12:19 صباحًا الجمعة 19 أبريل، 2019






كل ما يدور حول اللباس التقليدي الياباني

كل ما يدور حول اللباس التقليدى الياباني

بالصور كل ما يدور حول اللباس التقليدي الياباني b11fe5fbd95e07ade2731f6fa70ecc24

الكيمونو باليابانية: 着物)[[1] هو اللباس التقليدى في اليابان.

 

كلمة كيمونو في اللغة اليابانية تعني “ملابس” بشكل عام حيث “كي” 着 هي فعل بمعنى “لبس”،

 

“مونو” 物 تعني “شيء”.

 

و بهذا تكون “كيمونو” اي بمعنى “الشيء الذى يلبس” [2]،

 

و لكنها حاليا تستخدم بشكل و اسع للاشارة الى اللباس الياباني التقليدى الطويل الذى يلبسة الرجال و النساء و الاطفال،

 

و من المعروف عن الكيمونو منظرة الجميل و الوانة الزاهية خصوصا الكيمونو النسائي.

 

الكيمونو هو عبارة عن ثوب على شكل حرف T يصل طولة الى الكاحل و له ياقة و اكمام عريضة.

 

يلف الكيمونو حول الجسم بحيث يكون الطرف اليسارى فوق الطرف اليمينى الا في حالات الوفاة و الدفن فيكون الطرف اليمينى فوق الطرف اليسارى [3] و يلف بحزام يطلق عليه اسم اوبى يربط من الخلف لاحكام تثبيته.

 

يترافق ارتداء الكيمونو عادة مع ارتداء زوج من الاحذية التقليدية التي يطلق عليها اسم زورى او غيتا،

 

مع زوج من جوارب الابهام التي تدعي تابي.

بالصور كل ما يدور حول اللباس التقليدي الياباني 20160716 836

اصل الكلمة[عدل] تشير كلمة كيمونو 着物 في اللغة اليابانية الى الشيء الذى يلبس اي الملبوسات بشكل عام،

 

حيث قبل انتشار الملابس الغربية في اليابان كانت تستخدم كلمة كيمونو للاشارة الى كافة انواع الملابس.
عندما حلت فترة ميجى و بدات الملابس الغربية بالازدياد في اليابان بدا اطلاق مصطلح و افوكو 和服 و تعني “الملابس اليابانية” على الملابس ذات الاصل الياباني،

 

بالمقابل فقد اطلق مصطلح “يوفوكو” 洋服 و تعني “ملابس الغرب” على الملابس القادمة من الدول الغربية.[4] و عليه فان كلمة كيمونو في العصر الحالى لها معنيين الاول يشير الى الملابس اليابانية و افوكو 和服 او غوفوكو 呉服)،

 

و المعنى الثاني هو للاشارة الى الملابس بشكل عام،

 

فمثلا يقال في اللغة اليابانية “كيمونو و و كيناساي” 着物を着なさい للطفل العارى بمعنى “البس ملابسك!” و هنا يكون استخدامها بالمعنى العام للملابس.

 

و عليه فان الحكم على استخدام كلمة كيمونو يختلف حسب الحالة و العمر و اللهجة التي تقال فيها سواء للاشارة الى الملابس بشكل عام او الى الملابس اليابانية التقليدية.

 

كلمة كيمونو المستخدمة في هذه المقالة تشير الى الملابس اليابانية التقليدية.[4] اما كلمة غوفوكو 呉服 فتعود الى اسم مملكة و و من فترة الممالك الثلاث و هي الفترة التي و صلت فيها صناعة النسيج و الملابس من الصين الى اليابان،

 

حيث كان سابقا يشار الى المنسوجات الحريرية باسم غوفوكو 呉服 و الى المنسوجات القطنية باسم فوتومونو 太物 و كان لكل نوع متاجر و استخدامات خاصة.

 

و على الرغم من ندرة استخدام كلمة غوفوكو للاشارة الى الكيمونو حاليا،

 

فانة لا زال يشار الى متجر بيع الكيمونو باسم غوفوكويا 呉服屋).[5] تاريخ الكيمونو[عدل] فترة جومون و فترة يايوي[عدل] نتيجة الدراسات الاثرية عثر على ملابس من فترة جومون مصنوعة من مواد حجرية و صدفية،

 

الا انه و لصعوبة بقاء الياف النسيج لمدة طويلة محفوظة في التربة لاحتوائها على مواد عضوية فانه لا يوجد اي معلومات عن استخدام الاشخاص في تلك الفترة لملابس من النسيج.

 

على الرغم من ذلك تم العثور على بعض القطع المتبقية لما يعتقد انه كيس قما شي ذو حبل مصنوع من الياف نباتية مثل الرامي،

 

او القنب،

 

و لذلك لا يستبعد انه قد تمكن ايضا من صناعة بعض الملابس النسيجية من تلك الالياف.[6] بشكل مشابة فلم يعثر على الكثير من اثار الملابس من فترة يايوى التي تميزت ببداية زراعة الارز في حقول المياه.

 

الا ان احد الكتب في التاريخ الذى كتب في الصين يصف ملابس سكان اليابان التي كانت تسمي و اكوكو 倭国) في تلك الفترة على انها قطع قماش عريضة مربوطة مع بعضها البعض.بالصور كل ما يدور حول اللباس التقليدي الياباني 20160716 837
فترة كوفون و فترة اسوكا[عدل]

صورة تصور مجموعة من الفتيات من موقع تاكاماتسوزوكاكوفون بالقرب من نارا.
لا يوجد معرفة كافية عن طبيعة الملابس التي سادت اليابان في فترة كوفون.

 

حيث ان اشهر الكتب الباقية من القرن السابع و هي كوجيكى و نيهون شوكى هي اشهر المصادر لتوثيق تلك الفترة.

 

كما ان الاثار التي عثر عليها و التي اشهرها هي دمي هانيوا تشير الى ان الناس في تلك الفترة قد ارتدوا الملابس.

 

حيث يلاحظ بان كلا من الذكور و الاناث لديهم قطعتين من الملابس احداها للنصف العلوى من الجسم و اخرى للنصف السفلي.

 

الا ان كتابي كوجيكى و نيهون شوكى لا يوضحان اي صورة للملابس،

 

كما ان الوثائق الاخرى قليلة بحيث تبقى الكثير الامور في وضع غير مؤكد.[9] فى عام 603،

 

وضع شوتوكو تاي شي ما يعرف باسم المراتب الاثنتا عشر 冠位十二階)،

 

بحيث يتميز المسؤولون من كل مرتبة بتاج ذو لون مختلف.

 

و على الرغم من وجود ذكر لهذا النظام في نيهون شوكي،

 

الا انه لا يوجد اي تفاصيل حول الالوان المستخدمة لكل مرتبة من المراتب.[10] تاسست دولة اليابان في نهاية القرن السابع في الفترة التي تعرف باسم فترة اسوكا،

 

و قد عثر على لوحة جدارية من اثار تاكاماتسوزوكاكوفون من تلك الفترة في عام 1972،

 

و هي اللوحة الوحيدة الباقية الى اليوم و التي تصور ملامح اشخاص من فترة اسوكا.

 

و تعتبر هذه اللوحة مع اقتباسات من نيهون شوكى هي الاثار الباقية الوحيدة التي تدل على اوائل استخدام القدماء للملابس.

 

و تشير الدراسات الحديثة الى ان الاشخاص المصورين في لوحة تاكاماتسوزوكاكوفون الجدارية تصور ذكور و اناث لهم ياقة ذات فتحة يسارية بحيث يكون طرف الثوب اليمينى فوق الطرف اليسارى عند الياقة).

 

كما تشير هذه اللوحة الى ان ملابس النصف العلوى من الجسم لا تدخل تحت ملابس النصف السفلى بل تكون متدلية خارجها،

 

مع اعتقاد وجود حزام مصنوع من النسيح يثبتها على الجسم

بالصور كل ما يدور حول اللباس التقليدي الياباني 20160716 838
فترة نارا[عدل]

ملابس الامبراطور كوميه.
لا يوجد اي معلومات موثقة عن الملابس في اليابان في هذه الفترة.

 

حيث ان اشهر كتب تلك الفترة و هي شوكو نيهونغي،

 

و نيهون غيرياكو و التي لا تزال محفوظة في معبد شوسوين تعتبر من اهم الوثائق للدراسة عن الملابس في فترة نارا،

 

الا انه لا يلاحظ اي مخططات تشير الى الملابس في تلك الكتب.

