كيفيه علاج عرق النسا بالاعشاب
لقد ادهشنى ما اقرئه على صفحا ت عبر المواقع فى وصفات هزليه كل يدلى بتركيباته
من يفهم ومن لايفهم فى هذا المجال وارى من يقزز الناس فى حديث صحيح من
احاديث النبى ولقد طفت فى واحه اعشابى فى علاج عرق النسا شرقا وغربا فلم اجد
انفع واجدى من دواء قاطع لانظير له – الا قول الطبيب محمد فى صيدليته -فعالجت
به عن اقتناع وليس عن تجربه -ولقداكرمنى الله بنعمه لاتوجد عند الكثير من المعالجين وهو
انى لا اعالج بالطب النبوى على سبيل التجربه ولكن اعالج بكل ثقه فى دواء النبى
فيكرمنى الله بشفاء كل حالاتى شفاء تاما- فلنتعلم من اعظم الاطباء سيد المرسلين وطبيب قلوبنا
((محمد صلى الله عليه وسلم))؟ اذا تابع معى ماذا قالابن منظور في لسان العرب النسا:
عرق من الورك الى الكعب، الفه منقلبه عن واو لقولهم نسوان في تثنيته، وقد ذكرت
ايضا منقلبه عن الياء لقولهم نسيان.
الاصمعي: النسا، بالفتح مقصور بوزن العصا، عرق يخرج من الورك فيستبطن الفخذين ثم يمر بالعرقوب
حتى يبلغ الحافر، فاذا سمنت الدابه انفلقت فخذاها بلحمتين عظيمتين وجرى النسا بينهما واستبان، واذا
هزلت الدابه اضطربت الفخذان وماجت الربلتان وخفي النسا، وانما يقال منشق النسا، يريد موضع النسا،
والعرب لا تقول عرق النسا كما لا يقولون عرق الاكحل، ولا عرق الابجل، انما هو
النسا والاكحل والابجل
عرق النسا في الطب:
يسمى العصب الوركي “sciatic nerve”، وهو العصب الاكبر في الجسم، يبدا من الفقره الرابعه من
الفقرات القطنيه حتى اسفل القدم بسبب بروز الغضروف بين الفقرتين الرابعه والخامسه من الفقرات القطنيه
وضغطه على العصب الوركي. ومن هنا يشير الم النسا الى الالم الحاصل في منطقه الفقره
الرابعه من الفقرات القطنيه مرورا بالورك الى عجز الفخذ، الى تحت الركبة، والى اسفل جانبي
الساق وجانب القدم.
سبب التسمية:
قيل: سمي بذلك لان المه ينسى ما سواه، وهذا العرق ممتد من مفصل الورك، وينتهي
الى اخر القدم وراء الكعب من الجانب الوحشي “ فيما بين عظم الساق والوتر”. ويطلق
(عرق النسا) او الالم الوركي على الم عصبي ذي صله بالعصب الوركي يمتاز بالم يمتد
على الوجه الخلفي من الفخذ والساق. ويبدو ان المصطلح هذا لم يتغير مفهومه حديثا عما
عرفه القدماء، فقد عرفه الكحال (650 ميلادي) (بانه وجع يبتدئ من مفصل الورك وينزل من
خلف الفخذ وربما امتد على الكعب وكلما طالت مدته زاد نزوله وينتهي الى اخر القدم
من وراء الكعب من الجانب الوحشي فيما بين عظم الساق والوتر).
اعراض عرق النسا:
وجع يبتدىء من مفصل الورك، وينزل من خلف على الفخذ، وربما على الكعب، وكلما طالت
مدته، زاد نزوله، وتهزل معه الرجل والفخذ، ومن شده الالم انه ينسيك الامك الاخرى.
اسبابه:
لعرق النسا اسباب عدة، واكثر حوادثه تنجم عن فتق النواه اللبيه للغضاريف بين الفقرات والذي
يؤدي الى انضغاط الجذور العصبية، كما ان التعرض للبرد يسبب الاحتقان الدموي داخل السيساء المؤدي
الى ذلك الانضغاط، وقد تنجم عن الرثيه (وجع في الركبتين والمفاصل) او الاصابه بداء المفاصل
الفقريه او الانتان بالعصيات الكولونيه التي تستوطن الامعاء وتصبح ممرضه في ظروف خاصة.
