من هي الفتاة الجميلة , مقاييس الجمال الروحاني

آخر تحديث ف13 فبراير 2021 الخميس 7:52 مساء بواسطه ياسمين سرحان

من هي الفتاة الرائعة ,

 


 


مقاييس الجمال الروحاني


جمال الشكل و الصورة هل انت بنت رائعة

 


..

من هي الفتاة الجميلة؟

وما معني الجمال؟

لا شك ان قضية الجمال تحتل المقام الاول فعقل و قلب الفتاة فهذه المرحلة العمرية من حياتها,

 


وخاصة بعدما حدث لها من طفرات و تغيرات فشكل جسمها و كذلك ففكرها و روحها.

وعديد من الفتيات تسال امها ذلك السؤال: هل انا رائعة

 


 


ما رايك فشكلى

 


 


انا احلى ام فلانة من افراد العائلة او الاصدقاء

 


ونظرا لاهمية مقال الجمال عند الفتاة اقول: ان الجمال ليس جمال الشكل و الملامح و الصورة فقط,

 


بل ان للجمال اشكالا ثانية =نطرحها فهذا الملف و هي:

1 جمال الشكل و الصورة.

2 جمال العقل.

3 جمال التدين و الاخلاق.

جمال الشكل و الصورة:

انا لست جميلة

قالت احدي الفتيات: انا بنت ابلغ من العمر 18 عاما,

 


اشكو من اننى لست رائعة و لا امت للجمال بصلة,

 


اعرف انها خلقة ربي,

 


ولكن نفسيتى سيئة,

 


ليس اعتراضا على قدر الله،

 


ولكن ذلك الاسباب =لم يجعلنى اعيش حياتي كما يجب,

 


احس انني ‘ناقصة’ امام الاخريات من الفتيات،

 


وبالرغم من ان هنالك بنات لسن جميلات لكنى اري حياتهن طبيعية،

 


قد لا افهم شعورهن،

 


او ان هنالك حاجات تعوض نقص الجمال عندهن،

 


افكر عديدا فعمليات ترائع اقوم بها،

 


ولكن اعلم ان اهلى لن يوافقوا انتهي كلامها.

لسنا بصدد حل لهذه المشكلة فالمقام الاول و ان كان ذلك هواحد ادوار نافذتنا و لكننا هنا بصدد توضيح بعض المفاهيم و الافكار الرئيسية،

 


فقد يظن البعض ان الرائعة هي ذات العيون الخضراء و الشعر الاصفر و الملامح الصغيرة الوسيمة و البشرة البيضاء،

 


ومن لا تملك هذي الصفات فهي ليست جميلة.


ونحن نقول: ليست جميع صاحبة و جة رائع جميلة،

 


فالجمال لا تحكمة الملامح الخارجية للجسد فالشكل ما هو الا اطار,

 


اما الصورة الحقيقية فهي فاعماق و نفس و سلوك صاحبة الاطار.

لقد خلقنا الانسان فاقوى تقويم:

هذه الاية تشير ان للانسان شانا عند الله،

 


ووزنا فنظام ذلك الوجود،

 


وتتجلي هذي الاعتناء فخلقة و تركيبة على ذلك النحو الفائق,

 


سواء فتكوينة الجسمانى البالغ الدقة و التعقيد او فتكوينة العقلى الفريد،

 


او فتكوينة الروحى العجيب.

وحين تتولي اليد الكريمة الالهية هذي الصفة فاى جمال تكون عليه

 


 


واى بهاء تلبسة

 


 


واى صورة تكون عليها

 


 


لقد كانت صورتك ايها الانسان بهية جميع البهاء و حسنة جميع الحسن،

 


وكانت و ما زالت رائعة ايما جمال اي صورة هذي التي جعلت و جة الانسان بهذا القبول الاسر

 


 


وهذا الاتساق الباهر

 



فالعينان مثلا معجزة الجمال فالشكل و الحجم و اللون و حتي المكان اكان مقبولا لو و ضعت مكان الانف او الفم فهبطتا،

 


او مكان الجبهة او الناصية فصعدتا,

 


او تدحرجتا يمنة او يسرة..

 


او تلاصقتا او تباعدتا,

 


او خلق الله لك واحدة

 


 


او لم يجعل لهما حاجبين..

