيطان لمه،
ولهَذا قال تعالي ههنا أذ يتلقي ألملتقيان يَعنى ألملكين أللذين يكتبان عمل ألانسان عَن أليمين و عن ألشمال قعيد اى مترصد،
ما يلفظ اى أبن أدم مِن قول اى ما يتكلم بِِكُلمه ألا لديه رقيبِ عتيد اى ألا و لها مِن يرقبها،
معد لذلِك يكتبها،
لا يترك كلمه و لا حِركه،
كَما قال تعالى:
و أن عليكم لحافظين كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون و قد أختلف ألعلماءَ هَل يكتبِ ألملك كُل شيء مِن ألكلام و هو قول ألحسن و قْتاده ،

او إنما يكتبِ ما فيه ثوابِ و عقابِ و هو قول أبن عباس علَي قولين:
وظاهر ألايه ألاول لعموم قوله تبارك و تعالى:
ما يلفظ مِن قول ألا لديه رقيبِ عتيد .

صوره ونحن اقرب اليه من حبل الوريد

وقد روي ألامام أحمد،
عن بِلال بِن ألحارث ألمزنى رضى الله عنه قال،
قال رسول الله صلي الله عَليه و سلم:
(ان ألرجل ليتكلم بِالكلمه مِن رضوان الله تعالي ما يظن أن تبلغ ما بِلغت يكتبِ الله عز و جل لَه بِها رضوانه الي يوم يلقاه،
وان ألرجل ليتكلم بِالكلمه مِن سخط الله تعالي ما يظن أن تبلغ ما بِلغت يكتبِ الله تعالي عَليه بِها سخطة الي يوم يلقاه “”رواه أحمد و ألترمذى و ألنسائى و أبن ماجه””فكان علقمه يقول:
كم مِن كلام قَد مَنعنيه حِديث بِلال بِن ألحارث،
وقال ألاحنف بِن قيس:
صاحبِ أليمين يكتبِ ألخير و هو أمين علَي صاحبِ ألشمال،
فان أصابِ ألعبد خطيئه قال له:
امسك،
فان أستغفر الله تعالي نهاه أن يكتبها و أن أبي كتبها،
وقال ألحسن ألبصري؛
وتلا هَذه ألايه عَن أليمين و عن ألشمال قعيد

يا أبن أدم بِسطت لك صحيفه،
ووكل بِك ملكان كريمان أحدهما عَن يمينك و ألاخر عَن شمالك،
فاما ألَّذِى عَن يمينك فيحفظ حِسناتك،
واما ألَّذِى عَن يسارك فيحفظ سيئاتك،
فاعمل ما شئت،
اقلل او اكثر،
حتي إذا مت طويت صحيفتك و جعلت فِى عنقك معك فِى قبرك،
حتي تخرج يوم ألقيامه،
فعِند ذلِك يقال لك:
أقرا كتابك كفى بِنفسك أليَوم عليك حِسيبا ثُم يقول:
(عدل و الله فيك مِن جعلك حِسيبِ نفْسك و قال أبن عباس ما يلفظ مِن قول ألا لديه رقيبِ عتيد قال:
يكتبِ كُل ما تكلم بِِه مِن خير او شر،
حتي انه ليكتبِ قوله:
اكلت،
شربت،
ذهبت،
جئت،
رايت.
حتي إذا كَان يوم ألخميس عرض قوله و عمله،
فاقر مِنه ما كَان فيه مِن خير او شر و ألقى سائره،
وذلِك قوله تعالى:
يمحو الله ما يشاءَ و يثبت و عنده أم ألكتابِ .

وذكر عَن ألامام أحمد انه كَان يئن فِى مرضه،
فبلغه عَن طاووس انه قال:
يكتبِ ألملك كُل شيء حِتّي ألانين،
فلم يئن أحمد حِتّي مات رحمه ألله.
وقوله تبارك و تعالى:
و جاءت سكره ألموت بِالحق ذلِك ما كنت مِنه تحيد يقول عز و جل:
وجاءت أيها ألانسان سكره ألموت بِالحق اى كشفت لك عَن أليقين ألَّذِى كنت تمترى فيه،
ذلِك ما كنت مِنه تحيد اى هَذا هُو ألَّذِى كنت تفر مِنه قَد جاءك،
فلا محيد و لامناص و لا فكاك و لا خلاص،
والصحيحِ أن ألمخاطبِ بِذلِك ألانسان مِن حِيثُ هو،
وقيل:
الكافر،
وقيل غَير ذلك،
روى انه لما أن ثقل أبو بِكر رضى الله عنه جاءت عائشه رضى الله عنها فتمثلت بِهَذا ألبيت:
لعمرك ما يغنى ألثراءَ عَن ألفتي إذا حِشرجت يوما و ضاق بِها ألصدر فكشف عَن و جهه و قال رضى الله عنه:
ليس كذلك،
ولكن قولي:
و جاءت سكره ألموت بِالحق ذلِك ما كنت مِنه تحيد .