 

نص دستور يوروريتسوريو الذى وضع في عام 718 و الذى جاء كتعديل لدستور تايهوريتسوريو على فقرة تتعلق بالملابس،[11] و على الرغم من فقدان نص تايهوريتسوريو في العصر الحالى الا انه من الممكن توقع محتوي نص دستور يوروريتسوريو،

 

و الذى حدد الملابس التي تلبس في البلاط الامبراطورى على ثلاث انواع هي
رايفوكو 礼服،

 

ملابس التحية)،

 

تلبس في المراسم و الطقوس الهامة،

 

او راس السنة
تشوفوكو 朝服،

 

ملابس البلاط تلبس مرة واحدة في الشهر،

 

او عند تلقى دعوة للقدوم الى البلاط الامبراطوري،

 

او حضور اجتماع امبراطورى او مهرجان
سيفوكو 制服،

 

الملابس الرسمية هي الملابس التي يرتديها الموظفون الذين ليسوا في طبقة معينة عند حضور مراسم امبراطورية
الا ان تلك النصوص لا تشير الى اي شيء يتعلق بملابس العامة من غير تلك التي تلبس في البلاط الامبراطوري،

 

كما انها تشير الى ان اشكال و الوان الملابس تتغير حسب المرتبة و طبيعة العمل.[7][8][12] فترة هييان[عدل]

صورة لمراسم حفلة زفاف و لى العهد اكيهيتو الامبراطور الحالي من ميتشيكو شودا بلباس الكيمونو من طراز فترة هييان.
لم تتغير اشكال الملابس في الفترة الاولي و حتى منتصف فترة هييان كثيرا عما كانت عليه في فترة نارا،

 

الا انه و مع قيام سوغاوارا نو ميتشيزانة بالغاء نظام السفراء الى الصين بدات الثقافة اليابانية تتطور بشكل متفرد بمعزل عن التاثير من الصين،

 

و حيث ان اقدم اشكال الكيمونو كان متاثرا بملابس هانفو الصينية التقليدية بدا ظهور ذلك التفرد الثقافى في اشكال الملابس و خاصة مع تطور تقنيات الصباغة،

 

بحيث اصبحت الملابس جزءا لا يتجزا من مراسم البلاط الامبراطوري،

 

بحيث يعتبر الكيمونو الذى ظهر في فترة هييان و المعروف بشكلة الحالى اليوم باسم جونيهيتوية هو اساس شكل الكيمونو المعروف في يومنا هذا،

 

حيث اصبح الكيمونو ذو طراز اوضح و لكن لا زال يلبس فوقة نصف مريلة تسمي مو [13]،

 

بالاضافة الى ذلك لا يزال لم يعثر على مصادر تشير الى اشكال ملابس العامة،

 

و المعلومات المتوافرة اليوم كلها تشير الى الملابس التي كانت مستخدمة في البلاط الامبراطوري.

بالصور كل ما يدور حول اللباس التقليدي الياباني 20160716 839
فترة كاماكورا و موروماتشي[عدل]

مظهر محارب ساموراى يرتدى هيتاتاره.
كانت ملابس سويكان الشعبية هي الاصل لظهورة ملابس هيتاتاره،

 

حيث ان هيتاتارة كانت هي الملابس الرسمية للمحاربين في فترة كاماكورا،

 

و تطورت ملابس هيتاتارة لتكون ملابس المحاربين الاولي في فترة موروماتشي.

 

كما ان ملابس النساء اصبحت ابسط مما كانت عليه من قبل في شكل جونيهيتويه،

 

حيث ان عباءة المو اصبحت اقصر شيئا فشيئا حتى اصبحت هاكاما و من ثم لم تعد تستخدم في نهاية الامر بحيث اصبح اللباس النسائي مكون من قطعة واحدة.

 

بعد ذلك بدا بلبس الكوسودة و هو الكيمونو ذو الطبقة الواحدة الذى كان يعتبر لباسا داخليا فيما سبق بدون لبس بنطال الهاكاما فوقة و لذلك كان من الضروري تثبيته باستخدام الاوبي[13].
فترة ايدو[عدل]

دمية في قلعة هيميجى تمثل سينهيمة احد اشهر النساء في اوائل فترة ايدو.
اخذت الملابس مع دخول فترة ادو بالنحو نحو البساطة،

 

حيث تكون الكيمونو بشكل رئيسى من كاتاغينو 肩衣 ،

 

غطاء للاكتاف مع هاكاما و الذى شكل ما يعرف باسم كاميشيمو.

 

كما انتشر الكوسودة بشكل اوسع بين عامة الشعب.

 

و تطورت في هذه الفترة الفنون مثل مسرح الكابوكى و اوكييو-اة و التي قام فيها الفنانون بتطوير طرازات جديدة من الملابس زادت حس الشعب بالطرازات و الالوان الباهرة.

 

و مع ان شوغونية توكوغاوا عملت على نشر روح البساطة المتاثرة بالافكار الكونفوشيوسية،

 

الا ان شغف الشعب بالفخامة لم يتوقف ببساطة و وصل التاثير الى السادو،

 

حيث مع ان الكيمونو المستخدم في السادو يجب ان يكون بسيطا دون الوان براقة الا ان الكثير فضلوا ادخال خيوط من الذهب فيه لزيادة فخامته.

 

و مع تقدم فترة ايدو و دخول اليابان في عزلة عن العالم الخارجى منع استيراد الحرير من خارج البلاد،

 

بحيث كان الحرير المستخدم في اليابان في معظمة من الصناعة المحلية،

 

هذا ادي الى انتشار لباس الحرير تشيريمين باسعار رخيصة نسبيا بين عامة الشعب،

 

الا انه و في الفترة بين عام 1783 و 1788 حصلت مجاعة تعد من اكبر المجاعات في تاريخ اليابان الحديث دفع بحكومة توكوغاوا في عام 1785 الى منع عامة الشعب من ارتداء المصنوعات الحريرية،

 

و تحولت ملابس عامة الشعب الى ملابس مصنوعة من القطن او القنب.

 

كما بدا طول الاكمام بالازدياد،

 

و خاصة بين النساء الغير متزوجات على شكل فوريسوده،

 

و انتشر استخدام الاوبى بشكل اوسع بعدة اشكال لربطة بطرازات مختلفة [13].
فترة ميجى و تايشو[عدل]

سيدة ترتدى الكيمونو في حوالى عام 1870.
مع حلول فترة مييجى ساعد تشجيع الحكومة للصناعة في انشاء العديد من مصانع النسيج الحديثة و زيادة كمية انتاج الحرير بشكل كبير،

 

كما تطورت حركة تصدير الحرير الى الخارج بعد فتح ابواب اليابان امام التجارة الخارجية،

 

و اصبحت قيمة الصادرات من الحرير تشكل جزءا كبيرا من مجموع صادرات اليابان الى الخارج،

 

بحيث اصبح العالم ينظر لليابان على انها ارض صناعة الحرير.

 

بالترافق مع ذلك ازداد تنوع اشكال الكيمونو النسائي و بالاضافة الى تشيريمين،

 

ظهرت انواع جديدة للنسيج مثل رينزو،

 

اوميشي.

 

و مع تطور تقنيات الصباغة مثل تقنية ممانعة الصباغة اصبح بالامكان الحصول على طرازات و رسوم جديدة و معقدة.

 

و استمر انتشار طراز صباغة الكومون كما كان سابقا في فترة ايدو،

 

بالاضافة الى انتشار نمط صباغة كاسوري ايضا.[14] ومع زيادة احتكاك الشعب مع طبقة الكازوكو او الاجانب الوافدين الى اليابان،

 

بدا ايضا انتشار طرازات الملابس الغربية.

 

كان معظم موظفى الحكومة البارزين يرتدون الملابس الغربية و ذلك من اجل اظهار صورة اليابان للغرب على انها دولة تسعي نحو التقدم العلمي و الثقافي.

 

و بسبب ارتفاع اثمان الملابس للغربية بالنسبة للطبقة الشعبية،

 

و من باب المحافظة على جمال التقاليد فقد استمر العديد بارتداء الكيمونو الذى كان منتشرا في فترة ايدو.

 

الا انه و مع فتح باب الاستيراد للملابس الغربية الى البلاد و ظهور العديد من صناع الملابس بالطراز الغربى كان هناك حاجة للتمييز بين الملابس التقليدية اليابانية و الملابس الغربية،

 

فبينما كانت كلمة “كيمونو” تشير الى اي شيء يلبس في السابق و الذى كان بطبيعة الحال هو الملابس التقليدية،

 

فاصبح يشار الى الملابس الغربية باسم “يوفوكو” 洋服 بالمقارنة مع الملابس التقليدية اليابانية التي اصبحت تسمي “وافوكو” 和服).

 

و في فترة ظهور الملابس الغربية كان هناك العديد من المتاجر التي تؤجر الملابس لفترة،

 

حيث بالنسبة للذكور كانت الملابس الغربية ترتدي عند الخروج او في المناسبات الرسمية اما الحياة اليومية العادية فكان يقضيها معظمهم مرتديا الثياب التقليدية.[15] فى عام 1871 فرض على رجال الجيش و الشرطة و المدرسين و موظفى الحكومة و موظفى السكة الحديدية التحول لارتداء الملابس الغربية بقرار من الامبراطور ميجي.

