يوم الأربعاء 7:03 صباحًا 21 أغسطس 2019

من هو الرجل الديوث

من هو الرجل الديوث

ذكرت لى حالة رجل يعلم بوقوع بعض محارمة في الزنا ،

 

 

و هو ساكت لا يحرك ساكنا ،

 

 

فاقشعر جلدي مما ذكر ،

 

 

فهو و الله امر تقشعر له الابدان ،

 

 

و يشيب لهولة الولدان .

 

لقد كان اهل الجاهلية الاولي – رغم جاهليتهم كانوا يرفضون الزنا ،

 

 

و يرونة عارا ،

 

 

و لم يزد الاسلام ذلك الا شدة ،

 

 

الا ان الاسلام تمم مكارم الاخلاق و ضبطها بضوابط الشريعة .

 


فالرجل الجاهلي كانت تحملة الغيرة على دفن ابنتة و هي حية ،

 

 

فجاء الاسلام و اقر الغيرة ،

 

 

و حرم و اد البنات .

 

وكانت الغيرة خلقا يمدح به الرجال و النساء .

 


فيقول الشاعر مفتخرا بالغيرة
السنا قد علمت معد * غداة الروع اجدر ان نغارا

وكان ضعف الغيرة علامة على سقوط الرجولة بل على ذهاب الديانة .

 


ولذا كان ضعيف الغيرة يذم ،

 

 

حتى قيل
اذ لا تغار على النساء قبائل * يوم الحفاظ و لا يفون لجار

وكانت العرب تقول تموت الحرة و لا تاكل بثدييها
وقال هند بنت عتبة رضى الله عنها و قد جاءت تبايع النبى صلى الله عليه على الة و سلم ،

 

 

فكان ان اخذ عليها في البيعة و الا تزنين قال او تزنى الحرة

 

؟؟

ولقد جاء الاسلام متمما لمكارم الاخلاق ،

 

 

فجعل الغيرة من ركائز الايمان ،

 

 

بل جعلها علامة على قوة الايمان .

 

وفاقدها – اجارك الله – هو الديوث .

 

 

الذى يقر الخبث في اهلة ،

 

 

فالجنة عليه حرام
عن عبدالله بن عمر ان رسول الله صلى الله عليه على الة و سلم قال ثلاثة قد حرم الله – تبارك و تعالى – عليهم الجنة مدمن الخمر ،

 

 

و العاق ،

 

 

و الديوث الذى يقر في اهلة الخبث .

 

 

رواة احمد و النسائي .

 

والديوث قد فسرة النبى صلى الله عليه على الة و سلم في هذا الحديث بانه الذى يقر الخبث في اهلة ،

 

 

سواء في زوجتة او اختة او ابنتة و نحوهن .

 


والخبث المقصود به الزنا ،

 

 

و بواعثة و دواعية و اسبابة من خلوة و نحوها .

 

قال على رضى الله عنه اما تغارون ان تخرج نساؤكم

 

 

فانة بلغنى ان نساءكم يخرجن في الاسواق يزاحمن العلوج .

 

 

رواة الامام احمد

تامل في احوال الصحابة رضى الله عنهم تجد عجبا ،

 

 

فهم يغارون اشد الغيرة ،

 

 

و كان رسول الله صلى الله عليه على الة و سلم اشد منهم غيرة .

 

ففى الصحيحين من حديث المغيرة بن شعبة قال قال سعد بن عبادة لو رايت رجلا مع امراتى لضربتة بالسيف غير مصفح عنه ،

 

 

فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه على الة و سلم فقال اتعجبون من غيرة سعد

 

 

فو الله لانا اغير منه ،

 

 

و الله اغير منى ،

 

 

من اجل غيرة الله حرم الفواحش ما ظهر منها و ما بطن ،

 

 

و لا شخص اغير من الله ،

 

 

و لا شخص احب الية العذر من الله ،

 

 

من اجل ذلك بعث الله المرسلين مبشرين و منذرين و لا شخص احب الية المدحة من الله ،

 

 

من اجل ذلك و عد الله الجنة .

 

قال ابن القيم رحمة الله فجمع هذا الحديث بين الغيرة التي اصلها كراهة القبائح و بغضها ،

 

 

و بين محبة العذر الذى يوجب كمال العدل و الرحمة و الاحسان …
فالغيور قد و افق ربة سبحانة في صفة من صفاتة ،

 

 

و من و افق الله في صفة من صفاتة قادتة تلك الصفة الية بزمامة و ادخلتة على ربة ،

 

 

و ادنتة منه و قربتة من رحمتة ،

 

 

و صيرتة محبوبا له .

