3:45 مساءً الإثنين 27 مايو، 2019




قصة السيد البدوى ونشاة دعوته

قصة السيد البدوي و نشاة دعوته

احمد بن على ابراهيم البدوي ،

 

 

السيد فاس ،

 

 

1200 – طنطا ،

 

 

1276 اتلقب ب الشيخ المعتقد الصالح ابو الفتيان ،

 

 

و اتعرف ب ” ابو اللثامين السطوحي ” لانة كان يلبس لثامين صيف و شتاء  ،

 

لة جامع مشهور في طنطا و له طريقة معروفة باسم الطريقة الاحمديه.

 

ينتسب السيد البدوي للامام على بن ابي طالب ،

 

 

و اتلقب بالبدوي لانة كا بيتلثم على عادة بدو شمال افريقيا.

 

اتولد في فاس و سافر على مكة و العراق و زار الجيلني و الرفاعي و ذهب الى مصر و و اقام في مدينة طنطا ،

 

 

و هناك اذدهرت طريقتة و و اتبعوة ناس كثر يلبسون العمم الحمراء و رمزهم علم احمر.

 

مقامة في طنطا و بيتعملة مولد كبير في طنطا كل سنه.
مثل كبار صوفية مصر و اوليائها ،

 

 

ابراهيم الدسوقي و الشاطبي و المرسي ابو العباس و غيرهم ،

 

 

عاش السيد البدوي في عصر من ازهي العصور في تاريخ مصر و هو العصر المملوكي اللي سلاطينة كانوا بيشجعوا الصوفية ،

 

 

و حضر سقوط الدولة الايوبية و بزوغ نجم الدولة المملوكية في سنة 1250 و عاصر معارك عسكرية كبيرة زي معركة المنصورة و معركة عين جالوت ،

 

 

و سلاطين كبار زي قطز و الظاهر بيبرس.
من و صاياة ” اشفق على اليتيم ،

 

 

و اكس العريان ،

 

 

و اطعم الجيعان ،

 

 

و اكرم الغريب و الضيفان ” و من اقوالة ” الخلق السىء يفسد العمل الصالح “.

صور قصة السيد البدوى ونشاة دعوته

السيد البدوى
و
رفضة للزواج
معللا
زواجة من الحور العين
ظل البدوي عزبا بدون زواج طوال حياتة , فبعد ان توفي و الدة سنة(627هجرية عرض عليه اخوة الاكبر حسن ان يزوجة فرفض قائلا يا اخي , تامرني بالزواج و انا موعود من ربي ان لا اتزوج الا من الحور العين الحسان)
ولعل عدم زواج البدوي يكون مسايرا لاستاذة احمد الرفاعي .

 


وقد و صفت دائرة المعارف الاسلامية تصوف البدوي بانه يشبة تصوف فرقة اليوجا الهندية و في مخطوطة برلين رقم 10104 و رقة 319 ما معناة انه قد كتب للبدوي الا يتزوج الا من الحور العين.
(ثقافة البدوي و تراثة العلمى)

صور قصة السيد البدوى ونشاة دعوته
ذكر عن احمد البدوي انه حفظ في صغرة شيئا من القران و قرا من الفقة على المذهب الشافعي و اشتهر بالعطاب لكثرة ما كان يقع لمن يؤذيهم من الناس و قد افتخر شقيقة الاكبر الحسن
بانة سماة العطاب مجرش الحرب
و قد زعم البعض ان للبدوي مؤلفات علمية , و بالغوا في ذلك , و قالوا انها تشكل تراثا فكريا ضخما .

 

 

و لما لم يجدوا اثرا لهذا التراث , و قالولوا انه فقد , وان ما بقي منه نقل الى مكتبات اوربا و غيرها .

 

 

و هذا كله غير صحيح فالبدوي رغم شهرتة الا ان ثقافتة كانت ضحلة , حتى بين دعاة الشيعة الباطنية من رفاقة و معاصرية كابن عربي صاحب كتاب الفتوحات المكية
و الحقيقة ان البدوي لم يترك لنا اي اثر علمي , اللهم الا بعض الوصايا و العظات , التي قيل انه كان يوجهها الى خليفتة عبد العال مثل , يا عبدالعال اياك و حب الدنيا فانما يفسد العمل الصالح كما يفسد الخل العسل و يا عبدالعال اشفق على اليتيم و اكس العريان و اطعم الجيعان و اكرم الغريب و الضيفان
كما نسب الى البدوي بعض الاقوال مثل سواقي تدور على البحر المحيط لو نفذ ماء سواقي الدنيا كلها , ما نفذ ماء سواقي
كما نسب الى البدوي بعض الاشعار التي يدعي فيها لنفسة بعض صفات الالوهية , و التي خلط فيها التشيع بالتصوف , و ملاها بالرموز و التاويلات الفاسدة حول فكرة الحلول و الاتحاد و تقديس من يسمون بالائمة و الاولياء و الاقطاب و الاوتاد , و غير ذلك من المصطلحات الشيعية الدخيلة التي تشوة عقائد الاسلام الصافية .