 

كما فرض على طلاب المدارس الذكور لباس يشبة اللباس العسكرى للجيش،

 

اما الاناث فكان لباسهن الموحد هو من الهاكاما،

 

و هي العادة التي بقيت مستمرة اليوم حيث ان العديد من الطالبات يرتدين الهاكاما في حفلات بداية الدراسة او التخرج.

 

من ناحية اخرى ظهرت حركات معارضة تدعو لتغيير الملابس النسائية الى ملابس غربية في عام 1922.[16] فى زلزال كانتو الكبير 1923 كانت اعداد الاناث التي اصبن باضرار جسدية كبيرا من بين اللواتى ارتدين الكيمونو التقليدى بسبب قلة حرية الحركة،

 

و نتيجة لهذا تاسس في العام التالي “جمعية ملابس النساء و الاطفال في طوكيو” و التي عملت على تشجيع التحول للملابس الغربية.

 

بالاضافة لذلك و بسبب انتشار الفقر بعد زلزال كانتو الكبير،

 

اصبح من يلبس الكيمونو عرضة للسرقة و الهجوم من اللصوص.

 

و في عام 1940 تم تطبيق نظام كوكومين فوكو و هو لباس غربى موحد لجميع الذكور في اليابان.[17][18]بالصور كل ما يدور حول اللباس التقليدي الياباني 20160716 840
فترة شووا[عدل] حتى نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945[عدل] فى الفترة المبكرة من فترة شووا بين عامي 1881 و حتى 1945،

 

تلقت الطالبات الاناث في المدارس اليابانية في المرحلة الابتدائية دروس عن كيفية حياكة الملابس عموما و الكيمونو خصوصا،

 

و ذلك لم يكن بهدف تربية جيل من المتخصصين بالخياطة و انما من اجل تمكين الاناث من العمل في مصانع الحياكة فيما بعد،

 

بالاضافة الى تمكينها من صناعة ملابس لاطفالها و افراد اسرتها في المستقبل.

 

فى ذلك الوقت كانت الحياكة تتم يدويا بدون استخدام الات الخياطة.[20] فى 2 نوفمبر من عام 1940 و ضعت الحكومة مرسوما يحدد الملابس الوطنية،

 

بموجبة تعين على الذكور ارتداء ما يعرف باسم كوكومين فوكو او الملابس الوطنية.

 

كان اللباس الوطنى على نوعين و تالف من قطعة علوية و قطعة متوسطة و بنطال هاكاما،

 

بالاضافة الى قبعة،

 

و معطف،

 

و قفازات،

 

و حذاء لها شكل موحد و محدد بموجب ذلك المرسوم.

 

و على الرغم من عدم وجود عقوبة على عدم ارتداء الملابس الوطنية الا انها انتشرت بشكل كبير حيث صنعت باعداد هائلة في مصانع الملابس لتوزع على المواطنين و استمر انتشارها حتى فترة انتهاء الحرب العالمية الثانية في عام 1945.

 

كما ان و زارة العمل قد حددت ايضا ملابس رسمية للاناث ذات تصميم معين يوفر كمية القماش المستخدم في تصنيعها،

 

و هو ما يعرف باسم مونبة و هو اللباس المنتشر بشكل كبير في المناطق الباردة من شمال اليابان بين المزارعين من اجل حمايتهم من البرد.

 

على الرغم من ذلك لم تنتشر ملابس النساء بشكل و اسع مثلما كان الحال في الذكور.[21] بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945[عدل]

بالصور كل ما يدور حول اللباس التقليدي الياباني 20160716 841

اطفال يرتدون كيمونو الاطفال في عقد الستينات من القرن العشرين.

 

كان هذا المنظر شائعا في الارياف.
بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية و انتهاء القصف الجوي،

 

تمكن السكان من العودة الى ارتداء ملابسهم المدنية و منها الكيمونو و التي لم يتمكنوا من ارتدائها في فترة الحرب.

 

و على الرغم من وجود بعض السيدات اللواتى ارتدين مونبة بعد انتهاء الحرب،

 

الا ان الكثير اقلع عن ارتداءها لكونها ذكري تذكرهم بايام الحرب و الفقر.

 

و لكن و بسبب ارتفاع اسعار الكيمونو و الملابس التقليدية و مع بدء الانتشار السريع للملابس الغربية الرخيصة الثمن و العملية انحدر انتشار الكيمونو بشكل سريع.

 

الا انه في الفترة بين 1965 و 1975 لوحظ الكثير من السيدات اللواتى ارتدين الكيمونو بشكل متكرر و ذلك لانتشار ارتداء الكيمونو كنوع من الموضة في تلك الفترة.

 

الا انه بعد تلك الفترة عادت الملابس الغربية للانتشار السريع من جديد و انحدرت معها صناعة الملابس التقليدية و الكيمونو و حلت موجة من الكساد على محال تصنيع و بيع الكيمونو.

 

و من هنا قام مصنوع الكيمونو بوضع معايير لازمة لمواصفات الكيمونو و رفع جودتة من اجل تشجيع البيع،

 

الا انه و على عكس التوقعات فقد انحسر موجة كبيرة من سواد الشعب عن ارتداء الكيمونو لتحول النظرة الية على انه لباس الاثرياء او النخبة،

 

مما ادي الى نكسة كبيرة لصناعة و تجارة الكيمونو و افلاس الكثير من الشركات العاملة بالملابس التقليدية.[22] فى عقد الستينات من القرن العشرين انتشر ارتداء الكيمونو في الغرب من قبل مفكرين و مستشرقين،

 

كما انتشر نوع من طراز الملابس على شكل الكيمونو،

 

و اشهر مثال على من ارتدي ذلك هو عازف الغيتار جيمى هندريكس.[23] العصر الحديث[عدل] على الرغم من انتشار الملابس الغربية في اليابان بشكل و اسع باشكالها المتعددة و طرازاتها في الوقت الحاضر،

 

الا ان ارتداء الكيمونو في المناسبات الرسمية و حفلات الزفاف لا زال ملحوظا اجتماعيا،

 

بالاضافة الى ارتداء اليوكاتا و خاصة من قبل الشباب لسهولة ارتدائة و شعور الراحة الذى يمنحة في فترات الصيف.[24] ميزات الكيمونو[عدل] يتميز الكيمونو بعد صفات تميزة عن غيرة من انواع الملابس المنتشرة قديما و حديثا في اليابان و منها:[25] بسبب ان الكيمونو يلف بحزام الاوبى 帯 عند جذع الجسم،

 

هذا يعطى قوة ثبات للجسم كاملا و يحافظ على استقامته.
عرض كم الكيونو اكبر بكثير من قياس ذراع الانسان.
يختلف الكيمونو عن الملابس الغربية في طريقة تثبيته في الجسم حيث لا يستخدم اي ازرار بل يكون التثبت باستخدام اربطة و خاصة حزام الاوبي.
لا يتمدد نسيج الكيمونو او يتقلص عند شده.
لا يستخدم الجلد في حزام الاوبي،

 

بل هو عبارة عن نسيج.
يصنع الكيمونو عادة من قطعة قماش واحدة،

 

و عند القص تكون معظم خطوط القص بشكل مستقيم،

 

على خلاف الملابس الغربية التي يكون فيها الكثير من المنحنيات عند قص القماش.
على خلاف الملابس الغربية التي تطرح جزء كبير من قطعة القماش الاصلية دون استخدام،

 

فان الكيمونو يستخدم غالبا معظم مساحة قطعة القماش.
عند تصنيع الكيمونو يراعي عند الخياطة تسهيل عملية نزع الخيوط بسهولة،

 

حيث تستخدم خيوط تتقطع بسهولة لحماية القماش من التمزق عند تعرضة للشد.
باستخدام خيوط قابلة للتقطع بسهولة فيكون من الممكن الحفاظ على الكيمونو لفترة طويلة،

 

الا انه في هذه الحالة يضعف تاثيرة على حماية الجسم.
يخفى الكيمونو ملامح الجسم للرجل و المراة،

 

حيث عند ارتدائة يظهر فقط خط الاكتاف و عرض الحوض.
انواع الكيمونوبالصور كل ما يدور حول اللباس التقليدي الياباني 20160716 842
هناك انواع من الكيمونو خاصة بمناسبات مختلفة،

 

تتراوح ما بين المناسبات الرسمية جدا الى المناسبات العادية و البسيطة جدا،

 

مستوي الرسمية لكيمونو المراة يتحدد من خلال مظهر الكيمونو غالبا طول الاكمام)،

 

و كذلك النقوش و نوع القماش و اللون.[5] اما كيمونو الرجال فهو عادة ما يكون له شكل واحد و غالبا ما يكون ذا لون داكن او غير مبهرج.[5] و كذلك مستوي الرسمية للكيمونو تتحدد من خلال نوع و لون الملحقات التكميلية و ايضا نوع القماش،

 

فالحرير هو الاكثر رسمية و الاكثر جاذبية،

 

فى حين ان القطن مناسب اكثر للمناسبات العادية و البسيطة،

 

و في هذه الايام هناك نوع جديد من اقمشة الكيمونو و هو البوليستر،

 

و هذا النوع بشكل عام للمناسبات العادية و البسيطة.[5] قياسات و طرازات الكيمونو[عدل]

طرازات حديثة للكيمونو.
فى التقاليد،

 

كل الكيمونو الخاص بالنساء له مقاس واحد،

 

و يتم ملاءمة ذلك المقاس مع اطوال الجسم المختلفة من خلال الثنيات و العطفات المتوفرة في الكيمونو.

