8:00 صباحًا الأربعاء 21 فبراير، 2018

معلومات عن رسم سريالي قديم



معلومات عَن رسم سريالى قديمصوره معلومات عن رسم سريالي قديم

السرياليه بِالفرنسيه : Surréalisme أو ألفواقعيه أى “فوق ألواقع” و هى مذهبِ فرنسى حِديث في ألفن و ألادبِ يهدف ألي ألتعبير عَن ألعقل ألباطن بِصوره يعوزها ألنظام و ألمنطق و حِسبِ منظهرها أندريه بِريتون بِالفرنسيه : André Breton فهى أليه أو تلقائيه نفْسيه خالصه ،
من خِلالها يُمكن ألتعبير عَن و أقع أشتغال ألفكر أما شفويا أو كتابيا أو بِاى طريقه أخرى،
وهى “فوق كُل ألحركات ألثوريه ”.
اذن فالامر يتعلق حِقيقه بِقواعد أملائيه للفكر،
مركبه بِعيده كُل ألبعد عَن أى تحكم خارِجى أو مراقبه تمارس مِن طرف ألعقل و خارِجه عَن نطاق أى أنشغال جمالى أو أخلاقى و قَد أعتمد ألسرياليون في رسوماتهم علي ألاشياءَ ألواقعيه تستخدم كرموز للتعبير عَن أحلامهم و ألارتقاءَ بِالاشكال ألطبيعيه ألي ما فَوق ألواقع ألمرئي.صوره معلومات عن رسم سريالي قديم
و قَد لقيت ألمدرسه ألسرياليه رواجا كبيرا بِلغ ذروته بَِين عامى 1924-1929 و كَان أخر معارضهم في بِاريس عام 1947.
ومن أهم أقطابها ألفنان ألاسبانى سلفادور دالى 1904-1989).
ومن بَِعض أعماله ألفنيه “الخلوه ”،
“تداعى ألذاكره ”،
“الاثار” و ”البناء”.النشاه و ألتطور[عدل] نشات ألمدرسه ألسيرياليه ألفنيه في فرنسا،
وازدهرت في ألعقدين ألثانى و ألثالث مِن ألقرن ألعشرين،
وتميزت بِالتركيز علي كُل ما هُو غريبِ و متناقض و لا شعوري.
وكَانت ألسيرياليه تهدف ألي ألبعد عَن ألحقيقه و أطلاق ألافكار ألمكبوته و ألتصورات ألخياليه و سيطره ألاحلام.
واعتمد فنانو ألسيرياليه علي نظريات فرويد رائد ألتحليل ألنفسي،
خاصه فيما يتعلق بِتفسير ألاحلام.
وقد تطورت ألسرياليه مِن خِلال أنشطه ألدادا ألدادئيه خِلال ألحربِ ألعالميه ألاولي حِيثُ كَان مركزها ألاساس بِاريس.
ومن ألعشرينيات فصاعدا أنتشرت ألحركه عَبر ألعالم و أثرت بِشَكل كبير في ألفنون ألبصريه و ألادبِ و ألموسيقي و ألفكر ألسياسى و ألممارسه و ألفلسفه و ألنظريه ألاجتماعيه في ألعديد بِلدان ألعالم.
وصف ألنقاد أللوحات ألسيرياليه بِأنها تلقائيه فنيه و نفْسيه ،
تعتمد علي ألتعبير بِالالوان عَن ألافكار أللاشعوريه و ألايمان بِالقدره ألهائله للاحلام.
وتخلصت ألسيراليه مِن مبادئ ألرسم ألتقليديه .
فى ألتركيبات ألغربيه لاجسام غَير مرتبطه بِبعضها ألبعض لخلق أحساس بَِعدَم ألواقعيه أذ أنها تعتمد علي ألاشعور.
واهتمت ألسيرياليه بِالمضمون و ليس بِالشَكل و لهَذا تبدو لوحاتها غامضه و معقده ،
وان كَانت منبعا فنيا لاكتشافات تشكيليه رمزيه لا نهايه لها،
تحمل ألمضامين ألفكريه و ألانفعاليه ألتى تَحْتاج ألي ترجمه مِن ألجمهور ألمتذوق،
