11:51 صباحًا الخميس 25 أبريل، 2019




علاج ادمان الكحول بالقران

علاج ادمان الكحول بالقران

بالصور علاج ادمان الكحول بالقران 54e81c093175a069566896a11b900f69

علاج الادمان و التدخين – بالقران و السنة

الي المدمنين و المدخنين في كل انحاء العالم

الان تستطيع بفضل الله ان تترك الادمان و التدخين.

الان مرحبا بالنور بعد الظلام و بالهدي بعد الضلال و بالطمانينة بعد القلق و بالعلم بعد

الجهل و بالقوة بعد الضعف و بالسرور و الفرح بعد الحزن و الالم.

هكذا يبدا المؤلف بحثة في علاج مشكلة الادمان .

 

والادمان و لا شك مشكلة خطيرة لايعلم مداها الا من و قع فيها او من يحيط به احاطة مباشرة،

 

و مما يزيد الامرخطورة ان الاثار المترتبة على هذه المشكلة لاتكتفى بتدمير صاحبها نفسيا،

 

و جسديا بل يمتد اثرها الى اسرتة و الى مجتمعة و يحدث به نفس التدمير .

 

لذلك فكل انسان عاقل و قع في مشكلة من هذا النوع و احاطت به شباكها عليه ان يسعي في ان يخلص نفسة منها مستعينا بكل الوسائل و سالكا كل السبل و التي قد يجد بعضها في هذه الدراسة .

 

التفصيل

بالصور علاج ادمان الكحول بالقران 20160713 2061

المقدمة

ازف اليكم البشري باكتشاف علاج الادمان و التدخين لتنتهي اخيرا بفضل الله متاعب المدمنين و المدخنين و اسرهم و بعد عقود من المعاناة مع ما يسمي بعلم النفس الذي قام على اساسة الطب النفسى

وانا اقول ان علم النفس اصلة في القران و السنة في كلام الله خالق النفس و كلام النبي صلى الله عليه و سلم الذي ارسلة الله لاصلاح النفوس هو الذي بعث في الاميين رسولا منهم يتلوا عليهم اياتة و يزكيهم و يعلمهم الكتاب و الحكمة وان كانوا من قبل لفي ضلال مبين الجمعة.

ذلك العلم الذي يطلبة الاطباء و المتخصصون النفسيون من كلام بشر لا يعلمون شيئا عن القران و السنة و لا يعرفون الله خالق انفسهم فيما يسمي بعلم النفس و هو في الحقيقة ليس بعلم النفس فهذا الاسم علم النفس في القران و السنة،

 

اما ما يطلقون عليه علم النفس الذي يدرسونة في كلية الاداب و الخدمة الاجتماعية و التربية السيكولوجى هو في الحقيقة اوهام و خرافات و تخرصات في عقول من يسمونهم بعلماء النفس و انني لاتساءل اذا كان هؤلاء علماء نفسيون فاين الانبياء من علم النفس

 

و اذا كانوا هؤلاء علماء النفس فهل اسعدوا انفسهم و اسعدوا الناس باوهامهم و خرافاتهم

 

لا،

 

الاحصائيات تقول ان الامراض النفسية تزداد يوم بعد يوم و هي مشكلة العصر و سترون في تفاصيل العلاج القادمة كلام د/ ايان بركر و راية في علم النفس).

ونقول لهؤلاء الذين ما زالوا يتمسكون بما يسمي بعلم النفس و يدرسونه: افيقوا

 

استيقظوا و ارجعوا الى القران و السنة فلو كانت سعادتكم و راحتكم في غير القران و السنة لكانت هذه حجة على الله عز و جل و هذا محال،

 

و لما كان هناك داع لارسال الرسل و انزال الكتب،

 

فقد ارسل الله الرسل و انزل الكتب لانقاذ الناس من امثال علماء النفس كان الناس امة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين و منذرين و انزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه و ما اختلف فيه الا الذين اوتوة من بعد ما جاءتهم البينات بغيا بينهم فهدي الله الذين امنوا لما اختلفوا فيه من الحق باذنة و الله يهدي من يشاء الى صراط مستقيم).

 

البقرة 213

وينقسم العلاج الى ثلاث مراحل:

اولا: دور البيئة الصالحة و الصداقة و العلم في العلاج

ثانيا: بعث القوي النفسية الكامنة في المدمن للحياة و توجيهها للقضاء على الادمان و التدخين اذ ان القاعدة الاساسية في علاج الادمان و التدخين هي بناء صرح الهمة و العزيمة عند المدمن ليتخذ القرار الثابت بعدم العودة للمخدرات،

 

و ما هي اللبنات المؤسسة لهذا الصرح و كيفية اقامة هذا الصرح في نفس المدمن.

ثالثا: اخراج ما تقدم في صورة برامج علاجية للمسلمين و غير المسلمين يتبعها المدمن بالاشتراك مع الطبيب،

 

و قد صممتها من خلال عملي السابق في المصحات و مع الاطباء النفسيين و هي برامج خاصة توضع لكل مدمن بحسب حالته.

بالصور علاج ادمان الكحول بالقران 20160713 2062

الي كل من اصيب بالادمان…

الي الاطباء النفسيين و المعالجين للادمان…

اقدم لكم باذن الله هذا المنهج لعلاج كل انواع الادمان و ابشركم بنجاحة مع كل الذين التزموا به نجاحا باهرا اذ اصبحوا بفضل الله افضل مما كانوا عليه قبل الادمان و خرجوا للحياة بروح جديدة لينشروا نور الحق لاخوانهم التائهين في ظلمات الادمان فلقد صقلتهم المحنة و الالام و دفعتهم لاستخراج الطاقات البشرية العظيمة الكامنة بداخلهم فكانهم و لدوا من جديد ،

 

 

فهنيئا لهم بحياتهم الجديدة فانهم لم يعيشوا حياة واحدة بل عاشوا حياتين و قد استنبطت هذا المنهج من القران و السنة ،

 

 

يقول الله عز و جل يا ايها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم و شفاء لما في الصدور و هدي و رحمة للمؤمنين 75 قل بفضل الله و برحمتة فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون 58)(1).