 


او غارتا او برزتا,

 


اكنت مقبولا انئذ ام كنت خلقا اخر؟

انة المكان الوحيد المناسب،

 


وانها الهيئة الفريدة التي لا بديل لها،

 


وقس على هذا بقية الحواس,

 


ثم تامل ذلك الوجة و ما حفل فيه من تناسق محكم و اتساق بديع و تامل معى قوله تعالى: وصوركم فاقوى صوركم [غافر: 64] فكانت هذي الصورة السوية التي اختارها الله ربما صنعها بيدة و ركبها بقدرتة فكانت رائعة فاتنة،

 


والله قصد الجمال و الحسن فكل شيء خلقة و خاصة صورة الانسان يقول تعالى: الذي اقوى جميع شيء خلقة و بدا خلق الانسان من طين [السجدة: 7].

لقد خرجت صورة الانسان فاقوى تقويم،

 


وهذا اللفظ معجز و المعني عميق،

 


فكانت الصورة فاقوى و احلى هيئة،

 


فليس بعد هذي الصورة الرائعة جمال،

 


وليس بعد ذلك الشكل المبدع ابداع لقد كانت الصورة فاقوى تقويم فلا تقدر قوي البشر جميعا على تغييرها،

 


فان حاولت كما تحاول الان بعمليات الترائع فتقوم بتصغير ذلك العضو او تكبير ذاك الاخر،

 


فان الصورة مهما بدت متناسقة ستكون ممسوخة باهتة,

 


وستفقد تقويمها الاول,

 


وحينها سيذهب الجمال,

 


هذا الجمال لا تدرك كنهة احيانا،

 


ولا نقدر معرفة اسرارة احايين اخرى.

جمال مزيف:

تنظر الفتاة الان بعين مبهورة للفتاة المعروضة على الشاشة،

 


علي انها رمز الجمال و الاناقة و الرشاقة و هذي هي الرائعة حقا..

 


ونسيت المخدوعة المسكينة ان ذلك الجمال المشاهد هو جمال مزيف مغشوش جمال تجارى مصنوع؛

 


فالفتاة التي تخرج على الشاشة عارضة ازياء او ممثلة او عارضة لمنتج تظل ساعات طويلة امام المراة ربما تصل الى 12 ساعة لتبدو بهذا الشكل,

 


وماذا يفيد ذلك الشكل الرائع الممسوخ ان لم يكن لجمال الروح و جمال الخلق و الدين وجود

 


 


يقول الشاعر:

جمال الوجة مع قبح النفوس * كقنديل على قبر المجوس

ونحن لسنا ضد الجمال الشكلي,

 


فجمال الشكل مرغوب كما ذكرة لنا الرسول صلى الله عليه و سلم فجديدة الشريف عند اختيار الزوجة: ‘تنكح المراة لاربع: لمالها و لحسبها و لجمالها و لدينها,

 


فاظفر بذات الدين تربت يداك’.

 


متفق عليه.

ولكن ان نجعل جمال الشكل ياخذ جميع اهتمامنا و ننسي جمال النفس و الروح و الخلق و الدين فهذا هو المرفوض يقول الشاعر:

ليس الجمال باثواب تزيننا * ان الجمال جمال العلم و الادب


اذن من هي الفتاة الجميلة؟

هى جميع بنت توازن بين جمال شكلها و جمال اخلاقها و دينها و روحها؟

احيانا الحسن تعاسة!!

فكم من بنت رائعة لا يحبها الناس و لا يرغبون فمعرفتها لانها ربما تكون مغرورة بهذا الجمال،

 


بل ربما يصبح الجمال نقمة كبار على صاحبته،

 


ولكم سمعنا ان هنالك من طلقت و فشلت حياتها الزوجية بسبب غرورها بجمالها,

 


وهنا نتامل معا حديث الرسول صلى الله عليه و سلم: ‘لا تزوجوا النساء لحسنهن,

 


فعسي حسنهن ان يرديهن،

 


ولا تزجوهن لاموالهم,

 


فعسي اموالهن ان تطغيهن،

 


ولكن تزوجوهن على الدين,

 


لامة خرقاء ذات دين افضل’ و كلنا يعرف زوجة ابي ذر الغفارى و كانت سوداء ليست رائعة و كم كان يحبها زوجها عديدا لتدينها و اخلاقها و صفاتها الشخصية الرائعة.

وفى الختام نقول للفتاة:

اعتنى بجمال شكلك,

 


فان الله رائع يحب الجمال،

 


ولكن لا تهملى كذلك مع جمال الشكل جمال الروح و الدين,

 


ليتكامل جمال الشكل مع جمال الروح و الدين,

 


وهذا هو الجمال الحقيقي للفتاة.

