1:18 مساءً الأربعاء 20 فبراير، 2019






علامات ليلة القدر الصحيحة

 

بالصور علامات ليلة القدر الصحيحة 20160525 1299

توجد احاديث تصف العلامات و الامارات التى تدل و تشير الى ان ليله ما من ليالى رمضان هى ليله القدر و منها
(1 حديث جابر بن عبدالله t مرفوعا و ذكره الامام / ابن
حجر في فتح البارى كتاب ليله القدر و فيه قوله r
« ليله القدر طلقه بلجه لا حاره و لا بارده تتضح كواكبها
ولا يخرج شيطانها حتى يضيىء فجرها »*
(2 عن عباده بن الصامت t ان رسول الله r قال
« ان اماره ليله القدر انها صافيه بلجه كان فيها قمرا ساطعا
ساكنه ساجيه لا برد فيها و لا حر و لا يحل لكوكب ان يرمي به
فيها حتى تصبح ،



و ان امارتها ان الشمس صبيحتها
تخرج مستويه ليس لها شعاع مثل القمر ليله البدر
ولا يحل للشيطان ان يخرج معها يومئذ »**

(3 عن زر بن حبيش عن ا بى بن كعب قال قال لنا رسول
الله r « صبحه ليله القدر تطلع الشمس لا شعاع
لها كانها طست حتى ترتفع »***

اخرجه ابن خزيمه و ابن حبان في صحيحيهما و ابن ابى شيبه و ابن جرير الطبري
* اخرجه الامام احمد باسناد حسن و ابن جرير و البيهقى و ابن مردويه ،



و اورده
الهيثمى في مجمع الزوا ئد 3 / 408 و قال رجاله ثقات ،



و ذكره ابن
كثير في تفسير سوره القدر و ابن حجر في فتح البارى كتاب ليله القدر
** اخرجه الامام احمد و ابو داود و صححه ابن خزيمه و ابن حبان و الا لبانى ،


طست اناء نحاس مستدير طشت له غطاء به ثقوب مصفاه و له
حافه عريضه لامعه حول المصفاه لوضع الارجل عليها بعد الغسيل لتجف
وهذا الطست له رسم في المعجم الوجيز لمجمع اللغه العربية.
ثانيا p وقت ظهور العلامات i

من المهم لنا ان نعرف اكثر الاوقات التى تكون فيها العلامات
واضحه جدا ،



و قد و جدت ان افضل وقت لرؤيه هذه العلامات
والاحساس بها يكون بعد اداء صلاه العشاء و التراويح.
وقد جعل ابن خزيمه في صحيحه باب بعنوان المدرك لصلاة

العشاء في جماعه ليله القدر يكون مدركا لفضيله الليله
فعن ابى هريره t ان رسول الله r قال « من صلى العشاء في جماعه فقد اخذ بحظه من ليله القدر »*
فالنجوم لا تظهر جيدا في السماء الا بعد اختفاء الشفق.
عن السائب بن يزيد ان الرسول r قال « لا تزال ا متى على
الفطره ما صلوا المغرب قبل طلوع النجوم »**
واخرجه البزار و الحا كم بلفظ قبل اشتباك النجوم .

ثالثا p علامات خاصه للمؤمنين فقط i

هذه العلامات يشعر بها من احبه الله تعالى فتسلم عليه الملائكه و تصافحه ،



فيرق يلين قلبه و تدمع عيناه و يشعر برعشة
قشعريره في جسده ،



و يحدث ذلك للمؤمن بدون ان يري اي
علامات كونيه في السماء.
وبعد انتهاء الليله يشعر من و فقه الله تعالى و ادرك هذه الليلة
بالطما نينه و السكينه و هو ما نسميه راحه البال و السعاده ،

ويشعر بتغير ملموس في حياته الى الا فضل.
ويستجيب الله دعاء المؤمن بما فيه الخير له و التى يعلمه الله.