 

و الجدير بالذكر ان كل انواع الاقمشة قد دخلت في صناعة الكيمونو،

 

وان كل ملابس الكيمونو التقليدية قد خيطت يدويا.
مع الوقت،

 

دخلت الوان جديدة في صناعة الكيمونو و اصبح هناك تنويع و اضح في الالوان،

 

و كذلك تنوعت الاقمشة و التصماميم و كذلك الملحقات التكميلية كالاوبى مثلا.[26] فى الوقت الحاضر،

 

ملابس الكيمونو الرجالية و النسائية متوفرة بمقاسات مختلفة،

 

و لكن المقاسات الكبيرة جدا يصعب الحصول عليها و تكون غالية جدا عند طلب تصميمها،

 

الاشخاص طوال القامة جدا او العمالقة،

 

كمصارعى السومو مثلا،

 

يلبسون كيمونو مصمم لهم خصيصا على طلبهم حيث يرتدى مصارعى السومو الكيمونو عند ظهورهم على العامة في التلفاز و غيرها.[27] حيث غالبا ما يرتدون اليوكاتا.
اوقات لباس الكيمونو[عدل] فى الوقت الحاضر،

 

يلبس الكيمونو عادة في المناسبات الخاصة كالزواج و الوفاة و الاحتفالات الشعبية،

 

و اكثر من يلبس الكيمونو حاليا هن النساء،

 

و الكيمونو اصبح الان غير عملى و لا يتوافق مع الحياة المعاصرة لصعوبة الحركة به و لكن هناك عدد من السيدات و الرجال كبار السن ما زالوا يرتدون الكيمونو في حياتهم اليومية،

 

الرجال غالبا ما يرتدون الكيمونو في حفل الزفاف و في مراسم احتفال الشاي،

 

و الكيمونو يرتدية ايضا كل من الرجال و النساء في رياضات محددة مثل الكيندو kendo = 剣道)،

 

و مصارعو السومو المحترفين ملزمين بارتداء الكيمونو كلما ظهروا في مكان عام خارج الحلبة.[28] طريقة لباس الكيمونو[عدل] نظرا لصعوبة ارتداء الكيمونو مقارنة بالملابس الغربية حيث انه يستغرق و قتا اطول،

 

هناك العديد من المدارس التي تعلم كيفية ارتداء الكيمونو،

 

و كذلك الدورات الخاصة بذلك و التي تحضر اليها النساء بشكل خاص،

 

و كذلك هناك المدارس التي تعلم كيفية صناعة الكيمونو و خياطته.[29] اجزاء الكيمونو[عدل] يحتوى الكيمونو تقليديا على 16 جزء:[30]

بالصور كل ما يدور حول اللباس التقليدي الياباني 20160716 843

اجزاء الكيمونو الرئيسية.

مخطط اجزاء الكيمونو.
كاكه-ارى 掛衿)،

 

تومو-ارى 共衿 الياقة العلوية
هون-ارى 本衿)،

 

جي-ارى 地衿 الياقة السفلية
ميغى نو ما ية ميغورو 右の前身頃 الطبقة الامامية الرئيسية اليمنية
هيدارى نو ما ية ميغورو 左の前身頃 الطبقة الامامية الرئيسية اليسارية
سودة 袖 كم
تاموتو 袂 جيب الكم
هيدارى نو اوكومى 左の衽 الحاشية الامامية اليسارية
هيدارى نو اوكومى 右の衽 الحاشية الامامية اليمنية
كن ساكى 剣先)
ميتاكة 身丈 طول الكيمونو
يوكى تاكة 裄丈 عرض الكيمونو
كاتا هابا 肩幅 عرض الكتف
سودة هابا 袖幅 عرض الكم
سودة تاكة 袖丈 طول الكم
سودة غوت شي 袖口 فتحة الكم
سودة تسكة 袖付 و صلة الكم
طبقات الكيمونو[عدل] ينقسم الكيمونو الى الطبقات الاتية:[31] ميغورو 身頃[عدل] تعبر كلمة ميغورو عن الطبقات الثلاثة،

 

الامامية اليمنية،

 

و الامامية اليسارية،

 

و الخلفية.

 

فى الكيمونو الحديث تصنع الميغورو اليمينية و الميغورو اليسارية من قطعتين من القماش.
ماية ميغورو 前身頃[عدل] يطلق اسم “ماية ميغورو” الطبقات الامامية على اجزاء الكيمونو الامامية باستثناء الاكمام،

 

او بمعنى اخر هي الاجزاء المقابلة لظهر الكيمونو،

 

على طرفين يمينى و يساري.
اوشيرو ميغورو 後身頃[عدل] يطلق اسم “اوشيرو ميغورو” الطبقة الخلفية على اجزاء الكيمونو الخلفية باستثناء الاكمام.

 

عادة ما تصنع الطبقة الخلفية بخياطة الطبقة الخلفية اليسارية و الطبقة الخلفية اليمينية عند منتصف الظهر،

 

و لكن يوجد شكل اخر تصنع منه الطبقة الخلفية من قطعة قماش واحدة دون خياطة في المنتصف.
اوكومى 衽[عدل] يطلق اسم “اوكومي” حاشية على جزء الكيمونو الواقع في طرف الطبقتين الاماميتن و الممتد من الياقة “اري” في الاعلى الى اسفل الكيمونو،

 

و يكون بشكل قطعة قماش طويلة و رفيعة تخاط مع الطبقة الامامية.
اوا ما ية 上前[عدل] يطلق اسم “اوا ما يه” اعلى الامام على جزء الكيمونو العلوى باستثناء الكم من الامام و اليسار في حال النظر الى الكيمونو من الامام و يشمل جزء الياقة اليسارى و جزء الحاشية الامامية اليسارية.

 

عند ارتداء الكيمونو يبدا بالطرف اليمينى و تكون الحاشية اليسارية فوق الحاشية اليمينية في المحصلة.

 

جاءت تسمية “اعلى” في “اوا ما يه” بسبب وجود الطبقة اليسارية في الامام بالنسبة للطبقة اليمينية،

 

حيث في ثقافة اللباس اليابانية يعتبر كل ما هو بعيد عن الجسد انه في “الاعلى”.
شتا ما ية 下前[عدل] يطلق اسم “شتا ما يه” اسفل الامام على جزء الكيمونو العلوى باستثناء الكم من الامام و اليمين في حال النظر الى الكيمونو من الامام و يشمل جزء الياقة اليمينى و جزء الحاشية الامامية اليمينية.

 

عند ارتداء الكيمونو يبدا بالطرف اليمينى و تكون الحاشية اليسارية امام الحاشية اليمينية في المحصلة.

 

جاءت تسمية “اسفل” في “شتا ما يه” بسبب وجود الطبقة اليمينية في الخلف بالنسبة للطبقة اليسارية،

 

حيث في ثقافة اللباس اليابانية يعتبر كل ما هو قريب عن الجسد انه في “الاسفل”.
اجزاء الياقة[عدل] الياقة 衿[عدل] تقسم الى جزئين،

 

كاكة ارى الياقة العلوية و هون ارى الياقة السفلية).[32] كاكة ارى 掛衿[عدل] تسمي ايضا تومو ارى 共衿 و هي الياقة العلوية،

 

و هي جزء الياقة المحيط بالرقبة و هو جزء سهل الاتساخ بسبب احتكاكة بالرقبة.

 

يطلق اسم تومو ارى عليه بشكل خاص ان كان لون القماش المصنع منه هو ذات قماش باقى الكيمونو،

 

و لكن لكي لا يظهر الاتساخ للعيان عليه فعادة ما يصبغ بلون اغمق من لون باقى الكيمونو و عندها يطلق عليه “كاكة اري”.
هون ارى 本衿[عدل] ويطلق عليه ايضا جى ارى 地衿 و هي الياقة السفلي او فقط “اري” 衿 اي الياقة.