الجزء الاول البيئة

ينبغي تكوين بيئة صالحة للعلاج و ذلك بترك المكان الذي يساعد على الادمان ،

 

 

و ذلك الانتقال يسمي شرعا هجرة ،

 

 

قال النبى صلى الله عليه و سلمSadالا اخبركم بالمؤمن

 

 

من امنة الناس على اموالهم و انفسهم ،

 

 

و المسلم من سلم الناس من لسانة و يدة ،

 

 

و المجاهد من جاهد نفسة في طاعة الله ،

 

 

و المهاجر من هجر الخطايا و الذنوب(2) و قال ايضا المهاجر من هجر ما نهي الله عنه(3) افضل الهجرة ان تهجر ما كرة ربك عز و جل(4) و لقد و عد الله عز و جل الذين يهاجرون في سبيلة من مكان لاخر لكي يطيعوة و يرضوة بتبدل الحال و بالخير و تسهيل السبل و سعة العيش فقد قال الله عز و جل و من يهاجر في سبيل الله يجد في الارض مراغما كثيرا و سعة و من يخرج من بيته مهاجرا الى الله و رسولة ثم يدركة الموت فقد و قع اجرة على الله و كان الله غفورا رحيما(5)(100 و قال النبي صلى الله عليه و سلم: “كان فيمن قبلكم رجل قتل تسعة و تسعين نفسا فسال عن اعلم اهل الارض فدل على راهب فاتاة فقال انه قتل تسعة و تسعين نفسا فهل له من توبة

 

 

فقال لا فقتلة فكمل به ما ئة ثم سال عن اعلم اهل الارض فدل على رجل عالم فقال انه قتل ما ئة نفس فهل له من توبة ،

 

 

فقال نعم ،

 

 

و من يحول بينك و بين التوبة

 

 

انطلق الى ارض كذا و كذا فان بها اناسا يعبدون الله فاعبدالله معهم و لا ترجع الى ارضك فانها ارض سوء،

 

فانطلق حتى اذا نصف الطريق اتاة الموت فاختصمت فيه ملائكة الرحمة و ملائكة العذاب فقالت ملائكة الرحمة جاء تائبا مقبلا بقلبة الى الله و قالت ملائكة العذاب انه لم يعمل خيرا قط ،

 

 

فاتاهم ملك في صورة ادمي فجعلوة بينهم ،

 

 

فقال قيسوا ما بين الارضيين فالي ايتها كان اقرب فهو من اهلها،

 

فقاسوة فوجدوة ادني الى الارض التي اراد ،

 

 

فقبضتة ملائكة الرحمة(6)).

 

فنستنتج من هذا الحديث النبوي ضرورة الاستعانة بالمعلم الناصح الامين لان الناصح الجاهل قتل بسبب جهلة و العالم المنافق يضل و لا يهدي ،

 

 

و العلماء تجدهم في المساجد ،

 

 

لهذا كان المسجد افضل البيئات للعلاج ،

 

 

يقول الله عز و جل الله نور السماوات و الارض مثل نورة كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كانها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لاشرقية و لاغربية يكاد زيتها يضيء و لو لم تمسسة نار نور على نور يهدي الله لنورة من يشاء و يضرب الله الامثال للناس و الله بكل شئ عليم(35 في بيوت الله اذن الله ان ترفع و يذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو و الاصال 36 رجال لا تلهيهم تجارة و لا بيع عن ذكر الله و اقام الصلاة و ايتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب و الابصار 37 ليجزيهم الله احسن ما عملوا و يزيدهم من فضلة و الله يرزق من يشاء بغير حساب 38 7 فبيوت الله هي المساجد و هي تنور قلب المؤمن بالايمان و البصيرة مما يقوي عزيمة المؤمن فينتصر على الشهوات و الادمان و الشيطان ،

 

 

و يقول النبي صلى الله عليه و سلم المسجد بيت كل تقى(Cool وان لم يتيسر المكث في المسجد فيفضل الاماكن الواسعة كمنزل و سط الحدائق مثلا او على شاطئ البحر لمعالجة ضيق الصدر و الاكتئاب لاننا نتاثر بما حولنا فاذا نظرنا نظرة تامل في البحر الواسع او الحدائق الشاسعة لشعرنا بانشراح في الصدور و هدوء ،

 

 

قال النبي صلى الله عليه و سلم: اربع من السعادة المراة الصالحة ،

 

 

و المسكن الواسع ،

 

 

و الجار الصالح ،

 

 

و المركب الهنيء .

 

 

و اربع من الشقاء الجار السوء ،

 

 

و المراة السوء ،

 

 

و المركب السوء ،

 

 

و المسكن الضيق(9 و هناك حالات نادرة يكون فيها المدمن ذو عزيمة قوية و درجة ادمانة متوسطة فمن الممكن ان يعالج في مكانة بشرط ان يزيد من عناصر العلاج الاخر

بالصور علاج ادمان الكحول بالقران

الجزء الثاني الصداقة

ان وجود اخ مسلم فقية يسهل كثيرا على المدمن خطوات العلاج فقد قال النبي صلى الله عليه و سلم: مثل المؤمنين في توادهم و تراحمهم و تعاطفهم مثل الجسد ،

 

 

اذا اشتكي منه عضو تداعي له سائر الجسد بالسهر و الحمى(10) و يقول الله عز و جل Sad انما المؤمنون اخوة فاصلحوا بين اخويكم و اتقوا الله لعلكم ترحمون 10)(11 ،

 

و يقول سبحانة و تعالى و المؤمنون و المؤمنات بعضهم اولياء بعض يامرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و يقيمون الصلاة و يؤتون الزكاة و يطيعون الله و رسولة اولئك سيرحمهم الله ان الله عزيز حكيم(71)(12 و يقول تبارك و تعالى الاخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو الا المتقين(67)(13 و قال رسول صلى الله عليه و سلمSadالرجل على دين خليلة ،

 

 

فلينظر احدكم من يخالل 14 ،

 

 

المؤمن من اهل الايمان بمنزلة الراس من الجسد،

 

يالم المؤمن لما يصيب اهل الايمان كما يالم الراس لما يصيب الجسد(15) و قد يتساءل البعض لم يساعد المؤمن الناس

 

ما الاجر الذي ينتظره

 

هل يبتغي ما لا

 

 

فيرد عليهم النبىصلى الله عليه و سلمSad المسلم اخو المسلم لا يظلمة و لا يسلمة و من كان في حاجة اخية كان الله في حاجتة و من فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة و من ستر مسلما سترة الله يوم القيامة(16) هذا هو الجزاء و اكثر من هذا فقد قال النبي صلى الله عليه و سلمSad ما احب عبد عبدا لله الا اكرمة الله عز و جل(17) بل ان الرجل لينال حب الله بحب اخية فقد قال النبي صلى الله عليه و سلم: ما تحاب رجلان في الله الا كان احبهما الى الله عز و جل اشدهما حبا لصاحبه(18) ،