 

 

انتهي .

 

http://www.nabulsi.com/images/inside-arts/ar/3700/05.jpg

اذا فالغيرة صفة من صفات الرب جل و علا ،

 

 

و صفاتة صفات كمال و مدح .

 


والغيرة لا يتصف بها سوي افذاذ الرجال الذين قاموا بحق القوامة .

 

المراة اذا علمت من زوجها او و ليها الغيرة عليها راعت ذلك و جعلتة في حسبانها

هذه اسماء بنت ابي بكر تقول تزوجنى الزبير و ما له في الارض من ما ل و لا مملوك و لا شيء غير ناضح و غير فرسة ،

 

 

فكنت اعلف فرسة و استقى الماء و اخرز غربة و اعجن ،

 

 

و لم اكن احسن اخبز ،

 

 

و كان يخبز جارات لى من الانصار ،

 

 

و كن نسوة صدق ،

 

 

و كنت انقل النوي من ارض الزبير التي اقطعة رسول صلى الله عليه و سلم على راسي ،

 

 

و هي منى على ثلثى فرسخ ،

 

 

فجئت يوما و النوي على راسي ،

 

 

فلقيت رسول صلى الله عليه و سلم و معه نفر من الانصار ،

 

 

فدعانى ثم قال اخ اخ ،

 

 

ليحملنى خلفة ،

 

 

فاستحييت ان اسير مع الرجال ،

 

 

و ذكرت الزبير و غيرتة ،

 

 

و كان اغير الناس ،

 

 

فعرف رسول الله صلى الله عليه و سلم اني قد استحييت فمضي ،

 

 

فجئت الزبير فقلت لقينى رسول الله صلى الله عليه و سلم و على راسي النوي ،

 

 

و معه نفر من اصحابة ،

 

 

فاناخ لاركب ،

 

 

فاستحييت منه ،

 

 

و عرفت غيرتك ،

 

 

فقال و الله لحملك النوي كان اشد على من ركوبك معه .

 

 

قالت حتى ارسل الى ابو بكر بعد ذلك بخادم تكفينى سياسة الفرس ،

 

 

فكانما اعتقنى .

 

 

متفق عليه .

 

وفى صحيح مسلم عن ابي سعيد الخدرى انه قال كان فتى منا حديث عهد بعرس قال فخرجنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم الى الخندق ،

 

 

فكان ذلك الفتى يستاذن رسول الله صلى الله عليه و سلم بانصاف النهار فيرجع الى اهلة ،

 

 

فاستاذنة يوما ،

 

 

فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم خذ عليك سلاحك ،

 

 

فانى اخشي عليك قريظة .

 

 

فاخذ الرجل سلاحة ،

 

 

ثم رجع ،

 

 

فاذا امراتة بين البابين قائمة ،

 

 

فاهوي اليها الرمح ليطعنها به ،

 

 

و اصابتة غيرة ،

 

 

فقالت له اكفف عليك رمحك ،

 

 

و ادخل البيت حتى تنظر ما الذى اخرجنى ،

 

 

فدخل فاذا بحية عظيمة منطوية على الفراش فاهوي اليها بالرمح فانتظمها به ،

 

 

ثم خرج فركزة في الدار ،

 

 

فاضطربت عليه ،

 

 

فما يدري ايهما كان اسرع موتا .

 

 

الحية ام الفتى

 

 

.

 

الحديث .

 

وبالمقابل فان المراة اذا عرفت ان و ليها لا يهتم بها ،

 

 

و لا يرفع بالغيرة راسا سهل عليها التمادى في الباطل ،

 

 

و الوقوع في و حل الخطيئة ،

 

 

و مستنقعات الرذيلة .

 

والغيرة غيرتان
فغيرة يحبها الله ،

 

 

و غيرة يبغضها الله .

 


فعن جابر بن عتيك ان نبى الله صلى الله عليه على الة و سلم كان يقول من الغيرة ما يحب الله ،

 

 

و منها ما يبغض الله ،

 

 

فاما التي يحبها الله عز و جل فالغيرة في الريبة ،

 

 

واما التي يبغضها الله فالغيرة في غير ريبة .

 

 

رواة احمد و ابو داود و النسائي ،

 

 

و هو حديث صحيح .

 

وواجب المؤمن ان يحب ما يحبه الله .

 

 

وان يكرة ما يكرهة الله .

 

قال ابن القيم و انما الممدوح اقتران الغيرة بالعذر ،

 

 

فيغار في محل الغيرة ،

 

 

و يعذر في موضع العذر ،

 

 

و من كان هكذا فهو الممدوح حقا .

