8:01 مساءً الثلاثاء 23 أبريل، 2019




علامات الساعه التي ظهرت

فقرات الموضوع

علامات الساعة التي ظهرتبالصور علامات الساعه التي ظهرت 391e9a09712b9c8b2d3dc50727213428

يقسم بعض العلماء علامات الساعات الى كبري ،

 

 

و صغري ،

 

 

و يقسمها اخرون الى ثلاثة اقسام ،

 

 

و يجعلون بينهما ” و سطي ” ،

 

 

و يمثلون له بخروج ” المهدى ” .

 


وعلامات الساعة الصغري يصلح تقسيمها الى ثلاثة اقسام قسم منها انقضي ،

 

 

و قسم لا يزال يتكرر ،

 

 

و قسم لم يحدث بعد .

 


وفى ظننا ان هذا التقسيم هو الذى يكون فيه اجابة الاخ السائل عما يتكرر من الكلام في ان اشراط الساعة و علامات الصغري قد انقضت كلها .

 


وقد حصر هذه الاقسام باحاديثها الشيخ عمر سليمان الاشقر حفظة الله في كتابة القيم ” القيامة الصغري ” ،

 

 

و سنحاول تلخيص المواضع التي خارج السؤال ،

 

 

و نبسط القول في مبحث موضوع السؤال .

 

بالصور علامات الساعه التي ظهرت 20160628 1693
قال الشيخ عمر سليمان الاشقر – حفظة الله –
والعلامات الصغري يمكن تقسيمها الى قسمين قسم و قع ،

 

 

و قسم لم يقع بعد ،

 

 

و الذى و قع قد يكون مضي و انقضي ،

 

 

و قد يكون ظهورة ليس مرة واحدة ،

 

 

بل يبدو شيئا فشيئا ،

 

 

و قد يتكرر و قوعة و حصولة ،

 

 

و قد يقع منه في المستقبل اكثر مما و قع في الماضى .

 


ولذلك سنعقد لعلامات الساعة اربعة فصول
الاول العلامات الصغري التي و قعت و انقضت .

 


الثاني العلامات الصغري التي و قعت ،

 

 

و لا تزال مستمرة ،

 

 

و قد يتكرر و قوعها.
الثالث العلامات الصغري التي لم تقع بعد .

 


الرابع العلامات الكبري .

 

بالصور علامات الساعه التي ظهرت 20160628 1694

ا.

 

علامات الساعة التي و قعت
ونعنى بها العلامات التي و قعت و انقضت ،

 

 

و لن يتكرر و قوعها ،

 

 

و هي كثيرة ،

 

 

و سنذكر بعضا منها
1.

 

بعثة الرسول صلى الله عليه و سلم و وفاتة .

 


2.

 

انشقاق القمر .

 


3.

 

نار الحجاز التي اضاءت اعناق الابل ببصري بلدة في الشام – .

 


4.

 

توقف الجزية و الخراج .

 

ب.

 

العلامات التي و قعت ،

 

 

و هي مستمرة ،

 

 

او و قعت مرة و يمكن ان يتكرر و قوعها
1.

 

الفتوحات و الحروب .

 


وقد فتحت فارس و الروم و زال ملك كسري و قيصر ،

 

 

و غزا المسلمون الهند ،

 

 

و فتحوا القسطنطينية ،

 

 

و سيكون للمسلمين في مقبل الزمان ملك عظيم ينتشر فيه الاسلام و يذل الشرك ،

 

 

و تفتح روما مصداقا ؛

 

 

لحديث الرسول صلى الله عليه و سلم القائل ليبلغن هذا الامر ما بلغ الليل و النهار ،

 

 

و لا يترك الله بيت مدر و لا و بر الا ادخلة الله هذا الدين ،

 

 

بعز عزيز ،

 

 

او بذل ذليل ،

 

 

عزا يعز الله به الاسلام ،

 

 

و ذلا يذل الله به الكفر رواة احمد 28 / 154 و صححة محققو المسند – .

 

بالصور علامات الساعه التي ظهرت 20160628 1695
2.

 

قتال الترك و التتر .

 


3.

 

اسناد الامر الى غير اهلة .

 


4.

 

فساد المسلمين .

 


5.

 

و لادة الامة ربتها ،

 

 

و تطاول الحفاة العراة رعاة الشاة في البنيان .

 


6.

 

تداعى الامم على الامة الاسلامية .

 


7.

 

الخسف و القذف و المسخ الذى يعاقب الله به اقواما من هذه الامة .

