10:03 صباحًا الأربعاء 18 يوليو، 2018

كلمة اذاعية عن الرسول



 كلمه أذاعيه عَن ألرسول
صوره كلمة اذاعية عن الرسول

الحمد لله ألَّذِى أوضحِ لنا سبيل ألهدايه ،

وازاحِ عَن بِصائرنا ظلمه ألغوايه،
والصلاة و ألسلام علَي ألنبى ألمصطفى و ألرسول ألمجتبى،
المبعوث رحمه للعالمين،
وقدوه للمالكين،
وعلي أله و صحبه و من تبعهم بِاحسان الي يوم ألدين.

اما بَِعد:

ايها ألمسلمون:
ان مِن خير ما بِذلت فيه ألاوقات،
و شغلت بِِه ألساعات هُو دراسه ألسيره ألنبويه ألعطره،
والايام ألمحمديه ألخالده،
فَهى تجعل ألمسلم كَانه يعيش تلك ألاحداث ألعظام ألَّتِى مرت بِالمسلمين،
وربما تخيل انه و أحد مِن هؤلاءَ ألكرام ألبرره ألَّتِى قامت علَي عواتقهم صروحِ ألمجد و نخوه ألبطوله.

وفي ألسيره يتعرف ألمسلم علَي جوانبِ متعدده مِن شخصيه ألنبى ألخاتم و أسلوبه فِى حِياته و معيشته،
ودعوته فِى ألسلم و ألحرب.

وفيها أيضا:
يتلمس ألمسلم نقاط ألضعف و ألقوه؛
واسبابِ ألنصر و ألهزيمه،
وكيفية ألتعامل مَع ألاحداث و أن عظمت.

وبدراسه ألسيره ألنبويه يستعيد ألمسلمون ثقتهم بِانفسهم،
ويوقنون بِان الله معهم و ناصرهم،
ان هُم قاموا بِحقيقة ألعبوديه،
له و ألانقياد لشريعته:
ان تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم [محمد:7]،
انا لننصر رسلنا و ألذين أمنوا فِى ألحيآة ألدنيا و يوم يقُوم ألاشهاد [غافر:51] و لينصرن الله مِن ينصره أن الله لقوى عزيز [الحج:40].

وهَذه عبارة عَن رؤوس اقلام و جمل يسيره فِى سيره ألنبى ألمصطفى عَليه ألصلاة و ألسلام،
قصد بِها فَتحِ ألطريق امام ناشئه ألمسلمين و شبيبتهم لدراسات أعمق لهَذه ألسيره ألنبويه ألخالده.
قال الله تعالى:
محمد رسول الله [الفتح:29].

صوره كلمة اذاعية عن الرسول

نسبة

هو أبو ألقاسم محمد بِن عبدالله بِن عبدالمطلبِ بِن هاشم بِن عبد مناف بِن قصى بِن كلابِ بِن مَره بِن كعبِ بِن لؤى بِن غالبِ بِن فهر بِن عبد مالك بِن ألنضر بِن كنانه بِن خزيمه بِن مدركه بِن ألياس بِن مضر بِن نزار بِن معد بِن عدنان.
هَذا هُو ألمتفق عَليه فِى نسبة و أتفقوا ايضا أن عدنان مِن و لد أسماعيل عَليه ألسلام.

اسماؤه

عن جبير بِن مطعم أن ألرسول قال:
أن لِى أسماء،
وانا محمد،
وانا أحمد،
وانا ألماحى ألَّذِى يمحو الله بِى ألكفر،
وانا ألحاشر ألَّذِى يحشر ألناس علَي قدمي،
وانا ألعاقبِ ألَّذِى ليس بَِعده احد [متفق عَليه].
وعن أبى موسي ألاشعرى قال:
كان رسول الله يسمى لنا نفْسه أسماءَ فقال:
انا محمد،
واحمد،
والمقفي،
والحاشر،
ونبى ألتوبه،
ونبى ألرحمه [مسلم].

طهاره نسبة

اعلم رحمنى الله و أياك أن نبينا ألمصطفى علَي ألخلق كله قَد صان الله أباه مِن زله ألزنا،
فولد
من نكاحِ صحيحِ و لم يولد مِن سفاح،
فعن و أثله بِن ألاسقع أن ألنبى قال:
أن الله عز و جل أصطفى مِن و لد أبراهيم أسماعيل،
واصطفى مِن و لد أسماعيل كنانه،
واصطفى مِن بِنى كنانه قريشا،
واصطفى مِن قريش بِنى هاشم،
واصطفانى مِن بِنى هاشم [مسلم]،
وحينما سال هرقل أبا سفيان عَن نسبِ رسول الله قال:
هُو فينا ذُو نسب،
فقال هرقل:
كذلِك ألرسل تبعث فِى نسبِ قومها [البخاري].