 

يروي ان اعرابيا راي امراتة تنظر الى الرجال فطلقها ،

 

 

فعوتب في ذلك ،

 

 

فقال
واترك حبها من غير بغض * و ذاك لكثرة الشركاء فيه
اذا و قع الذباب على طعام * رفعت يدى و نفسي تشتهيه
وتجتنب الاسود ورود ماء * اذا كن الكلاب و لغن فيه

واذا رايت ضعيف الغيرة فاعلم انه اصيب في مقتل ،

 

 

وان ذلك بسبب الذنوب .

 

قال ابن القيم رحمة الله و من عقوبات الذنوب انها تطفئ من القلب نار الغيرة … و اشرف الناس و اجدهم و اعلاهم همة اشدهم غيرة على نفسة و خاصتة و عموم الناس ،

 

 

و لهذا كان النبى صلى الله عليه على الة و سلم اغير الخلق على الامة ،

 

 

و الله سبحانة اشد غيرة منه .

 


والمقصود انه كلما اشتدت ملابستة للذنوب اخرجت من قلبة الغيرة على نفسة و اهلة و عموم الناس ،

 

 

و قد تضعف في القلب جدا حتى لا يستقبح بعد ذلك القبيح لا من نفسة و لا من غيرة ،

 

 

و اذا وصل الى هذا الحد فقد دخل في باب الهلاك ،

 

 

و كثير من هؤلاء لا يقتصر على عدم الاستقباح ،

 

 

بل يحسن الفواحش و الظلم لغيرة ،

 

 

و يزينة له ،

 

 

و يدعوة الية ،

 

 

و يحثة عليه ،

 

 

و يسعي له في تحصيلة ،

 

 

و لهذا كان الديوث اخبث خلق الله ،

 

 

و الجنة عليه حرام و كذلك محلل الظلم و البغى لغيرة ،

 

 

و مزينة له .

 


فانظر ما الذى حملت عليه قلة الغيرة

 

!
وهذا يدلك على ان اصل الدين الغيرة ،

 

 

و من لا غيرة له لا دين له ،

 

 

فالغيرة تحمى القلب فتحمى له الجوارح ،

 

 

فتدفع السوء و الفواحش .

 


وعدم الغيرة تميت القلب فتموت الجوارح ،

 

 

فلا يبقي عندها دفع البتة …
وبين الذنوب و بين قلة الحياء و عدم الغيرة تلازم من الطرفين ،

 

 

و كل منهما يستدعى الاخر و يطلبة حثيثا .

 


انتهي كلامة رحمة الله ،

 

 

و لا مزيد عليه .

 

والمراة عموما اختا او بنتا او زوجة تريد من يغار عليها ،

 

 

و لكن بضوابط الغيرة التي تقدمت .

 


وهذا ليس في نساء المسلمين فحسب ،

 

 

بل حتى في نساء الكفار

 

وهذا مثال واحد اسوقة للعبرة
هذه امراة نصرانية تدعي ” شولو ” هي امراة متزوجة اكتشف زوجها ان لها علاقة مع رجل اخر ،

 

 

و لما طلب منها التوقف لم تكن مستعدة لذلك ،

 

 

فاقترحت عليه ان يجد فتاة يستمتع بها ،

 

 

فكان يحمل حقيبتة الصغيرة و يترك البيت ،

 

 

ثم تعلق على ذلك بقولها كان شعور الحرية الذى منحنى اياة زوجي جعلنى اكرهة بدرجة اكبر ،

 

 

الامر الذى ادي الى الطلاق .

 


نقلا عن كتاب امريكا كما رايتها للدكتور مختار المسلاتى

فاحفظوا يا عباد الله انفسكم و اهليكم ،

 

 

و اعملوا على و قايتهم و انفسكم من نار قعرها بعيد ،

 

 

و حرها شديد .

 


قال سبحانة يا ايها الذين امنوا قوا انفسكم و اهليكم نارا و قودها الناس و الحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما امرهم و يفعلون ما يؤمرون

وحفظ الفروج و الاعراض من ضرورات الشريعة الاسلامية ،

 

 

و من كلياتها .

 

ومن هنا جاء الثناء على الحافظين لفروجهم في غير موضع من كتاب الله ،

 

 

و من سنة نبية صلى الله عليه على الة و سلم .

 

والله اعلم .

 

  • صفات الرجل الديوث
  • حديث عن الديوث
  • صور عن الديوث
  • الرجل الديوث
  • التعامل مع الديوث
  • الديوث الرجل
  • ديوث بنات صغار
  • صور عن الرجل الديوث

1٬158 views

من هو الرجل الديوث