واقول لكل بنت عادية او متوسطة الجمال او قليلة الجمال الشكلي: انت رائعة مهما كان شكلك,

 


لان الذي خلقك و صورك على هذي الصورة هو الله,

 


والله تعالى يحبك،

 


فقط ثقى بنفسك و كوني مؤمنة بالله و بقدر الله,

 


وترنمى معى قول القائل: كم من حسن فالخلق,

 


غطي عيبا فالخلق.

واقول لمن اتاها الله جمالا فالشكل: لا تغترى بجمالك,

 


فان راس الجهل الاغترار,

 


وقولى لنفسك: لن اغتر بجمالى فهو منحة ربانية لم اصنعها بنفسي لنفسي,

 


بل سادعو الله ان يحسن خلقى كما حسن خلقي,

 


وساحافظ عليه كما امرت حتي لا يصبح نقمة علي.

جمال العقل .

 


.

 


هل انت بنت جميلة؟


الناظر الى و اقع الفتاة يجد انها محصورة فجميع الاعين على انها الفتاة الرائعة الرشيقة ذات الملبس الانيق و العطر الفواح و الشعر الملون العجيب… الخ.

اى ان الجميع ينظر اليها كجسد فقط،

 


فاذا ما تكلمت او عبرت عن رايها و جدنا العجب العجاب,

 


جسد بلا روح،

 


جسد بلا عقل،

 


والانسان جسد و عقل,

 


يقول الشاعر:

لسان الفتي نص و نص فؤادة * فلم يبق الا صورة اللحم و الدم

والمرء باصغرية قلبة و لسانة كما يقال،

 


اى بعقلة و تفكيرة و منطقه.

ومن ذلك المنطلق نقول:

ان العقل الراجح و العلم و الذكاء لدي الفتاة هي من صفات الجمال فيها.

اليست من تفشل فدراستها قبيحة و ان كانت رائعة الشكل؟

الا يصف الناس صاحب التفكير الخاطئ او التافة بانه احمق,

 


والحمق هو القبح,

 


والقبح عكس الجمال.

ان التفكير السليم و وضع الامور فنصابها من الجمال و هو من الرزق الذي يسوقة الله الى العبد،

 


وهي الحكمة التي تجعل الانسان يضع الامور فنصابها الحقيقي،

 


وقد امتن الله على اصحاب العقول و اولى الالباب،

 


ووصف اصحاب الفهم الصحيح بانهم اصحاب العقول و النهى،

 


فقد قال الله تعالى: ومن يؤت الحكمة فقد اوتى خيرا عديدا}.

شبهة يجب ردها:

قد يفهم البعض من حديث رسولنا الكريم: ‘ناقصات عقل و دين’ ان المراة ناقصة فالعقل و الادراك و التفكير و العلم عن الجنس الاخر ‘الرجل’،

 


وهذا ليس صحيحا.

ان ذلك الخطاب موجة للنساء المسلمات,

 


وهو يتعلق باحكام دينية هي الشهادة و الصلاة و الصوم.

فهل يا تري لو ان امراة كافرة ذكية اسلمت فهل تصير ناقصة عقل بدخولها الاسلام؟

فما نقصان العقل و الدين اذن؟

سؤال و جهتة واحدة من النساء للرسول فكان جوابه:

اما نقصان العقل فشهادة امراتين تعدل شهادة رجل واحد.

وتمكث الليالي لا تصلى و تفطر فرمضان فهذا نقصان الدين.

وقد جعل الله هذا فيما يخص المراة لحكمة بالغة لانة خالقها و هو اعلم بها.

اما فغير هذا من احكام الشرع فهي و الرجل سواء،

 


فهي مكلفة كالرجل فالعمل و متساوية معه فالاجر،

 


فالله تعالى يقول: من عمل صالحا من ذكر او انثى و هو مؤمن فلنحيينة حياة طيبة و لنجزينهم اجرهم باقوى ما كانوا يعملون [النحل: 97].

وايضا قوله تعالى: ان المسلمين و المسلمات و المؤمنين و المؤمنات و القانتين و القانتات و الصادقين و الصادقات و الصابرين و الصابرات و الخاشعين و الخاشعات و المتصدقين و المتصدقات و الصائمين و الصائمات و الحافظين فروجهم و الحافظات و الذاكرين الله عديدا و الذاكرات اعد الله لهم مغفرة و اجرا عظيما [الاحزاب: 34].

فهي كالرجال فالاعمال الصالحة و فالاجور و الجزاء فالدنيا و الاخرة.

وفى الحديث يقول رسولنا صلى الله عليه و سلم: ‘طلب العلم فريضة على جميع مسلم’.