كى يدرك مغزاها حِسبِ خبراته ألماضيه .
والانفعالات ألتى تعتمد عَليها ألسيرياليه تظهر ما خَلف ألحقيقه ألبصريه ألظاهره ،
اذ أن ألمظهر ألخارجى ألذى شغل ألفنانين في حِقبات كثِيره لا يمثل كُل ألحقيقه ،
حيثُ أنه يخفى ألحاله ألنفسيه ألداخليه .
والفنان ألسيريالى يكاد أن يَكون نصف نائم و يسمحِ ليده و فرشاته أن تصور أحساساته ألعضليه و خواطره ألمتتابعه دون عائق،
وفى هَذه ألحاله تَكون أللوحه أكثر صدقا.
تاسيس ألحركه [عدل] صاغ غيوم أبولينير كلمه ألسرياليه و ظهرت لاول مَره في مقدمه مسرحيته “اثداءَ ترسياس” Les Mamelles de Tirésias ألتى كتبت عام 1903 و تم تمثيلها لاول مَره عام 1917.
ولقد قامت ألحربِ ألعالميه ألاولي بِتشتيت ألكتابِ و ألفنانين ألذين كَانوا في بِاريس, و أنخرط ألكثيرون في تلك ألمرحله بِحركه ألدادا مقتنعين بِفكره أن ألقيم ألبرجوازيه جلبت ألصراع و ألحربِ للعالم.
وناصر ألدادئيون تجمعات “لا للفن” رفض ألفن ألتقليدى و محاربه ألفن بِفن جديد يتجاهل علم ألجمال ألتقليدى و كتاباتهم و أعمالهم ألفنيه .
ولكنهم عادوا بَِعد ألحربِ ألي بِاريس و أستانفوا نشاطاتهم.
كان أندريه بِرتون ألذى درس ألطبِ و ألطبِ ألنفسى يعمل خِلال ألحربِ في مشفي للاعصابِ و يطبق طرق سيغموند فرويد في ألتحليل ألنفسى علي ألجنود ألذين كَانوا يعانون مِن صدمه ألحرب.
وخلال لقاءه بِجاك فاتش, شعر بِرتون أن فاتش هُو ألابن ألروحى للكاتبِ و مؤسس فلسفه ألباتافيزيقا جارى ألفرد, و أعجبِ بِاراءَ ألفنان ألشابِ ضد ألمجتمع و أزدراءه للتقاليد ألفنيه ألراسخه .
وقد كتبِ لاحقا قائلا” في ألادبِ كنت ماخوذا بِرامبو و جارى و أبولينير و نوفو و لاتريمينت, و لكِنى مدين بِالغالبِ ل جاك فيتش”.
وبالعوده ألي بِاريس فقد أنضم بِريتون لانشطه ألدادا و أسس مجله أدبيه تسمي Littérature مَع لويس أراغون و فيلبِ سوبالت و بِداوا بِتجربه ألكتابه ألعفويه ألتلقائيه ألاليه دون مراقبه للافكار.
ونشروا كتاباتهم و أحلامهم في ألمجله .
وقد توسع بِريتون و سوبالت في ألكتابه ألتلقائيه و كتبوا كتابِ “الحقول ألمغناطيسيه ” The Magnetic Fields عام 1920.
ومع أستمرارهما بِالكتابه , جلبا أنظار ألعديد مِن ألكتابِ و ألفنانين.
وقد جاؤوا بِالاعتقاد أن ألكتابه ألتلقائيه هى تقنيه أفضل للتغير ألاجتماعى مِن هجوم ألدادا علي ألقيم ألسائده .
وقد نمت ألمجموعه لتضم بِاول ألورد, و بِنيامين بِيرت, و رينيه كريفل, و روبرت ديزنوس, و جاك بِارون, و ماكس موريس, و بِيار نافيل, و روجر فيتراك, و غالا ألورد, و ماكس أرنست, و سلفادور دالي, و مان راي, و هانس أرب, و جورج كالكيني, و ميشيل ليرس, و جورج ليمبور, و أنطون أرتود, و ريموند كوينو, و أندريه ماسون, و جوان ميرو, و مارسيل دوشامب, و جاك بِريفرت, و أيف تانجي.