ويمكن ان يحدث المرض نتيجه تمزق احد الاقراص الموجوده بين الفقرات فيضغط على قاعده العصب
عند نزوله من العمود الفقري. وقد يؤدي الالتهاب العظمي المفصلي في النخاع وفي حالات التضخم
في النخاع ايضا الى حدوث الالم في هذا العرق. وقد يحدث عرق النسا بعد حمل
اشياء ثقيله او من طول الجلوس او الوقوف لمده طويله وكثيرا ما تصاب به النساء
بعد فتره الحمل وقد يحدث لاي حادث يصيب العمود الفقري.
العصب النسئ:
نظرا لوجود علاقه بين عرق النسا وبين ما يسمى بالعصب النسئ فما هو هذا العصب؟
العصب النسئ هو اثخن عصب في جسم الانسان باكمله ويبلغ غلظه غلظ اصبع البنصر وهو
يمد ظهر الساق وباطنها وعضلتها والقدم بالغذاء الذي يحتاج اليه. وتصل الالياف الشعور من جلد
ظهر الرجل والقدم الى هذا العصب ويتوزع هذا العصب بشكل كبير جدا وينفصل عند مفصل
الركبه الى قسمين: العصبين المابضين الخارجي والداخلي.
ويقع العصب الخارجي على مقربه من سطح الجزء الاسفل من ظهر مفصل الركبة، ويمكن وضع
اليد عليه ومسكه باليد وخاصه عند النحفاء. اما الالتهاب الذي يصيب غلاف العصب النسئ فيسمى
عرق النسا.
ويتالف عصب النسا الصغير من الياف توصل الاحساس من الجلد، ويغذي الجلد اعلى الفخذ وظهر
الساق والنصف الاعلى من جلد الساق.
وعرق النسا هو الانبوبه او الماسوره التي يمر بداخلها العصب النسئ.
العلاج في الطب النبوي:
يقول ابن القيم، في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج عرق النسا: روي ابن
ماجه في “سننه” من حديث محمد بن سيرين، عن انس بن مالك، قال: سمعت رسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول: “دواء عرق النسا اليه شاه اعرابيه تذاب، ثم تجزا
ثلاثه اجزاء، ثم يشرب على الريق فى كل يوم جزء”. وهذا العلاج خاص بالعرب، واهل
الحجاز، ومن جاورهم، ولا سيما اعراب البوادي، فان هذا العلاج من انفع العلاج لهم، فان
هذا المرض يحدث من يبس، وقد يحدث من ماده غليظه لزجة، فعلاجها بالاسهال و”الالية” فيها
الخاصيتان: الانضاج، والتليين، ففيها الانضاج، والاخراج. وهذا المرض يحتاج علاجه الى هذين الامرين.
وفي تعيين الشاه الاعرابيه لقله فضولها، وصغر مقدارها، ولطف جوهرها، وخاصيه مرعاها لانها ترعى اعشاب
البر الحارة، كالشيح، والقيصوم، ونحوهما، وهذه النباتات اذا تغذى بها الحيوان، صار في لحمه من
طبعها بعد ان يلطفها تغذيه بها، ويكسبها مزاجا الطف منها، ولا سيما الالية، وظهور فعل
هذه النباتات فى اللبن اقوى منه في اللحم، ولكن الخاصيه التي في الاليه من الانضاج
والتليين لا توجد في اللبن.
علاج عرق النسا بالكي:
يعالج عرق النسا ايضا بالكي وهو من الطرق القديمه جدا في العلاج، واذا ما تم
العلاج بالكي بايدي خبير متمرس يعرف اين مواضع الكي فانه ياتي بنتائج ممتازه وقد كان
جدي الحاج شعبان رحمه الله تعالى يعالج هذا المرض بالكي باستخدام عصا اللوز المر باحداث
حراره عاليه باحتكاكها بقاعده صلبه حتى تصبح شديده الحراره فيضعها على ظهر القدم واخرى اسفل
الركبه واخرى على مفصل الفخذ.
وعلى الرغم من تعدد وسائل علاج عرق النسا من كي وفصد واعشاب وزيوت طبيعيه وعلاج
طبيعي ومسكنات الا ان افضل واسلم وسيله لعلاج هذا المرض هي الحجامة.
العلاج بالحجامة:
اما عن خطوات علاج عرق النسا بالحجامه وهو العلاج الذي يشمل جميع انواع العلاجات السابقه
الذكر فانه يقوم على شفط جميع الاخلاط الدمويه وغيرها من تلك العروق التي تسببت في
حدوث الالم، وهذه العمليه تاخذ من الوقت اكثر بكثير من اي عمليه حجامه اخرى ويتم
استخدام ثلاثه انواع من الحجامه في هذه العملية:
اولا حجامه جافه ثانيا حجامه متزحلقه ثالثا حجامه رطبة.