فهو يشمل الرجل و المراة على السواء.

الاعتناء بصحة عقل الفتاة:

علي الوالدين العناية بصحة عقل الفتاة حتي تتمتع بتفكير سليم و ذاكرة قوية،

 


وذهن صاف،

 


وعقل ناضج،

 


وذلك بتجنيبها المفاسد المنتشرة فالمجتمع لما لها من تاثير على العقل و الذاكرة و الجسم الانسانى بشكل عام،

 


ومن هذي المفاسد التي تؤثر على العقل و الذاكرة و تخمل الذهن:

تناول الخمور و المخدرات بشتي نوعياتها،

 


التدخين،

 


الاثارات الجنسية كمشاهدة الافلام الخليعة و الصور الفاضحة,

 


فانها تعطل و ظيفة العقل،

 


وتسبب شرود الذهن،

 


وتقضى على ملكة الاستذكار و التركيز الذهني،

 


فضلا عن الالهاء و اضاعة الوقت.


 

ومما يساعد على نمو عقل الفتاة:

1 التغذية السليمة.

2 اجتناب القلق و الصراع النفسي و التشتت الذهنى و المشكلات العائلية و النفسية الاخرى,

 


حيث ان هذي الامور من العوائق الشديدة امام فاعليه الذكاء و نشاطة و تركيزه،

 


كما انها من الاسباب التي تعوق نمو عقل الفتاة نموا سليما،

 


بالاضافة الى ذلك فانها ترهق العقل،

 


وتبدد حيويتة و نشاطه.

جمال العقل عند هؤلاء:

السيدة خديجة فتاة خويلد:

من قرا السيرة و نسى من احداثها ما نسي,

 


فانة لن ينسي قصة نزول الوحى الاول على الرسول صلى الله عليه و سلم,

 


فوجد لدي السيدة خديجة ما يذهب حلوة و يسكن نفسه،

 


كلماتها المشهورة ترن فقلبي صداها: ‘والله لا يخزيك الله ابدا؛

 


انك لتصل الرحم،

 


وتحمل الكل،

 


وتقرى الضيف،

 


وتعين على نوائب الحق’.

تذكرة فضائلة و تفتح له ابواب الامل بالخير و تبشره،

 


ثم تكون اول من يؤمن فيه على الاطلاق.

قال ابن اسحاق: ‘فخفف الله فيها عن رسول الله صلى الله عليه و سلم,

 


فكان لا يسمع شيئا يكرهة الا فرج الله عنه فيها اذا رجع اليها تثبتة و تخفف عنه و تصدقة و تهون عليه امر الناس’.

وقد امر جبريل الرسول صلى الله عليه و سلم ان يبشرها ببيت فالجنة من قصب لا صخب به و لا نصب.

لقد كانت امراة حازمة عاقلة،

 


لم تكن تظن انها ستكون خير نساء الارض،

 


احبها الرسول حبا عظيما بالرغم من كبر سنها ‘اليست هذي المراة رائعة بالرغم من كبر سنها

 


بلي انها رائعة بعقلها.

امراة تحدت الجبروت:

مدح الله امراة فرعون فكان ذكرها فالقران الى قيام الساعة حيث قال تعالى: وضرب الله مثلا للذين امنوا امرات فرعون اذ قالت رب ابن لى عندك بيتا فالجنة و نجنى من فرعون و عملة و نجنى من القوم الظالمين}.

ما اعقل هذي المراة

 


حيث انها طلبت جوار الرب الكريم،

 


فقدمت الجار قبل الدار،

 


وخرجت من طاعة المجرم الطاغية فرعون،

 


ورفضت العيش فقصرة و زخارفه،

 


وطلبت دارا ابقي و اقوى و احلى فجوار رب العالمين،

 


اليست هذي امراة رائعة بعقلها،

 


فكانت لها ارادة و اختيار و احسنت الاختيار.

اسماء فتاة يزيد الانصارية:

ذهبت و افدة النساء الى الرسول تطلب مشاركة النساء مع الرجال فالاجر،

 


حتي قال الرسول لاصحابه: هل سمعتم مقالة امراة قط اقوى من مسالتها فامر دينها من هذه؟

فقالوا: يا رسول الله ما ظننا ان المراة تهتدى الى كهذا.

اليست هذي امراة رائعة عاقلة تفكر فيما يصلح فيه امر دينها و دنياها.

