كل عام وانتم الى الله اقرب على طاعته ادوم ومن الجنة

كل عام وانتم الي الله اقرب علي طاعته ادوم ومن الجنة

صوره كل عام وانتم الى الله اقرب على طاعته ادوم ومن الجنة

 

فان اعظم وسيلة يتقرب بها العبد الي الله عز وجل بَعد توحيده هِي الصلآة المفروضة
ثم اداءَ باقي الفرائض الَّتِي افترض الله تعالي عَليه
ثم الاكثار مِن النوافل الَّتِي شَرعها ليتقرب بها العباد اليه
وليرتفعوا بها الي اعلي الدرجات.
فقد روي البخاري فِي صحيحه عَن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلي الله عَليه وسلم قال ” وما تقرب الي عبدي بشيء احب الي مما افترضته عَليه
وما يزال عبدي يتقرب الي بالنوافل حِتّى احبه
فاذا احببته كنت سمعه الَّذِي يسمع به
وبصره الَّذِي يبصر به
ويده الَّتِي يبطشَ بها
ورجله الَّتِي يمشي بها
وان سالني لاعطينه
ولئن استعاذني لاعيذنه ”

صوره كل عام وانتم الى الله اقرب على طاعته ادوم ومن الجنة
والصلآة بلا خشوع جسم بلا روح
وحركات لا معني لها
ومما يعين علي تحصيل الخشوع
وحضور القلب فِي الصلاة:
-الاستعداد لَها قَبل الدخول فيها
واستحضار أهميتها
وذلِك باتقان الطهارة
واسباغ الوضوء.
ثم عِند الاحرام يتامل معني قوله: الله اكبر.
وهكذا كُل ما يقرؤه مِن قران وادعية واذكار
وليستحضر دائما أنه يخاطب ربه خطاب الحاضر السامع
فقد روي مسلم فِي صحيحه عَن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلي الله عَليه وسلم قال: قال الله تبارك وتعالى: قسمت الصلآة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سال
فاذا قال العبد: “الحمد لله رب العالمين” قال الله تعالى: حِمدني عبدي
واذا قال: “الرحمن الرحيم” قال الله تعالى: اثني علي عبدي
واذا قال: ”

صوره كل عام وانتم الى الله اقرب على طاعته ادوم ومن الجنة

مالك يوم الدين ” قال: مجدني عبدي
فاذا قال: ” اياك نعبد واياك نستعين” قال: هَذا بيني وبين عبدي
ولعبدي ما سال
فاذا قال: ” اهدنا الصراط المستقيم صراط الَّذِين انعمت عَليهم غَير المغضوب عَليهم ولا الضالين ” قال: هَذا لعبدي ولعبدي ما سال.
فاذا استشعر المسلم عظمة موقفه بَين يدي الله تعالى
وتامل فِي هَذه المعاني
فلا شَك ان ذلِك سيساعده علي حِصول الخشوع باذن الله تعالى
ولمزيد مِن الفائدة نرجو الاطلاع علي الفتوي رقم 9525
والله اعلم.

 

  • اقرب كلام عند الله
اقرب الله الى عام كل وانتم 194 مشاهده
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading...