8:34 مساءً الجمعة 22 فبراير، 2019






معلومات عن الجن و الشياطين

معلومات عن الجن و الشياطين

 

بالصور معلومات عن الجن و الشياطين 367a92eaf5f49114100d1e2bbe268f68

 

 

معلومات عن الجن

تعريف هذا العالم يختلف عالم الجن اختلافا كليا عن عالم الملائكه و الانسان،

فكل له ما دته التى خلق منها ، وصفاته التى يختلف بها عن الاخر، الا ان عالم

الجن يرتبط مع عالم الانس من حيث صفه الادراك وصفه العقل و القدره على

اختيار طريق الخير و الشر.

وابو الجن هو ابليس كما ان ابو الانسان ادم عليه السلام . اما طبيعه خلقتهم فقد

اخبرنا الله عز و جل عنهم انه خلقهم من نار، كما قال تعالى والجان خلقناههم

من قبل من نار السموم و قوله عز و جل و خلق الجان من ما رج من نار . و قد

فسر اهل العلم من السلف الصالح قوله ما رج من نار هو طرف اللهب و منهم

ابن عباس ، و عكرمه ، و مجاهد ، و الحسن و غيره ، و قال النووى ” المارج اللهب

المختلط بسواد النار ” . اما الانسان فقد خلق من طين كما اخبرنا عز و جل بقوله

قال ما منعك الا تسجد اذ امرتك قال انا خير منه خلقتنى من نار

وخلقته من طين و في قوله سبحانه فاستفتهم اهم اشد خلقا ام من خلقنا انا

خلقناهم من طين لازب و كذلك كما و رد في الحديث الذى اخرجه مسلم عن

عائشه ، عن النبى صلى الله عليه و سلم قال ” خلقت الملائكه من نور، و خلق

الجان من ما رج من نار، و خلق ادم مما وصف لكم “. و قد خلق الجان قبل الانسان

بالصور معلومات عن الجن و الشياطين 20160719 1136

وسكن الارض قبله ، بدليل قول الله عز و جل و لقد خلقنا الانسان من حما

مسنون والجان خلقناه من قبل من نار السموم .

انواع الجن و اصنافهم

وينقسم الجن الى ثلاثه اصناف كما صنفهم لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم

قال “الجن ثلاثه اصناف ، فصنف يطير في الهواء ، و صنف حيات و كلاب،

وصنف يحلون و يضعنون ” رواه الطبرانى ، و الحاكم ، و البيهقى باسناد صحيح.

وقد امرت الجن و كلفت كما كلف الانسان ، فهم ما مورون بالتوحيد و الايمان

والطاعه و العباده ، و عدم المعصيه و البعد عن الظلم و عدم تعى حدود الله ،

فمسلمهم مسلم، و مؤمنهم مؤمن، و كافرهم كافر ، و المطيع منهم لله و رسوله،

يدخل الجنه و من ابي دخل النار سواء بسواء، مثلهم مثل الانسان و الدليل من قوله

بالصور معلومات عن الجن و الشياطين 20160719 1137

عزوجل و ما خلقت الجن و الانس الا ليعبدون . اذا هم خلق من خلق الله و من

ينكرهم فانه يكفر للادله الكثيره من الكتاب و السنه . و قد و جد من ينكرهم قديما

وحديثا . و لا يضيرنا ذلك منهم . و الذى يهمنا انهم حقيقه لاشك فيها و لا مرية

لما سيترتب على ما سوف نسرد من اخبارهم و احوالهم، و ربنا و ربهم الله .

هل الجن ياكلون و يشربون

و حيث ان مثل هذه الامور الغيبيه في احوال الجن الذين لا نراهم، توجب علينا

كامه مسلمه تؤمن بالغيب، ان نؤمن بكل المغيبات التى و ردت في الجن و ذلك لما

يتصف به المؤمنون من الايمان بالغيب كما قال عز و جل و علا شانه الم ذلك

الكتاب لا ريب فيه هدي للمتقين الذين يؤمنون بالغيب و يقيمون الصلاه و مما

رزقناهم ينفقون و الذين يؤمنون بما انزل اليك و ما انزل من قبلك و بالاخره هم

يوقنون . و موضوع الجن امدنا فيه رسول الله بالخبر اليقين ، فاليك اخي

المسلم المؤمن هذه الادله الصادقه من عند الذى لا ينطق عن الهوي .