 


8.

 

استفاضة المال .

 


9.

 

تسليم الخاصة ،

 

 

و فشو التجارة ،

 

 

و قطع الارحام .

 


10.

 

اختلال المقاييس
اخبرنا الرسول صلى الله عليه و سلم ان المقاييس التي يقوم بها الرجال تختل قبل قيام الساعة ،

 

 

فيقبل قول الكذبة و يصدق ،

 

 

و يرد على الصادق خبرة ،

 

 

و يؤتمن الخونة على الاموال و الاعراض ،

 

 

و يخون الامناء و يتهمون ،

 

 

و يتكلم التافهون من الرجال في القضايا التي تهم عامة الناس ،

 

 

فلا يقدمون الا الاراء الفجة ،

 

 

و لا يهدون الا للامور المعوجة ،

 

 

فقد اخرج الامام احمد و ابن ما جة و الحاكم عن ابي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم سياتى على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ،

 

 

و يكذب فيها الصادق و يؤتمن فيها الخائن و يخون فيها الامين و ينطق فيها الرويبضة ،

 

 

قيل و ما الرويبضة

 

 

قال الرجل التافة يتكلم في امر العامة رواة ابن ما جة 4036 و صححة الالبانى في ” صحيح ابن ما جة ” – .

 


11.

 

شرطة اخر الزمان الذين يجلدون الناس .

 

ج.

 

العلامات التي لم تقع بعد
1.

 

عودة جزيرة العرب جنات و انهارا
عن ابي هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لا تقوم الساعة حتى يكثر المال و يفيض حتى يخرج الرجل بزكاة ما له ،

 

 

فلا يجد احدا يقبلها منه و حتى تعود ارض العرب مروجا و انهارا رواة مسلم 157 .

 


وعودتها جنات و انهارا اما بسبب ما يقوم اهلها به من حفر الابار ،

 

 

و زراعة الارض و نحو ذلك مما هو حاصل في زماننا ،

 

 

واما بسبب تغير المناخ ،

 

 

فيتحول مناخها الحار الى جو لطيف جميل ،

 

 

و يفجر خالقها فيها من الانهار و العيون ما يحول جدبها خصبا ،

 

 

و يحيل سهولها الجرداء الى سهول مخضرة فيحاء ،

 

 

و هذا هو الاظهر ،

 

 

فانة يحكى حالة ترجع فيها الجزيرة الى ما كانت عليه من قبل .

 


2.

 

انتفاخ الاهلة
من الادلة على اقتراب الساعة ان يري الهلال عند بدو ظهورة كبيرا حتى يقال ساعة خروجة انه لليلتين او ثلاثة ،

 

 

فعن ابن مسعود رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من اقتراب الساعة انتفاخ الاهلة رواة الطبرانى في ” الكبير ” 10 / 198 ،

 

 

و صححة الالبانى في ” صحيح الجامع ” 5898 .

 


وعن انس رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من اقتراب الساعة ان يري الهلال قبلا فيقال لليلتين ،

 

 

وان تتخذ المساجد طرقا – رواة الطبرانى في ” الاوسط ” 9 / 147 و حسنة الالبانى في ” صحيح الجامع ” 5899 .

 


3.

 

تكليم السباع و الجماد الانس
روي الامام احمد في مسندة عن ابي سعيد الخدرى ،

 

 

قال ” عدا الذئب على شاة فاخذها فطلبة الراعى فانتزعها منه فاقعي الذئب على ذنبة ،

 

 

قال : الا تتقى الله تنزع منى رزقا ساقة الله الى فقال يا عجبى ذئب مقع على ذنبة يكلمنى كلام الانس فقال الذئب الا اخبرك باعجب من ذلك محمد صلى الله عليه و سلم بيثرب يخبر الناس بانباء ما قد سبق قال فاقبل الراعى يسوق غنمة حتى دخل المدينة فزواها الى زاوية من زواياها ثم اتي رسول الله صلى الله عليه و سلم فاخبرة فامر رسول الله صلى الله عليه و سلم فنودى الصلاة جامعة ثم خرج فقال للراعى اخبرهم ،

 

 

فاخبرهم ،

 

 

فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم صدق و الذى نفسي بيدة لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الانس و يكلم الرجل عذبة سوطة و شراك نعلة و يخبرة فخذة بما احدث اهلة بعدة رواة احمد 18 / 315 و صححة محققو المسند .

 


4.

