6:55 صباحًا الأربعاء 19 يونيو، 2019




كيف اجعل صوتي مبحوح

كيف اجعل صوتى مبحوح

صور كيف اجعل صوتي مبحوح

بحة الصوت … اسبابها و علاجها

اهمية الصوت و الكلام للانسان:
دعنا نتعرف على هذا الجهاز المعقد الاداء البسيط التركيب الذى يقوم بهذه المهمة المعقدة ،

 

 

انها الحنجرة
تتركب الحنجرة في ابسط صورها من جزء كبير غضروفى و جزء صغير عضلى و غشائى و تتكون الحنجرة داخليا من جزء اعلى الحبال الصوتية و من جزء الحبال الصوتية في الوسط و جزء ما تحت الحبال الصوتية و الجزء المهم الفعال لانتاجية الصوت هو الجزء الاوسط ممثلا في الحبال الصوتية و العضلات التي تحركها و الغشاء المخاطى المغطي لها و المحيط بها .

 


يدير هذا الجهاز جهاز عصبى معقد مرتبط مباشرة بالمخ و بجميع المراكز المسئولة عن الكلام .

 


ما هي الحبال الصوتية و كيف تتم عملية تطوير الصوت و الكلام؟
الحبلان الصوتيان و اللذان يبلغ طولهما بعض سنتيمترات يتكونان على كل جانب من الياف بيضاء على الجزء الداخلى و عضلات على الجزء الخارجي,مغطاة بطبقة من الغشاء المخاطى مشدودين في منتصف الحنجرة على شكل رقم سبعة 7 بحيث يكون راس العدد مثبتا الى الامام و سيقانة مثبتة في النهاية الى الخلف كل على حدة،

 

تتحرك منقبضة او منفرجة حسب الوظيفة .

 


ففى حالة التنفس تنفرج الساقان بينما هي تتقارب الى درجة الالتصاق في حالة اصدار الصوت او الكلام او الكحة او الوظائف الاخرى المذكورة اعلاة ،

 

فسبحان الله الذى خلق كل شيء فاحسن خلقة ،

 

سبحانة عما يشركون

 


ما هي و ظائف الحنجرة

 


للحنجرة و ظائف هامة اخرى غير عملية الصوت و الكلام و لو انها تعتبر و ظيفة هامة فلا تقل الوظائف الاخرى عنها اهمية
– فهي المدخل الرئيسى للهواء التنفس, و هي اهم و ظيفة للحنجرة
– و هي تحمي الرئة من دخول مواد غريبة غير الهواء
– و هي مع الرئة تعتبر المولد للكحة القوية التي من و اجبها طرد الاجسام و الاوساخ الداخلة الى الرئة و الخارجة منها الى الخارج .

 


– تساعدنا في عملية التبرز و تساعد المراة في عملية الولادة و تساعد الرياضى في عملية رفع الاثقال عن طريق تكوين ضغط مرتفع جدا في التجويف البطني ما تحت الحجاب الحاجز.
اذا لا عجب ان تتاثر هذه الاحبال الصوتية الناعمة ذات الوظائف المتعددة و المعقدة باقل ضرر فيوثر تاثيرا كبيرا على و ظيفتها و ادائها و كما يقول المثل المعروف «كلما تعقد الجهاز و كثرت و ظائفة اصبح اكثر عرضة للخلل و الخراب «.
ما هي اذا هذه الاشياء التي من الممكن ان تؤثر على الحبال الصوتية و وظائفها

 

صور كيف اجعل صوتي مبحوح
نسردها حسب اهميتها و شدة ضررها

– التدخين
الهواء الملوث بانواعه المختلفة و مضارة المتعددة – الالتهابات الجرثومية مثل الدرن)
– الالتهابات الفيروسية المختلفة – كثرة الكلام مع الانفعال اثناء الكلام
– الانفعالات الصوتية و خاصة لدي الاطفال – شلل الحبال الصوتية النصفى او الكلي.
– الارتجاع البلعومى الحنجرى – تكوين لحميات على الحبال الصوتية بما فيها حبيبات المغنين

– خلقية لا سبب لها – هرمونات و خاصة لدي الرجال و هو ما نراة في سن البلوغ لدي الشباب
– اورام حميدة و سرطانية
اذا علينا ان نعلم ان بحة الصوت او تغير الصوت او ضعف الصوت ليس مرضا قائما بذاتة بل هو عارض او ظاهرة لامراض مختلفة و هي مؤشرات مبكرة لامراض يمكن ان تكون خطيرة
– تنبية او انذار مبكر من الله يخبرنا فيه ان هناك شيئا ما يحدث او حدث ،

 

 

علينا ان نعرف اكتشاف السبب و علاج المرض على و جة السرعة لتحسين فرصة الشفاء ان شاء الله .