 

 

من سرة ان يجد طعم الايمان فليحب المرء لا يحبه الا لله عز و جل(19) و لا تجد منهجا و لا قانونا و لا نظاما و لا دينا كالاسلام يؤلف بين البشر و ينشر بينهم الحب و الود ،

 

 

يقول الله عز و جلSad وان يريدوا ان يخدعوك فان حسبك الله هو الذي ايدك بنصرة و بالمؤمنين(62 و الف بين قلوبهم لو انفقت ما في الارض كلا ما الفت بين قلوبهم و لكن الله الف بينهم انه عزيز حكيم(63)(20 ،

 

 

فلو ملكت الدنيا كلها لن تستطيع شراء قلب يحبك لان النبي صلى الله عليه و سلمقال Sadان قلوب بني ادم كلها بين اصبعين من اصابع الرحمن كقلب واحد يصرفة حيث شاء ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك(21) و المسلم ينفع الناس كلهم و ينشر الخير،

 

فقد جاء رجلا الى النبي صلى الله عليه و سلمفقال يا رسول الله اي الناس احب الى الله

 

 

و اي الاعمال احب الى الله

 

فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: احب الناس الى الله تعالى انفعهم للناس ،

 

 

و احب الاعمال الى الله عز و جل سرور يدخلة على مسلم ،

 

 

او يكشف عنه كربة او يقضي عنه دينا او يطرد عنه جوعا ،

 

 

و لان امشي مع اخ في حاجة احب الى من ان اعتكف في هذا المسجد يعني مسجد المدينة شهرا ،

 

 

و من كف غضبة ستر الله عورتة و من كظم غيظة و لو شاء ان يمضية امضاة ملا الله قلبة رجاء يوم القيامة ،

 

 

اثبت الله قدمة يوم تزول الاقدام ،

 

 

وان سوء الخلق يفسد العمل كما يفسد الخل العسل(22) و معظم المرضي يفضلون الالتزام بسرية العلاج و هذا من و اجبي كمسلم لا ناخذ عليه اجر الا من الله كما ارشدنا الرسول صلى الله عليه و سلمSad من ستر اخاة المسلم في الدنيا ،

 

 

سترة الله يوم القيامة(23))وقال ايضا Sadالمؤمن مراة المؤمن،

 

و المؤمن اخو المؤمن ،

 

 

يكف عليه ضيعتة و يحوطة من و رائه(24))،

 

من نصر اخاة بالغيب نصرة الله في الدنيا و الاخرة(25) فيتبين لنا ضرورة نسج و رابط الحب و الود في الله بين المدمن و اخية المعالج لان هذه المحبة تساعدة على التخلص من الادمان ،

 

 

قال رسول الله صلى الله عليه و سلمSad ان رجلا زار اخا له في قرية ،

 

 

فارصد الله تعالى على مدرجتة ملكا ،

 

 

فلما اتي عليه الملك قال اين تريد

 

 

قال ازور اخا لى في هذه القرية ،

 

 

قال هل له عليك من نعمة تربها

 

قال لا ،

 

 

الا اني احببتة في الله ،

 

 

قال فانى رسول الله اليك ان الله عز و جل قد احبك كما احببتة له(26)).

ان ادمان الاقراص المخدرة كادمان الخمر و ادمان ادوية الكحة كادمان الخمر و ادمان المهدئات و المنومات كادمان الخمر و ادمان الحشيش و الافيون و غيرها كادمان الخمر لان هذه المخدرات تشترك مع الخمر في انها تغيب العقل و تدمرة و تدمر الجسم مما يؤدي للموت ،

 

 

يقول الله عز و جل و لا تقتلوا انفسكم ان الله كان بكم رحيما 29 و من يفعل ذلك عدوانا و ظلما فسوف نصلية نارا و كان ذلك على الله يسيرا 30 36)،

 

لذلك قال النبى صلى الله عليه و سلمSadلا تشرب مسكرا ،

 

 

فانى حرمت كل مسكر(37) و ما اسكر كثيرة فقليلة حرام(38 و من لبس الحرير في الدنيا ،

 

 

لم يلبسة في الاخرة و من شرب الخمر في الدنيا لم يشربها في الاخرة و من شرب في انية الذهب و الفضة في الدنيا لم يشرب بها في الاخرة .

 

ثم قال لباس اهل الجنة ،

 

 

و شراب اهل الجنة،

 

و انية اهل الجنة(39) و الله عز و جل حرم لباس الحرير – على الرجال خاصة – لانة لباسهم في الجنة كما قال سبحانة و تعالىSad ان الله يدخل الذين امنوا و عملوا الصالحات جنات تجري من تحتها الانهار يحلون فيها من ذهب و لؤلؤا و لباسهم فيها حرير(23 40) و حرم الخمر على الرجال و النساء لانة شرابهم في الجنة ،

 

 

قال الله عز و جل Sad مثل الجنة التي و عد المتقون فيها انهار من ماء غير ءاسن و انهار من لبن لم يتغير طعمة و انهار من خمر لذة للشاربين و انهار من عسل مصفي و لهم فيها من كل الثمرات و مغفرة من ربهم كمن هو خالد في النار و سقوا ماء حميما فقطع امعاءهم(15 41 و حرم الشرب ففى انية الذهب و الفضة على رجال و النساء ،

 

 

لانها انيتهم في الجنة ،

 

 

قال الله عز و جل Sadيطاف عليهم بصحاف من ذهب و اكواب و فيها ما تشتهية الانفس و تلذ الاعين و انتم فيها خالدون(71 42 ،

 

 

و يطاف عليهم بانية من و اكواب كانت قواريرا 15 قواريرا من فضة قدروها تقديرا 16 43 فمن استعجل التمتع بذلك غير مبال و لا تائب عوقب بحرمانة منها في الاخرة جزاء و فاقا .

 

 

و المدمن يبدا بالتعاطي ثم يتجرا على كل الموبقات فيسرق و يزني بل قد يقتل و يخادع و هكذا و صدق النبى صلى الله عليه و سلماذ يقول اجتنبوا الخمر فانها مفتاح كل شر 44 بل لا تقبل صلاتة كما قال النبى صلى الله عليه و سلمSad لا يشرب الخمر رجل من امتى فتقبل له صلاة اربعين صباحا 45 فهو مطرود اربعين يوما من لقاء الله عز و جل و لقد انكر الادمان اهل الكتاب ايضا فقد جاء في نبوة اشعيا عليه السلام(11:5 و يل للمبكرين صباحا يتبعون المسكر للمتاخرين في القمة تلهيهم الخمر12 و صار العود و الرباب و الدف و الناي و الخمر و لائمهم .

