6:34 مساءً السبت 26 مايو، 2018

ماهية التنمية البشرية واهميتها



ماهيه ألتنميه ألبشريه و أهميتها

صوره ماهية التنمية البشرية واهميتها

صدر ألتقرير فِى عام 1991 و قام بِاعداده عالم ألاقتصاد ألباكستانى محبوبِ ألحق،
حيثُ أكد فيه أن ألتنميه ألبشريه لا تؤدى مهامها دون أن يَكون هُناك نموا أقتصاديا مصاحبا،
والا لَن يَكون هُناك تحسن فِى ألاحوال ألبشريه عموما.
وفي ألعام 1994 صدر تقرير ألتنميه مِن ألامم ألمتحده ألَّذِى أكد أن ألتنميه ألبشريه هِى نموذج هام مِن نماذج ألتنميه و ألَّتِى مِن خِلالها يُمكن لجميع ألاشخاص مِن توسيع نطاق قدراتهم ألبشريه الي أقصي حِد مُمكن و توظيفها افضل توظيف فِى كُل ألميادين.
ويخلص ألتقرير الي أن ألتنميه ألبشريه بِقدر ما هِى مسعى لتحسين حِيآة ألاجيال ألحاضره فَهى كذلِك صمام أمان يحمي خيارات ألاجيال ألَّتِى لَم تولد بَِعد.
ذلِك أن ألتنميه ألمستدامه تعمل علَي توفير ألانصاف داخِل ألجيل ألواحد و بِين ألاجيال ألمتعاقبه،
فكَما أن ألجيل ألحالى يتحمل عاده معاشات ألتقاعد للجيل ألسابق،
فان ألجيل ألقادم سوفَ يتحمل مصروفات معاشات ألجيل ألحالى ألعامل.
ذلِك أن ديون ألدوله تتحملها فِى ألمقام ألاول ألاجيال ألقادمه حِيثُ أن تلك ألديون هِى ديون طويله ألاجل.

صوره ماهية التنمية البشرية واهميتها

تظهر ألتنميه بِوضوحِ ألفارق بَِين ألدخل و رفاهيه ألانسان مِن خِلال قياس معدل ألانجازات فِى مجالات ألصحة و ألتعليم و ألدخل.
ويعطى دليل ألتنميه فِى بِلد ما صورة اكثر و ضوحا لحالة مجتمع و رفاهيته مِن ألصورة ألَّتِى يعطيها ألدخل و حِده.
التنميه ألبشريه مبنيه فِى ألمقام ألاول علَي أتاحه ألفرصه للمواطن بِان يعيش نوع ألحيآة ألَّذِى يختارها و مزاوله ألعمل ألمناسبِ لَهُم و علي تزويدهم بِالادوات ألمناسبه و ألفرص ألمؤاتيه للوصول الي تلك ألخيارات.
وفي ألسنوات ألاخيره،
سعي تقرير ألتنميه ألبشريه بِقوه الي أثبات أن هَذه ألمساله هِى مساله سياسة تَقوم بِها ألدوله بِقدر ما هِى مساله أقتصاد مِن حِماية حِقوق ألانسان الي تعميق ألديمقراطيه و ألعمل ألجماعي.
والتنميه ألبشريه تنمى ألقدرات أبناءَ ألوطن بِصفه أساسيه،
وتراعى فِى نفْس ألوقت حِصول ألاقليات دينيه او عرقيه او مِن ألمهاجرين علَي حِقوقهم ألسياسية و ألاجتماعيه و ألاقتصاديه فِى ألمجتمع مِن ألتعليم و ألوظائف و ألمدارس و ألمستشفيات و ألعداله و ألامن و غيرها.