ففى صحيح البخارى عن ابى هريره رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه

وسلم امره ان ياتيه باحجار يستجمر بها ، و قال له: ” و لا تاتينى بعظم و لا بروثة”

بالصور معلومات عن الجن و الشياطين 20160719 1138

ولما سال ابو هريره الرسول صلى الله عليه و سلم، بعد ذلك عن سر نهيه عن العظم

و الروثه ، قال:”هما من طعام الجن ، و انه اتانى و فد نصيبين ، و نعم الجن ،فسالوني

الزاد ، فدعوت الله لهم الا يمروا بعظم و لا روثه الا و جدوا عليها طعاما” . و في

صحيح مسلم عن ابن مسعود عن رسول الله صلى الله عليه و سلم انه قال ” اتاني

داعى الجن فذهبت معه ، فقرات عليهم القران ، قال فانطلق بنا فارانا اثارهم

واثار نيرانهم ، فسالوه الزاد فقال ” لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في ايديكم

لحما، و كل بعره علف لدوابكم” فقال النبى صلى الله عليه و سلم ” فلا تستنجوا بهما

فانهما زاد اخوانكم ” . و في سنن الترمذى باسناد صحيح ” لا تستنجوا بالروث ،

ولا بالعظام ، فانه زاد اخوانكم من الجن” و قد اخبرنا الرسول صلى الله عليه و سلم ،

ان الشيطان ياكل بشماله و امرنا بمخالفته في ذلك . و قد روي مسلم في صحيحه عن

ابن عمر رضى الله عنهما ان النبى صلى الله عليه و سلم قال:” اذا اكل احدكم فلياكل

بيمينه، و اذا شرب فليشرب بيمينه، فان الشيطان ياكل بشماله و يشرب بشماله”.

و في مسند الامام احمد ” من اكل بشماله اكل معه الشيطان، و من شرب بشماله شرب

معه الشيطان” . و كما ان الانسان المسلم منهى عن اكل اللحم الذى لم يسمي عليه اسم

الله ، فان الجن المسلم ايضا منهى عن ان ياكل لحم الميتته لانه لم يذكر اسم الله

عليها. لذا فقد ترك اللحم الذى لم يذكر اسم الله عليه ياكله المشركون ، و الذين

يذبحون لغير الله و الشيطان على شاكلتهم. لذا نستنتج ان الميتته اكل الشيطان. و قد

استنبط ابن القيم رحمه الله من قوله تعالى انما الخمر و الميسر و الانصاب و الازلام

رجس من عمل الشيطان ان المسكر من شراب الشيطان، فهو يشرب من الشراب

الذى عمله اولياؤه بامره ، و شاركهم في عمله ، فيشاركهم في شربه ، و اثمه و

عقوبته.