 


يقول ابن خلدون ان الصوفية نقلوا نظامهم عن التشيع وان كل من الشيعة و الصوفية يؤمنون بالاسرار و لهم مصطلحاتهم الخاصة
و يقول محمد فهمي عبداللطيف في كتابه(السيد البدوي و دولة الدراويش كان التصوف قد و ضح في الحياة الاسلامية كظاهرة اجتماعية , و اصبح المتصوفة قوة في المجتمع الاسلامي لها تاثيرها في اجتذاب النفوس و التاثير فيها فاستغل العلويون اي الشيعة الباطنية هذه الناحية , لمواجهة الخلافة العباسية و ذلك في دهاء و براعة و سرعان ما اصبحت تعاليم الصوفية قائمة على تعاليم الشيعة و بدا عندهم الكلام في الكشف و القول بالوهية الائمة و حلول الالهية فيهم و القول بالقطب , و اشربوا اقوال الشيعة .

 


و هكذا اصطبغ التصوف بمقاصد الشيعة و تعاليمهم , و صار المتصوفة اداة لبث الدعوة للعلويين تحت هذا الستار ثم يصف تصوف البدوي فيقول ان البدوي كما يبدو لم يكن بالشخصية الصوفية التي تعالج التصوف بالراي و التفكير و لكن كان من طبقة الدراويش الدنيا الذين هم اشبة بطائفة اليوجا في الهند.
رحلة البدوي الى العراق
في سنة 634هجرية سافر البدوى بصحبة اخية الاكبر حسن الى العراق الذي كان مركزا من مراكز التصوف الشيعي الذي اسس بزعامة احمد الرفاعى المتوفي سنة 570هجرية)
التعليل لرحلتة بما يشبة الوحى
علل البدوي لرحلتة من مكة الى العراق قبيل مجيئة الى طنطا فقال بينما انا نائم بجوار الكعبة اذ انا بهاتف يقول لي في المنام استيقظ من نومك يا همام و وحد الملك العلام.

 

و لا تنم فمن طلب المعالي لا ينام فوحق ابائك سيكون لك حال و مقام
و يري الدكتور سعيد عاشور ان هذه الرؤيا مبالغة مقصودة من جانب كتاب سيرة البدوي ليظهروا للقارئ عظم مكانتة , و كيف ان الرسول صلى الله عليه و سلم بشر بظهورة ليعدوا عقلية القارئ لتقبل المعجزات التي نسبوها الية فيما بعد.
و تمشيا مع هذه الحقيقة حرص هؤلاء الكتاب على ان يجعلوا كل تصرف من تصرفات احمد البدوي انما هو تنفيذ للمشيئة الالهية و استجابة لاوامر يتلقاها من الله مباشرة عن طريق هاتف .

 

 

و قيل ايضا انه راي في المنام احمد الرفاعى و عبد القادر الجيلانى)
يقولان له يا احمد لقد جئناك بمفاتيح العراق و اليمن و الهند و السند و الروم و المشرق و المغرب بايدينا , فان كنت تريد اي مفتاح منها شئت اعطيناكة فقال انا منكما , و لكني انا ما اخذ المفتاح الا من يد الفتاح)
و قبل هذه الرحلة كان البدوي يبدو ابعد الناس عن ان يكون صوفيا فقد تفوق على اقرانة بفروسيتة الا انه قد اشتهر بدهائة فراي المخططون للدعوة الشيعية ان يذهب البدوي الى العراق ليكتسب مسحة التصوف التي يمكن ان يختفي تحتها ليستفاد به حين يكلف بامر من امور الدعوة.
زيارة البدوي لقبر الحلاج
و في رحلة البدوي الى العراق هو و شقيقة حسن قاما بزيارة قبر الحسن بن منصور الحلاج الصوفي الشيعي الذي اعدم عام 319هجرية بسبب عقائدة الخارجة على الدين كقوله بوحدة الوجود اي الوحدة بين الخالق و المخلوق و غير ذلك .

 


الادعاء بان البدوي امات و احيا


اثناء هذه الرحلة
بعد زيارة قبر الحلاج اتجة البدوي و اخوة الى الكاظمية لزيارة قبر ائمة الشيعة ثم اتجة الى شمال العراق لزيارة ضريح عدي بن مسافر الهكارى المتوفي سنة 558 و صاحب الطريقة العدوية , و قد غالي اتباعة في اعتقادهم فيه و احرق هذا الضريح سنة 817هجرية فاجتمع العدوية عليه و اتخذوة قبلة لهم و بعدها تجولا في منطقة الهكارية شمال الموصل و لم يحسن الاكراد اهل المنطقة معاملتهما و يقول كتاب سيرة البدوي ان الحسن اوما اليهم بيدة و قال لهم موتوا باذن الله تعالى , فوقعوا كلا على الارض موتي .

 

 

و لكن احمد حرص على التحلي بخلق العفو عند المقدرة فالتفت الى الاكراد الموتي و قال لهم قوموا باذن من يحيي الموتي و يميت الاحياء فدبت فيهم الحياة و نهضوا كلا يقبلون اقدام البدوي و اخية و بعد ذلك اتجة الاخوان الى جنوب العراق الى ام عبيدة حيث ضريح احمد الرفاعي مركز الطريقةالرفاعية و دخل الاخوان ضريح الرفاعى حيث قضيا قية ثلاثة ايام , عادا بعدها الى بغداد و في بغداد و دع الحسن اخاة ليعود الى الحجاز.

250 views

قصة السيد البدوى ونشاة دعوته