التطور

بدا مفهوم ألتنميه ألبشريه يتضحِ عقبِ أنتهاءَ ألحربِ ألعالمية ألثانية و خروج ألبلدان ألَّتِى شاركت فِى ألحربِ مصدومه مِن ألدمار ألبشرى و ألاقتصادي ألهائل و خاصة ألدول ألخاسره.
فبدا بَِعدها تطور مفهوم ألتنميه ألاقتصاديه و واكبها ظهور ألتنميه ألبشريه لسرعه أنجاز ألتنميه لتحقيق سرعه ألخروج مِن ألنفق ألمظلم و ألدمار ألشامل ألَّذِى لحق بِالبلاد بِسَببِ ألحروب.
ومن هَذا ألتاريخ بِدات ألامم ألمتحده تنتهج سياسة ألتنميه ألبشريه مَع ألدول ألفقيره لمساعدتها فِى ألخروج مِن حِالة ألفقر ألَّتِى تعاني مِنها مِثل ما قامت بِِه مَع كُل من:
بنجلاديش و بِاكستان و غانا و كولومبيا و كثير مِن ألدول ألاخرى،
مستغله فِى ذلِك خبرات ألبلاد ألَّتِى أصبحت متقدمه لاتباعها هَذا ألمنهاج.
تطور مفهوم ألتنميه ألبشريه ليشمل مجالات عديده مِنها:
التنميه ألاداريه و ألسياسية و ألتعليميه – و ألثقافيه)،
ويَكون ألانسان هُو ألقاسم ألمشترك فِى كُل ألمجالات ألسابقه.

ولهَذا فتطور ألابنيه:
الاداريه و ألسياسية و ألتعليميه و ألثقافيه لَه مردود علَي عملية ألتنميه ألفرديه مِن حِيثُ تطوير أنماط ألمهارات و ألعمل ألجماعى و ألمشاركه ألفعاله للمواطن فِى عملية ألتنميه بِغرض ألانتفاع بِها.

وعلي هَذا يمثل مِنهج ألتنميه ألبشريه ألركيزه ألاساسية ألَّتِى يعتمد عَليها ألمخططون و صانعوا ألقرار لتهيئه ألظروف ألملائمه لاحداث ألتنميه ألاجتماعيه و ألاقتصاديه و ألتطور بِالمجتمع علَي طريق ألرخاءَ و ألرفاهيه.

ويمكن أجمال ألقول أن ألتنميه ألبشريه هُو ألمنهج ألحكومى فِى ألمقام ألاول ألَّذِى يهتم بِتحسين نوعيه ألموارد ألبشريه فِى ألمجتمع و تحسين ألنوعيه ألبشريه نفْسه،
كَما تهتم كُل مؤسسة و كل شركة بِتنميه قدرات ألعاملين فيها سواءَ علَي ألمستوي ألادارى شموليا لتشمل كُل ألعاملين علَي كُل مستوياتهم ألوظيفيه.

اهم عوامل ألتنميه ألبشريه

  • الاوضاع ألسياسيه:
    عدَم أحتكار ألسلطة و تحقيق ألديمقراطيه.
  • الاوضاع ألسكانيه:
    الاستغلال ألامثل للموارد ألبشريه
  • الاوضاع ألسكنيه:
    ارتفاع مستويات ألمعيشه و ليس بِالضرورى أنخفاض ألكثافه ألسكانيه و خير مثال علَي ذلِك ألصين فَهى محققه لاكبر قدر مِن ألتنميه ألبشريه و ألكثافه ألسكانيه مرتفعه للغايه
  • الاوضاع ألاداريه:
    تطور أساليبِ ألادارة و أعتماد أسلوبِ ألتخطيط.
  • اوضاع ألعمل:
    تطور تقسيم ألعمل و أرتفاع ألمهارات ألفنيه و ألاداريه.
  • الاوضاع ألتقنيه:
    استخدام ألتقنيه و توطينها
  • الاوضاع ألصحيه:
    تحسن مستويات ألرعايه ألصحية و أنخفاض ألوفيات و أرتفاع معدلات ألحياه.
  • الاوضاع ألتعليميه:
    تطور أساليبِ ألتعليم.
  • الاوضاع ألاجتماعيه:
    نمو ثقافه ألعمل و ألانجاز و تغير ألمفاهيم ألمقترنه بِبعض ألمهن و ألحرف.
  • الاوضاع ألطبقيه:مرونه ألبناءَ ألاجتماعي و ألمساواه ألاجتماعيه.
  • الاوضاع ألنفسيه:ضروره تهيئه ألمناخ ألنفسي ألعام و ألتشجيع علَي ألتنميه