 

يكون على حافة الكيمونو و يشمل المنطقة المحيطة بالرقبة و جزء من الصدر و يكون عادة مكون من قطعة قماش ذات بشكل رفيع و طويل و تمثل الجزء الرئيسى من الياقة التي عادة توصل معها الياقة العليا كاكة اري).
تومو ارى 共衿[عدل] راجع كاكة اري،

 

و تكتب ايضا “共襟”.
جى ارى 地衿[عدل] راجع هون اري،

 

و تكتب ايضا “地襟”.
اجزاء الثوب الطويل[عدل] سودة 袖[عدل] هى اجزاء الكيمونو اليمينية و اليسارية التي تغطى الذراعين.
فتحات الثوب الطويل[عدل]

1 فتحة جانبية 身八つ口 مياتسو غوتشي)،

 

2 فتحة الابط 振八つ口 فورى ياتسوغوتشي).
مثلما هو موضح في الصورة،

 

فانة في وضع الكيمونو الذى قد لف عليه الاوبى فانه يوجد فيه ثمان فتحات هي فتحة الرقبة،

 

و فتحة الاقدام،

 

و فتحة الكم الايمن،

 

و فتحة الكم الايسر،

 

و فتحة الابط الايمن،

 

و فتحة الابط الايسر،

 

و الفتحة الجانبية اليمنى،

 

و الفتحة الجانبية اليسرى.

 

كلمة “غوتشي” 口 التي تعني في و اقع الامر “فم” تستخدم في اللغة اليابانية عند الحديث عن الملابس على انها فتحة.

 

توجد الفتحات الجانبية و التي عند الابط في كيمونو النساء و الاطفال فقط و يوجد الكثير من الاقاويل حولها،

 

لكن اكثرها تقول انها من اجل تسهيل ارتداء الكيمونو و تمرير حبال الربط.

1 فتحة جانبية مغلقة 身八つ口 مياتسو غوتشي)،

 

2 فتحة الابط المغلقة 振八つ口 فورى ياتسوغوتشي).
فى كيمونو الرجال فان فتحات الابط تكون مغلقة بدا باغلاق هذه الفتحات منذ فترة ايدو،

 

و قبل ذلك كانت موجودة في كيمونو الرجال تماما مثل الكيمونو النسائي).

 

يطلق على الكيمونو ذو فتحات الابط المغلقة اسم “نينغيو” 人形 و التي تعني دمية.[33] سودة غوت شي 袖口[عدل] وتعني فتحة الكم،

 

و هو الجزء داخل الكم عند المعصم،

 

حيث يفتح طرف الكم دون خياطة طرفية ببعضهما.
سودة غورى 袖刳り[عدل] وتعني تجويف الكم،

 

و هو جزء الكيمونو حيث يمر الذراع و يكون عبارة عن جزء اسطوانى الشكل مغلق يصل بين فتحة الكم و فتحة الصدر.
فورى ياتسوغوت شي 振八つ口[عدل] وهي الفتحة الموجودة تحت الابط في الكم حيث تترك بدون خياطة،

 

و يطلق عليها احيانا فورى غوت شي 振り口 فقط و هي موجودة في كيمونو النساء و الاطفال فقط و ليس في كيمونو الرجال.
مياتسو غوت شي 身八つ口[عدل] وهي فتحة موجودة تحت الابط بين طبقة الكيمونو الامامية و الخلفية حيث تترك بدون خياطة،

 

الا في كيمونو الرجال فيتم اغلاقها.
مواضع قياسات الكيمونو[عدل]

1 – عرض الكتف 肩山 كاتا ياما)،

 

2 – خط الابط 脇線 و اكى سن).
كاتا ياما 肩山[عدل] تعني حرفيا “جبل الكتف” و تعبر عن عرض اعلى مستوى الكتف مقاسا دون ارتداء هاوري.
كن ساكى 剣先[عدل] تعني حرفيا “مقدمة السيف” و هي النقطة التي تقع في اعلى الحاشية الامامية اوكومى 衽)،

 

و هي النقطة التي تلتقى عندها الطبقة الامامية الرئيسية ماية ميغورو مع الياقة السفلية الرئيسية هون اري).
سوسو 裾[عدل] وهو الحاشية السفلية او اقرب جزء من الكيمونو الى الارض.
سه-تشوشن 背中心[عدل] هو المستوى المتوسط الذى يقسم الكيمونو الى نصفين متساويين يمينى و يساري.

 

عند ارتداء الكيمونو يكون هذا الخط في منتصف الظهر،

 

حيث عندما تكون الطبقة الخلفية مفصولة الى طبقة يمينية و طبقة يسارية توصل في المنتصف و يكون خط الوصل هو “سه-تشوشن” اي “منتصف الظهر”.
تسوما ساكى 褄先[عدل] فى حال وضع الكيمونو على سطح مستوى و فتحت الطبقتين الاماميتين بحيث يظهر داخل الكيمونو الى ابعد حد،

 

يلاحظ ان الياقة ستصبح بشكل خط مستقيم.

 

يطلق اسم “تسوما ساكي” على نقطتى طرفى الياقة اليمينى و اليساري.
مياتسو كوتشيدومارى 身八つ口どまり[عدل] هى نقطة اسفل فتحة الجسم تحت الابط مياتسو كوت شي 身八つ口).
واكى سن 脇線[عدل] وتعني خط الابط،

 

و هو الخط الذى تتصل عندة الطبقة الخلفية مع الطبقتين الاماميتين اليسارية و اليمينية من اسفل الابط الى اسفل الكيمونو،

 

عدا خط الكتف.
قياسات الكيمونو[عدل] اهم القياسات في الكيمونو هي ثلاث قياسات:[34] ميتاكة 身丈[عدل] هو الطول الكامل للكيمونو بين الكتف “كاتاياما” الى الحاشية السفلي “سوسو”.

 

بالنسبة للرجال يكون هذا الطول مساويا لطول الجسم عدا الراس،

 

اما بالنسبة للنساء فبسبب الطول الذى يضاف لرفع الياقة و لف الاوبي،

 

لذلك يكون الطول الكامل مساويا لطول الجسم.
كيتاكة 着丈[عدل] هو طول الكيمونو اثناء ارتدائة من اعلى نقطة الى اسفل نقطة.
يوكى تاكة 裄丈[عدل] وهو طول الكم،

 

و احيانا يطلق عليه تاكة 裄 فقط.

 

و هو الطول من سه-تشوشن الى حاشية الكم.

 

اى هو مجموع عرض الكتف مع طول الكم.
بالاضافة الى القياسات الثلاثة الرئيسية،

 

هناك قياسات اخرى هي:[34] اوكومى ساغارى 衽下り[عدل] هو الطول بين نقطة التقاء كاتاياما و الياقة و نقطة كن ساكي.

 

يكون طول اوكومى ساغارى في الكيمونو بين 19 سم الى 23 سم.
كاتا هابا 肩幅[عدل] وتعني عرض الكتف،

 

و هو الطول بين نقطة منتصف الظهر و نقطة بداية الكم.

 

يشكل مجموع طولى كاتا هابا و سودة هابا طول يوكى تاكه.

 

يقاس عرض الكتف في الملابس الغربية و الملابس اليابانية بشكل مختلف.

 

يكون عرض الكتف في الكيمونو بالمتوسط يتراوح بين 30 سم الى 32 سم تقريبا.
كوري كو شي 繰越[عدل] هو الطول بين منتصف كلا الكتفين الى نقطة الياقة الخلفية.

 

فى الكيمونو النسائي يصنع الكيمونو بحيث تكون مؤخرة الياقة متجهة نحو منتصف الظهر.

 

يكون طول كوري كو شي في الكيمونو النسائي المتوسط بين 2 سم الى 3 سم،

 

و لا يوجد هذا القسم في كيمونو الرجال او الاطفال.
سودة غوت شي 袖口[عدل] طول فتحة الكم.

 

احيانا يطلق عليها ايضا سودة غوت شي اكى 袖口明).

 

يعبر عن طول فتحة الكم بنصف طول محيط فتحة الكم.

 

فى حال مد الكم على مستوى يكون شكلة بشكل مربع،

 

و بدون اي خياطة في طرفى الكم اليمينى و اليسارى يكون طول الكم مساويا لعرضه.

 

اما في كوسودة فان جزء من الحاشية يكون مخاط لذلك يكون طول فتحة الكم اقصر من طول الكم.

 

فى الكيمونو المتوسط يكون طول فتحة الكم بين 20 سم الى 23 سم تقريبا.
سودة تاكة 袖丈[عدل] وهي طول الكم،

 

يقاس بتمديد الكيمونو على سطح مستوى و اخذ القياس بين اعلى و اسفل الكم.

 

بينما ياخذ طول الكم في الملابس الغربية بين بداية الكتف الى المعصم،

 

الا ان هذا الطول يقابل في الكيمونو عرض الكم سودة هابا).

 

يختلف طول الكم بحسب العمر و الذوق الا انه يتراوح في العادة بين 49 سم الى 51 سم.
سودة تسكة 袖付[عدل] هو طول المنطقة المتصلة بين الكم و الطبقة الامامية للكيمونو.