ومع تطويرهم لفلسفتهم, أعتقد ألسرياليون أن ألتعبيرات ألعاديه يُمكن أن تَكون مُهمه جداً في ألسرياليه و لكِن يشترط أن يَكون مصاغه بِانفتاحِ تام علي عالم ألخيال حِسبِ ألديالكتيك ألهيجلي.
كَما أهتموا أيضا بِالديالكتك ألماركسى و أعمال منظرين أخرين مِثل و ألتر بِنيامين و هربرت ماركوس.
وكان لاعمال فرويد حَِول ألتداعى ألحر, و تفسير ألاحلام و أللاوعى أهميه قصوي للسرياليين لتطوير طرقهم نحو ألخيال ألحر.
وتبنوا فكره ألخصوصيه Idiosyncrasy حِاله عقليه تتضمن تعبيرات و ردود أفعال خاصه بِالمريض و رفضوا فكره ألجنون ألمنبثقه عنها.
ووضحِ سلفادور دالى ذلِك بِقوله” هُناك فرق و حِيد بِينى و بَِين و رجل مجنون هُو أنى لست مجنونا”
والي جانبِ تفسير ألاحلام, أكد ألسرياليون أنه بِالامكان جمع عناصر غَير متجانسه طبيعيا في نفْس ألاطار للحصول علي نتائج غَير منطقيه و مذهله .
وقد أضاف بِريتون فكره ألتجاور Juxtaposition أسلوبِ أدبى يقُوم علي ألانتقالات غَير ألمتوقعه و غَير ألمتجانسه منطقيا مِن موضوع لاخر ألي بِينانه عام 1924, و ألتى نقلها بِدوره عَن مقال للشاعر بِيير ريفيردى ذكر فيه ” كلما كَان بَِين ألتباعد بَِين حِقيقتين أو أكثر أكبر, كَانت ألصوره و قوه ألعاطفه و ألواقع ألشعرى أقوى”.
وهدفت ألمجموعه ألي أنشاءَ ثوره في ألتجربه ألانسانيه في كافه جوانبها ألشخصيه و ألثقافيه و ألاجتماعيه و ألسياسيه .
فقد أرادوا تحرير ألانسان مِن ألعقلانيه ألزائفه و ألعادات و ألبني ألمقيده .
واعلن بِريتون أن ألهدف ألحقيقى للسرياليه كَان ” تعيش ألثوره ألاجتماعيه و حِدها”.
ولهَذا ألسبب, تماشت ألسرياليه في ألعديد مِن ألاوقات مَع ألشيوعيه و ألاناركيه ألفوضويه أو أللاسلطويه و قَد أعلنوا عَن فلسفتهم في ألبيان ألسريالى ألاول عام 1924.
وفى نفْس ألعام أسسوا مكتبِ ألبحوث ألسرياليه و بِداو بِنشر مجله “الثوره ألسرياليه ” La Révolution surréaliste
قام ألسراليون بَِعد أعلان ألبيان ألسريالى ألاول بِفتره قصيره بِنشر ألعدَد ألافتتاحى لمجله “الثوره ألسرياليه ” La Révolution surréaliste و ألتى أستمر نشرها حِتي عام 1929.
وقد صمم ألمحررين ألاوائل نافيل و بِيريت ألمجله علي غرار مجله La Nature بِناءَ علي دراسه علميه دقيقه لها.
وكَانت ألمجله دائما ثوريه و و فاضحه لتحقق غايات ألسرياليين.
وعلي ألرغم مِن أن ألتركيز في ألمجله كَان علي ألكتابات, ألا أنها أيضا شملت أنتاج أعمال فنيه تشمل أعمال جورجيو دى شيريكو, و أرنست, و ماسون, و مان راي.

 

 

  • رسم سريالي
  • رسوم سريالية
  • لوحات تشكيلية سريالية
623 views

معلومات عن رسم سريالي قديم