اين يعيش الجن واين يسكن

كما اسلفنا فان الجن هى امه من الامم ، و طالما ان الله عز و جل هو خالقهم فانه عز

وجل لم يخلق عباده عبثا، و لم يتركهم هملا، تماما ككل المخلوقات في السماء او في

الارض او في جوف البحر، فان لكل نظامه و حياته، فالسمك يعيش في الماء و لو

اخرج منه لمات، و الانسان و الطير و كثير من الحيوان الذى يعيش فوق الارض لو

ادخل في البحر لماتوا جميعا، لان الخالق سبحانه جعل لكل نظام و غذاء و حياه تختلف

عن الاخر. و الجن لهم حياتهم و معاشهم و اكلهم و شربهم ،ولهم اماكن يسكنون فيها او

مختصه بهم، و قد يشاركوننا في بعض الاماكن . فهم يسكنون في الاحراش و الخرابات

وبيوت الخلاء ، و في مواضع النجاسات و المقابر. و كما يقول شيخ الاسلام ابن تيميه ،

(ياوى الى كثير من هذه الاماكن التى هى ما وي الشياطين، الشيوخ الذين تقترن بهم

الشياطين، و يتواجدون في اماكن اللهو و في الاسواق حيث يكثر تواجدهم لاضلال الناس

وافسادهم،و قد اوصي الرسول صلى الله عليه و سلم احد اصحابه قائلا ”لا تكونن ان

استطعت اول من تدخل السوق ، و لا اخر من يخرج منها ، فانها معركه الشيطان ،

وبها ينصب رايته ” رواه مسلم في صحيحه .

فالجن ايضا تعيش في منازلنا و معنا و لكن لا نراهم، و قد ياكلون معنا و يشربون معنا

من حيث لا نراهم لاستتارهم عنا، لقوله عز و جل انه يراكم هو و قبيله من حيث

لا ترونهم . الا انه قد يتشكل في بعض الاحيان، و هذا ما سنتطرق اليه في حينه في

قصته مع ابى هريره رضى الله تعالى عنه، و كى لا يشكل هذا الامر على البعض

فاحيانا نذكر الجن و احيانا اخري نذكر الشيطان فما هى العلاقه بينهما

هل الشيطان اصله من الجن

كما تقدم فقد ذكرنا ان الشيطان ابو الجن كما ان ادم ابو الانس ، و الظاهر من سياق

القران ان الشيطان من الجن كما في قول الله عز و جل و اذ قلنا للملائكه اسجدوا

لادم فسجدوا الا ابليس كان من الجن ففسق عن امر ربه ا فتتخذونه و ذريته اولياء من

دونى و هم لكم عدو بئس للظالمين بدلا . فهذا دليل و اضح جلى بان الشيطان

او ابليس كان من الجن ، ففسقه و عدم تنفيذ اوامر الله و غروره، كان سببا في

ابلسه الله له، كما ان شيطنته ابعدته من رحمه الله، فاختلف الناس في ذلك فمنهم

من قال بهذا و منهم من قال بغيره . و ذكر شيخ الاسلام ابن تيميه ، في مجموع

الفتاوي ج/4 235ص346 انه يذهب بالقول بان الشيطان اصل الجن كما ان ادم

ابو الانس .