السيدة عائشة:

ان العلم يزيد من جمال عقل الفتاة و يضفى على شخصيتها تالقا و نموا،

 


ومن النساء من نبغ فالعلم نبوغا لم يسبق له مثيل كالسيدة عائشة ام المؤمنين فقد كانت المرجع الاول فالحديث و السنة المطهرة و الفقيهة الاولي فالاسلام،

 


وهي فريعان الشباب لم يتعد عمرها التاسعة عشرة.

قال هشام عن عروة بن الزبير: ‘ما رايت احدا اعلم بفقة و لا بطب و لا بشعر من عائشة’.

درة سعيد بن المسيب

وهذه ابنة سعيد بن المسيب كانت من احلى الناس و احفظهم لكتاب الله و اعلمهم بسنة الرسول صلى الله عليه و سلم,

 


عندما تزوجت عبدالله بن و داعة تلميذ ابيها نهض فالصباح يريد الخروج فقالت له زوجته: الى اين؟

قال: الى مجلس ابيك سعيد بن المسيب اتعلم العلم,

 


فقالت له: اجلس اعلمك علم سعيد.

 


فمكث شهرا لا يحضر حلقة العلم مستعينا بعلم هذي البنوتة الحسناء.

اليست هذي بنت رائعة عاقلة!!

جمال الخلق [ا]..

 


فتاتى هل انت رائعة

 


[3]

قد يختلف العديدون فارائهم حول الجمال و معاييره،

 


ولكنة لا يختلف اثنان على ان الخلق الحسن فحد ذاتة جمال يزين صاحبته.

فقد نري بنت رائعة الشكل و الصورة و الملبس,

 


ولكنها ليست مؤدبة و مقصرة فدراستها فهل هذي توصف بالجميلة.

ليس الجمال باثواب تزيننا * ان الجمال جمال العلم و الادب

ونري ثانية =ليست رائعة الشكل و الصورة و لكنها حسنة الخلق و متفوقة فدراستها,

 


فهي بالتاكيد رائعة فنظر جميع من يراها,

 


وانظرى معى قول القائل:

كم من حسن فالخلق غطي عيبا فالخلق.

وكان من دعاء الرسول صلى الله عليه و سلم: ‘اللهم كما احسنت خلقى فحسن خلقي’.


· حسن الخلق من الايمان:

ومن الرائع ان ينسب رسولنا الحبيب صفة الايمان الى من يتصف بحسن الخلق.

فقد قال صلى الله عليه و سلم: ‘اكمل المؤمنين ايمانا احسنهم خلقا’ [رواة الترمذي].

والفحش من صفات القبح,

 


والقبح عكس الجمال،

 


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ‘ما من شيء اثقل فميزان العبد المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق،

 


وان الله يبغض الفاحش البذيء’.

 


[رواة الترمذي].

والبذيء: هو الذي يتكلم بالفحش رديء الكلام.

· حسن الخلق عبادة كالصوم و الصلاة

ويؤكد هذا ما روتة السيدة عائشة عن حبيبها صلى الله عليه و سلم: ‘ان المؤمن ليدرك بحسن خلقة درجة الصائم القائم’ [رواة ابو داود].

· حسن الخلق طريق الى حب الرسول و جواره

ويؤكد هذا قوله صلى الله عليه و سلم: ‘ان من احبكم الى و اقربكم مجلسا يوم القيامة احاسنكم اخلاقا’.

واذا سالت عزيزتى الفتاة: و ماذا نعنى بحسن الخلق؟

فانا نجد الاجابة الشافية و المبسطة فيما رواة الترمذى عن عبدالله بن المبارك رحمة الله فتفسير حسن الخلق حيث قال: ‘هو طلاقة الوجة و بذل المعروف و كف الاذى’.

ويقول الامام ابن عيينة:

‘البشاشة مصيدة المودة,

 


والبر شيء هين: و جة طليق و كلام لين’.

فتاتى المسلمة الجميلة:

ونحن بصدد الحديث عن جمال الخلق فان هنالك من الاخلاق ما تختص فيها الفتاة المسلمة دون غيرها و المراة المسلمة عموما و ساشير بومضات سريعة الى هذي الاخلاق و هي من اخلاق الجمال فالفتاة المسلمة,

 


وهي:

الحياء العفة الاستقامة التدين

[1] الحياء: هو خلق يبعث على ترك القبيح و جميع ما يغضب الله.

وعن ابن مسعود قال: قال النبى صلى الله عليه و سلم: ‘ان مما ادرك الناس من كلام النبوة الاولى: اذا لم تستح فاصنع ما شئت’.