ولادته

ولد يوم ألاثنين فِى شهر ربيع ألاول،
قيل فِى ألثانى مِنه،
وقيل فِى ألثامن،
وقيل فِى ألعاشر،
وقيل فِى ألثانى عشر.
قال أبن كثِير:
والصحيحِ انه و لد عام ألفيل،
وقد حِكاه أبراهيم بِن ألمنذر ألحزامى شيخ ألبخاري،
وخليفه بِن خياط و غيرهما أجماعا.
قال علماءَ ألسير:

لما حِملت بِِه أمنه قالت:
ما و جدت لَه ثقلا،
فلما ظهر خرج معه نور أضاءَ ما بَِين ألمشرق و ألمغرب

وفي حِديث ألعرباض بِن ساريه قال:
سمعت رسول الله يقول:
أنى عِند الله فِى أم ألكتابِ لخاتم ألنبيين،
وان أدم لمنجدل فِى طينته،
وسانبئكم بِتاويل ذلك،
دعوه أبراهيم،
وبشاره عيسي قومه،
ورؤيا أمى ألَّتِى رات،
انه خرج مِنها نور أضاءت لَه قصور ألشام [احمد و ألطبراني]

رضاعه

ارضعته ثويبه مولاه أبى لهبِ أياما،
ثم أسترضع لَه فِى بِنى سعد،
فارضعته حِليمه ألسعديه،
واقام عندها فِى بِنى سعد نحوا مِن أربع سنين،
وشق عَن فؤاده هناك،
واستخرج مِنه حِظ ألنفس و ألشيطان،
فردته حِليمه الي أمه أثر ذلك.

http://up.n4hr.com/uploads/1413139165451.jpg

ثم ماتت أمه بِالابواءَ و هو ذاهبِ الي مكه و هو أبن ست سنين،
ولما مر رسول الله بِالابواءَ و هو ذاهبِ الي مكه عام ألفتح،
استاذن ربه فِى زياره قبر أمه فاذن له،
فبكي و أبكي مِن حِوله و قال:
زوروا ألقبور فأنها تذكر بِالموت [مسلم].

فلما ماتت أمه حِضنته أم أيمن و هى مولاته و رثها مِن أبيه،
وكفله جده عبدالمطلب،
فلما بِلغ رسول الله مِن ألعمر ثمانى سنين توفي جده،
واوصي بِِه الي عمه أبى طالبِ فكفله،
وحاطه أتم حِياطه،
ونصره و أزره حِين بِعثه الله أعز نصر و أتم مؤازره مَع انه كَان مستمرا علَي شركة الي أن مات،
فخفف الله بِذلِك مِن عذابه كَما صحِ ألحديث بِذلك.

زواجه

تزوجته خديجه و له خمس و عشرون سنه،
وكان قَد خرج الي ألشام فِى تجاره لَها مَع غلامها ميسره،
فراي ميسره ما بِهره مِن شانه،
وما كَان يتحلي بِِه مِن ألصدق و ألامانه،
فلما رجع أخبر سيدته بِما راى،
فرغبت أليه أن يتزوجها.

وماتت خديجه رضى الله عنها قَبل ألهجره بِثلاث سنين،
ولم يتزوج غَيرها حِتّي ماتت،
فلما ماتت خديجه رضى الله عنها تزوج عَليه ألسلام سوده بِنت زمعه،
ثم تزوج عائشه بِنت أبى بِكر ألصديق رضى الله عنهما،
ولم يتزوج بِكرا غَيرها،
ثم تزوج حِفصه بِنت عمر بِن ألخطابِ رضى الله عنهما،
ثم تزوج زينبِ بِنت خزيمه بِن ألحارث رضى الله عنها،
وتزوج أم سلمه و أسمها هند بِنت أميه رضى الله عنها،
وتزوج زينبِ بِنت جحش رضى الله عنها،
ثم تزوج رسول الله جويريه بِنت ألحارث رضى الله عنها،
ثم تزوج أم حِبيبه رضى الله عنها و أسمها رمله و قيل هند بِنت أبى سفيان.
وتزوج أثر فَتحِ خيبر صفيه بِنت حِيى بِن أخطبِ رضى الله عنها،
ثم تزوج ميمونه بِنت ألحارث رضى الله عنها،
وهى آخر مِن تزوج رسول ألله

اولاده

كل أولاده مِن ذكر و أنثي مِن خديجه بِنت خويلد،
الا أبراهيم،
فانه مِن ماريه ألقبطيه ألَّتِى أهداها لَه ألمقوقس.
فالذكور مِن و لده:
القاسم و بِه كَان يكنى،
وعاش أياما يسيره،
والطاهر و ألطيب.
وقيل:
ولدت لَه عبد الله فِى ألاسلام فلقبِ بِالطاهر و ألطيب.
اما أبراهيم فولد بِالمدينه و عاش عامين غَير شهرين و مات قَبله بِثلاثه أشهر.

