فلسفتي حللتها وطلعت مظبوطة , كيفية تحليل سؤال فلسفي

طريقة تحليل سؤال فلسفي


صورة photos

هل معرفة الغير ممكنة؟؟؟
مقدمة
يندرج ذلك السؤال ضمن مجال مفهوم الغير و بالتحديد ضمن المظاهر الفلسفى المرتبط بمعرفة الغير فالغير عالم انسانى يشبة اني و يختلف عنه
اذ لا يتحقق الوجود الانسانى الفردى و الجماعى الا بحضور ما دى او رمزى لذوات انسانية تنشا بينها علاقات مركبة و متداخلة لكن ; هل ممكن ادراك الغير بوصفة ذات تشبهى فنشكل معا عالم ام ان عالم الغير يظل منغلقا كانغلاق عالمي امامه
وهكذا يمكننا صياغة الطرح الاشكالى حدود الاسئلة الاتية
كيف لى ان اعرف الغير
على اي اساس تقوم معرفة الغير

العرض
ان السؤال قيد التحليل جاء في صيغة استفهامية تضم هل كاسلوب استفهام يطرح امامنا امكانيتين للجواب
اما طبعا نعم او بالنفى لا ثم مفهوم الغير و الذى ياخد في اللغة العربية معاني تتضمن الغيرة و المبادلة و التغير و تفيد هذه المعاني تصورا مشتركا هو الاختلاف و التعدد اما علائقيا الغيرة او زمجاليا المبادلة او زمنيا التغير ثم مفهوم المعرفة و هي اغناء للذات من موضوعات سواء كانت طبيعية او انسانية و جاءت ايضا في السؤال كلمة ممكنة و هي القدرة
والاستطاعة على فعل امر ما تتضارب الاراء و تتعارض المواقف عندما يتعلق الامر بمعرفة الغير فعلى سبيل المثال ما ركس شيلريعتقد ان معرفة الغير ممكنة
لكن معلافتة و ادراكة يرتبط بالوضعية الفينومينولوجيا و بالتالي فهو يرفض تقسيم الانسان الى قسمين داخلى و خارجى نفسي و جسدى بل يجب النظر اليه
بعتبارة غير قابل للتجزيئ يترابط قيمة المضمون الداخلى بالخارجى ترابط و ثيقا و بهذا المعنى فادراكنا للغير يجمع بين ادراكنا لمظاهرة الجسمية
وعالمة النفسي الداخلى و هذا من اثناء تجربة انسانية مشتركة
اذا كان ما ركس شيلر يؤمن بامكانية معرفة الغير ففاستون بياجى جاء ليثمن عكس هذا فتصورة يندرج في السياق القائل باستحالة او على الاقل معرفة الغير على اعتبار ان كل ذات تعيش تجربتها في عزلة مطلقة داخل عالمها الخاص


هذه التجربة الذاتية هي و حدها الوجود الحقيقي و هي غير قابلة لان تدرك من قبل الغير لانها محاطة بجدار سميك يخفى داخلة العالم السري
لتجربة الذات فالاخر ربما يتضمن احيانا الاحباط اي محاولةيخضعة الغير فيها لدراسة و كذلك تجربة الالم تبقي تجربة شخصية حتى اذا
حاولنا ان نشارك الاخر فيها فبيننا و بينة جدار لاممكن تجاوزه
الخاتمة
سواء اكانت معرفة الغير ممكنة مع ما ركس او مستحيلةمع غاستون فمفهوم الغير كمفهوم اشكالى يطرح نفسة دائما و ابدا ضمن ثنائية لا
انفصال فيها اني غير و بالتالي فان اي حديث عنه سيبقي يالضرورة مرتبط بمفهوم الانا و من ثم تكون=المقارنة المتعلقة بمفهوم الغير عبارة عن مقاربة اشكالية لها مستوياتها و تجليلتها و نتائحها على اعتبار ان الانا و الغير لا يرتبط فقط بما هو معرفى بل كذلك بما هو اجتماعى اخلاقى و سياسى و هكذا يبقي التساؤل قائما باستمرار


هل فعلا معرفة الغير ممكنة؟

 

  • منهجية تحليل سؤال فلسفي
  • منهجية سؤال فلسفي
  • اروع منهجية تحليل سؤال فلسفي
  • طريقة تحليل سؤال فلسفي
  • منهجية تحليل سؤال مفتوح لمفهوم الغير com
  • نموذج منهجية السؤال الفلسفي

484 views