10:48 صباحًا الأحد 19 مايو، 2019




ماهي حيقية الجنابة واسباب الجنابه

ماهي حيقية الجنابة و اسباب الجنابه

صور ماهي حيقية الجنابة واسباب الجنابه

ان من المؤسف ان يكون انسان قد يصل الى عمر العشرين و ما فوق و هو يجهل شء اساسى من امورة الجسدية،

 

قد يكون اللوم من الاباء بشكل خاص الذين لا يعلمون ابنائهم شيء اساسى يكون مبتلي به الشباب كالجنابة ،

 

 

بل و مع الاسف فان الفتيات هم اكثر الضحايا الاتى لم يعلموا عشل تحصهم مثل غسل الحيض و التي تتعرض له الفتاة من البلوغ الى مرحلة الياس .

 

على كل حال،

 

و المهم ان الانسان يتعلم ما جهلة حتى لا يكون:-

1 على نجاسة و هو لا يشعر .

 


2 و اقع الحواجز و الموانع بينة و بين ربه،

 

لان الجنابة تعتبر حاجز سميك .

 


3 على و ساخة جسدية .

 


4 و لا يكون اي عمل يعملة باطلا،

 

لان العمل كالصلاة من دون طهارة من الحدث الاكبر كالجنابة او الصغري كالبول و الغائط و الريح و ووو تعتبر باطلة .

 

فحتى لا يقع في مثل هذا الخطا الذى قد لا يكون الانسان عالما به،

 

عليه ان يتعلمة و ليضمن ان اعمالة كالصلاة و الصوم و الحج و العمرة صحيحة من ناحية البدايات لها .

 

قد يتسائل الانسان و خاصة البالغين هذه الاسئلة -
1 ما هي حقيقة الجنابة .

 


2 ما هي اسباب الجنابة .

 


3 و كيفية غسل الجنابة .

 


4 ما هي الامور التي تحرم على الجنب .

 


وغيرها من الاسئلة .

 

صور ماهي حيقية الجنابة واسباب الجنابه

اولا: ما هي حيقية الجنابة

 


الجنابة هي عبارة عن حالة تكون في الانسان بخروج المنى من جسم الانسان سواء الرجل او المراة،

 

و المني: هو ماء يخرج من مخرج البول سواء في اليقظة او المنام،

 

و خروجة تفريغ من قوة شهوية في الانسان و عند خروج المنى يكون الانسان في حالة نجاسة ما دية و معنوية فعند ذلك تجب عليه الغسل مباشرة ليرجع الى حالة الطهارة الجسدية و الروحية .

 

ومواصفاة المني: حسب ما رايتة عند احد المراجع الاعلام:-
1 له رائحة كرائحة الخبز المترطب .

 


2 له لون الابيض او لون اصفر مبويض .

 


3 له لزوجة،

 

تختلف لزوجة المنى الخارج بالاستمناء عن لزوجة الاحتلام .

 


4 يسبب ارتخاء للجسم و خمول بسيط للجسم .

 

ثانيا: ما هي اسباب الجنابة

 


اسباب الجنابة هي كالتالي:-
1 الاحتلام: خروج المنى عند النوم بسبب رؤية ما يجعل المنى يخرج في حالة النوم .

 


2 الاستمناء: و هو العبث بالعضو التناسلي للانسان ذكرا ام انثى مما يؤدى لخروج المني،

 

فيشعر لحالة الرجفة البسيطة،

 

و تسمي بالعادة السرية،

 

او التعبير الاجتماعى “التجليخ” .

 


3 الجماع: و هو ما يكون بين الرجل و المراة،

 

فيكون عليهما الغسل بالاتصال الجنسي .

 

علامات الجنابة هي كالتالي:
1 خروج المنى من “الذكر”: عضو التناسلي الذكري،

 

او المراة،

 

و لا تفرق بخروجة بالاستمناء او بالاحتلام .

 


2 ارتخاء الجسم اوحصول الرجفة و الخمول في الجسم .

 


ثالثا: و كيفية غسل الجنابة

 


غسل الجنابة قسمة الفقهاء الى نوعين -
اما غسل ترتيبى او ارتماسي،

 

و كلا له كيفياتة .