اخرجه ابن خزيمه و البيهقى و في روايه فقد ادرك ليله القدر ،


وعند الطبرانى عن ابى امامه ،



و عند ما لك ان سعيد بن المسيب t قال
من شهد العشاء من ليله القدر فقد اخذ بحظه منها
وفى شرح الزرقانى كتاب الاعتكاف باب ما جاء في ليله القدر
خص العشاء لا نها من الليل دون الصبح فهو ليس من الليل
* اخرجه احمد و الطبرانى بالكبير و البيهقى بالسنن و حسنه الا لبانى لغيره.

رابعا p علامات كونيه للناس جميعا i

هذه العلامات هى التى دعوت علماء الفلك في العالم كله بان
يتاملوا و يتفكروا فيها جيدا ،



ليروا عظمه خالق هذا الكون.
ان ما يحدث في ليله القدر هو بالفعل مهرجان و احتفال كوني
مشترك بين مخلوقات الله في السماء و مخلوقات الله في الارض جميعا ،



و لا يحدث الا مره واحده كل عام0
وتنقسم العلامات الكونيه حسب وقت ظهورها لنا الى

1 علامات قبل طلوع الفجر

وهى التى نستدل بها على ان هذه الليله هى ليله القدر0

يمكن القول بان رسول الله r و الذى ا و تى جوامع الكلم لخص امارات ليله القدر في ثلاث كلمات فقط و هى
ليله القدر بلجه و طلقه و ساكنه
فرغم كون ليله القدر في ليالى الاسبوع الاخير من رمضان
والتى يكون فيها القمر اما مختفيا كما في ليله 29 او انارة
القمر قليله كما في ليالى 24 ،



25 ،



27 ،



الا اننا نجد كمية
الا ناره في ليله القدر اكبر من المعتاد ،



مصداقا لقول رسول

الله r كان فيها قمرا ساطعا

ونرى ذلك بوضوح في الاماكن التى تعتمد فقط على نور القمر
بعيدا عن مصابيح اعمده الكهرباء في الشوارع0
وقد يختلف انسان عن اخر في تقدير نسبه الا ضاءه كما في
المدن الكبري ،



و لذلك جعل الله علامه ا خري ظاهره لكل انسان
فى اي مكان و هى قوله r تتضح كواكبها
وبالفعل تظهر اعداد كثيره جدا لا حصر لها من الكواكب في
ليله القدر لم نكن نشاهدها في اي ليله ا خرى0
بل الاعجب من ذلك و الله على ما اقول شهيد انه مع النظر
لفتره في السماء ستجد ان شاء الله تعالى انوار مثل المصابيح
تتحرك امام عينيك في لحظات معينة0

فقد شاهد معى الجيران و الاصدقاء هذه الا نوار تتحرك حركة
غريبه و عجيبه شبهها بعض الحاضرين بانها تتحرك كالنحلة
لان الحركه لم تكن في مسار محدد و ثابت مثل اي طائره عابرة.
ونشاهد السحب في هذه الليله كانها مضاءه و ذلك بالمقارنة

بالليالى الا خري قبلها او بعدها ،



فقد قال بعض من شاهدها
كان السحب بها لمبات فلورسنت بيضاء.
وقال ابن حجر اختلفوا هل لها علامه تظهر لمن و فقت له ام لا ،



فقيل يري كل شيء ساجدا ،



و قيل الا نوار في كل مكان ساطعه حتى في المواضع المظلمه 000 *
ومن العباد من يري نورا كالبرق الخاطف **

وطلا قه اليوم و الليله تعنى اعتدال المناخ و الطقس ،



و وصفها

ايضا r بانها صافيه اي لا عواصف رعديه او ترابيه او
رمليه ،



حتي لا يمنعنا ذلك من رؤيه معجزات الله الكونيه و التى تحدث في ليله القدر0
ووصفها r بانها لا حاره و لا بارده اي معتدله المناخ ،


ووصفها r بانها ساكنه اي لا توجد اصوات للعواصف.
واذا كانت طلا قه الوجه تعنى الفرح و السرور فيكفى ان تنظر ببصرك الى السماء لتراها كانها في فرح و عرس.
والدليل على وجود هذا الفرح هو كثره المصابيح و الزينة

فى السماء اي النجوم كما في قول الله تعالى
[ الملك 5 ] [ الصافات 6 ] وبالفعل نجد في السماء اعداد كثيره من المصابيح كما نفعل نحن الان في افراحنا و احتفالا تنا بتعليق المصابيح للزينة.