 

 

و الى فعل الرب لا ينظرون ،

 

 

و عمل يدية لا يرون 13 لذلك سبي شعبى لعدم المعرفة ،

 

 

و تصير شرفاؤة رجال جوع و عامتة يابسين من العطش 14 لذلك و سعت الهاوية نفسها و فغرت فاها بلا حد يشير الى ما استحقوة بذنوبهم تلك من عذاب الدنيا و الاخرة .

 

 

و من شواهد العهد الجديد في ذلك قول بولس في رسالتة الى اهل افسس 18:5 و لا تسكروا بالخمر الذى فيه الخلاعة ،

 

 

و نهية عن مخالطة السكير اكو 11:5 و جزمة بان السكيرين لا يرثون ملكوت السماوات غلا 21:5 و اكو 10,9:6 46 و يصدق هذا حديث النبى صلى الله عليه و سلمSad لايلج حائط القدس مدمن خمر و لا العاق لوالدية و لا المنان عطاءه(47 ،

 

 

و قال عبدالله بن عمرو لا يدخل على حظيرة القدس سكير و لاعاق و لا منان 48 و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: لا يدخل الجنة مدمن خمر و لامؤمن بسحر و لاقاطع رحم 49 و قد ذم الاسلام الادمان حتى قال النبى صلى الله عليه و سلم: مدمن الخمر ان ما ت لقي الله كعابد و ثن(50) اما العلم باضرار الادمان الفسيولوجية فهي معلومة لكل مدمن تقريبا فالاحصائيات منتشرة في كل مراكز العلاج و النشرات الطبية تصدر كل يوم تقريبا لتحذر من اخطار الادمان و تشيد احدث المستشفيات و تنفق اموال طائلة لخدمة الابحاث و المعامل و النتيجة زيادة عدد المدمنين و بالتالي زيادة الجرائم و الخراب لان المدمن دمر نفسة ثم اصبح اداة هدم للعمران و لذلك فالحمد لله الذى هدانى للتركيز على استثارة الطاقات البشرية الكامنة داخل النفس بالعلم و اقصد بالعلم علم الكتاب الذى يورث الخشية من الله انما يخشي الله من عبادة العلماء 51 ذاك العلم الذى احضر به اصف بى برخيا عرش الملكة بلقيس من اليمن الى القدس

فى طرفة عين لسيدنا سليمان صلى الله عليه و سلم ،

 

 

يقول الله عز و جل قال الذى عندة علم من الكتاب انا اتيك به قبل ان يرتد اليك طرفك فلما رءاة مستقرا عندة قال هذا من فضل ربي ليبلونى ءاشكر ام اكفر و من شكر فانما يشكر لنفسة و من كفر فان ربي غني كريم(40 52) ذاك العلم الذي يعرف به الحق من الباطل فلا تلتبس الامور على العالم لان الله عز و جل قال: فاذا احببتة كنت سمعة الذي يسمع به و بصرة الذي يبصر به 53 و قال الله سبحانة و تعالى و يري الذين اوتوا العلم الذي انزل اليك من ربك هو الحق و يهدي الى صراط العزيز الحميد(6 54) ان علوم الطب تشغل جانبا هاما من العلاج و لكن من اكبر الاخطاء الاعتماد عليها كليا و هذا يفسر لنا انتكاس الكثير من الحالات لاننا لم نعالج دوافع الادمان كالاكتئاب و الجهل و الكبر و غيرها ،

 

 

و لذلك انضم لهؤلاء الاطباء طائفة من الاطباء النفسيين لعلاج هذه الدوافع و لكنهم اخطئوا ايضا لانهم لجئوا لنظريات العلم النفسي التي و ضعها بشر اجتهدوا فاخطئوا اصابوا لاعتمادهم على العقل دون الوحى فهم كما يقول الله عز و جل عنهم Sad يعلمون ظاهر من الحياة الدنيا و هم عن الاخرة هم غافلون(7 55 فالاطباء عالجوا الادمان بالتركيز على الادوية الكيميائية و الرياضة و لا ننكر اهميتها دون الاستعانة بكلام الله عز و جل مع انه خالق النفس البشرية و يعلم دقائقها و خفاياها يقول الله عز و جل الم يعلموا ان الله يعلم سرهم و نجواهم وان الله علام الغيوب 78 56 يعلم خائنة الاعين و ما تخفي الصدور(19 57 و لقد عالج الاطباء النفسيين الفصام و الاكتئاب و غيرها دون اللجوء للقران و السنة فكانت النتيجة زيادة الامراض النفسية و حالات الادمان فاصبحت بحق امراض العصر،

 

يقول الله عز و جل: و من اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا و نحشرة يوم القيامة اعمى(124 قال رب لم حشرتني اعمي و قد كنت بصيرا(125 قال كذلك اتتك اياتنا فنسيتها و كذلك اليوم تنسى(126 و كذلك نجزي من اسرف و لم يؤمن بايات ربة و لعذاب الاخرة اشد و ابقى(127 58 فعلوم الطب و الفلسفة و الكيمياء و علم النفس لا تستطيع ضبط انفعالات النفس و ارشادها و تقويمها و معالجة الاكتئاب و غيرها من الامراض النفسية ،

 

 

و الاطباء النفسيين و غيرهم تصدوا للعلاج النفسي فافتوا بغير علم من القران و السنة فكانت نتيجة هذه الفتاوي زيادة معدلات الادمان و الامراض النفسية فلنرد الصنعة الى صانعها الا يعلم من خلق و هو اللطيف الخبير(14 59 و انني لاتساءل

 

 

كيف اضبط انفعالات و اعالج مشاعر و احاسيس و عواطف بادوية كيميائية و مركبات دوائية فقط ،

 

 

انني اري ان اعالج هذه العواطف و الانفعالات و الاحاسيس بالعواطف و الاحاسيس ايضا اعالج بالحب ،

 

 

بالود ،

 

 

بالكرم ،

 

 

بالاخلاص فبالاحسان الى الاخرين تستطيع ان تعدل من سلوكهم بل و يتحول العدو الى صديق ،

 

 