مجالات ألاداره

ترتبط ألادارة بِجميع ألانشطه ألحياتيه و ألمجتمعيه،
وفي ألواقع يُمكن تصنيف ألادارة علَي أساس ألهدف مِن ألنشاط أجتماعى خدمى او مادى أنتاجى فتصبحِ ألادارة بِذلِك نوعين:

1 أدارة ألانشطه ذَات ألهدف ألخدمى ألاجتماعى أدارة ألقطاع ألحكومى او ألادارة ألعامه)،

2 أدارة ألانشطه ذَات ألهدف ألمادى ألانتاجى أدارة ألقطاع ألخاص و أدارة ألاعمال ألانتاجيه).

الهدف ألاساسى مِن تنفيذ تلك ألوظائف أستخدام ألامكانيات ألبشريه و ألماديه فِى ألمنشاه أحسن أستخدام و خلق ألجو ألصالحِ ألمناسبِ لتشغيل كافه ألعاملين.
وتوفير ألمواد لتحقيق ألانتاج و ألاهداف ألمنشوده بِاقل ألتكاليف،
مراعيه فِى ذلِك ألناحيه ألانسانيه فِى معامله ألعنصر ألبشرى أذ انه هُو ألَّذِى يقُوم بِالانتاج،
ولا يصلحِ ألانتاج مِن دون صلاحيه ألعامل و ألموظف،
وهدوءه ألنفسى و ألمشاركه ألجماعيه بِينهم.

تقسم فِى ألغالبِ أيه مؤسسة الي ثلاثه مستويات أداريه لكُل مِنها طبيعتها.
ويقصد بِذلِك طريقَة توزيع ألاداريين فيها،
وعاده ما يظهر ألتقسيم ألادارى للمستويات فِى ألمؤسسة فِى نِهاية مرحلة ألتنظيم و هي:

  • الادارة ألعليا و يمثلها فِى ألغالبِ ألمدير ألعام او رئيس مجلس ألاداره
  • الادارة ألوسطي و يمثلها مدرو ألاقسام
  • الادارة ألتنفيذيه و أحيانا تسمي ألادارة ألتشغيليه و يمثلها ألمشرفون

وتحت رعايه هؤلاءَ يعمل ألموظفون و ألعاملون.

تتطلبِ طرق ألادارة ألسليمه تواصل بَِين تلك ألمستويات و حِوارات،
فالادارات ألعليا تهتم بِالتخطيط و ألتوجيه،
وتتطلبِ ألادارات ألتحتيه ألتواصل مَع ألعاملين لرفع كفاءاتهم و تدريبهم ألمتواصل و تحفيزهم علَي ألعمل بِمهاره،
وتشجيعهم علَي أن يبدوا أرائهم مِن أجل تحسين ألانتاج او تحسين عملية ألانتاج.
ينطبق ذلِك علَي اى أدارة سواءَ كَانت أدارة حِكوميه او أدارة مؤسسة أقتصاديه او شركه.
يستفيد ألمدير مِن أراءَ ألعاملين سواءَ مِن خِلال ألحوار فِى ندوات دوريه او أقتراحات مكتوبة مِن ألعاملين.
وبعد دراستها يُمكن أن تصاغ فِى خطوات عملية تلتزم بِها مسيره ألعمل و يلتزم بِها ألجميع.

عندما يشعر ألموظف و ألعامل بِقيمته و أهميته فِى ألمؤسسة ألَّتِى يعمل بِها،
واقترابه مِن رئيسه و أعتزازه بِالعمل معه فَهو يخلص فِى عمله،
ويقدم أحسن مايمكنه مِن ألانتاج سواءَ فِى خدمه ألناس او ألزبائن او تصنيع ألمنتج ألَّذِى يقُوم بِانتاجه.
تلك ألقيمه ألشخصيه تحفز ألعامل و ألموظف للقيام بِاعماله علَي أحسن مستوى،
غير عابئا بِترقيه او علاوه ماديه،
شعوره ألشخصى بِالانتماءَ الي هَذه ألمؤسسة هِى أكبر ألدوافع علَي رضاه ألنفسى و أستقراره فِى ألعمل و كذلِك توازنه ألعائلي.