 

لذا فهناك قاعدة طيبة تقول» اي بحة صوت لدي المدخنين لا تتحسن خلال 3 اسابيع يجب الكشف عنها و التعرف على اسبابها باسرع وقت ممكن» .

 


كيف يتغير الصوت

 


الاسباب المذكورة سلفا تقود الى
ا تضخم في الحبال الصوتية فيخشن الصوت مثل اوتار الالة الموسيقية
ب حدوث ترهرط في شدة الاحبال الصوتية
ج قلة حركة عضلات الاحبال الصوتية لكثرة او سوء الاستعمال.
د اللحميات تمنع الاحبال الصوتية من الاقتراب من بعضها.
ه انعدام حركة الاحبال الصوتية جزئيا او كليا في حالة الشلل الجزئى او الكلي).
ما العمل في هذه الحالات

 


علينا الكشف على المريض و من ثم نبدا المشوار مع العلاج .

 


عملية الكشف تبدا كالاتى
– السماع لقصة تطور المرض من فم المريض – الكشف عليه تماما ثم على الحنجرة بالمراة
– الكشف على الحنجرة بالمنظار مع تسجيل للصورة
– تصوير حركة الحبال الصوتية و تحليل تفاصيل هذه الحركة
– فحص للحنجرة تحت البنج العام – اخذ و خزة او عينة من اي نمو على الحبال الصوتية
على ضوء ذلك و ليس قبل ذلك تتم مناقشة عملية العلاج مع المريض و بكل صراحة .

 


ما هي سبل العلاج المتوفرة اليوم؟
1 يعتمد على الحالة و لكن احسن السبل و اقلها تكلفة هي قلة الكلام لاراحة الاحبال الصوتية .

 


2 – علاج المرض المسبب للمشكلة
3 – اي نمو على الحبال الصوتية يجب ان يستاصل و يفحص نسيجيا للتاكد من انه حميد الاصل.
4 علاج كلامي عن طريق اخصائى النطق و الكلام.
5 بعض الادوية الملطفة كالبخار الدافئ مخلوط مع ادوية ملطفة للحنجرة.

– عادة ما نستعين بجميع ما قيل من 1 5
– للحالات الصعبة و المعقدة هناك طرق جراحية مختلفة و معقدة و لكنها مصحوبة بنتائج جيدة.
يقول المثل» الوقاية خير من العلاج « اذا كيف

 


– قلة الكلام – فخير الكلام ما قل و دل – التقليل من الانفعالات اثناء الكلام – و هي الاخطر
– الاقلاع عن التدخين او على الاقل التخفيف منه
– الرفع من مستوي مناعة الجهاز التنفسي عن طريق ممارسة الرياضة المناسبة في الهواء الطلق .

 


– التقليل من اجهاد الحبال الصوتية و خاصة لدي المعلمات اللائى يدرسن في الصباح في المدرسة .

 


ويدرسن في العصر اطفالهن في البيت تاركات الزوج بدون مشاركة في تربية الاطفال

 


– قلة الكلام او عدم الكلام تماما اثناء الاصابة بالتهابات فيروسية زكمة مع كحة).

    كيف اخلي صوتي مبحوح

    كيف اجعل صوتي مبحوح

    كيف اخلي صوتي مبحوح وناعم

    طريقة لجعل الصوت مبحوح

    كيف تجعل صوتك مبحوح

    كيف اخلي صوتي ناعم

    كيف اخلي صوتي فيه بحه

    طريقة جعل الصوت مبحوح

    جعل الصوت مبحوح

    كيفية جعل الصوت مبحوح

21٬630 views

كيف اجعل صوتي مبحوح