يقول الله عز و جل و من احسن قولا ممن دعا الى الله و عمل صالحا و قال انني من المسلمين(33 و لا تستوي الحسنة و لا السيئة ادفع بالتي هي احسن فاذا الذي بينك و بينة عداوة كانة و لي حميم 34)وما يلقاها الا الذين صبروا و ما يلقاها الا ذو حظ عظيم(60 و قد ايد العلم الحديث هذا فقد ظهر كتاب في مكتبات بريطانيا بعنوان موت الطب النفسي وصف فيه مؤلفة الطب النفسي بانه اكذوبة و تنبا بنهايتة و بعد فترة ظهر كتاب اخر اسمه(اطباء النفس ضد الطب النفسي)لطبيب انجليزي اسمه ساس هاجم فيه الطب النفسي و وصفة بانه مؤامرة على العقل البشري ابتكرها السياسيون لترويض و ادانة معارضيهم و اتهامهم بالجنون ،

 

 

و لقد شهد د / ايان باركر الاستاذ بمعهد بولتون البريطاني و متخصص في علم ضبط السلوك و العمل .

 

.

 

شهد هجوما عنيفا على علم النفس و وصفة بانه علم مزيف و قال ان معظم علماء النفس لا يقولون شيئا لا يعرفة البشر و لكنهم يغلفون افكارهم بلغة غامضة تجعلهم يبدون اكثر قدرة علمية ،

 

 

و دعا د / باركر الى القيام بثورة في مجال علم النفس بحيث يعترف علماء النفس بان العلاج النفسي في الغالب يؤدي الى نتائج سيئة وان كثيرا من الناس يعانون على ايدي المتخصصين النفسيين 61 ،

 

ان علم القران و السنة يجيبك على كل تساؤلاتك ،

 

يقول الله عز و جل: و يوم نبعث في كل امة شهيدا عليهم من انفسهم و جئنا بك شهيدا على هؤلاء و نزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء و هدي و رحمة و بشري للمسلمين(62 ،

 

ما فرطنا في الكتاب من شىء(63 الم تسال نفسك لم خلقت

 

 

ما دورك في هذا الكون الفسيح(افحسبتم انما خلقناكم عبثا و انكم الينا لا ترجعون)(115 فتعالى الله الملك الحق لاالة الا هو رب العرش الكريم(116 64 بل خلقت لامر عظيم و ما خلقت الجن و الانس الا ليعبدون(56 65)).

 

فهذه العبودية هي ارقى مراتب الحرية حيث يعبدالانسان ربة و حدة و يتحرر من كل سلطان و يتحرر من سيطرة الشهوات و الوساوس و الادمان و من كل القيود الباطلة انها حرية في صورة العبودية و لا يمكن للبشرية ان تتحرر حقا الا بهذه العبودية و من فهمها فقد اوتي خيرا كثيرا فاذا و ضعت العبودية في مكان خاطىء كعبادة الشيطان و عبادة الاصنام و عبادة المال و النساء و الشهوات تظل محروما من الحرية الى الابد وان و ضعت العبودية في مكانها الصحيح و ذلك بعبادة الله و حدة لا شريك له تنال الحرية الحقيقية التي فيها سعادتك الى الابد حتى لكانك تطير في هذا الكون الفسيح فهذا جعفر بن ابي طالب صاحب رسول الله امن بالله و عبدالله و حدة لا شريك له فطار في الجنة مع الملائكة بجناحين،يقول الرسول: رايت جعفر بن ابي طالب ملكا يطير في الجنة مع الملائكة بجناحين 66 ،

 

ولن تستطيع ان تهرب ابدا من تلك العبودية،

 

فافهم ذلك يا اخى،

 

قال النبي صلى الله عليه و سلم: من يرد الله به خيرا يفقهة في الدين(67) و نذكر هنا بان الاخ المعالج يجب ان يكون فقيها و نلاحظ ارتباط هذا الجزء بالذي قبلة و ننتقل الان الى المحطة الاخيرة و هي

القوىالنفسية المؤسسة للعلاج

يقول الله عز و جل Sad و ننزل من القران ما هو شفاء و رحمة للمؤمنين و لا يزيد الظالمين الاخسارا(82 68

ترتيل القران

ان اتخاذ قرار بعدم العودة للمخدرات و الثبات عليه شيئا عزيز و هو يكاد يكون الحلقة المفقودة في العلاج عند الاطباء و الاخصائين النفسيين و يقف امامها عاجزين و الحمد الله فالعلاج في هذه الاية وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القران جملة واحدة كذلك لنثبت به فؤادك و رتلناة ترتيلا).(69 فترتيل القران و تلاوتة يبعث في النفس العزيمة و يحيي فيه الهمة لاتخاذ القرار و الثبات عليه و كلا نقص عليك من انباء الرسل ما نثبت به فؤادك و جاءك في هذه الحق و موعظة و ذكري للمؤمنين).

 

(70 و القران نزل ليثبت المؤمنين على الحق و الهدي و من الهدي ترك المخدرات و التوبة منها لذلك يقول الله عز و جل قل نزل روح القدس من ربك الحق ليثبت الذين امنوا و هدي و بشري للمسلمين).

 

فهيا ننفذ امر الله عز و جل ورتل القران ترتيلا 71 لكي تتولد عندنا العزيمة و الهمة لترك المخدرات و الثبات على ذلك

قوة الايمان

اذا زاد الايمان عند المدمن اكتسب قوة من هذا الايمان تسمو بها نفسة و تقوي بها عزيمتة و تعلو همتة فيتغلب على الام سحب المخدر من الجسم و من و سائل زيادة الايمان الاستماع الى ايات القران سواء كان المدمن يتكلم العربية او لا يتكلمها انما المؤمنون الذين اذا ذكر الله و جلت قلوبهم و اذا تليت عليهم ءايتة زادتهم ايمانا و على ربهم يتوكلون(2 72)

الاخلاص يدفع الصخور

هنا نعمل على تقوية المدمن بالاخلاص اذ ان الاخلاص يقرب من الله عز و جل و يعطي الانسان قوة يحرك بها الحجر ،

 

 

و الاخلاص ان تبتغي بعملك و جة الله و لا تنتظر من الناس ما لا او ثناءا او حاجة كالحب في الله مثلا فانت تحب اخيك لانة يحب الله فقط ،

 

 

و لنري قوة الاخلاص في هذا الحديث ،

 

 