اعلام ألتنميه ألبشريه ألعرب

تشعبِ علم ألتنميه ألبشريه ليتضمن مجالات عديده و كثيرة و لعل أبرز مِن ظهرت أسمائهم مؤخرا و بِرقت فِى عالم ألتنميه ألبشريه فِى ألعالم ألعربي:

  • صلاحِ ألراشد
  • ابراهيم ألفقي
  • عمرو خالد
  • طارق سويدان
  • ايهابِ ماجد
  • اكرم رضاتنميه مهارات ألتفكيرمهارات ألتفكير بِالاهداف
    1. كيف تحدد أهدافك؟
    2. هل لديك ألقدره علَي تحديد أهدافك فِى ألحياه؟
    3. كيف تستطيع ألبحث عَن حِيآة افضل؟
    4. كيف تتَكون ألثقه لديك؟

    مهاره تحديد ألاهداف

    هى ألمهاره ألَّتِى تتعلم مِن خِلالها ألاهداف ألَّتِى تسعي لتحقيقها و أتخاذ ألقرارات و ألتخطيط ألسليم و أصدار ألقرارات دون تسرع.اهمية مهاره تحديد ألاهداف

    عندما تتعلم مهاره تحديد ألاهداف فانك بِذلِك تكتسبِ مجموعة مِن ألقدرات مِثل:

    1. الثقه فِى ألنفس و عدَم ألتردد فِى تحديد ألهدف أثناءَ ألتنفيذ.
    2. استخدام ألمعلومات و ألخبرات ألمتوافره لديك فِى تحديد ألاهداف.
    3. تفسير ألمعلومات او ألتعبير عنها بِطريقَة جديده.
    4. القدره علَي ألتمييز بَِين ألحقائق و ألاراءَ و بِين ألاسبابِ و ألنتائج.
    5. القدره علَي تقديم ألمقترحات و ألخطط.
    6. التفكير بَِين ألبدائل و ألبحث عَن ألافضل.

    حدد أهدافك لكي تنجح

    قبل أن تبدا فِى تنفيذ اى فكرة يَجبِ عليك أن تحدد أهدافك مِن و راءَ تنفيذ هَذه ألفكرة و ما ترغبِ فِى تحقيقة و أن أستطعت تحديد أهدافك فسيتحقق لك ألنجاحِ فِى اى موقف مِن ألمواقف ألحياتيه او ألدراسيهالتفكير ألسلبى و ألتفكير ألايجابي

    التفكير ألسلبي

    التفكير ألسلبى أخطر مما يتصور اى أنسان فَهو يجعل ألحيآة سلسله مِن ألمتاعبِ و ألاحاسيس و ألسلوكيات ألسلبيه و ألنتائج ألسلبيه مِثل:
    الامراض ألنفسيه و ألعضويه و ألشعور بِالضياع و ألوحد و ألخوف.”كل أزهار ألغد متواجده فِى بِذور أليَوم و كل نتائج ألغد متواجده فِى أفكار أليوم” أرسطو.مسببات ألتفكير ألسلبي

    1. البرمجه ألسابقه.
    2. عدَم و جود أهداف محدده.
    3. الروتين ألسلبي.
    4. المؤثرات ألداخليه.
    5. المؤثرات ألخارجيه.
    6. العيشه فِى ألماضى.
    7. التركيز ألسلبي.

