فضل الاستماع للقران الكريم

فضل الاستماع للقران الكريم

صوره فضل الاستماع للقران الكريم

ان فضائل استماع القران الكريم كثِيرة
كَما ان لتلاوة القران الاجر العظيم
فكن مِن المحافظين علي تلاوته واستماعه
حتي تفوز بالاجر العظيم فِي الدنيا والاخرة
وتَكون مِن اهل القران الَّذِين هُم اهل الله وخاصته.

ومن هَذه الفضائل:
1 استماع القران سَبب لرحمة الله سبحانه وتعالي –
قال الله عز وجل واذا قرئ القران فاستمعوا لَه وانصتوا لعلكُم ترحمون 204 سورة الاعراف

قال رسول الله صلي الله عَليه وسلم ” وما اجتمع قوم فِي بيت مِن بيوت الله
يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم
الا نزلت عَليهم السكينة
وغشيتهم الرحمة
وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ” [1]).

قال الليث: يقال ما الرحمة الي أحد باسرع مِنها الي مستمع القران
لقول الله جل ذكره: واذا قرئ القران فاستمعوا لَه وانصتوا لعلكُم ترحمون 204 سورة الاعراف و لعل مِن الله واجبة.([2])

قال الحسن البصري إذا جلست الي القران فانصت له
([3])

صوره فضل الاستماع للقران الكريم

وقداختلف العلماءَ فِي سَبب نزول هَذه الاية
وان الامر بالاستماع والانصات فِي حِق مِن فمنهم مِن قال فِي الصلآة المكتوبة إذا جهر الامام بالقراءة
واخرون قالوا فِي الصلآة والخطبة يوم الجمعة
وغيرهم قال الانصات يوم الاضحي ويوم الفطر ويوم الجمعة وفيما يجهر بِه الامام مِن الصلآة وهَذا اختيار ابن جرير الطبري [4]).

والذي يظهر والله اعلم ان العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السَبب
وان كَان فِي الصلآة اشد مطلوبا لمكان القرب والتاثر.
2 استماع القران سَبب لتحصيل الاجر العظيم
وكَما عرفنا ان مِن قرا حِرفا مِن كتاب الله فله بِه حِسنة والحسنة بعشر امثالها
والله يضاعف لمن يشاء
فان الاجر لا يتوقف علي التلاوة فحسب
بل ان استماع القران الكريم – إذا اخلص الانسان نيته لله مِن الاسباب المعينة علي تكثير الحسنات
ومضاعفة الطاعات
ومن أفضل القربات.
قال ابوهريرة رضي الله عنه: مِن استمع الي اية مِن كتاب الله تعالي كتب لَه حِسنة مضاعفة
ومن تلاها كَانت لَه نورا يوم القيامة [5])

3 استماع القران سَبب لهداية الانسان

لقد اوضحِ الله سبحانه وتعالي ان القران مصدر الهداية فِي الدنيا والاخرة
ومن تمسك بِه تلاوة واستماعا وعملا وتدبرا فلن يضل أو يشقى
قال تعالى: ان هَذا القران يهدي للتي هِي اقوم ويبشر المؤمنين الَّذِين يعملون الصالحات ان لَهُم اجرا كبيرا 9 سورة الاسراء.

وان استماع القران مِن الاعمال الصالحة الَّتِي بشر القران اصحابها بالهداية
ووصفهم بانهم اصحاب العقول السليمة الراشدة فقال عز وجل فبشر عباد الَّذِين يستمعون القول فيتبعون احسنه اولئك الَّذِين هداهم الله واولئك هُم اولوا الالباب 17-18 سورة الزمر.

4 استماع القران سَبب لتحصيل النور
عن ابن عباس – رضي الله عنهما – مِن استمع الي اية مِن كتاب الله تعالي كَانت لَه نورا [6]).

صوره فضل الاستماع للقران الكريم

ان الاستماع الي القران الكريم يكسب صاحبه نورا فِي الدنيا ينير لَه الطريق
ويبدد بِه الظلمات
ويكسب بِه الشبهات
ويقمع بِه الشهوات
ويقضي بِه علي الضلالات
وكذلِك يكسب صاحبه نورا فِي الاخرة: يمشي بِه علي الصراط
وينجو بِه مِن المهلكات حِتّى يفوز بجنة الله خالق الارض والسموات
فمن دعاءَ المؤمنين يا ايها الَّذِين امنوا توبوا الي الله توبة نصوحا عسي ربكم ان يكفر عنكم سيئاتكم ويدخلكُم جنات تجري مِن تَحْتها الانهار يوم لا يخزي الله النبي والذين امنوا معه نورهم يسعي بَين ايديهم وبايمانهم يقولون ربنا اتمم لنا نورنا واغفر لنا انك علي كُل شَيء قدير 8 سورة التحريم.

([1] رواه مسلم 6726 وابوداود والترمذي مختصرا عَن ابي هريرة رضي الله عنه مرفوعا

([2] فضائل القران واداب التلاوة للامام القرطبي ص 12 تحقيق د/ احمد حِجازي السقا
نشر المكتب الثقافي.
تنبيه لنا بَعض الملاحظات علي تحقيق الدكتور المذكور انفا للكتاب مِنها

صوره فضل الاستماع للقران الكريم
1 لَم يخرج الاحاديث النبوية
بل تركها كَما هِي
والكتاب بِه الكثير مِن الاحاديث الضعيفة والموضوعة
2 ملا الكتاب بالتعليقات الَّتِي تدل علي مِنهجه الاعتزالي مِن تقديم العقل علي النقل
وتاويل الصفات وتعطيلها

مثال نفي الشفاعة يوم القيامة ص 11
فسر استوي بمعني استولي ص 25
ويد الله بمعني قدرة الله ص 26
ونفي صفة الكلام لله ص 34 وغيرها

3 ينفي النسخ فِي القران ص 29 كَما يشكك فِي الاخذ بحديث الاحاد فِي العقيدة والاحكام ان لَم يكن يرده مطلقا ص 51
52
96)

([3] تفسير ابن كثِير 2/268-287 طبعة المكتبة القيمة

([4] المرجع السابق

([5] ضعيف مرفوعا
صحيحِ موقوفا رواه احمد مرفوعا(3/341 وَضعفه المنذري فِي الترغيب 2/345
وقال الحافظ العراقي فِي تخريج الاحياءَ 1/320 وفيه ضعف وانقطاع وَضعفه الالباني فِي ضعيف الجامع 5408
وقال محقق التبيان ص 73 وفيه الحسن البصري مدلس ولم يصرحِ بالسماع وقد اختلف فِي سماعه مِن ابي هريرة
وعباد بن ميسرة ضعيف
فالحديث ضعيف مرفوعا
صحيحِ موقوفا طبعة مكتبة ابن عباس المنصورة

([6] صحيحِ الاسناد رواه الدارمي فِي سننه برقم 3367 وفيه رزين بن عبدالله بن حِميد لَم اقف علي مِن ترجم لَه
واما عنعنة ابن جريج فلا تضر عَن عطاءَ لانه قال إذا قلت قال عطاءَ
فَهو سماع وان لَم أقل سمعت
وقد تابع رزينا عبدالرزاق 6012 فصحِ الاسناد
نقلا عَن تخريج التبيان ص 73 مكتبة ابن عباس

 

  • القران الكريم قراءة واستماع
  • صور لصيام عيد الفصح
الاستماع فضل للقران 203 مشاهده
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (No Ratings Yet)
Loading...