4:37 صباحًا الأربعاء 27 مارس، 2019






كيفية تحفيظ القران للصغار

كيفيه تحفيظ القران للصغار

بالصور كيفية تحفيظ القران للصغار 20160623 671

لا شك ان مرحله الطفوله هى من اصعب و ادق المراحل بالنسبه لتعامل الاباء مع الاطفال، فخلال هذه المرحله تغرس الكثير من العادات و التصرفات و السلوكيات داخل نفوس الاطفال. و من الضرورى جدا خلال هذه المرحله ان نربى اطفالنا على الاشياء التى تنفعهم و لا شيء اعظم نفعا من حفظ الطفل للقران الكريم خصوصا وان مرحله الطفوله تكون فيها القدره على الحفظ اكبر و تستمر مع الطفل لمده اطول و كما يقول المثل العلم في الصغر كالنقش في الحجر.

بالصور كيفية تحفيظ القران للصغار 20160623 672
لكن هل هناك طرق و اساليب معينه علينا اتباعها مع اطفالنا اثناء حفظهم للقران في هذا المقال سنحاول الاجابه على هذا السؤال.
• حفز طفلك: من المعروف ان الاطفال يسعدون عندما تقدم لهم بعض الاشياء التى يحبونها مهما كانت بسيطه و من هذا المنطلق حاول تحفيز طفلك على الحفظ بحيث تقدم له في كل مره يحفظ فيها شيئا من القران بعض الاشياء التى يحبها او بعض المكافات غير المتوقعه و المفاجئه حتى يستمر دوما في الحفظ.

بالصور كيفية تحفيظ القران للصغار 20160623 673
• نوع الاساليب: قد يشعر بعض الاطفال بالملل بعد فتره نتيجه الحفظ بنفس الطرق التقليديه و يبدا بترك الحفظ او التهرب منه، و لهذا تنويع الاساليب التى تستخدمها مع طفلك في الحفظ له ضروره بالغه في عمليه الحفظ، فمثلا حاول ان تجعل الطفل يقوم بالتسميع الشفوى تاره و بالكتابه تاره اخرى، او كان يقوم الطفل بالحفظ عن طريق الاستماع للقران مباشره و هو مسترخي، او جمع بعض من افراد الاسره لمشاركته في الحفظ.

بالصور كيفية تحفيظ القران للصغار 20160623 674
• فسر الكلمات: ربما يعتقد البعض انه لا يوجد حاجه لتفسير المعانى او الكلمات للاطفال، وان الامر سيكون صعبا عليهم، لكن في الواقع فان العكس صحيح فمحاوله توضيح المعانى للطفل او الكلمات ستشجعه اكثر على مواصله الحفظ، فمثلا يمكن ان نقص على الاطفال بعض القصص الوارده في القران بصوره شيقه و ممتعه ثم نطلب منه حفظ الايات التى تتناول الموضوع، و من المعروف ان الاطفال ينجذبون بشكل اكبر نحو القصص.
• تابع طفلك: بعد ان يبدا طفلك بالمداومه على الحفظ، ينبغى لك ان تتابع دائما ما يحفظه، و حاول ان تتعرف على المعيقات و المشاكل التى تواجهه اثناء الحفظ و محاوله معالجتها.

252 views

كيفية تحفيظ القران للصغار