وقد ثبت فِى ألصحيحِ عَن ألنبى صلي الله عَليه و سلم انه لما تغشاه ألموت جعل يمسحِ ألعرق عَن و جهه و يقول:
(سبحان الله أن للموت سكرات و في قوله:
ذلِك ما كنت مِنه تحيد قولان:
احدهما

ان ما ههنا موصوله اى ألَّذِى كنت مِنه تحيد بِمعني تبتعد و تفر،
قد حِل بِك و نزل بِساحتك.

والقول ألثانى

ان ما نافيه بِمعنى:
ذلِك ما كنت تقدر علَي ألفراق مِنه و لا ألحيد عنه.
وقوله تبارك و تعالى:
و نفخ فِى ألصور ذلِك يوم ألوعيد قَد تقدم ألكلام علَي حِديث ألنفخ فِى ألصور و ذلِك يوم ألقيامه،
وفي ألحديث،
ان رسول الله صلي الله عَليه و سلم قال:
(كيف أنعم و صاحبِ ألقرن قَد ألتقم ألقرن و حِني جبهته و أنتظر أن يؤذن لَه قالوا:
يا رسول الله كَيف نقول
قال صلي الله عَليه و سلم:
(قولوا:
حسبنا الله و نعم ألوكيل فقال ألقوم:
حسبنا الله و نعم ألوكيل.

و جاءت كُل نفْس معها سائق و شهيد اى ملك يسوقه الي ألمحشر،
وملك يشهد عَليه بِاعماله،
هَذه هُو ألظاهر مِن ألايه ألكريمه و هو أختيار أبن جرير،
لما روى عَن يحيي بِن رافع قال:
سمعت عثمان بِن عفان رضى الله عنه يخطبِ فقرا هَذه ألايه و جاءت كُل نفْس معها سائق و شهيد فقال:
سائق يسوقها الي الله تعالى،
وشاهد يشهد عَليها بِما عملت،
وكذا قال مجاهد و قْتاده،
وقال أبو هريره:
السائق ألملك،
والشهيد ألعمل،
وكذا قال ألضحاك و ألسدي،
وقال أبن عباس:
السائق مِن ألملائكه،
والشهيد ألانسان نفْسه يشهد علَي نفْسه،
وبه قال ألضحاك أيضا.
وقوله تعالى:
لقد كنت فِى غفله مِن هَذا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك أليَوم حِديد قيل:
ان ألمراد بِذلِك ألكافر،
وقيل:
ان ألمراد بِذلِك كُل احد مِن بِر و فاجر،
لان ألاخره بِالنسبة الي ألدنيا كاليقظه،
والدنيا كالمنام،
وهَذا أختيار أبن جرير و هو منقول عَن أبن عباس رضى الله عنهما ،

والظاهر مِن ألسياق أن ألخطابِ مَع ألانسان مِن حِيثُ هو،
والمراد بِقوله تعالى:
لقد كنت فِى غفله مِن هَذا يَعنى مِن هَذا أليوم،
فكشفنا عنك غطاءك فبصرك أليَوم حِديد اى قوي،
لان كُل احد يوم ألقيامه يَكون مستبصرا،
حتي ألكفار فِى ألدنيا يكونون يوم ألقيامه علَي ألاستقامه،
لكن لا ينفعهم ذلك،
قال الله تعالى:
أسمع بِهم و أبصر يوم ياتوننا ،

وقال عز و جل:
و لو تري أذ ألمجرمون ناكسو رؤوسهم عِند ربهم ربنا أبصرنا و سمعنا فارجعنا نعمل صالحا انا موقنون .

 

 

  • ونحن اقرب اليه من حبل الوريد
  • تفسير حلم تكرار اية وانا اقرب اليه من حبل الوريد
  • صور اية ونحن اقرب اليك من حبل الوريد
  • صور مكتوب عليها المستخدم مات
  • صور مكتوب فيها حبل الوريد
  • صورة عبارت الاية نحنو اقرب اليه من حبل الوريد
  • صوره مكتوب عليها المستخدم مات
  • وانا اقرب اليه من حبل الوريد
  • وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ۖ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ
579 views

ونحن اقرب اليه من حبل الوريد