12:59 صباحًا الأربعاء 22 مايو، 2019




علاج امراض القلب بالاعشاب الطبيعية

علاج امراض القلب بالاعشاب الطبيعية

صور علاج امراض القلب بالاعشاب الطبيعية

تتصدر امراض القلب و الشرايين قائمة المرض و الوفاة في معظم دول العالم و اهم اشكال الاصابة مرض الشرايين التاجية و الجلطة الدماغية و نقطة البدء في هذه الامراض هي ما يسمي ب(عوامل الخطر …..بعض هذه العوامل يمكن تعديلها التدخين /ارتفاع الضغط/السكري/ارتفاع الكولسترول و الدهون الثلاثية بالدم/السمنة …وثمة عوامل لايمكن تعديلها تقدم السن/السجل العائلى الايجابي لامراض القلب و الاوعية الدموية
يزداد احتمال الاصابة بامراض القلب و الاوعية عند شخص ما كلما ازداد عدد عوامل الخطر لدية …ويتطور المرض بالتدريج و بشكل بطيء على مدي سنوات و لاتظهر الاعراض الا في مرحلة متاخرة و كثيرا ما يكون العرض الاول الجلطة القلبية او الدماغية ….ولقد اجريت دراسة نسيجية على الشرايين التاجية لاشخاص توفوا في الحوادث ان العلامات الاولي لتصلب الشرايين وهي ترسب خط من الكولسترول تحت بطانة الشريان تبدا بالظهور في سن مبكرة جدا اي في سن المراهقة و هذا يجعل من الوقاية المبكرة امرا في غاية الاهمية فلايجوز ان ينتظر المدخن حدوث الجلطة القلبية كى يتوقف عن التدخين

 

من جهة اخرى فهناك فئة من الناس تكون احتمال اصابتهم بامراض القلب و الاوعية مرتفعة للغاية و عليهم ان يسرعوا باتخاذ اجراءات الوقاية قبل فوات الاوان و يطلق على هذه الفئة اسم (المنظومة الاستقلابية) و تتصف بوجود ثلاثة او اكثر من المكونات الخمسة التالية
1 السمنة المركزية او الحشوية حيث تتوضع الدهون في احشاء البطن و لذا يبرز الى الامام اخذا شكل التفاحة و تتميز البدانة المركزية سريريا بان محيط الخصر عند السرة يتجاوز 102 سنتمتر عند الذكور و 88 سنتمتر عند الاناث اوان النسبة بين محيط الخصر و محيط الورك اكثر من 1 رجال و 0.8 نساء)
2-ازدياد الدهون الثلاثية في الدم اكثر من 150 ملغ%
3-انخفاض نسبة الكولسترول الجيد بالدم اقل من 40 ملغ عند الرجال و اقل من 50ملغ عند النساء
4-ارتفاع سكر الدم عند الصيام اكثر من 110 ملغ%
5-ضغط الدم اكثر من 135/80 ملمز
ان خطة الوقاية من امراض القلب و الاوعية تشمل الامور التالية الغذاء الصحي/ضبط الوزن / ممارسة التمرين / الابتعاد عن مصادر التوتر و القلق / التوقف عن التدخين / ضبط الكولسترول و الدهنيات بالدم / علاج السكرى و ارتفاع الضغط
وسوف يكون هذا المقال متمحورا حول الغذاء بالاضافة لذكر النباتات و الاعشاب “صديقة القلب” كى تكون الفائدة اعم و اشمل
صور علاج امراض القلب بالاعشاب الطبيعية
(10 ميزات للغذاء الصحي
———————————
1 الكثير من الخضار و الفواكه
2 كمية لاباس بها من الحبوب الكاملة و البقوليات
3 اللحم الابيض بعد نزع الجلد)بدلا من الاحمر…والحم المشفي بدلا من المدهن ابتعد عن الاطعمة المحضرة اللانشون/النقانق/السجق..)
4 الاسماك الزيتية مرتين او ثلاثة بالاسبوع
5 اطبخ بكمية بسيطة من الزيوت النباتية زيت الزيتون/الذرة/دوار الشمس.. و لا تطبخ بالدهون الحيوانية السمن/الزبدة…)
6 البيض ليس اكثر من ثلاثة اسبوعيا
7 منتجات الالبان قليلة او معدومة الدسم
8 حضر طعامك بالبخار او السلق او ال شي و ابتعد عن القلي
9 قلل ما امكن من السكر و الملح
10 ابتعد عن الصلصات الدسمة مثل المايونيز
الاغذية و الاعشاب المفيدة للقلب و الشرايين
———————————————-
منذ القديم ادرك الانسان فائدة بعض الاغذية و الاعشاب في مداواة المرض و الحفاظ على الصحة و قد كان الطبيب اليونانى ابوقراط المعروف بابي الطب يعلم تلاميذة قائلا يداوي كل عليل بما يتوفر في ارضة من عقاقير لان الطبيعة تتطلع الى ما يناسبها من غذاء و دواء….وفيما يلى اهم اصدقاء القلب.
الاعشاب في الداء السكري
حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية فان عدد مرضي السكرى وصل الى 171مليون عام 2000 و يتوقع ان يصل العدد الى 366مليون عام 2030
ان الداء السكرى من النموذج الثاني(وهو يشكل اكثر من 90 من الحالات يحدث نتجة اجتماع عاملين
**الاول عجز خلايا البنكرياس عن افراز الانسولين
**الثاني مقاومة الانسجة لفعل الانسولين
وتختلف نسبة مشاركة هذين العاملين من حالة لاخرى فالمريض النحيل يكون عوز الانسولين لدية السبب الرئيس في حين تكون مقاومة الانسجة هي السبب الرئيس في المريض البدين
فى الحالات التي يكون فيها السكر مرتفعا بشكل بسيط يكفى لضبط السكر اتباع نظام غذائى مناسب و ممارسة الرياضة بشكل يومي
يظن الناس ان وجود مريض السكرى في المنزل يتطلب حمية خاصة به فقط و بالتالي فان على ربة المنزل ان تحضر اكلتين بدلا من اكلة واحدة و لكن الحقيقة ان طعام المريض السكرى هو الغذاء الصحي الذى يمكن ان تشارك فيه العائلة كلها
وبشكل مبسط يكون طبق الاكل للمريض السكرى موزعا كما يلى
¼ الطبق من اللحوم
¾ الباقية تقسم بالتساوى بن الخضروات و الكربوهيدرات ارز مكرونة بطاطس ….الخ)
اغذية و اعشاب مفيدة للداء السكرى
=======================
1-الثوم و البصل ثلاثة في واحد
———————————— كثيرة هي الامثال الشعبية التي تشنع بالثوم و البصل بسبب رائحتها المزعجة فالمثل الشامي يقول ابوك البصل و امك الثوم فمن اين لك الرائحة الطيبة ياميشوم

 

؟” اي “مشؤوم” ….لكن رغم ذلك فان القدماء استعملوا البصل و الثوم لاغراض كثيرة فقد اضاف اليونانيون الثوم الى طعام الرياضيين و اضافة المصريون الى طعام العاملين في بناء الاهرامات و اضافة الرومان الى طعام الجنود و ذلك للحصول على القوة و النشاط….اما البصل فقداطلق عليه الهنود الحمر “سكان امريكا الاصليين ” اسم شيكاغو و هي كلمة تعني القوة و العظمة و على ذلك سميت المدينة المعروفة
ينتمى البصل و الثوم للفصيلة الزنبقية و لهما فوائد عديدة في مجال القلب و الاوعية
**فهي تخفض مستوي السكر بالدم بوجود ما دة كيماوية تشبة في فعلها الانسولين
**وتخفض ضغط الدم و الكولسترول…..كما يمنع الكوليسترول السيء من الالتصاق بجدار الشرايين
**كما تقلل من قابلية الدم للتخثر
هذا بالاضافة للفعل المطهر على جوف الفم و الجهاز الهضمى و التنفسي بسبب المادة الكبريتية الموجودة اليسين)
يمكن الحصول على فوائد الثوم المختلفة بقضم فصين من الثوم اوتناول كبسولتين يوميا و للتخلص من الرائحة غير الرغوب فيها يمك مضغ الهيل او اليانسون او الكمون او البن…
2-بذور الحلبة(FENUGREEK
من المعروف ان الحلبة تستعملها الوالدات المرضعات لادرار الحليب و هي ايضا تخفض سكر الدم كما تخفض كولسترول الدم و تستعمل على شكل سفوف كما يوجد منها كبسولات
3-القرع المر BITTER GROUND او الخيار الكوري
—————————————————————
وهو يشبة الكوسا او الخيار و لكن يبرز على سطحة نتوءات كثيرة و لقد بينت دراسة الدكتور جابر القحطانى التي نشرت عام 1985 فائدة هذا النبات في خفض سكر الدم
يمكن ان تؤكل ثمار الخيار الكوري كما هي او يشرب عصيرها او يعمل منها مغلى و يصفي و يشرب
4-الخطمى GYMNEMA):
—————————————
من المعروف عن هذا العشب استخدام اوراقة و ازهارة مع اعشاب اخرى لعلاج الاضطرابات الهضمية و الحالات الصدرية و تعود فائدتة في خفض سكر الدم الى المواد الهلامية التي تصل نسبتها فيه الى 35 و البكتين(حتى 12% و ما يفيد هنا بشكل خاص الجذور
يتوفر الخطمى بشكل اكياس شاى و كبسولات
5 الغار(BAY LAUREL):
———————————–
وهو النبات الذى تضفر من اوراقة اكاليل النصر عند اليونانيين القدماء …..و الجزء المستخدم الاوراق و الزيت الطيار وهو يشكل 3 من الاوراق و الية الفعل هي تحسين فعل الانسولين
6 معدن الكروم
——————–لهذاالمعدن النادر دور في تحريض افراز الانسولين من البنكرياس و بالتالي حرق السكر و هو يوجد بشكل كبسولات اما في مجال الغذاء فهو موجود في اللحوم و الكبد و البيض و البطاطا و الحبوب
7-الجنسنغ(Ginseng
————–يستعمل الصينيون جذور الجينسنغ الكوري منذ 7000سنة كمضاد للتعب و الاجهاد و مقو للمناعة و محسن للذاكرة و مجدد للشباب (الا ليت الشباب يعود يوما))وقد و رد ذلك في كتاب خصائص العقاقير الصينية ….
وقد اثبتت بعض الابحاث فائدة الجينسنغ الكوري في السكرى و ايضا في خفض الضغط الدموى و الكوليسترول بالدم
يوجد الجينسنغ بشكل كبسولات تحوى نصف غرام و يؤخذ واحدة او اثنتين باليوم كما يوجد بشكل مسحوق للجذور يمكن و ضعها في الماء المغلى ثم تصفي و تشرب بعد 10 دقائق
لايجب الافراط في استخدام الجينسنغ حيث ان ذلك يسبب الارق و خاصة لو استخدم مع المشروبات المنبهة الاخرى كالقهوة و الشاى و الكولا كما يتداخل الجينسنغ بعمل الادوية المميعة للدم وارفارين)
8-القرفة Cinnamon
وهي لحاء شجرة القرفة و قد استخدمها الفراعنة و الهنود في حالات الزكام و البرد و غالبا ما تستخدم مع الزنجبيل لهذا الغرض
تخفض القرفة سكر الدم و ضغط الدم و تستخدم في مريض السكر ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع كوب من الماء المغلى حيث تترك دقائق ثم تصفي و تشرب قبل الوجبات بعشر دقائق
ارتفاع الكولسترول و دهنيات الدم
======================
ان الكوليسترول ذو الكثافة المنخفضة LDL-C يتعرض لعملية اكسدة و من ثم يصبح قابلا للترسب تحت بطانة الشرايين الكبيرة مسببا انسداد الشرايين و لذا يعرف باسم الكولسترول السيء)
اما الكولسترول عالى الكثافة(HDL-C فهو لايترسب في الشرايين بل يساعد على ازالة الترسبات من النوع السابق و لذا يعرف باسم الكولسترول الجيد)
من جهة اخرى فان الدهون الثلاثية عندما ترتفع نسبتها بالدم تؤدى الى زيادة الكولسترول السيء و نقص الكولسترول الجيد
قد يرتفع الكولسترول باسباب عديدة مثل
**كسل الغدة الدرقية
**الداء السكري
**السمنة
**تعاطى بعض الادوية مثل مركبات الكورتيزون و المدرات البولية
ومثل هذه الاسباب لابد من استبعادها قبل بدء المعالجة ….اما معظم حالات ارتفاع الكولسترول و اضطراب دهنيات الدم فهي محددة و راثيا و يساهم فيها ايضا اسلوب المعيشة غير الصحي
فى معظم الحالات نبدا بالاجراءات البسيطة غير الدوائية و التي تشمل تغيير اسلوب المعيشة و هذا يشمل الحمية/انقاص الوزن/التمرين/التوقف عن التدخين
عندما تكون هذه الاجراءات غيركافية لضبط كولسترول الدم في الحدود المناسبة يضاف لها الادوية
الاعشاب و الكوليسترول
================
1-الشوفان
—————للشوفان فائدة في خفض كولسترول الدم و يعود الفضل في هذا للالياف الذوابة التي فيه و هو يستعمل خاصة بشكل حساء …وللشوفان فوائد اخرى معروفة ايضا فهو مهدىء للاعصاب و يساعد على النوم كما يحسن الاداء الرياضى و تحمل الجهد
2-الافوكادو
————–يحوى زيتا احاديا و بذلك يخفض نسبة الكولسترول السيء بالدم كما انه يقلل من امتصاص الكولسترول بسبب احتوائة على ما دة بيتا سيتوستيرول يجب عدم الافراط بتناولة بسبب محتواة العالى من السعرات)
3 الفول و اشباهه
——————-غنى بالالياف المنحلة و لذا يقلل من امتصاص الكولسترول
4 المكسرات
—————–تخفض الكولسترول لاحتواءها على زيوت احادية لكن يجب عدم الافراط بسبب محتواها العالى من السعرات ايضا
5 الشكولاتة القاتمة
————————— مصدر جيد لمضادات الاكسدة و بالتالي تمنع اكسدة الكولسترول السيء و دخولة بسهولة ضمن جدار الشرايين
6 السبانخ
————-مصدر اللوتيئين و الذى يقلل من تصلب الشرايين
7 الشاي
———– مضاد للاكسدة
8 الصويا
—————ان استعمل كبديل للحوم و الجبنة فهو يخفض من استهلاك الدهون المشبعة كما انها تحوى ايزوفلافونات و التي تخفض نسبة الكولسترول السيء
9 بذور الكتان
——————— يستخرج من هذه البذور ما يعرف باسم “الزيت الحار” و بالاضافة لفعلها الملين المعروف فهي تخفض الكولسترول بالدم و يوجد مستحضر بشكل كبسولات و ايضا مسحوق
10-الاسماك الزيتية
————————-مثل السردين و السلمون و المكاريل و هي مصدر حموض الاوميغا 3 OMEGA-3 FA))
لقد بينت دراسة ايطالية استمرت اكثر من 3سنوات و تناولت اكثر من 10000 مريض بالقلب ان تناول اقراص اوميغا/3 بانتظام نجم عنه انخفاض قدرة 45 في معدل حدوث الازمات القلبية و يعزي هذا التاثير الى التقليل من التصاق الصفائح الدموية و منع الخلايا البالعة من التهام جزيئات الكولسترول و تشكيل ما يسمي بالخلايا الرغوية و هذه هي المرحلة الاولي لتصلب الشرايين
فى الشخص الصحيح الجسم و الذى ليس عندة عوامل خطورة لامراض القلب و الاوعية الدموية فان الكمية المطلوبة قليلة و يمكن الحصول عليها بتناول الاسماك مرة او مرتين بالاسبوع
اما عند توافر عوامل الخطورةفالمطلوب تناول الاسماك 2-3مرات بالاسبوع و كذلك الزيوت الغنية باحماض اوميغا/3
اما في المصابين بمرض قلبي و عائى ذبحة صدرية/جلطة قديمة بالقلب اوالدماغ….)فينصحون باخذ غرام واحد من زيت السمك اما ان كانت نسبة الدهون الثلاثية بالدم مرتفعة ايضا فالجرعة المطلوبة 2-4غرام يوميا
ارتفاع الضغط الشريانى
================
تشير الدراسات الى ان ازدياد الضغط بمقدار 20/10 ملمز يؤدى لازدياد الامراض القلبية الوعائية بما فيها الجلطة القلبية و الدماغية بمقدار الضعف و يبدا ذلك من رقم 115/75 ملمز وان تخفيض ضغط الدم يؤدى لجريان الدم بسهولة الى اعضاء الجسم و التقليل من اذية الاعضاء النبيلة و هو يقلل من حدوث الجلطة الدماغية بنسبة 35 و من الازمات القلبية بنسبة 20 و من فشل القلب بنسبة 50 و الرقم المطلوب للضغط هو كحد اقصي 140/90 اما عند السكريين او المصابين بحالات قلبية و عائية او كلوية فالحد الاقصي هو 130/80
الاعشاب و ارتفاع الضغط
=================
1-الكركدية Hibiscus
——————-الذى يصنع من ازهارة ذلك المشروب الاحمر الجميل المنعش و الذى استخدمة الفراعنة كمسكن لالام الراس
يفيد الكركدية في تخفيض ضغط الدم
2 الزعرور(HAWTHORN
————————————————–بالاضافة لخفضة ضغط الدم فهو ايضا يحسن تروية عضلة القلب بتوسيعة للشرايين الاكليلية و هذا يفيد المصابين بالذبحة الصدرية …ويعود ذلك لاحتوائة مضادات الاكسدة المسماة فلافونويدات و هي تحافظ على شباب الاوعية الدموية
يوجد من الزعرور مستحضرات تباع في صيدلات الاعشاب
3-بذور الشعير
——————–
4-الكرفس Celery)
——————-وهو يخفض ضغط الدم بسبب ارخاء العضلات الملساء في جدران الاوعية الدموية
5-الزعفران Soffrn)
الاعشاب و السمنة
===========
ان حجر الاساس لانقاص الوزن هو الحمية و الرياضة
هناك ما كولات ذات سعرات حرارية منخفضة ينبغى الاكثار منها حيث تعطى للشخص شعورا بالشبع النخالة و الشوفان/الكوسا/الكرفس/اللفت /الطماطم/ الخيار/ الجرجير/ الرجلة…الخ
وثمة امور تساعد على تحفيز التمثيل الغذائى و بالتالي حرق المزيد من السعرات الفلفل الاحمر/البهارات/الزنجبيل/الشاى و القهوة/ و خل التفاح ملعقة صغيرة في كاس ماء ثلاث مرات باليوم)
ومن الوصفات المفيدة مغلى ورق العنب
(يؤخذ 50 غ من مسحوق الاوراق الجافة و تغلي مع لتر ماء ثم تصفي و تشرب على دفعات)
يبين الجدول ادناة نموذج حمية قليلة السعرات لتخفيض الوزن:-
واتركم اخيرا مع هذين البيتين المنسوبين للامام الشافعى رحمة الله يلخص فيهما رائة في الصحة العامة
ثلاث هن مهلكة الانام و داعية الصحيح الى السقام
دوام مدامة و دوام و طء و ادخال الطعام على الطعام
399 views

علاج امراض القلب بالاعشاب الطبيعية