قال النبي صلى الله عليه و سلمSad انطلق ثلاثة رهط ممن كان قبلكم حتى اووا الى غار فدخلوة ،

 

 

فانحدرت صخرة من الجبل فسدت عليهم الغار ،

 

 

فقالوا انه لا ينجيكم من هذه الصخرة الا ان تدعوا الله بصالح اعمالكم،

 

فقال رجل منهم اللهم كان لي ابوان شيخان كبيران ،

 

 

و كنت لا اغبق قبلهما اهلا و لا ما لا ،

 

 

فناي بي في طلب شيء ما فلم ارح عليهما حتى ناما ،

 

 

فجعلت لهما غبوقهما فوجدتهما نائمين ،

 

 

فكرهت ان اغبق قبلهما اهلا و لا ما لا ،

 

 

فلبثت و القدح على يدي انتظر استيقاظهما حتى برق الفجر ،

 

 

فاستيقظا فشربا غبوقهما اللهم ان كنت فعلت ذلك ابتغاء و جهك ففرج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة ،

 

 

فانفرجت فرجة راوا منها السماء غير انهم لا يستطيعون الخروج ،

 

 

و قال النبي صلى الله عليه و سلمSad و قال الاخر اللهم كانت لي بنت عم كانت احب الناس الى فاردتها عن نفسها فامتنعت عني ،

 

 

حتى المت بها سنة من السنين فجاءتني ،

 

 

فاعطيتها عشرين و ما ئة دينار على ان تخلي بيني و بين نفسها ففعلت ،

 

 

حتى اذا قدرت عليها قالت لا احل لك ان تفض الخاتم الا بحقة ،

 

 

فتحرجت من الوقوع عليها فانصرفت عنها و هي احب الناس الى ،

 

 

و تركت الذهب الذي اعطيتها ،

 

 

اللهم ان كنت فعلت ذلك ابتغاء و جهك فافرج عنا ما نحن فيه ،

 

فانفرجت الصخرة غير انهم لا يستطيعون الخروج قال النبي صلى الله عليه و سلم: قال الثالث اللهم اني استاجرت اجراء فاعطيتهم اجرهم غير رجل واحد ترك الذي له و ذهب ،

 

 

فثمرت اجرة حتى كثرت الاموال ،

 

 

فجاءني بعد حين فقال يا عبدالله ،

 

 

اد الى اجري فقلت له كل ما تري من اجلك من الابل و البقر و الغنم و الرقيق .

 

 

فقال يا عبدالله ،

 

 

لا تستهزئ بي ،

 

 

فقلت اني لا استهزئ بك فاخذة كله فاستاقة فلم يترك منه شيئا،اللهم ان كنت فعلت ذلك ابتغاء و جهك فافرج عنا ما نحن فيه ،

 

 

فانفرجت الصخرة فخرجوا يمشون(73) بمثل هذه الاعمال ينتصر المدمن على الادمان فنقوم بارشادة الى بعض الاعمال الصالحة كاطعام مسكين و عيادة مريض و تعليمة كيف يخلص النية .

 

والاخلاص عصمة من مرض الوسواس القهري لانة يعصم صاحبة من الشيطان الذي هو مصدر الوساوس ،

 

 

يقول الله عز و جل حكاية عن الشيطان قال فبعزتك لاغوينهم اجمعين 82 الا عبادك منهم المخلصين 83 74 و لان الاخلاص فيه سعادة البشر في الدنيا و الاخرة فقد امر الله به فقال الله عز و جل Sad انا انزلنا اليك الكتاب بالحق فاعبدالله مخلصا له الدين(75))

قوة الدعاء

يقول الله عز و جل ادعوا ربكم تضرعا و خفية انه لا يحب المعتدين 55 و لا تفسدوا في الارض بعد اصلاحها و ادعوة خوفا و طمعا ان رحمت الله قريب من المحسنين(56 79) ان الدعاء هو الطلب من الله تعالى في تذلل و ضراعة و خشوع و اظهار للفقر و الاحتياج له ،

 

 

و قد يقول تحدهم لم اخضع اتذلل ،

 

 

انني قوي عند كرامة و عزة و غني و عندي ما ل كثير فلم اتصنع الفقر

 

 

اقول له اين كانت قوتك و عزتك و انت في بطن امك

 

 

يقول الله عز و جل يخلقكم في بطون امهاتكم خلقا من بعد خلق في ظلمات ثلاث(80 من اعطاك هذا الذراع القوي بل من اعطاك

يصيب المؤمن من و صب ،

 

 

و لانصب ،

 

 

و لا سقم ،

 

 

و لاحزن حتى الهم يهمة ،

 

 

الا كفر به من سيئاته(98) و بينما رسول الله صلى الله عليه و سلمقاعد مع اصحابة ،

 

 

اذا ضحك فقال الا تسالوني مم اضحك

 

 

قالوا يا رسول الله

 

 

و مم تضحك

 

 

قال عجبت لامر المؤمن ،

 

 

ان امرة كله خير ان اصابة ما يحب ،

 

 

حمد الله و كان له خير ،

 

 

وان اصابة ما يكرة فصبر ،

 

 

كان له خير ،

 

 

و ليس كل احد امرة كله خير الا المؤمن(99) و قال ام العلاء عادني رسول الله صلى الله عليه و سلموانا مريضة فقال ابشري يا ام العلاء

 

 

فان مرض المسلم يذهب الله به خطاياة كما تذهب النار خبث الذهب و الفضة 100 .

 

ولقد عاد النبي صلى الله عليه و سلم مريضا من و عك كان به فقال له Sad ابشر ،

 

 

ان الله يقول هي ناري اسلطها على عبدي المؤمن في الدنيا ،

 

 

ليكون حظة من النار في الاخرة 101) و من معجزات النبي صلى الله عليه و سلمان الحمي كلمتة فقد روي ابو هريرة ان الحمي جاءت الى النبىصلى الله عليه و سلمفقالت ابعثني الى اثر اهلك عندك ،

 

 

فبعثها الى الانصار فبقيت عليهم ستة ايام و لياليها ،

 

 

فاشتد عليم ذلك ،

 

 

فاتاهم في ديارهم فشكوا ذلك الية فجعل النبي صلى الله عليه و سلميدخل دارا دارا و بيتا بيتا يدعو لهم بالعافية فلما رجع تبعتة امراة منهم فقالت و الذي بعثك بالحق اني لمن الانصار وان ابي لمن الانصار فادعو الله لي كمما دعوت للانصار فقال النبي صلى الله عليه و سلم Sad ما شئت ان شئت دعوت الله ان يعافيك وان شئت صبرت و لك الجنة بل اصبر و لا اجعل الجنة خطرا 102) ،

 

 

فباذن الله تكون الام الادمان و متاعبة تطهيرا لك من الذنوب و الخطايا و تكفيرا عن سيئاتك ان لجات الى الله و صبرت.

