8:04 مساءً الإثنين 25 مارس، 2019






معجزات الهية فى الطب النبوى

فقرات الموضوع

معجزات الهيه في الطب النبوى

 

بالصور معجزات الهية فى الطب النبوى 20160720 1122

 

الطب النبوى هو مجموعه النصائح و الهدى المنقوله عن النبى محمد في الطب الذى تطبب به و وصفه لغيره، وصلتنا على شكل احاديث نبويه شريفه، بعضها علاجى و بعضها و قائي. و تناولت علاج امراض القلوب و الانفس و الابدان و الارواح، منها ما هوعلاج بالادويه الطبيعيه و منها ما هو علاج بالادويه الروحانيه و الادعيه و الصلوات و القران. جمع تلك الوصايا بعض المتقدمين و اهمهم ابن قيم الجوزيه ثم اضاف اليها المتاخرون كتبا اخرى.

تصنيف الامراض
تصنف الامراض حسب الطب النبوى الى نوعين مرض القلوب، و مرض الابدان، و هما مذكوران في القران. يقول ابن القيم: ” و مرض القلوب نوعان: مرض شبهه و شك في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا البقره 10، و مرض شهوه و غى يا نساء النبى لستن كاحد من النساء ان اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذى في قلبه مرض الاحزاب 32. فهذا مرض شهوه الزنا و الله اعلم. واما مرض الابدان، فقال تعالى: ليس على الاعمي حرج و لا على الاعرج حرج و لا على المريض حرج النور61″[1].

بالصور معجزات الهية فى الطب النبوى 20160720 1123
مراحل العلاج
يشرح ابن قيم الجوزيه خطوات العلاج في ضوء فلسفه الطب النبوى كالتالي: “وامراض الماده اسبابها معها تمدها، و اذا كان سبب المرض معه، فالنظر في السبب ينبغى ان يكون اولا، ثم في المرض ثانيا، ثم في الدواء ثالثا”[1].
ويصف الطبيب في قوله: “هو الذى يفرق ما يضر بالانسان جمعه، او يجمع فيه ما يضره تفرقه، او ينقص منه ما يضره زيادته، او يزيد فيه ما يضره نقصه، فيجلب الصحه المفقوده او يحفظها بالشكل و الشبه؛ و يدفع العله الموجوده بالضد و النقيض، و يخرجها، او يدفعها بما يمنع من حصولها بالحمية”.

بالصور معجزات الهية فى الطب النبوى 20160720 1124
يقول ابن قيم الجوزية: “فكان من هدى النبى صلى الله عليه و سلم فعل التداوي في نفسه، و الامر به لمن اصابه مرض من اهله و اصحابه، و لكن لم يكن من هديه و لا هدي اصحابه استعمال الادويه المركبه التى تسمي (اقرباذين))، بل كان غالب ادويتهم بالمفردات، و ربما اضافوا الى المفرد ما يعاونه، او يكسر سورته، و هذا غالب طب الامم على اختلاف اجناسها من العرب و الترك، و اهل البوادي قاطبه و انما عني بالمركبات الروم و اليونانيون، و اكثر طب الهند بالمفردات. و قد اتفق الاطباء على انه متى امكن التداوي بالغذاء لا يعدل عنه الى الدواء، و متى امكن بالبسيط لا يعدل عنه الى المركب. قالوا: و كل داء قدر على دفعه بالاغذيه و الحميه لم يحاول دفعه بالادوية.قالوا: و لا ينبغي للطبيب ان يولع بسقي الادويه فان الدواء اذا لم يجد في البدن داء يحلله، او و جد داء لا يوافقه، او و جد ما يوافقه فزادت كميته عليه، او كيفيته، تشبث بالصحه

بالصور معجزات الهية فى الطب النبوى 20160720 1125

وعبث بها، و ارباب التجارب من الاطباء طبهم بالمفردات غالبا، و هم احد فرق الطب الثلاث.والتحقيق في ذلك ان الادويه من جنس الاغذيه فالامه و الطائفه التى غالب اغذيتها المفردات، امراضها قليله جدا، و طبها بالمفردات، و اهل المدن الذين غلبت عليهم الاغذيه المركبه يحتاجون الى الادويه المركبه و سبب ذلك ان امراضهم في الغالب مركبه فالادويه المركبه انفع لها، و امراض اهل البوادي و الصحاري مفرده فيكفي في مداواتها الادويه المفردة. فهذا برهان بحسب الصناعه الطبية” نفس المصدر السابق.

    معجزات الهيه

337 views

معجزات الهية فى الطب النبوى