يبدا العلاج بحجامه جافه في موضع الكاهل في الظهر ثم نتبعها بحجامه رطبه دمويه في
نفس الموضع وهو الذي نسميه الاساس في عمليه الحجامه والتي نبدا بها الحجامه وان كانت
لاي عضو من اعضاء الجسم المصاب باي خلل ما والمراد علاجه بالحجامة.
فالكاهل هو مصب للاخلاط الدمويه في الجسم واخراج الدم من هذا الجزء من الجسم بطريقه
الحجامه يعمل على زياده المناعه في الجسم وزياده حيويته وقد تم تاكيد ذلك مخبريا بتحليل
عناصر الدم المستخرج من الحجامه ومقارنته بالدم المستخرج عن طريق الوريد وقد وضحنا ذلك في
عدد سابق من “الصحه والطب”، ثم نقوم بعمل حجامه جافه ورطبه في مواضع اسفل الظهر
وهي المنطقه التي يبدا منها الالم وتنتقل الى العرق حتى يصل الى القدم، وبعد هذه
العمليه نبدا بعمليه الحجامه المتزحلقه والتي سوف تساعدنا في تحديد موضع العرق بشكل دقيق، فنقوم
بدهن منطقه الفخذ اليمنى او اليسرى حسب الاصابه بنوع من المرطب مثل “اللوشن” ثم نضع
كاس الحجامه فوق تلك المنطقه بضغط خفيف لا يزيد على ربع الضغط المستخدم في منطقه
الكاهل حتى يتسنى لنا تحريك الكاس في اتجاهات مختلفه وعندما تلامس الكاس المكان المصاب فان
المريض يشعر بشده الالم عندها نقوم بزياده شد الكاس بالضغط وسحب الهواء من الكاس كاملا
ونترك الكاس في محلها ثم نتجه في نفس اتجاه الكاس الاولى الى اسفل بكؤوس اخرى
حتى يمكن ان يصل عدد الكؤوس في منطقه الفخذ الى خمس كؤوس ثم نترك الكؤوس
فتره من الزمن ثم نبدا بالحجامه الرطبه في نفس مواضع الكؤوس التي تم تحديد موضعها
بالحجامه المتزحلقه الى ان يتم استخراج جميع الاخلاط الضاره من تلك المنطقه وسوف تلاحظ نوعيه
الدم المستخرج وما يحمله من تخثرات دمويه ذات لون يميل الى الاسود. ثم ننتقل الى
منطقه الساق بنفس الخطوات السابقه باستخدام الحجامه المتزحلقه حتى نصل الى ظهر القدم وهنا اي
على ظهر القدم لنا وقفه وعمل كبير نحتاج فيه الى زيت بذر الكتان وزيت بذر
الكتان من الزيوت العلاجيه المشهوره على مر العصور ويعرف بعده اسماء فيعرف بزيت البذره الحاره
والزيت الحار وله من الفوائد مالا يحصى اكلا ودهنا والحديث عنه ليس وقته الان وسوف
نستخدمه في الحجامه دهنا.
نضع كاسا على ظهر القدم بحجامه جافه لمده خمس دقائق ثم نتبعها بحجامه رطبه دمويه
ونترك الكاس ثابته في موقعها ثم نقوم بدهن الرجل كلها من بدايه الفخذ الى القدم
بزيت بذر الكتان ثم نقوم بعمل مساج ياخذ طابع (العصر) من اعلى الى اسفل القدم
ونستمر في هذه العمليه الى ان يتم اخراج كل ما تبقى من اخلاط دمويه ضاره
في الجسم من بدايه الفخذ الى ان تتجمع على ظهر القدم التي مازالت الكاس عالقه
فيها والدم يرشح من خلالها، فاذا ما امتلات الكاس نقوم بتفريغها ثم نعيدها مره اخرى
مع عمل المساج حتى نلاحظ ان الدم قد توقف عن الرشح من على ظهر القدم.
ثم نقوم بعد ذلك بعمليه التنظيف والتعقيم المعروفه لكل مناطق الجسم التي تم عمل الحجامه
فيها. ومن عجائب هذا العلاج ان جميع الذين اجريت لهم الحجامه لعرق النسا وبهذه الطريقه
قاموا بعد انتهاء العمليه بشفاء تام والشافي هو الله سبحانه وتعالى .