 

يطلق على هذا الطول عند قياسة من الامام اسم “ماية سودة تسكه” 前袖付)،

 

و عند قياسها من الخلف اسم “اوشيرو سودة تسكه” 後袖付).

 

بشكل عام يكون القياسان من الامام و الخلف متساويان،

 

الا انه حسب الرغبة قد يكون هناك خلاف في قياسهما.

 

فى الكيمونو النسائي يكون طول سودة تسكة في العادة حوالى 23 سم،

 

و في حال تثبيت الاوبى بشكل عال فيصبح طول سودة تسكة اقصر من ذلك.

 

اما في الكيمونو الرجالي فيكون طول سودة تسكة حوالى 40 سم،

 

اى اطول من الكيمونو النسائي و ذلك لان الاوبى الرجال يكون ذو عرض اقل من الاوبى النسائي و يثبت عادة عند نقطة اقرب الى البطن منها الى الصدر.
سودة هابا 袖幅[عدل] هو عرض الكم،

 

و هو المسافة بين نقطتى يمين و يسار الكم،

 

و يساوى حاصل مجموع طولى كاتا هابا و سودة هابا الى طول سودة تاكه.

 

و هو يقابل الى طول الكم في الملابس الغربية.

 

يكون عرض الكم في المتوسط بين 33 سم الى 34 سم.
داكى هابا 抱幅[عدل] هو عرض الطبقة الامامية اليمني او اليسري عند الصدر دون حساب عرض الحاشية الامامية.

 

يقاس في الكيمونو الرجالي عند نقطة تبعد 40 سم من الكتف كاتا ياما نزولا،

 

اما عند النساء فيقاس عند نقطة اسفل فتحة الجسم مياتسو كوتشيدوماري).
مخطط تفصيل اجزاء الكيمونو[عدل]

يلف القماش على الوجة الداخلى لحمايته.
لتسهيل فهم اجزاء الكيمونو فمن المفيد توضيح مخطط تفصيل اجزاء الكيمونو،

 

و طريقة قص القماش و كيفية تراكب الاجزاء مع بعضها البعض.

 

يطلق اسم “واساي” 和裁 على حرفة صناعة الملابس التقليدية اليابانية.

 

يطلق اسم “تانمونو” 反物 على قطعة النسيج الخام التي يصنع منها الكيمونو.

 

يستخدم عادة ثوب نسيج بعرض 36 سم لتصنيع الكيمونو النسائي العادي.
طريقة التفصيل[عدل] يوضح المخطط الشكل العام لمخطط التفصيل،

 

الا ان القياسات تختلف مع قياس الجسم.

مخطط التفصيل.
ميغى نو سودة 右の袖 الكم اليميني
هيدارى نو سودة 左の袖 الكم اليساري
ميغى نو ميغورو 右の身頃 الطبقة الامامية اليمنى
هيدارى نو ميغورو 左の身頃 الطبقة الامامية اليسرى
ميغى نو اوكومى 右の衽 الحاشية الامامية اليمينية
هيدارى نو اوكومى 左の衽 الحاشية الامامية اليسارية
كاكة ارى 掛衿 الياقة العلوية
هون ارى 本衿 الياقة السفلية الرئيسية
m − ميتاكة 身丈 طول الكيمونو
s − سودة تاكة 袖丈 طول الكم

مخطط ترتيب اجزاء الكيمونو بعد القص حسب الارقام.

1 نقطة التقاء الكتف مع العضد،

 

2 اعلى نقطة لحدود التقاء الطبقة الامامية مع الكم.
عرض الكتف و عرض الكم[عدل] فى الكيمونو الحديث تكون اعلى نقطة عند حدود التقاء الطبقة الامامية و الكم اقرب الى اليد من نقطة التقاء الكتف مع العضد،

 

ياتى هذا الفرق من طريقة التفصل و طريقة تجميع القطع مع بعضها البعض عند الخياطة،

 

و هي نقطة خلاف رئيسية مع الملابس الغربية التي يكون فيها خط التقاء الكم مع طبقة القميص الرئيسى مطابقا تقريب لنقطة التقاء الكتف مع العضد.
كيمونو النساء[عدل]

بنات الغيشا يرتدين الكيمونو.
معظم اليابانيات لا يستطعن لبس الكيمونو بمفردهن و بدون مساعدة من شخص اخر،

 

لان لوازم الكيمونو النسائي النموذجى يتطلب لبس اثنا عشر قطعة مستقلة او اكثر،

 

متصلة و مرتبة بطرق محددة.

 

هناك ملبسة اي المراة التي تساعد المراة الاخرى على ارتداء الكيمونو و تكون محترفة في هذا المجال و هي الى الان ما زالت تساعد النساء على لبس الكيمونو،

 

و عادة ما يكون ذلك للمناسبات الخاصة،

 

و الملبسة يجب ان يكون عملها مصرحا و بشكل قانوني،

 

و معظمهن لهن بيوت و صالونات خاصة بهن.
اختيار المراة لنوع الكيمونو الذى ترتدية يحمل رسالة رمزية و اجتماعية يفهمها اليابانيين فيما بينهم،

 

فالاختيار المحدد لكيمونو بعينة يتعلق بعمر المراة و حالتها الاجتماعية ان كانت متزوجة ام لا او ما مدي منزلتها الاجتماعية ان كانت من سيدات المجتمع او امراة عادية،

 

و كذلك اختيار الكيمونو يتوقف على نوع المناسبة و مدي رسميتها.[35] من انوع الكيمونو:

كوروتومه-سوده
كوروتومه-سودة 黒留袖)[عدل] كيمونو اسود اللون عليه نقوش و رسوم فقط تحت الخصر،

 

و الكوروتومه-سودة هو الكيمونو الاكثر رسمية للنساء المتزوجات،

 

و غالبا ما ترتدية امهات العريس و العروس في حفل الزفاف،

 

و الكوروتومه-سودة عادة ما يحتوى على خمس شارات “كامون” 家紋 و هذه الشارات تكون مطبوعة على الاكمام و على صدر و ظهر الكيمونو.[36] فوريسودة 振袖)[عدل]

شابة ترتدى فوريسوده.
معنى كلمة فوريسودة حرفيا هو الاكمام المتارجحة)،

 

و اكمام الفوريسودة تتراوح طولها في المعدل ما بين 39 و 42 انش،

 

و الفوريسودة هو الكيمونو الاكثر رسمية للنساء غير المتزوجات،

 

و تحتوى على نقوش و رسوم تغطى كل الثوب،

 

و غالبا ما يلبس في مراسيم الوصول لسن البلوغ 成人式)،

 

و كذلك تلبسة الفتيات غير المتزوجات ممن هن اقارب للعروس في حفل زفافها.[37] ايروتومه-سودة 色留袖)[عدل] كيمونو ذو لون واحد،

 

ذو نقوش و رسوم فقط تحت الخصر،

 

و ايروتومه-سودة اقل رسمية من الكوروتومه-سوده،

 

و تقوم النساء المتزوجات بارتدائة و عادة ما يكن من اقارب العروسين وقت الزفاف،

 

و الايروتومه-سودة قد يحتوى على ثلاث او خمس شارات كامون.[38] هوومونغى 訪問着)[عدل] يعني حرفيا لباس الزيارة)،

 

و هو معروف بنقوشة و رسومة التي تمتد الى الاذرع و الدرزات و الاكمام،

 

مرتبة الهوومونغى اعلى قليلة من مثيلتها التسوكيساغه،

 

و يمكن للنساء المتزوجات و غير المتزوجات ارتداء الهوومونغي،

 

و غالبا ما يقمن صديقات العروس بارتداء الهوومونغى في حفل زفاف صديقتهن،

 

كما يمكن لبس الهوومونغى في الحفلات الرسمية.[39]

تسوكيساغه.
تسوكيساغة 付け下げ)[عدل] هذا النوع من الكيمونو له نقوش و رسوم متواضعة و تغطى مناطق اقل من الثوب بشكل اساسى يكون تحت الخصر و هو اقل رسمية من الهوومونغي،

 

و يمكن للنساء المتزوجات و غير المتزوجات ارتداءه.[40] ايروموجى 色無地)[عدل] كيمونو ذو لون واحد و يلبسة كل من المراة المتزوجة و غير المتزوجة،

 

و يلبس بشكل رئيسى في مراسم احتفال الشاي.[41] كومون 小紋)[عدل] كيمونو بصورة او نقش صغير و مكرر في ارجاء الثوب،

 

يعتبر هذا الكيمونو بسيط و عادي،

 

يمكن لبسة و المشي به في ارجاء البلدة،

 

او يلبس مع اوبى حسن المنظر لاجل و جبة في مطعم،

 

يمكن لكل من المراة المتزوجة و غير المتزوجة لبس هذا النوع من الكيمونو.[41] ايدو كومون 江戸小紋)[عدل] الايدوكومون هو نوع من الكومون معروف بنقاطة الصغيرة المنظومة بين النقوش،

 

تقنية صبغ الايدوكومون تم ابتكارها على يد طبقة الساموراى خلال فترة ايدو،

 

و الكيمونو بهذا النوع من النقوش له نفس مرتبة الايروموجى من حيث الرسمية،

 

و عندما يكون مزينا بالشارات “الكامون” يمكن ارتداؤة كلباس زيارة مساو للتسوكيساغهة و الهوومونغي.[41] يوكاتا 浴衣)[عدل] كيمونو غير رسمي خفيف و للصيف و هو مصنوع من غالبا من القطن او الكتان او خيوط القنب،

 

و اليوكاتا غالبا ما يلبس للاحتفالات الخارجية و يرتدية الرجال و النساء من كل الاعمار،

 

كما انه يلبس ايضا عند حمامات الينابيع الساخنة 温泉)،

 

حيث يقدم اليوكاتا في تلك الحمامات و المنتجعات كخدمة للضيوف.[42] سوسوهيكى 裾引き)[عدل] وتعني حرفيا “سحب الاذيال” اطراف الرداء).