تشكل الجن او الشيطان

ان من رحمه الله سبحانه و تعالى بخلقه من الانس ، ان جعل الشيطان و حزبه من

المرده و العفاريت و غيرهم فيما يدخل في مضمون الجن ،غير مرئيين لهم، لانه

سبحانه و تعالى يعلم بان اشكالهم قبيحه ، و قد تكون اعين البشر و عقولهم لا

تستوعب البشاعه التى خلق عليها الشياطين . و قد ذكر الله لنا ذلك في محكم التنزيل

واصفا قبح الشيطان بان شبه لنا شجره الزقوم التى تنبت من اصل الجحيم برؤوس

الشياطين لما علم من قبح صورهم و اشكالهم ، فقال عز و جل انها شجره تخرج

فى اصل الجحيم طلعها كانه رؤوس الشياطين .و قد ذكر لنا النبى صلى الله عليه

و سلم ” ان للشيطان قرون و ان الشمس تخرج بين قرنى شيطان ” و في البخاري

و مسلم قوله صلى الله عليه و سلم “اذا طلع حاجب الشمس فدعوا الصلاه حتى تغيب ،

و لا تحينوا بصلاتكم طلوع الشمس و لاغروبها، فانها تطلع بين قرنى شيطان “. و من

هذا كله يتبين لنا ان منظر الشيطان او الجن او ابليس بشع لنا كبشر للنظر اليه، و لا

يستطيع انسان كائن من كان من دون الرسل و الانبياء ، ان يري الشيطان على حقيقة

خلقته التى خلقه الله عليها كما يدعى البعض من الناس الجهله و ذلك لقوله عز و جل

(انه يراكم هو و قبيله من حيث لا ترونهم .اما الانبياء و الرسل فالله يريهم ما يريد

و ما يشاء . و لكن الشيطان او الجن يستطيع ان يتحول من خاصيته التى خلقه الله

عليها الى خاصيه اخري كان يكون في صوره كلب او حيه او عقرب او صورة

انسان او ما الى ذلك . كما حدث في عهد النبى صلى الله عليه و سلم، اذ راى

الشيطان في اكثر من موضع و بصور لاشخاص معروفين و اشخاص غير معروفين

و قد حدث ان كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يحدث اصحابه فيدخل

عليهم رجل غريب ، نتن الريحه ، قبيح المنظر، مقطع الثياب فيخبرهم النبي

صلي الله عليه و سلم انه الشيطان جاء يشككهم في امر دينهم . و اليك اخى القارىء

هذه القصه الطريفه التى جرت مع ابى هريره رضى الله عنه و رواها البخارى ، قال

ابو هريره رضى الله عنه و كلنى رسول الله بحفظ زكاه رمضان ، فاتانى ات فجعل

يحث من الطعام ، فاخذته ، و قلت و الله لارفعنك الى رسول الله صلى الله عليه و

سلم ، قال: انى محتاج، و على عيال ، و لى حاجه شديده قال: فخليت عنه ،

فاصبحت فقال النبى صلى الله عليه و سلم” يا ابا هريره ، ما فعل اسيرك البارحه ”

قال: قلت: يا رسول الله شكا حاجه شديده و عيالا ، فرحمته، فخليت سبيله،

قال ” اما انه كذبك و سيعود “، فعرفت انه سيعود لقول رسول الله صلى الله عليه

وسلم انه سيعود ، فرصدته ، فجاء يحثو من الطعام فاخذته ، فقلت لارفعنك

الي رسول الله صلى الله عليه و سلم ، قال: دعنى فانى محتاج ،و على عيال ،

لا اعود ، فرحمته ، فخليت سبيله، فاصبحت ، فقال رسول الله صلى الله عليه و

سلم ” يا ابا هريره ، ما فعل اسيرك؟” قلت يا رسول الله شكا حاجه شديده و عيالا

فرحمته . فخليت سبيله قال:” اما انه كذبك و سيعود” ، فرصدته الثالثه ، فجاء

يحثو من الطعام ، فاخذته فقلت لارفعنك الى رسول الله صلى الله عليه و سلم ،

وهذا اخر ثلاث مرات انك تزعم لا تعود ، ثم تعود قال: دعنى اعلمك كلمات

ينفعك الله بها ، قلت ما هو قال: اذا اويت الى فراشك فاقرا ايه الكرسي

(الله لا اله الا هو الحى القيوم حتى تختم الايه ، فانك لن يزال عليك من الله حافظ ،

و لا يقربك شيطان حتى تصبح ، فخليت سبيله، فاصبحت ، فقال لى رسول الله

صلي الله عليه و سلم:” ما فعل اسيرك البارحه ” قلت يا رسول الله زعم انه يعلمني

كلمات ينفعنى الله بها فخليت سبيله ، قال:” ما هى ” قلت: قال لى اذا اويت الى

فراشك فاقرا ايه الكرسى من اولها حتى تختم الله لا اله الا هو الحى القيوم ،

و قال لى لن يزال عليك من الله حافظ ، و لا يقربك شيطان حتى تصبح، و كانوا

احرص شيئا على الخير ، قال النبي:” اما انه صدقك و هو كذوب ، تعلم من تخاطب

منذ ثلاث ليالى يا ابا هريره ” قال: لا ، قال: ” ذاك شيطان ” .

  • معلومات عن الجن
  • حقائق عن الجن
  • اسماء الشياطين والجن
  • الجن المسلم بالصور
  • الجن صورهم
  • مسلسل عن الجن
  • معلومات عن ابليس
  • معلومات عن الجن المسلم
  • معلومات عن الشياطين
671 views

معلومات عن الجن و الشياطين