فتح البارى كتاب فضل ليله القدر باب تحرى ليله القدر0
* حدث ذلك بالفعل و ذكر ذلك مؤلف كتاب شرح الصدر بفضا ئل ليله القدر
وقد وصفها r بانها ساجيه و في معجم لسان العرب ليله ساجية
اذا كانت ساكنه البرد و الريح و السحاب غير مظلمه
وهذا وصف في منتهي الدقه لما يحدث في ليله القدر.
فجمع رسول الله r كل ذلك في كلمه واحده ساجيه .
وليله القدر هى ليله ساكنه هادئه فلا عواصف فيها و لا اصوات
مزعجه حيث تسكن الريح بامر الله كما في قوله تعالى
[ الشوري 33 ] وهذا فيه من الاعجاز الكثير حيث تاتى ليله القدر في كل فصول
السنه بما فيه فصل الشتاء ذو الرياح العاتيه او تاتى في موسم
رياح الخماسين بمصر او موسم العواصف الرمليه بالسعودية.
ولكننا سنجد ان شاء الله ليله القدر ساكنه و هادئه في كل هذه

الاوقات ،



و لكن قد نشعر بريح طيبه لها رائحه عطرة.
واذا بحثنا معا في سبب اي ضوضاء او ازعاج سنجد ان اصله
الشيطان و اولياء هذا الشيطان و اعوانه.
وليله القدر هى الليله الوحيده في العام كله التى لا يخرج فيها
الشيطان نهائيا ،



سواء كان شيطان ما رد او شيطان غير ما رد
وذلك بقدره الله تعالى كما في قوله r
« و لا يخرج شيطانها حتى يضيء فجرها »
وبذلك لا نرى اي شهاب في ليله القدر و لا في الصباح التالى لها
والذى يرجم به اي شيطان يحاول التصنت كما في قوله r
« و لا يحل لكوكب ان يرمي به فيها حتى تصبح »
« و لا يحل للشيطان ان يخرج معها يومئذ »
فمن الاعجاز عدم حدوث شهب حتى لو جاءت ليله القدر في
التوقيتات المحدده للزخات الشهابية.
وعن ابن مسعود t ان النبى r قال « ان الشمس
تطلع كل يوم بين قرنى شيطان الا صبيحه ليله القدر »*

رواه ابن ابى شيبه و ابن جرير و ذكره ابن حجر في الفتح ليله القدر
وبالفعل لا يمكن ان يوجد اي شيطان اثناء صعود الملائكه الى
السماء تماما مثل اثناء نزولهم منها0
حتي الملائكه نفسها لا تتواجد في مكان يوجد به شياطين ،

اى لا تجتمع الملائكه و الشياطين معا في مكان واحد.

ولذلك يقال اذا حضرت الملائكه هربت الشياطين
وقد ذكر النووى في شرحه لصحيح مسلم قول القاضى عياض
ان الشياطين في شهر رمضان تقيد حركتهم و عملهم
ويمنعوا عن ايذاء المؤمنين فقط دون غيرهم ،



اما في ليله القدر
فقط فممنوع خروج كل الشياطين لكل الناس ،



و قول النبى r
ان الشيطان لا يخرج في ليله القدر دليل على خروجه في الليالى الا خري من شهر رمضان لغير المسلمين
واقول ان هذا الكلام يؤيده قوله r عن فضل شهر رمضان
تغل فيه ،