واليك اخي بعض الادعية التي يطلب بها الشفاء من الله عز و جل ،

 

 

قال النبي صلى الله عليه و سلم Sadما من دعوة يدعو بها العبد افضل من اللهم اني اسالك المعافاة في الدنيا و الاخرة 103) و قال اذا و جد احدكم الما فليضع يدة حيث يجد المة ثم ليقل سبع مرات اعوذ بعزة الله و قدرتة على كل شيء من شر ما اجد(104) و عن عائشة ام المؤمنين ان النبىصلى الله عليه و سلمكان يعوذ بهذه الكلمات اللهم رب الناس اذهب الباس ،

 

 

و اشف و انت الشافي ،

 

 

لاشفاء الا شفاؤك ،

 

 

شفاء لا يغادر سقما فلما ثقل في مرضة الذي ما ت فيه اخذت بيدة فجعلت امسحة بها اقولها ،

 

 

فنزع يدة من يدي ،

 

 

و قال اللهم اغفر لي و الحقني بالرفيق الاعلى قالت فكان هذا اخر ما سمعت من كلامة صلى الله عليه و سلم 105) و قد حثنا النبىصلى الله عليه و سلمبالتداوي فقال: ان الله خلق الداء و الدواء ،

 

فتداووا و لا تتداووا بحرام(106) ان الله لم ينزل داء او لم يخلق داء الا انزل او خلق له دواء ،

 

 

علمة من علمة ،

 

 

و جهلة من جهلة الا السام قالوا: يا رسول الله و ما السام

 

 

قال الموت(107)).

اهمية وضع البرنامج الغذائي في ضوء القران و السنة

وسوف نهتم اثناء العلاج ببعض الاطعمة التي ارشدنا اليها الكتاب و السنة و سوف تؤخذ بمقادير معينة على مدار اليوم و ستغني عن قدر كبير من الفيتامينات و المركبات الكيمائية.

 

اولا اللبن قال النبىصلى الله عليه و سلم عليكم بالبان البقر ،

 

 

فانها ترم من كل الشجر،

 

و هو شفاء من كل داء(108).

الزيت قال النبي صلى الله عليه و سلم كلوا الزيت و ادهنوا به فانه شجرة مباركة(116) .

 

وهناك و سائل كثيرة اخرى في الكتاب و السنة لعلاج الادمان و سنستعين بالتقدم العلمي في الطب لتقنين هدة الوسائل و استشارة الاطباء ،

 

 

و قد استعنت بها في تحديد مقادير العسل و كيفية تناولة بطريقة صحيحة .

 

ومن الاحاديث التي تربط بين الاستعانة بالقران و كذالك الاخذ بالاسباب في طلب الشفاء هذا الحديث فعن على قال لدغت النبي عقرب و هو يصلى،فلما فرغ قال لعن الله العقرب لا تدع مصليا و لاغيرة ،

 

 

ثم دعا بماء و ملح و جعل يمسح عليها و يقرا ب قل يا ايها الكافرون و قل اعوذ برب الفلق و قل اعوذ برب الناس 117) فهذا الدواء النبوي المركب من الماء و الملح مع قراءة سور من القران عالج لدغة العقرب و نرجو من العلماء ان يشتركوا مع الفقهاء لبحث السر في هذا الدواء النبوي الذي يربط بين علوم الاخرة و علوم الدنيا ،

 

 

يربط بين الوحي و العقل.

ومما يؤكد انه لاغني للعقل عن الوحي تلك الدراسة الطبية الحديثة التي اكدت ان تقبيل الرجال لبعضهم البعض مباشرة و بواسطة تلامس الخدود يؤدي الى اصابتهم بالفيروسات الكبدية اوضحت الدراسة التي اجراها الدكتور احمد عبداللطيف ابو مدين استاذ الكبد و الجهاز الهضمي و مدير معهد الامراض الباطنة و المتوطنة بجامعة القاهرة ان الفيروسات الكبدية E,D,C التي تعيش بدم المصاب و المسئولة عن حالات الفشل الكلوي و التليف و قصور و ظائف الكبد تنتقل بين الرجال في كثير من الاحيان عند تقبيل بعضهم البعض ،

 

 

و منذ اكثرمن الف و اربعمائة عام قال رجل يا رسول الله صلى الله عليه و سلماحدنا يلقي صديقة اينحني له

 

 

قال رسول اللهصلى الله عليه و سلم لا قال ايقبلة

 

 

قال لا و لكن تصافحوا 118) .

 

ومن و سائل الوقاية من الامراض قال النبىصلى الله عليه و سلم: من راي مبتلي فقال الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ،

 

 

و فضلني على كثير ممن خلق تفضيلا ،

 

 

لم يصبة ذلك البلاء(119)).

اقول ان اهم جانب هو وجود الاخ الفقية الملازم للمدمن الذي سيساعدة على تطبيق المنهج ،

 

 

و ابشركم بشفاء بعض المدمنين الذين التزموا بعنصرين فقط من عناصر العلاج و هما البيئة و الاخوة و هؤلاء يتمتعون بعزيمة قوية و كرة شديد للادمان فقد قال النبىصلى الله عليه و سلم: اذا سرتك حسنتك و ساءتك سيئتك ،

 

 

فانت مؤمن 120) و قد اختصرت كثيرا في شرح العناصر لاني لو فصلت كل عنصر لكتبنا مجلدا ضخما لذا فقد اشرت الى العناصر الرئيسية للعلاج بالقدر الذي يعطي فكرة و افية عن هذا المنهج و الله يقول الحق و هو يهدي السبيل 1

اللهم صلى على محمد و على ال محمد كما صليت على ابراهيم و بارك على محمد و على ال محمد كما باركت على ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد.

سلسلة برامج علاجية

نظام علاجى يومي لعلاج الادمان و التدخين و الامراض النفسية

هذا بفضل الله نظام علاجى يومي يعتمد على تقسيم يوم المريض الى شفترات مليئة بالنشاط النافع الهدف منها

1 ملء اوقات الفراغ عند المريض ،

 

حيث لاحظت وجود اوقات فراغ طويلة يشعر فيها المريض بالفراغ و الملل مما قد يزيد من تدهور حالتة النفسية ،

 

 

و قد حدثني اكثر من مريض بانهم يعانون من طول وقت الفراغ.