    نتائج ألتفكير ألسلبي

    1. مبدا ألهجوم او ألهروب.
    2. القتله ألثلاثه أللوم و ألنقد و ألمقارنه)
    3. سلبيات قوه ألفكر.
    4. تقوية ألذَات ألسفلي ذَات سلبيه لابعد ألحدود و تركيزها علَي ألمتعه و ألرغبات)
    5. التفكير ألسلبى قَد يؤدي للادمان أن لَم يكن هُو ألادمان ذاته مِثل:
      (انا فاشل و تعيس لا احد يحبني أشعر بِالضياع و ألوحده أريد مايخرجني مِن هَذه ألدوامه ساجربِ ألمخدرات)

    صفات ألشخصيه ألسلبيه

    (من ألمُمكن لاي أنسان أن يخطئ و لكن ألسلبى هُو ألَّذِى يتمسك بِالسلبيات و يكررها حِتّي تصبحِ عادات لاليانور روزفلت.

    1. الاعتقاد و ألتوقع ألسلبي:
      الشخصيه ألسلبيه تعتقد فِى ألفشل اكثر ماتعتقد فِى ألنجاحِ و تتوقع ألفشل مقدما.
    2. # أنجازاته ألمهنيه او ألشخصيه ضعيفه و لايحقق ألا ألقليل مِن أهدافه:لان ألافكار و ألاعتقادات ألسلبيه لا تساعد ألانسان علَي ألتقدم و ألنمو بِل بِالعكْس فَهى تبعده عَن تحقيق اى هدف مِن أهدافه.
    3. منعزل و غير أجتماعي و ليس لديه أصدقاء:
      لا احد يُريد أن يَكون حَِول شخصيه سلبيه و بِما أن هَذا ألشخص يتكلم و يتصرف بِالسلبيات فَهو بِذلِك يبعد عنه ألناس مما يسَببِ لَه ألشعور بِالوحده و ألحزن.

    التفكير ألايجابي

    “من ألمحتمل أن لا تستطيع ألتحكم فِى ألظروف و لكنك تستطيع ألتحكم فِى أفكارك فالتفكير ألايجابى يؤدي الي ألفعل ألايجابى و ألنتائج ألايجابيه” لدكتور أبراهيم ألفقى.تعريف ألتفكير ألايجابي

    هو مصدر قوه و مصدر حِريه.
    مصدر قوه لانه سيساعدك علَي ألتفكير فِى ألحل حِتّي تجده و بِذلِك تزداد مهاره و ثقه و قوه.
    مصدر حِريه لانك ستتحرر مِن معاناه و ألام سجن ألتفكير ألسلبى و أثاره ألجسمانيه.انواع ألتفكير ألايجابي

    1. التفكير ألايجابى لتدعيم و جهات ألنظر.
    2. التفكير ألايجابى بِسَببِ ألتاثر بِالاخرين:يَكون ألشخص أيجابيا لانه تاثر بِشخص آخر أيجابى او حِتّي بِبرنامج.
    3. التفكير ألايجابى بِسَببِ ألتوقيت:
      لماذَا تَكون سلوكيات ألناس افضل فِى شهر رمضان و قي ألايام ألروحانيه
      لان هذاالتوقيت يَكون لَه رابط روحاني عِند ألناس فيحسنوا سلوكهم للايجابيه لان لا احد يُريد أن يغضبِ الله و يريد أن يكسبِ أكبر عدَد مِن ألحسنات.
    4. التفكير ألايجابى فِى ألمعاناه:
      بعض ألناس عندما يصيبهم مرض خطير او يفقد عزيزا عَليه او احد أعضائه ألا انه يمر بَِعده مراحل نفْسيه و تنتهي بِالتقبل و ألتفكير ألايجابى و ألتركيز علَي ألحل.
    5. التفكير ألايجابى ألمستمر فِى ألزمن:
      هَذا ألنوع مِن ألتفكير ألايجابى هُو افضل ألانواع و أقواها علَي ألاطلاق لانه لا يتاثر بِالمكان و لا ألزمان و لا ألمؤثرات بِل هُو عاده عِند ألشخص مستمَره فِى ألزمن.

    صفات ألشخصيه ألايجابيه

    (ربِ أن مِن أعطيته ألعقل ماذَا حِرمته و أن مِن حِرمته ألعقل ماذَا و هبته لعلي بِن أبي طالبِ رضي الله عنه.