 

و هذا النوع يلبس بشكل خاص من قبل الممثلين على المسرح في عروض الرقص الياباني.

 

و يكون طويلا مقارنة مع الكيمونو العادي.

 

حيث بينما الكيمونو العادي للنساء يكون بطول 1.5 الى 1.6 متر،

 

يكون طويل كيمونو سوسوهيكى حوالى 2 متر.

 

و ايضا يلبس هذا النوع من الكيمونو الغيشا عند الخروج خارج المنزل.[43] موفوكو 喪服)[عدل] وتعني حرفيا “ثياب الحزن”،

 

و يكون بلون اسود و عليه خمسة كامون.

 

يلبس بشكل رئيسى في المراسم الجنائزية و عند العزاء،

 

و هناك نوع يطلق عليه “رياكو موفوكو” 略喪服 اي “لباس الحزن المخفف” يكون بالوان اخرى كالون الرمادي،

 

او البنى او الازرق الداكن مع اوبى بلون اسود.

 

يتراوح اللون بحسب درجة القرابة للشخص المتوفي،

 

او حسب الذكري السنوية،

 

لكن بشكل عام يرتدي رياكو موفوكو بعد الذكري السنوية الثالثة للوفاة.[44] طريقة اختيار كيمونو النساء[عدل] بما انه في الوقت الحالى لم يعد ارتداء الكيمونو امرا من عادات الحياة اليومية العادية،

 

فقد تغير بشكل كبير اساليب اختيار و مناسبات ارتداء الكيمونو بالنسبة للنساء عما كانت عليه في السابق حيث ان الكثير من السيدات لا يعير الكثير من الاهتمام للتفاصيل الدقيقة في عملية الاختيار للكيمونو المناسب و يتوقع ان ينحدر هذا الامر تدريجيا بشكل متزايد في المستقبل ايضا.

 

فعلى الرغم من كون الفتيات ترتدين فوريسودة في حفل الزفاف،

 

الا ان هناك جدلا حول ارتداء من تتزوج و قد تزاوج عمرها الخمسين عاما لكيمونو الفوريسوده،

 

فهناك من يري ان الفوريسودة مخصص للفتيات غير المتزوجات صغيرات السن،

 

بينما تري فئة اخرى انه لا علاقة للعمر بالامر.

 

اما بالنسبة لوالدة الزوجين فتحضران حفل الزفاف مرتديتين كوروتومه-سودة مع كامون الاسرة.

 

اما النساء الاخرىات من المدعوات لحفل الزفاف فعادة ما يرتدين ايروتومه-سودة او هومونغي.

 

الا ان مثل تلك الامور المعقدة يصعب فهمها على الكل في الوقت الحاضر،

 

حيث يلاحظ في الكثير من الاحيان خاصة في حالات حفلات الزفاف العادية حضور اهالى الزوجين و هن مرتديات هومونغى او انواع اخرى غير كوروتومه-سوده.[45] كيمونو الرجال[عدل]

جيمى و يلز يرتدى الكيمونو الرجالي عند زيارتة لليابان
على عكس كيمونو النساء،

 

لوازم الكيمونو الرجالي ابسط و اقل تعقيدا،

 

و هو على عدة طرازات و انواع.

 

عند ارتداء كيمونو عليه رموز كامون يلبس تابي ابيض اللون،

 

اما لون حبل الزورى او الغيتا فيكون ابيض في الافراح و اسود في الاحزان.

 

بالاضافة الى الاضافات الاخرى على الكيمونو تكون بيضاء في الافراح و سوداء في الاحزان،

 

و عادة ما يرتدي هاورى فوق الكيمونو بحسب المناسبة.[46][47] فى العصر الحديث،

 

الاختلاف الرئيسى بين كيمونو الرجال يكمن في نوع القماش و التصميم،

 

الكيمونو النموذجى يكون لونة غير مبهرج،

 

داكن اللون،

 

اسود،

 

ازرق غامق،

 

اخضر غامق،

 

و كذلك اللون البنى شائع.

 

و الاقمشة غالبا ما تكون باهتة،

 

و البعض منها يحتوى على نقوش دقيقة.

 

و الكيمونو العادي او غير الخاص بالمناسبات الرسمية يكون لونة افتح،

 

مثل اللون البنفسجى الفاتح،

 

و الازرق و الاخضر الفاتح،

 

و قد عرف عن مصارعو السومو انهم يلبسون ملابس كيمونو فاتحة اللون جدا كالابيض او النيلى الفاتح.[48] التصميم الاكثر رسمية للكيمونو الرجالي هو كيمونو ذو لون اسود،

 

مع خمس شارات كامون على الصدر و الاكتاف و الظهر،

 

و اقل منه رسمية ان يكون الكيمونو ذو ثلاث شارات كامون،

 

و هذه الملابس عادة ما تقترن مع قطعة بيضاء من الملابس الداخلية و كذلك الملحقات التكميلية.

 

تقريبا اي كيمونو يمكن جعلة رسميا اكثر بارتداء الهاكاما او الهاورى عليه.
ارتداء الكيمونو[عدل]

زوجين يلبسان كيمونو الزواج في حفل زواجهما بحسب تقاليد الشنتو.
يطلق على عملية ارتداء الكيمونو بالكامل اسم “كي-تسوكه” 着付け)،

 

عادة ما يتم تصفيف الشعر ايضا عند ارتداء الكيمونو الا ان عملية تصفيف الشعر لا تدخل ضمن عملية الارتداء حيث عادة ما يتم تصفيف الشعر قبل ارتداء الكيمونو.

 

هناك طريقتين لارتداء الكيمونواما ان يقوم الشخص بنفسة بارتداءه،

 

اوان يساعدة الاخرون بذلك و ذلك لصعوبة عملية ارتداء الكيمونو خاصة بالنسبة للكيمونو النسائي،

 

و توجد مدارس خاصة في اليابان لتعليم طرق ارتداء الكيمونو الصحيحة.[49] اليمين اولا[عدل] عند ارتداء الكيمونو سواء النسائي ام الرجالي،

 

يتم ادخال الايدى في الاكمام اولا ثم يغلق الطرف اليمينى للكيمونو و ياتى فوقة الطرف اليساري.

 

اما عند الباس الكيمونو للاموات فيتم اغلاق الطرف اليسارى اولا ثم اليميني.

 

هناك عدة تفاسير عن الاصل التاريخى لاغلاق الطرف اليمينى اولا اشهرها انه عند اغلاق الطرف اليسارى فوق الطرف اليمينى يصبح من السهل سحب السيف باليد اليمني الذى يكون على الطرف اليسارى للجسم في حال مستخدمى اليد اليمنى،

 

اما في حال الاموات فيعتقد ان العالم بعد الموت يكون على عكس الحياة ببساطة بسبب ان الموت هو عكس الحياة فيكون اغلاق الطرف اليسارى اولا لكيمونو الاموات.[50] خطوات ارتداء الكيمونو[عدل] قبل ارتداء الكيمونو يلبس لباس داخلى يسمي “جوبان” 襦袢 و التابي ثم يرتدي الكيمونو و يربط فوقة الاوبي،

 

يراعي عند ربط الاوبى ان يكون اقرب للصدر خاصة عند النساء الشابات،

 

و يكون مكانة اقرب الى البطن مع التقدم في العمر.[50] مون 紋)[عدل]

امكنة شارات مون الخمسة،

 

يكون ثلاثة منها في الخلف و اثنتين في الامام.

امكنة شارات مون الثلاثة،

 

تكون الشارات الثلاثة في الخلف.

مكان شارة مون الواحدة في منتصف الخلف.
Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: كامون
هى شارات توضع على الكيمونو،

 

غالبا ما تكون هي شارات العائلة “كامون” و لكن قد تكون شارات اخرى.