 


الغسل الترتيبى يقسمة اكثر الفقهاء الى قسمين او ثلاثة و هي كالتالي -

القسم الاول: الراس مع الرقبة يغسل بالماء ليصل الى البشرة و يغسل كل ما في الراس الخارجية،

 

اما الداخلية كداخل الاذن و منافذ الانف لا يلزم غسلها،

 

لكن يستحب الاستنشاق و المضمضة لتزول رائحة المنى العالقة بالانف .

 


القسم الثاني: الشق الايمن للجسم و يتبعها العورتين و الالية اليمني عضلة الفخد .

 


القسم الثالث: الشق الايسر للجسم و يتبعها العورتين و الالية اليسري عضلة الفخد .

 

بعض الفقهاء يجمع بين القسم الثاني و الثالث و البعض يقول لو غسل الجسم من دون مراعاة الترتيب بينها فانه مجز لكن لابد ان يغطى الماء كل عضو من اعضاء الجسم،

 

كلا على حسب مرجعة و ليراجعها .

 

رابعا: ما هي الامور التي تحرم على الجنب

 


اولا: ايصال شيء من البدن الى كتابة القران الكريم , او اسم الله تعالى واما اسماء الانبياء و الائمة الطاهرين عليهم السلام،

 

اوان يلا يمسها ايضا .

 


الثاني دخول المسجد الحرام و مسجد النبي صلى الله عليه و الة و سلم و حتى
المرور فيها.
ا
هل يجوز للرجل الجنب او المراة الجنب ان يخرج او تخرج من بيته دون ان يغتسل

 


قال المصنف رحمة الله: [باب الغسل من الجنابة:

عن ابي هريرة رضى الله عنه:

(ان النبى صلى الله عليه و سلم لقية في بعض طرق المدينة و هو جنب

قال: فانخنست منه فذهبت فاغتسلت ثم جئت،

فقال: اين كنت يا ابا هريرة؟

فقلت: كنت جنبا فكرهت ان اجالسك و انا على غير طهارة،

فقال: سبحان الله

 

ان المسلم وفي رواية: المؤمن لا ينجس)].

هذا الحديث يتعلق بباب الغسل فذكر فيه ابو هريرة انه كان جنبا و دخل السوق و عليه جنابة،

 

فصادف انه لقى النبى صلى الله عليه و سلم،

 

فاستحيا و كرة ان يجلس معه عليه الصلاة و السلام و هو جنب،

 

فذهب مختفيا و رجع الى بيته فاغتسل،

 

و بعدما اغتسل جاء،

 

فاستنكر النبى صلى الله عليه و سلم منه ذلك الذهاب بدون استئذان،

ولما رجع ساله،

 

فاخبرة بعذره،

 

فاستغرب ذلك و سبح الله تعجبا،

 

و اخبر بان المؤمن طاهر البدن و لا ينجس،

وانما النجس هم الكفار،

 

كما في قوله تعالى:

انما المشركون نجس [التوبة:28].

فقوله: ان النبى صلى الله عليه و سلم لقية في بعض طرق المدينة يعني: في بعض ازقتها و اسواقها،

 

قوله: لقيه بمعنى: نظر الية و تقابل هو و اياه،

 

و قوله: وهو جنب اي: عليه جنابة،

اما من جماع،

 

واما من احتلام،

 

و لا تصح عبادتة الا بعد الغسل،

 

و ذلك ان الله تعالى اوجب الطهارة الصغري للحدث

نفسه،

 

و هي الوضوء كما تقدم،

 

و اوجب الطهارة الكبري التي هي الغسل اذا كان هناك جنابة،

 

فقال تعالى:
لا تقربوا الصلاة و انتم سكاري حتى تعلموا ما تقولون و لا جنبا الا عابرى سبيل حتى تغتسلو

ا [النساء:43] يعني: لا تفعلوا الصلاة و انتم جنب حتى تغتسلوا،

 

و قال تعالى:

وان كنتم جنبا فاطهروا

[المائدة:6]،

 

و سمى الجنب جنبا؛

لانة يتجنب اشياء لا يتجنبها غيره،

 

فالجنب يتجنب الصلاة،

 

و يتجنب المساجد،

 

و يتجنب قراءة القران،

 

و يتجنب الطواف

بالبيت،

 

و يتجنب مس المصحف و لو لغير قراءة،

 

و امر بان يبادر بالاغتسال حتى يزيل ذلك الاثر،

 

او تلك النجاسة التي هي

نجاسة معنوية.