    1. الايمان بِالله سبحانه و تعالي و ألاستعانه بِِه و ألتوكل عَليه:الشخصيه ألايجابيه شخصيه مؤمنه بِالله عز و جل و تتوكل عَليه حِق ألتوكل و ألاستعانه بِِه فِى كُل ألاوقات.
    2. القيم ألعليا:الشخصيه ألناجحه تعيش بِقيم عليا مُهما كَانت ألمؤثرات او ألاغراءات.
    3. الرؤيا ألواضحه:
      الشخصيه ألناجحه تعرف ما تُريد علَي ألمدي ألقصير و ألمتوسط و ألبعيد و تعرف ماذَا تُريد
      ومتي تُريد
      وكيف تحصل علَي ماتريد
      وتضع خطط للتفيذ بِمرونه تامه.
    4. الاعتقاد و ألتوقع ألايجابي:
      الشخصيه ألايجابيه تعلم قوه قانون ألاعتقاد و ألتوقع.
    5. التركيز علَي ألحل عِند مواجهه ألصعاب:
      الشخصيه ألناجحه تعرف جيدا قوه قانون ألتركيز و كيف انه يلغي اى شيء آخر لكي يستطيع ألانسان أن يركز أهتمامه علَي مايريد.
    6. الاستفاده مِن ألتحديات و ألصعوبات:
      الشخصيه ألناجحه ليست فَقط تركز علَي ألحل بِل تستفيد مِن اى تحد تواجهه و تستخدمه فِى ألتخطيط للمستقبل.
    7. لايدع ألتحديات و ألصعوبات تؤثر علَي أركان حِياته:
      هُناك سبعه أركان أساسية تسمي ألاركان ألسبعه للحيآة ألمتزنه و هي:الركن ألروحاني و ألركن ألصحي و ألركن ألشخصي و ألركن ألعائلي و ألركن ألاجتماعي و ألركن ألمهني و ألركن ألمادى.
      فلو و أجه ألشخص ألايجابى تحديا ماديا او مهنيا فَهو لا يدع هَذا ألتحدي يؤثر علَي بِاقي ألاركان.
    8. واثق مِن نفْسه يحبِ ألتغيير و خوض ألمخاطر:
      الشخصيه ألناجحه تعرف جيدا أن ألتغيير شيء و أقعي لذلِك فَهو يعرف مايريد مِن أهداف و يخطط لتنفيذها.
    9. يعيش بِالامل و ألكفاحِ و ألصبر:الشخصيه ألناجحه تعرف جيدا انه لولا سعه ألامل لضاقت ألحيآة و أنه بِِدون ألامل يضيع ألانسان و يقع فِى مطبات ألتحديات و ألتفكير ألسلبى و تعرف أن ألامل هُو ألبِداية و بِدون ألفعل و ألكفاحِ لا يحدث ألتقدم و عندما تستنفذ كُل ألوسائل ألممكنه فتصبر صبرا جميلا.
    10. اجتماعي و يحبِ مساعدة ألاخرين:الشخصيه ألناجحه تتمتع بِشخصيه محببه الي ألقلبِ لما تتمتع بِِه مِن أيجابيه يحترم ألاخرين و يتعامل معهم بِتقبل تام دون ألمحاوله فِى ألتحكم فيهم او أستغلالهم.

    التفكير ألايجابيه

    “الحيآة ألَّتِى تعيشها ألآن ليست ألا أنعكاس مِن أفكارك و قراراتك و أختيارتك سواءَ كنت مدركا لذلِك أم لا و لو أخذت ألمسؤوليه تَكون قَد بِدات ألطريق الي ألتغيير و ألتقدم و ألنمو ” لدكتور أبراهيم ألفقى.القوه ألثلاثيه هِى جذور ألاتزان و ألتفكير ألايجابى و لو فقد أحدهم يَكون ألانسان عرضه للتفكير ألسلبى و هى تتَكون من:

    • القرار.
    • الاختيار.
    • المسؤليه.

    لا يُمكن ألاستغناءَ عَن اى جُزء مِن ألقوه ألثلاثه و لو حِدث ذلِك تَكون ألنتيجة هِى ألخروج عَن ألاتزان و ألشعور بِالضياع و ألوقوع فِى مطبِ ألقتله ألثلاثه فتلوم و تنقد و تقارن و تصبحِ أفكارك سلبيه.انواع ألقرار

    الانواع ألاساسية للقرار

    هُناك خمسه أنواع أساسية للقرار:

    1. قرار ألتفكير:الانسان يستقبل كُل يوم اكثر مِن ستين ألف فكرة و كل ما تَحْتاجه هَذه ألافكار هُو أتجاه تسير فيه و أن هَذا ألاتجاه يحدده ألشخص نفْسه فلو كَان قرار ألاختيار هُو ألاتجاه ألسلبى تَكون ألنتائج سلبيه و أذا قرر ألشخص ألاتجاه ألايجابى تَكون ألنتائج أيجابيه.
    2. قرار ألتركيز:
      قانون ألتركيز يعتبر مِن أخطر قوانين ألعقل ألباطن لان اى شيء تركز عَليه يقُوم ألعقل بِتعميمه و ألغاءَ أيه معلومات اُخري لكي تستطيع ألتركيز علَي هَذه ألمعلومه فلو كَان تركيزك علَي ألفشل ستجد أن ألمخ يحذف اى معلومات اُخري و يعمم ألفشل و يدعمه لك لكي تستطيع أن تتعامل معه و لو فكرت فِى ألسعادة سيقُوم ألمخ بِحذف ألتعاسه و تعميم ألسعاده.
    3. قرار ألاحاسيس:
      الاحاسيس و قود ألانسان و قد تَكون و قودا يحرق صاحبه لَو كَان سلبيا و يؤدي الي ألامراض ألنفسيه.
    4. قرار ألسلوك:
      الدوره ألذهنيه ألَّتِى تبدا بِالادراك ثُم يسَببِ ألتفكير فِى ألمعني ثُم يسَببِ ألتركيز ثُم يسَببِ ألاحاسيس ثُم تسَببِ ألسلوك لذلِك يَجبِ أن تتحكم فِى ألادراك بِجعله دائما أدراك أيجابي.
    5. قرار تقييم ألنتائج:
      الدوره ألذهنيه سَببت ألنتائج ألَّتِى تحصل عَليها فلو و جد أن ألنتائج لَم تكُن كَما توقعتها قم بِتقييم ألوضع و عدل مايَجبِ تعديله و تعلم مِن ألنتائج ثُم ضَع ألخطة ألجديد فِى ألفعل.

    الاختيار

    اقوي مبادئ ألنمو تتواجد فِى ألاختيار لجورج أليوت.
    كل مايحدث فِى حِيآة ألانسان سواءَ كَان و أعيا او لا يَكون و أعيا مِن أختياره،
    فالطريقَة ألَّتِى تتكلم بِها و تاكل بِها و تنام بِها هِى مِن أختيارك،
    فالطالبِ ألَّذِى لايذاكر أختار ذلِك و نتيجته ماهي ألا أنعكاس لذلِك ألاختيار.المسؤوليه

    انا مسؤول عَن عقلي أذن انا مسؤول عَن أفعالى،
    البرمجه ألعصبيه أللغويه.من ألمُمكن أن يَكون ألشخص علَي علم بِقراره و أختياره و لكن معظم ألاشخاص لايتحملوا ألمسؤوليه،
    فالطالبِ ألَّذِى يرسبِ فِى دراسته يلوم ألمدرس و ألمدرسة و ألمواد و لكنه لايعترف بِخطئه عندما أختار عدَم ألمذاكره.مبادئ ألتفكير ألايجابي