 

انحسار الفرات عن جبل من ذهب
روي البخارى و مسلم في صحيحيهما عن ابي هريرة رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يوشك الفرات ان يحسر عن كنز من ذهب فمن حضرة فلا ياخذ منه شيئا ،

 

 

و في رواية يحسر عن جبل من ذهب .

 


وفى رواية عند مسلم لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل الناس عليه فيقتل من كل ما ئة تسعة و تسعون و يقول كل رجل منهم لعلى اكون انا الذى انجو .

 


ورواة مسلم عن ابي بن كعب بلفظ يوشك الفرات ان يحسر عن جبل من ذهب فاذا سمع به الناس ساروا الية فيقول من عندة لئن تركنا الناس ياخذون منه ليذهبن به كله قال فيقتتلون عليه فيقتل من كل ما ئة تسعة و تسعون .

 


ومعنى انحسارة انكشافة لذهاب ما ئة ،

 

 

كما يقول النووى ،

 

 

و قد يكون ذلك بسبب تحول مجراة ،

 

 

فان هذا الكنز او هذا الجبل مطمور بالتراب و هو غير معروف ،

 

 

فاذا ما تحول مجري النهر لسبب من الاسباب و مر قريبا من هذا الجبل كشفة ،

 

 

و الله اعلم بالصواب .

 


والسبب في نهى الرسول صلى الله عليه و سلم من حضرة عن الاخذ منه لما ينشا عن اخذة من الفتنة و الاقتتال و سفك الدماء .

 


5.

 

اخراج الارض كنوزها المخبوءة
روي مسلم في صحيحة عن ابي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم تقيء الارض افلاذ كبدها امثال الاسطوان من الذهب و الفضة ،

 

 

فيجيء القاتل فيقول في هذا قتلت و يجيء القاطع ،

 

 

فيقول في هذا قطعت رحمى ،

 

 

و يجيء السارق ،

 

 

فيقول في هذا قطعت يدى ثم يدعونة فلا ياخذون منه شيئا .

 


وهذه اية من ايات الله ،

 

 

حيث يامر الحق الارض ان تخرج كنوزها المخبوءة في جوفها ،

 

 

و قد سمي الرسول صلى الله عليه و سلم تلك الكنوز بافلاذ الكبد ،

 

 

و اصل الفلذ ” القطعة من كبد البعير ” ،

 

 

و قال غيرة هي القطعة من اللحم ،

 

 

و معنى الحديث التشبية ،

 

 

اى تخرج ما في جوفها من القطع المدفونة فيها ،

 

 

و الاسطوان جمع اسطوانة ،

 

 

و هي السارية و العمود ،

 

 

و شبهة بالاسطوان لعظمتة و كثرتة ” .

 


وعندما يري الناس كثرة الذهب و الفضة يزهدون فيه ،

 

 

و يالمون لانهم ارتكبوا الذنوب و المعاصى في سبيل الحصول على هذا العرض التافة .

 


6.

 

محاصرة المسلمين الى المدينة
من اشراط الساعة ان يهزم المسلمون ،

 

 

و ينحسر ظلهم ،

 

 

و يحيط بهم اعداؤهم و يحاصروهم في المدينة المنورة .

 


عن ابن عمر رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يوشك المسلمون ان يحاصروا الى المدينة حتى يكون ابعد مسالحهم سلاح رواة ابو داود 4250 و صححة الالبانى في ” صحيح ابي داود ” – .

 


والمسالح ،

 

 

جمع مسلحة ،

 

 

و هي الثغر ،

 

 

و المراد ابعد مواضع المخافة من العدو .

 


وسلاح ،

 

 

موضع قريب من خيبر .

 


7.

 

احراز ” الجهجاة ” الملك
الجهجاة رجل من قحطان سيصير الية الملك ،

 

 

و هو شديد القوة و البطش ،

 

 

ففى الصحيحين عن ابي هريرة ،

 

 

عن النبى صلى الله عليه و سلم لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاة رواة البخارى 3329 و مسلم 2910 .

 


وفى رواية لمسلم 2911 لا تذهب الايام و الليالي حتى يملك رجل يقال له ” الجهجاة ” .

 


ويحتمل ان يكون هذا الذى في الرواية الاخيرة غير الاول ،

 

 

فقد صح في سنن الترمذى عن ابي هريرة ان هذا الجهجاة من الموالى ،

 

 

ففى سنن الترمذى 2228 عن ابي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يذهب الليل و النهار حتى يملك رجل من الموالى يقال له ” جهجاة ” .