و يصفد فيه مرده الشياطين
بمعني انه في كل رمضان يتم تقييد و منع المارد و الشديد الطغيان من الشياطين اما في ليله القدر فيمنع الجميع.
اما شياطين الا نس فهم لا يكفوا الا ذي عن كل الناس في كل
وقت و حين و هم السبب في حدوث اي نزاع او ايذاء في ليله القدر
واذا اردنا الا حساس بالسكون و الهدوء في ليله القدر فلا بد ان
نذهب بعيدا عن ضوضاء المدن و السيارات0
وسبحان الله كما يري الديك الملائكه عند حضورهم لصلاه الصبح
فان الحمير و الكلاب يروا شياطين الجن ،



و بما ان الشيطان لا
يخرج في ليله القدر فبالتالى لن يراه كل من الحمار و الكلب ،



فلا
نسمع اصواتهم المزعجه الا عند الاعتداء عليهم.

فقد اخرج البخارى و مسلم عن ابى هريره t ان النبى r قال « اذا سمعتم صياح الديكه فاسالوا الله من فضله فانها رات
ملكا ،



و اذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من
الشيطان فانه راى شيطانا »
وزاد ابو داود بعد نهيق الحمار قوله r و نباح الكلب
2 علامات بعد طلوع الفجر

هذه العلامات تكون بعد انتهاء و انقضاء ليله القدر و التى تكون سالمه من الرياح الشديده العواصف ،



و هى سالمه ايضا من
الشياطين حتى مطلع الفجر ،



و لكن بقدره الله تعالى يمتد ايضا
منع الشيطان من الخروج حتى تشرق الشمس في الصباح التالي
ومن اهم علامات ليله القدر بعد طلوع الفجر هو اختلا في شكل الشمس عن المعتاد يوميا ،



فيحدث للشمس الاتى
[ ا ] تشرق الشمس ضعيفه بيضاء كالقمر ليله البدر.

فالشمس تتحول سريعا و في اقل من دقيقه للون الابيض فيمكن النظر اليها مباشره و بدون ضرر للعين ،



و هذا ما حدث بالفعل عندما نظرت انا و جارى في السكن الى قرص الشمس لا كثر من نصف ساعه متصله و كان ذلك صباح يوم الاربعاء 25 من رمضان لسنه 1427ه ،



و لقد قمت بنفسى بتصوير ذلك المنظر الفريد و العجيب الصوره هنا بالموقع مع صور ا خري
[ ب] تشرق الشمس بدون اشعه حولها.

اى اننا لا نري تلك الخيوط الا شعه التى تخرج منها مثل اي يوم اخر ،



و قد فسر القاضى عياض سبب حدوث ذلك و ذكره
الامام النووى في شرحه لصحيح مسلم بقوله
ان ذلك يحدث نتيجه صعود جبريل u و الملائكه معه من
بعد صلاه الفجر فيغطى باجنحته مشرق الشمس فتشرق
الشمس حينئذ ضعيفه و ليس لها شعاع
[ ج ] تشرق الشمس كانها طست حتى ترتفع.

هذا وصف في منتهي الدقه لشكل الشمس يوضح اعجازه r
فالطست سبق شرحه هنا ،



و عندما نطيل النظر للشمس و ندقق في شكلها جيدا سنجد انها تتكون من دائره داخليه كانها زجاج مسنفر او شبكه او مصفاه تحجب ضوء الشمس خلفها ،



ثم حول
هذه الدائره طبقه مستديره لامعه متلا لئه جدا كحافه الطست اللامعه فلا نملك حينئذ الا ان نقول صدق الله و رسوله.

 

بالصور علامات ليلة القدر الصحيحة 20160525 1300

  • العلامات ليلة البدر في رمظان
  • تفسير رؤية رياح الخماسين في المنام
  • حديث ليلة القدر يكونن فيها القمر كشق ج
  • هل من علامات ليلة القدر عدم ظهور النجوم
360 views

علامات ليلة القدر الصحيحة