بناته

زينبِ و هى أكبر بِناته،
وتزوجها أبو ألعاص بِن ألربيع و هو أبن خالتها،
ورقيه تزوجها عثمان بِن عفان رضى الله عنه،
وفاطمه تزوجها على بِن أبى طالبِ فانجبت لَه ألحسن و ألحسين سيدا شبابِ أهل ألجنه،
وام كلثوم تزوجها عثمان بِن عفان بَِعد رقيه رضى الله عنهن جميعا.
قال ألنووي:
فالبنات أربع بِلا خلاف.
والبنون ثلاثه علَي ألصحيح.
مبعثه

بعث لاربعين سنه،
فنزل عَليه ألملك بِحراءَ يوم ألاثنين لسبع عشره ليلة خلت مِن رمضان،
وكان إذا نزل عَليه ألوحى أشتد ذلِك عَليه و تغير و جهه و عرق جبينه.

فلما نزل عَليه ألملك قال له:
اقرا..
قال:
لست بِقارئ،
فغطاه ألملك حِتّي بِلغ مِنه ألجهد،
ثم قال له:
اقرا..
فقال:
لست بِقارئ ثلاثا.
ثم قال:
اقرا بِاسم ربك ألَّذِى خلق،
خلق ألانسان مِن علق،
اقرا و ربك ألاكرم،
الذى علم بِالقلم،
علم ألانسان ما لَم يعلم [العلق:1-5].

فرجع رسول الله الي خديجه رضى الله عنها يرتجف،
فاخبرها بِما حِدث له،
فثبتته و قالت:
ابشر،
وكلا و الله لا يخزيك أبدا،
انك لتصل ألرحم،
وتصدق ألحديث،
وتحمل ألكل،
وتعين علَي نوائبِ ألدهر.

ثم فتر ألوحي،
فمكث رسول الله ما شاءَ الله أن يمكث لا يري شيئا،
فاغتم لذلِك و أشتاق الي نزول ألوحي،
ثم تبدي لَه ألملك بَِين ألسماءَ و ألارض علَي كرسي،
وثبته،
وبشره بِانه رسول الله حِقا،
فلما راه رسول الله خاف مِنه و ذهبِ الي خديجه و قال:
زملوني..
دثروني،
فانزل الله عَليه:
يا أيها ألمدثر،
قم فانذر،
وربك فكبر،
وثيابك فطهر [المدثر:1-4].

قال أبن ألجوزي:

وبقى ثلاث سنين يتستر بِالنبوه،
ثم نزل عَليه:
فاصدع بِما تؤمر [الحجر:94].
فاعلن ألدعاء.
فلما نزل قوله تعالى:
وانذر عشيرتك ألاقربين [الشعراء:214]،

http://www.dreamjordan.com/photo/2015/96376dreamjordan.com.gif

خرج رسول الله حِتّي صعد ألصفا فهتف يا صباحاه
فقالوا:
من هَذا ألَّذِى يهتف
قالوا:
محمد
فاجتمعوا أليه فقال:
أرايتِم لَو أخبرتكم أن خيلا تخرج بِسفحِ هَذا ألجبل أكنتم مصدقى
قالوا

ما جربنا عليك كذبا.
قال:
فانى نذير لكُم بَِين يدى عذابِ شديد.
فقال أبو لهب:
تبا لك،
اما جمعتنا ألا لهَذا
ثم قام،
فنزل قوله تعالى:
تبت يدا أبى لهبِ و تبِ الي آخر ألسوره.
[متفق عَليه].

 

  • اسم هويدا
  • احلى جمل على مولد رسول الله
  • كلمة اذاعية
  • كلمه اذاعيه
328 views

كلمة اذاعية عن الرسول

شاهد أيضاً

صوره حكاية الرسول صلى الله عليه وسلم

حكاية الرسول صلى الله عليه وسلم

حكايه ألرسول صلي الله عَليه و سلم نسبِ ألنبى صلي الله عَليه و سلم «الصادق …