 


والمراد بكونة يسوق الناس بعصاة انه يغلب الناس فينقادون له و يطيعونة ،

 

 

و التعبير بالسوق بالعصا للدلالة على غلظتة و شدتة ،

 

 

و اصل الجهجاة الصياح ،

 

 

و هي صفة تناسب العصا كما يقول ابن حجر ،

 

 

و هل يسوق هذا الرجل الناس الى الخير ام الشر

 

 

ليس عندنا بيان من الرسول صلى الله عليه و سلم بذلك .

 


8.

 

فتنة الاحلاس و فتنة الدهماء ،

 

 

و فتنة الدهيماء
عن عبدالله بن عمر قال كنا عند رسول الله صلى الله عليه و سلم قعودا فذكر الفتن فاكثر ذكرها حتى ذكر فتنة الاحلاس ،

 

 

فقال قائل يا رسول الله و ما فتنة الاحلاس

 

 

قال هي فتنة هرب و حرب ،

 

 

ثم فتنة السراء ،

 

 

دخلها – او دخنها – من تحت قدمي رجل من اهل بيتي يزعم انه منى و ليس منى انما و ليى المتقون ثم يصطلح الناس على رجل كورك على ضلع ،

 

 

ثم فتنة الدهيماء لا تدع احدا من هذه الامة الا لطمتة لطمة فاذا قيل انقطعت تمادت يصبح الرجل فيها مؤمنا و يمسى كافرا حتى يصير الناس الى فسطاطين فسطاط ايمان لا نفاق فيه و فسطاط نفاق لا ايمان فيه اذا كان ذاكم فانتظروا الدجال من اليوم او غد رواة ابو داود 4242 و احمد 10 / 309 و اللفظ له – ،

 

 

و صححة الالبانى في ” صحيح ابي داود ” – .

 


والاحلاس جمع حلس ،

 

 

و هو الكساء الذى يلى ظهر البعير تحت القتب ،

 

 

شبهت به الفتنة لملازمتها للناس حين تنزل بهم كما يلازم الحلس ظهر البعير ،

 

 

و قد قال الخطابي يحتمل ان تكون هذه الفتنة شبهت بالاحلاس لسواد لونها و ظلمتها .

 


والحرب بفتح الراء ذهاب المال و الاهل ،

 

 

يقال حرب الرجل فهو حريب فلان اذا سلب ما له و اهلة .

 


والسراء النعمة التي تسر الناس من و فرة المال و العافية ،

 

 

و اضيفت الفتنة اليها لان النعمة سببها ،

 

 

اذ ان الانسان يرتكب الاثام و المعاصى بسبب ما يتوفر له من الخير .

 


وقوله ” كورك على ضلع ” هذا مثل للامر الذى لا يستقيم و لا يثبت ،

 

 

لان الورك لا يتركب على الضلع و لا يستقيم معه .

 


والدهيماء الداهية التي تدهم الناس بشرها .

 


9.

 

خروج المهدى
ثبت في الاحاديث الصحيحة ان الله تبارك و تعالى يبعث في اخر الزمان خليفة يكون حكما عدلا ،

 

 

يلى امر هذه الامة من ال بيت الرسول صلى الله عليه و سلم من سلالة فاطمة ،

 

 

يوافق اسمه اسم الرسول صلى الله عليه و سلم ،

 

 

و اسم ابية اسم ابي الرسول صلى الله عليه و سلم ،

 

 

و قد و صفتة الاحاديث بانه اجلي الجبهة ،

 

 

اقني الانف ،

 

 

يملا الارض عدلا ،

 

 

بعد ان ملئت جورا و ظلما ،

 

 

و من الاحاديث التي و ردت في هذا
عن عبدالله بن مسعود رضى الله عنه ،

 

 

قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من اهل بيتي يواطئ اسمه اسمى رواة الترمذى 2230 و ابو داود ،

 

 

و في رواية لابي داود 4282 قال لو لم يبق من الدنيا الا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلا مني – او من اهل بيتي – يواطئ اسمه اسمي و اسم ابية اسم ابي يملا الارض قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا .

 


” القيامة الصغري ” 137 206 باختصار ،

 

 

و تهذيب .

 


وبة يتبين انه ثمة تسع علامات للساعة الصغري لم تظهر بعد ،

 

 

و يتبين ان ما يتكرر من كلام كثير من الناس ان علامات الساعة الصغري قد ظهرت كلها و لم يبق الا ” المهدى ” قول عار عن الصحة .

 

    الجهجاه رجل من قحطان

509 views

علامات الساعه التي ظهرت