 

يكون قطر الشارة بين 2 سم الى 4 سم و ترسم الشارة بلون ابيض و سط دائرة على قماش الكيمونو.

 

عادة يوضع شارة واحدة او ثلاث شارات او خمس شارات و ذلك حسب نوع الكيمونو و الهدف من استخدامه،

 

و يكون الكيمونو ذو الشارات الخمس هو ارقى الانواع،

 

و يكون مكان رسم الشارات يتبع لعددها.[51] طرق طوى الكيمونو[عدل] الطريقة الاكثر انتشارا في طوى الكيمونو هي طريقة تدعي “هون داتامي” 本だたみ او طريقة الطى الرئيسية،

 

حيث تعرض في الكثير من كتب الكيمونو و تشرح بالصور في الكثير من الاحيان.

 

فى بعض الحالات الخاصة و التي يود فيها تجنب الكسرات الحادة التي تنتجها طريقة الطى الرئيسية تستخدم طريقة اخرى تسمي “ياغى داتامي” 夜着畳み).

 

كما ان هناك طرق طى اخرى تشبة طرق طى الملابس الغربية بحيث يتم الطى بشكل موازى للجهة الياقة و تكون ابسط من طرق الطى الرسمية.[52][53] طريقة تنظيف الكيمونو[عدل] فى العادة بالنسبة للكيمونو فانه لا توجد طريقة محددة للتنظيف في المنازل.

 

عادة ما يتم ارسال الكيمونو ليتم تنظيفة في محل تنظيف الملابس من قبل مختصين،

 

و لكن بما ان كلفة تنظيف الحرير الذى يصنع منه الكيمونو عادة تكون مرتفعة،

 

فقلما يتم ارسال الكيمونو بكثرة الى محال التنظيف.

 

اما بالنسبة للكيمونو المصنوع من القنب او القطن فيكون بالامكان غسلة في المنازل.

 

بشكل رسمي فانه عند غسل الكيمونو يجب فك خيوطة و فصلة الى قطع قماش و بعد الغسل يمد على لوح كبير لتجفيفة و من ثم يعاد خياطتة من جديد.

 

و من ميزة هذه الطريقة انه عند اعادة خياطة الكيمونو يكون بالامكان اعادة اصلاح مقاساتة التي قد تكون قد ضعفت مع الاستخدام الطويل له،

 

الا ان كلفة عملية التنظيف هذه مرتفعة جدا و لا تجرى في العادة الا في الحالات الخاصة. [54] ملحقات الكيمونو التكميلية و الاكسسوارات و الملابس الاخرى ذات الصلة[عدل] غيتا 下駄):
شبشب صندل،

 

خف خشبى يلبسة الرجال و النساء مع اليوكاتا،

 

هناك نوع مختلف قليلا من الغيتا تلبسة فتيات الغيشا.

هاكاما احمر اللون.
هاكاما 袴):
لباس شبية بالتنورة قد يكون مجزا او غير مجزا،

 

و بذلك يكون اشبة ببنطال و سيع،

 

و في العادات و التقاليد السابقة كان الرجال فقط يلبسون الهاكاما اما الان فان النساء ايضا يلبسنه،

 

و كذلك يلبس الهاكاما في رياضات معينة مثل الايكيدو 合気道)،

 

و الهاكاما النموذجى له طيات،

 

و جزء مبطن في اسفل ظهر اللابس قرب الخاصرة و يسمي “كوشيتا” 腰板)،

 

و هيمو 紐 و هو خيط طويل من القماش يربط حول الخصر و حول الاوبي،

 

و الهاكاما يلبس عند ممارسة عدة فنون قتالية يابانية تقليدية بودو 武道 مثل الايكيدو 合気道)،

 

الكيندو 剣道)،الايايدو いあいどう ،

 

الناغيناتا 長刀)،

 

و الكيودو 弓道).

 

و يمكن ان يتدرج نوع الهاكاما من الرسمي جدا الى الهاكاما الخاص بالزيارات،

 

يعتمد ذلك على التصميم و النقوش،

 

و بينما لوازم الكيمونو الرسمي جدا الخاص بالمراة لا يحتوى على الهاكاما،

 

نجد انه من العادة ان يكون من لوازم الكيمونو الرسمي للرجل الهاكاما.

كاكو اوبي.
هاورى 羽織
جاكيت قصير يلبس فوق الكيمونو و يضيف عليه الرسمية،

 

و الهاورى في الاساس كان للرجال فقط،

 

الي ان تغيرت الموضة في نهاية فترة ميجي،

 

و الان اصبح كل من النساء و الرجال يلبسون الهاوري،

 

و لوان الجاكيتات الخاصة بكيمونو النساء تكون اطول قليلا.
هاورى هيمو 羽織紐):
خيط منسوج لتثبيت الهاوري،

 

اللون الاكثر رسمية هو الابيض.
اوبى 帯):
هو النطاق او الحزام العريض الذى يربط الشخص به منتصف جسدة في الكيمونو و اليوكاتا،

 

و الاوبى عموما يلبس باشكال مختلفة اعتمادا على المناسبة،

 

و عادة ما يكون الاوبى الخاص بالمراة اكثر تعقيدا.

زوج من التابي اسود اللون.

زورى نسائي من القش.
تابي 足袋):
نوع من الجوارب له اصبع لابهام القدم،

 

يلبس عادة مع الشبشب او الخف.
واراجى 草鞋):
شبشب او خف من مصنوع من حبال القش،

 

غالبا ما يلبسة الرهبان.
زورى 草履):
شبشب او خف من القماش او الجلد او من الحشائش المنسوجة،

 

الزورى يمكن تزيينة بالغرز المعقد او بدون تزيين على الاطلاق،

 

و هو يلبسة الرجال و النساء على حد سواء،

 

و الزورى المصنوع من نسيج الحشائش مع سير ابيض اللون هو الاكثر رسمية لدي الرجال.
كانزا شي 簪):
حلية للشعر توضع مع تسريحة الشعر الخاصة و التي تصاحب الكيمونو،

 

و يمكن لهذه الحلي ان تكون زهورا او امشاط خشبية صغيرة،

 

او دبابيس للشعر.
كلفة الكيمونو[عدل] من الممكن ان يصل ثمن الكيمونو الى مبالغ مرتفعة جدا.

 

فمن الممكن بسهولة للكيمونو النسائي الفاخر ان يتجاوز مبلغ 10.000 دولار امريكي[55].

 

و قد تصل كلفة الكيمونو مع توابعة من اوبي،

 

اربطة،

 

جوارب،

 

و غيرها الى مبلغ قد يتجاوز 20.000 دولار امريكي.

 

هناك ايضا بعض الشركات التي تشترى الكيمونو المستعمل و تعيد تاهيلة و بيعة ككيمونو مستعمل بمبالغ زهيدة.

 

و قد يصل ثمن الكيمونو المستعمل الى 500 دولار امريكي.

 

و لكن يبقي اغلى جزء في الكيمونو هو الاوبى النطاق الذى يتجاوز ثمنة في المتوسط مبلغ 1500 دولار امريكي،

 

و حتى الاوبى المستعمل قد تصل تكلفتة الى عدة مئات من الدولارات.
التخلص من الكيمونو[عدل] الكيمونو لا يتبدد او يذهب سدي ابدا.

 

ان لم يعد من حاجة للكيمونو بسبب عدم استخدامة لفترة طويلة فغالبا ما يعاد بيعة الى محلات خاصة تقوم باعادة تاهيلة و بيعة كمستعمل او تاجيره[56].

 

اما الكيمونو الغير صالح لاعادة الاستخدام فغالبا ما يتم اعادة تصنيعة باساليب عدة،

 

منها اعادة تصنيعة الى هاورى و هو جاكيت قصير يلبس فوق الكيمونو،

 

و اسلوب اخر و هو اعادة تصنيعة الى كيمونو للاطفال،

 

و كذلك قماش الكيمونو القديم يمكن الاستفادة منه في ترقيع كيمونو له نفس القماش.

 

الاجزاء الكبيرة من القماش يصنعون منها بعض الملحقات التكميلية للكيمونو كحقائب اليد النسائية،

 

بينما الاجزاء الصغيرة يصنعون منه اغطية و اكياس صغيرة.

 

    ملابس تقليدية يابانية

    فترة كوفون وفترة أسوكا

    اللبس الياباني القليدي

    اشكال الملابس التقليدية التي يرتديها الشعب الياباني

    اللباس الياباني التقليدي

    ازياء اليابان التقليدي الرجالي

    جبة للصيف لون احمر

    صور عن الباس التقلدي حول حفل يناير

    عادات الأفراح و الأحزان في اليابان

    اجمل صور للنساء سموراي

1٬079 views

كل ما يدور حول اللباس التقليدي الياباني