    هُناك سبعه مبادئ للتفكير ألايجابي

    1. المشاكل و ألمعاناه تتواجد فَقط فِى ألادراك:ليس ألواقع سوي أدراك،
      فلو أردت تغيير و أقع حِياتك فابدا بِتغيير أدراكك لدكتور أبراهيم ألفقي.
    2. لن تتركك ألمشكلة فِى ألمكان ألَّذِى و جدتك فيه:ليس مِن ألمهم ما يحدث لك،
      ولكن ألمهم هُو ما ألاذي ستفعله بِما يحدث لك لدكتور روبرت شولر.
    3. لاتصبحِ ألمشكلة أفصل بِينك و بِين ألمشكله:لا تُوجد مشكلة مُهما كَانت صعبة فِى و قْتها لايستطيع ألعقل ألبشرى فِى ألتفكير فِى طريقَة حِلها لفولتير.
    4. تعلم مِن ألماضي و عش فِى ألحاضر و خطط للمستقبل:ما ألماضي ألا حِلم،وما ألمستقبل ألا رؤيه،
      وعيشتك فِى ألوقت ألحاضر بِحبِ تام لله سبحانه و تعالي تجعل مِن ألماضي حِلما مِن ألسعاده،
      ومن ألمستقبل رؤية مِن ألامل لدكتور أبراهيم ألفقى.
    5. هُناك حِل روحاني لكُل ألمشاكل:ومن يتق الله يجعل لَه مخرجا و يرزقه مِن حِيثُ لايحتسبِ ألقران ألكريم.
    6. تغيير ألافكار بِطريقَة ألاستبدال يغير ألواقع.
    7. لايغلق الله بِابا ألا لكي يفَتحِ لك بِابا آخر مملوء بِالخير.

    شروط ألتفكير ألايجابي

    تم أحصاءَ عشره شروط للتفكير ألايجابي

    1. الرغبه ألمشتعله:ما يُوجد فِى عقلي و يسيطر علَي أفكاري،
      ويعيش فِى قلبى و يسرى فِى عروقي و دمى،
      يَجبِ أن يخرج للحيآة للويس بِريل.
    2. الرغبه ألمشتعله هِى ألقوه ألَّتِى اى شيء لكي تنجحِ و تحقق هدفك،
      هى ألوقود ألَّذِى يحرك ألاحاسيس و يعطي ألقوه،وهى جذور ألنجاحِ و ألتميز.
    3. القرار ألقاطع:القرار ألقاطع لا يدع مجالا للتردد او ألتراجع،
      بل يعطي ألشخص قوه رائعه توجهه الي تحقيق أهداف حِياته للدكتور أبراهيم ألفقى.
    4. كثير مِن ألناس يقرر أشياءَ و لا يضعها فِى ألفعل و لو و َضعها فِى ألفعل فيَكون ذلِك لفتره قلِيلة يعود بَِعدها كَما كَان.
    5. معني كلمه قرار ياتى مِن أصل يونانى”دو كايتيرى”اى قاطع.
      فالقرار ألَّذِى يتخذه ألشخص يَجبِ أن يَكون قرارا قاطعا اى لا رجعه فيه.
    6. تحمل ألمسؤوليه كامله:النجاحِ علَي اى مستوي يتطلبِ مِن ألانسان أن ياخذ ألمسئوليه كامله،
      وفى نِهاية ألامر ألميزه ألوحيده ألَّتِى تجمع بَِين ألناجحين فِى ألعالم تكمن فِى قدرتهم علَي تحمل ألمسؤوليه لمايكل كورده.
    7. الادراك ألواعى:الادراك هُو بِِداية ألتغيير،
      والتغيير هُو بِِداية ألنمو لدكتور أبراهيم ألفقى.
    8. تحديد ألاهداف:لو عرفنا أولا اين نحن و ماذَا نُريد
    9. ان نحكم ماذَا نفعل،
      وكيف نحصل عيه لابراهام لينكولن.
    10. التاكيدات ألمتاضمنه:ان لَم تعرف قدراتك و تقدرها و تقنع نفْسك بِأنها حِقيقيه،
      فكيف تتوقع أن يقدرك ألاخرون
      !للدكتور أبراهيم ألفقى.
  • القوه الاجابيه هي جذور الاتزان
  • صور تنميه

194 views

ماهية التنمية البشرية واهميتها