ولقد روي ابن ما جة فسننة و حسنة الالبانى ان النبى صلى الله عليه و سلم قال: ‘ان لكل دين خلقا و خلق الاسلام الحياء’.

والحياء خلق يثمر سلوكا مع الله و سلوكا مع الخلق ايضا،

 


من كانت فيه صفة الحياء يلقي من الخلق الثناء.

والحياء و الايمان مرتبطان،

 


فعن ابي هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ‘الايمان بضع و سبعون شعبة,

 


والحياء شعبة من الايمان’.

وكذلك روي الحاكم فمستدركه: ‘الحياء و الايمان قرناء جميعا،

 


فاذا رفع احدهما رفع الاخر’.

وقد و رد فصحيح النسائي عن الرسول صلى الله عليه و سلم: ‘ان الله حيى ستير يحب الحياء و الستر’.

 


وهذه اشارة الى انه حيث و جد الحياء و جد الستر و العفاف،

 


وحيث تحل الجراة على القبائح يحل معها التكشف و الفضائح.

وهنا لا بد ان نقف عند قصة ادم و حواء لما اكلا من الشجرة التي نهاهما الله عنها،

 


وبدت لهما سوءاتهما،

 


اخذا يجمعان من ورق الجنة و يشبكانة بعضة ببعض و يضعانة على سوءاتهما،

 


ما يوحى بان الانسان يستحى من التعرى بالفطرة،

 


ولا يتعري و لا يتكشف الا بفساد فهذه الفطرة من ابليس و اعوانه.

وان رؤية العرى جمالا هو فساد فالذوق الانسانى قطعا.

فلا و الله ما فالعيش خير * و لا الدنيا اذا ذهب الحياء

يعيش المرء ما استحيا بخير * و يبقي العود ما بقى اللحاء

فتاتى الرائعة تابعى معنا الخلق الثاني من اخلاق الجمال و هو [العفة] فالموضوع الاتي زادك الله جمالا.

2 العفة:

هى الطهر و الستر،

 


قال تعالى: وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن و يحفظن فروجهن [النور:31].

وهذا امر من الله خاص للنساء بغض البصر عما حرم الله.

وكذلك امر هو من الله خاص ‘بحفظ فروجهن’ قال سعيد بن جبير: عن الفواحش و قال قتادة و سفيان: عما لا يحل لهن و قال مقاتل: عن الزنا.

والان نقف و نتساءل: و ما جزاء العفة عند الله تعالى؟

نجد الاجابة و بكل و ضوح فالاية الكريمة قال تعالى: والذين هم لفروجهم حافظون الا على ازواجهم… اولئك فجنات مكرمون [المعارج:35].

فتاتى المسلمة الجميلة: ان مع المتعفف عون من الله و وعد منه كذلك بالرزق و الاغناء،

 


لقد كفل الله باغناء الرجال و النساء ان هم اختاروا طريق العفة النظيف: ان يصبحوا فقراء يغنهم الله من فضله [النور:32].

وقال صلى الله عليه و سلم: ‘ثلاثة حق على الله عونهم،

 


المجاهد فسبيل الله،

 


والمكاتب الذي يريد الاداء،

 


والناكح الذي يريد العفاف’.

سوداء لكنها رائعة و من اهل الجنة

فتاتى الرائعة اليك هذي القصة العجيبة:

عن عطاء بن ابي رباح قال: قال لى ابن عباس رضى الله عنهما: ‘ الا اريك امراة من اهل الجنة

 


 


فقلت: بلى.

 


قال: هذي المراة السوداء اتت النبى صلى الله عليه و سلم فقالت: انني اصرع و انني اتكشف فادع الله تعالى لي،

 


قال: ان شئت صبرت و لك الجنة و ان شئت دعوت الله ان يعافيك فقالت: اصبر فقالت: فانى اتكشف,

 


فادع الله ان لا اتكشف فدعا لها’.

 


[متفق عليه].

انها اختارت الجنة,

 


ولكن ارقها انها حين تصرع تتكشف،

 


فسالت الرسول صلى الله عليه و سلم الدعاء الا تتكشف..

 


لماذا

 


انة الحياء..

 


انها العفة..

 


انها امراة رائعة مع انها سوداء،

 


انها رائعة بخلق العفة و الحياء.

فكيف ببنات اليوم و اين ذهب حياؤهن

 


 


وتلك المراة تخشي ان تتكشف ساقها فقط و هي مريضة،

 


والفتاة الان ربما تكشف غير هذا و هي بكامل عقلها و صحتها بلا حياء.