 

و لكن يجوز ان يؤخر الجنب الاغتسال الى الوقت الذى يحتاج فيه الى عبادة،

 

فهذا ابو هريرة اخر

الاغتسال و اصبح جنبا اما من احتلام واما من جماع و دخل السوق و ذلك في وقت الضحي لقضاء حاجة او نحوها دون ان

يغتسل،

 

فدل على انه كان قد عرف انه يجوز تاخير الغسل من الجنابة.

 

و قد ثبت ان الصحابة رضى الله عنهم اذا اصاب احدهم جنابة و لم يجد ماء ليغتسل به في الوقت القريب،

 

و يخشي ان تفوتة المجالس العلمية فانه يتوضا و يدخل

المسجد لحضور مجالس النبى صلى الله عليه و سلم التعليمية،

 

فيقتصر على الوضوء؛

 

لان الوضوء يخفف الجنابة فابو

هريرة اخر الاغتسال لاجل حاجة،

 

و لما راي النبى صلى الله عليه و سلم كان من احترامة و من تعظيمة له الا يجالسه

وهو على تلك الحال،

 

فراي ان يذهب الى البيت حتى يغتسل و يتطهر،

 

فيقول: انخنست)،

 

يعني: ذهبت بخفية الى البيت و اغتسلت،

 

و الاغتسال معروف.

 

واما قوله: اين كنت يعني: لماذا ذهبت يا ابا هريرة و اختفيت عنا و قد رايناك

 

فقال: اني كنت جنبا كلمة جنب تصدق على الرجل و المراة و الجماعة و غيرهم فيقال: هؤلاء الجماعة جنب،

 

و هذا الرجل جنب،

 

و هذه المراة جنب،

 

يعني: كل منهم عليه جنابة،

 

و قوله: فاستحييت و في رواية: فكرهت ان اجالسك و انا على غير طهارة)،

 

كانة راي حرمة النبى صلى الله عليه و سلم و قداسته،

 

و راي انه اذا جالسة لا بد ان يسمع منه قرانا او لا بد ان يسمع منه حديثا،

 

او راي ان النبى صلى الله عليه و سلم لا تجوز مجالستة الا على طهارة كاملة،

 

فذهب و اغتسل،

 

و لكن بين له النبى صلى الله عليه و سلم ان ذلك لا يهم وان المؤمن طاهر وان كان عليه جنابة.

 

فقوله: ان المسلم لا ينجس و في رواية: ان المؤمن لا ينجس معناه: ان المؤمن موصوف بانه طاهر طهارة معنوية؛

 

لان الايمان طهر اهله،

 

فالاسلام و الايمان طهر المسلمين من الشرك،

 

اما المشركون فانهم نجس كما ذكر الله تعالى،

 

وان كانت النجاسة ليست حسية،

ففى هذا دليل على جواز مجالسة الجنب،

 

و مصافحته،

 

وان الجنابة لا تتعدى،

 

بل يجوز ان تجالسة وان تصافحة وان تخاطبة وان تكلمة وان تمسه،

 

و لا ينالك شيء من نجاستة فهو طاهر طهرة الايمان،

 

و انما عليه هذا الحدث،

 

و هذا الحدث لا يسمي نجاسة و انما يسمي حدثا يسبب الاغتسال.
وهناك امور و مسائل تتعلق بمسائل الجنابة و الغسل بتفصيل اكثر في الرسائل العميلة لكل مرجع من المراجع .

 

واحب ان اذكر ان اثناء الغسل يستحب النية للغسل نية القربة [ اي التقرب بالغسل الى الله, و امتثال الامر الالهى ] ليحضي على الثواب الالهى .

 

    إغتسال الجنابة

    بقعة حمراء تحت ابطين

    لمازا نها الرسول من النوم على جنابه

    ما معنى كلمة جنابة

    ماهي الذي يتجنبها الجنابه

    معنى الجنابة عند المرأة

1٬069 views

ماهي حيقية الجنابة واسباب الجنابه