ان جمال المراة ليس فلونها ابيض او اسود,

 


ولكن الجمال الحقيقي فالحياء و العفة،

 


فحياء الفتاة قوة و ليس ضعفا,

 


وهو عنصر جمال عند الفتاة لا يقل اهمية عن لونها و شكلها.

وللمربى .

 


.

 


اقول:

ان تربية الفتاة على معاني العفة يستلزم التقيد باداب الاسلام و بالوسائل المؤدية الى تهذيب النفس و بالتدابير التي لا توصل الى اثارة هؤلاء المراهقات،

 


ومن هذي التدابير: غض البصر التقيد باداب الاستئذان الابتعاد عن مخاطر التلفاز التورع عن الوقوع فيما حرم الله.

فلا بد ان تتربي الفتاة على التسامي و العفة قال تعالى: وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتي يغنيهم الله من فضله [النور:33].

واذا سالت سائلة: فكيف يصبح الاستعفاف؟

تكون الاجابة بان الاستعفاف يصبح بالصوم او بالزواج لمن استطاع الزواج،

 


وكذلك بالدعاء كما كان يدعو رسولنا صلى الله عليه و سلم: ‘اللهم انني اسالك الهدي و التقي و العفاف و الغنى’.

3 الاستقامة: و هي لزوم طاعة الله،

 


وهي من جوامع الكلم،

 


وهي الاعتداء و المضى على المنهج دون انحراف.

فعن ابي عمرة سفيان بن عبدالله رضى الله عنه قال: قلت: يا رسول الله,

 


‘قل لى فالاسلام قولا لا اسال عنه احدا غيرك،

 


قال: قل امنت بالله بعدها استقم’.

 


[رواة مسلم].

استقم: اي على عمل الطاعات و الانتهاء عن المخالفات.

واعلمي عزيزتى الفتاة ان المعاصى تزيل النعم و تذهب الجمال،

 


فان ما عند الله لا ينال الا بطاعته،

 


وزوال النعمة تكون فمعصيته.

لا تعرضى عن هدى ربك ساعة * عضى عليه مدي الحياة لتغنمي

ما كان ربك جائرا فشرعة * فاستمسكى بهداة حتي تسلمي

4 التدين: و ذلك ما سنفرد له مقالا بعنوان ‘جمال التدين’ فتابعينا زادك الله جمالا.

جمال التدين … فتاتى هل انت رائعة

 


 


[4]
تتباري جميع امراة و بنت حسناء و غير حسناء بما لديها من جواهر،

 


وما عليها من ثياب لتقول انني الرائعة الحسناء،

 


وتضع من المساحيق و الالوان و العطور اذكاها و اغلاها،

 


كى يقال عنها انها عصرية متطورة و متحضرة،

 


وبعد ساعات تزول المساحيق و تلقي الجواهر و يبقي الجوهر الاصل .

 


.

 


القلب و ما يحتوية من ايمان و دين.

وكلنا يعرف و يردد الحديث الشريف و هو منهج حياة لكل شاب عند البحث عن بنت الاحلام،

 


قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ‘تنكح المراة لاربع لمالها و لحسبها و لجمالها و لدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك’ [متفق عليه].

فقد بين صلى الله عليه و سلم صفات المراة التي ينبغى للرجل ان يبحث عنها،

 


ويقال ان ذلك الحديث به جمال حسى و معنوي،

 


فاما الحسى فهو كمال الخلقة لان المراة كلما كانت رائعة المنظر عذبة المنطق قرت العين بالنظر اليها و اصغت الاذن الى نطقها فينفتح لها القلب و ينشرح لها الصدر و تسكن اليها النفس.

ثم ذيل الحديث باروع صفة و هي صفة الدين و هي الجمال المعنوي،

 


فكلما كانت المراة ذات دين و خلق كانت احب الى النفس و اسلم عاقبة.

يقول الغزالي: ‘وليس امرة صلى الله عليه و سلم بمراعاة الدين نهيا عن مراعاة الجمال،

 


ولا امرا بالاضراب عنه،

 


وانما هو نهى عن مراعاتة مجردا عن الدين،

 


فان الجمال فغالب الامر يرغب الجاهل فالنكاح دون الالتفات الى الدين فوقع فالنهى عن هذا.

ومما قيل: المراة الرائعة تملك القلوب لكن المراة الفاضلة [المتدينة] تسرق العقول فالاولي ملكت ما سمي [قلبا] لكثرة تقلباته،

 


والثانية =افتتنت كنز [الحكمة] و مركز حقيقة الانسان.

ورب رائعة بدون دين يصونها جرت على اسرتها الويلات [اى سببت لهم المشاكل].

يقول الشاعر:

لا تركنن الى ذى منظر * فرب رائقة ربما ساء مخبرها

ما جميع اصفر دينار لصفرتة * صفر العقارب ارداها و انكرها

و لذا حذر الرسول صلى الله عليه و سلم من الزاج من الرائعة فالمنبت السوء فقال: ‘اياكم و خضراء الدمن قالوا: و ما خضراء الدمن يا رسول الله

 


قال المراة الرائعة فالمنبت السوء’.

معني التدين

والتدين هو الطريق الذي اختارة لنا الله،

 


والتزام فالحياة يجعل الانسان يسير على ارضية صلبة و يؤدى ذلك الطريق الى الجنة.

واعلمي اختي الحبيبة ان الدين فحد ذاتة جمال لانة يجمع بين التدين و الخلق و ذلك يبعث بالجمال فالمظهر،

 


ورضا الله يبعث صفاء على الوجة فتبدو الفتاة جميلة.

والفتاة المتدينة المحجبة رائعة بدينها و حجابها،

 


لان الحجاب يخرج جمال الفتاة،

 


ونقصد بالجمال هنا جمال طاعة الله تعالى،

 


الا نقول عندما يقع العبد فمعصيتة انه عمل عملا قبيحا،

 


اما اذا عمل الطاعة نقول عمل عملا جميلا،

 


فالحسنة توصف بالجمال و السيئة توصف بالقبح.

واعلمي ان جميع خطوة فاتجاة الدين هي حب من الله لك،

 


فاذا رزقك الله الدين فقد احبك فقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ‘ان الله يعطى الدنيا من يحب و من لا يحب و لا يعطى الدين الا من يحب’ و تلمحى فجر الاجر و تذكرى رضا الله و الجنة.

اشكرى الله على جمالك و ترنمى مع قول الشاعر:

انى اتخذت من الجمال و حسنة * سببا لشكر الخالق الرحمن

الله ربما خلق الجمال كاية * لجليل صنع الله فالاكوان

القلب الابيض جمال:

انى و هبت الشعر اسود فاحما * لكن شعورى ابيض العنوان

فالقلب ان يملا بطيب مشاعر * لهو الجمال الحق ما اهناني

قيام الليل جمال:

والليل اذ يقضى بخير عبادة * هو نور روحى او مضيء جناتي

ملامح الايمان:

وجهى الى الرحمن متجها له * جميع الثناء و طائل الشكران

وجهى تزينة بروحى عزة * بالله لا بسواة عز مكاني

وملامح الايمان تكسو بالحيا * و جهى و ليست صبغة الالوان

جمال الصدق:

فمي الرائع فيه اسبح خالقى * لا احرم لا غيبة بلساني

انا لست انطق بالمعيب لانة * قبح يشوة فطرة الانسان

انا لست انطق غير صدق اننى * و سواة دوما ما نحن مختصمان

جمال الحجاب:

ثوبى اجهزة كثيفا و اسعا * ليصبح سترا ليس كشف عوان

ثوب الفضيلة و الطهارة سعرة * غال و نعم زيادة الاثمان

ثوب الحسان مطرز و مضيق * ساءت فيه تفصيلة الابدان

ثوب الكرام تزين و تعفف * ليس الحرير بساتر الجسمان

ثوب الوقار و شاح جميع رائعة * ثوب العفاف رائعة البستان

فتاتى انت رائعة بدينك و حجابك و حيائك و عقلك .

 


.

انت رائعة بذكرك لله و ايمانك انت رائعة برضا الله عنك.

هذي ملامح من جمالى انها * اصل الجمال و كسوة الانسان

هذي عطورى يا خليلة طيبها * يبقي و تلك كسوتى و كياني

ركبت من سحر الجمال حقيقة * فخذى بلا عد بلا اثمان

تبقين عمرك فجمال ساحر * و الذكر للانسان عمر ثان

 

  • فتاة مغرورة كلمات
  • arabic
  • صور الفتاة الجميلة
  • مدح فتاة
  • ركبت من سحر الجمال حقيقة فخذي بلا عد بلا اثمان تبقين عمرك في الجمال ساحر والذكر للانسان عمر ثان
  • الفتاة البيضاء الطويلة
  • صور بنات محجبات احبك يا خالقي
  • هي جميله
  • صور مدح في البنت الطويلة
  • عبارات عن البنت بدون حبيب حلوه ومغروره