2 و من الاهداف الهامة تنمية اللياقة البدنية عند المدمن او المريض عن طريق ممارسة التمرينات البدنية و التغذية الصحية و اتباع العادات الصحية السليمة،

 

و هذا لا يمكن الا بالممارسة اليومية للتمرينات البدنية و متابعة نظام التغذية و تعليم المريض العادات الصحية السليمة من غسل الفم بالفرشاة بعد كل و جبة و الاغتسال بانتظام و التطيب بالعطور التي تبعث التفاؤل و الانتعاش و غيرها من العادات الصحية الهامة.

3 قضاء اوقات طويلة في لعب الكوتشينة و الطاولة و الدومينو و مشاهدة التلفاز لملء وقت الفراغ يؤدي الى زيادة الملل بعد الانتهاء من اللعب لان هذه الالعاب لا تبني شيئا في النفس و لا ترفع معنويات المريض و لا تعلمة الحكمة و لا تنمي فيه الصبر و الجلد و التحمل و الطمانينة و بالتالي لا تعدل من سلوكة و لا تقومة بل قد تزيدة هشاشة و خواء ،

 

 

لذلك فان هذا النظام اليومي سيملا وقت الفراغ بالاعمال النافعة للمريض و التي تساعدة على بناء شخصية قوية و رجل صالح ينفع نفسة و يعلم معنى الرجولة و تحمل الامانة و الوفاء بالعهد .

 

4 نتيجة لطول وقت الفراغ مع التقاء المدمنين ببعض و هذا يحدث غالبا في المصحات يحدث بينهم تعارف و يحكي كل واحد منهم تاريخة مع الادمان ،

 

وهنا يبدا الخطر حيث يتعلم المدمن و سائل جديدة للادمان لم يكن يعرفها من قبل بل قد يجد تشجيع من بعض المدمنين قد يصل لتعليمة هذه الوسائل،

 

و قد تنتهي فترة علاجهما فيخرجا و يتقابلا لتعاطي المخدرات كما حكي لي بعضهم .

 

البرنامج الاول للمسلمين)

1 التوجة لصلاة الصبح و يراعي غسل الاسنان بالفرشاة و التطيب و تتضح اهمية غسيل الاسنان في حديث النبي صلى الله عليه و سلم اذ يقول امرت بالسواك حتى خفت على اسنانى)122 و عن ابن عمر انه قال عن النبي صلى الله عليه و سلم انه كان لا ينام الا و السواك عندة فاذا استيقظ بدا بالسواك)(123 و قد كان النبي صلى الله عليه و سلم يعرف بريح الطيب اذا اقبل)(124 .

 

2 الجلوس بعد الصلاة لقراءة الاذكار و تلاوة القران حتى تطلع الشمس فقد قال صلى الله عليه و سلم من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كاجر حجة و عمرة تامة تامة تامة)(125 ثم الدعاء و طلب الشفاء من الله عز و جل ،

 

 

و قد قال النبي صلى الله عليه و سلم ما جلس قوم مجلسا يذكرون الله فيه الا حفتهم الملائكة و تغشتهم الرحمة و نزلت عليهم السكينة و ذكرهم الله فيمن عنده 126 و يلاحظ اهمية السكينة في علاج القلق و الاكتئاب و الخوف الاجتماعي و صدق الله عز و جل اذ يقول الا بذكر الله تطمئن القلوب)(127 .

 

3 تناول كوب من اللبن المحلي بعسل النحل ثم غسل الاسنان بالفرشاة.

4 – ثم تبدا الفترة الرياضية في حدود الساعة السابعة تقريبا لتنمية الرشاقة و المرونة و القوة و السرعة و التحمل و هذه الفترة الرياضية تساعد على اكتشاف المواهب و القدرات الخاصة عند المريض.

5 الانصراف للاغتسال و التطيب في نصف ساعة تقريبا و تغيير الملابس.

6 الساعة عشرة تقريبا الاجتماع لتناول الافطار فقد قال النبي صلى الله عليه و سلم كلوا كلا و لا تتفرقوا فان طعام الواحد يكفي الاثنين و طعام الاثنين يكفي الاربعة)(128 و قال رجلا يا رسول الله

 

 

انا ناكل و لا نشبع

 

 

قال فلعلكم تاكلون متفرقين

 

 

اجتمعوا على طعامكم و اذكروا اسم الله تعالى عليه يبارك لكم فيه)(129)

7 الافطار ا عسل نحل ،

 

 

فقد قال الله عز و جل فيه شفاء للناس)(130 و نختار النوع المناسب ،

 

 

فهناك عسل الندغ مع البرتقال الذي يساعد في علاج الوهن و الاحباط و الاكتئاب و الانطواء و عسل اكليل الجبل مع المريميا الذي يساعد في علاج الخمول و الكسل و الاجهاد الفكري و عسل السمسق البردقوش الذي يساعد في علاج الصدمات النفسية و عسل البرسيم الذي يساعد علاج السعال الديكي و الكحة و الربو و البلغم(131 .

 

(ب فاكهة طازجة.

(ج اعشاب طبيعية تعطي بحسب حالة المدمن و بعد اجراء التحاليل اللازمة

(د سلاطة خضراوات عليها زيت الحبة السوداء.

 

فقد قال النبي صلى الله عليه و سلم في الحبة السوداء شفاء من كل داء الا السام)(132 و السام الموت،

 

و قال النبي صلى الله عليه و سلم عليكم بهذه الحبة السوداء و هي الشونيز فان فيها شفاء)(133 و قد اجري د./ احمد الصاوى،

 

بحثا في هذه الحبة فظهر ان زيت الحبة السوداء له تاثير منشط لجهاز المناعة بالجسم و ذلك من خلال زيادة انتاج ما دة الانترلوكين 3 Interleukin 3 من الخلايا الليمفاوية فثبت صدق كلام النبي صلى الله عليه و سلم حيث ان جهاز المناعة يقاوم كل الامر الامراض الا الموت ،

 

 

و قد اكتشف علماء الطب حديثا ان جهاز المناعة يتاثر بالحالة النفسية للفرد فتقل مقاومة جهاز المناعة عند المصابين بالامراض النفسية لذا فنحن حينما نقوي جهاز المناعة نساعد المريض و المدمن على التغلب على المرض النفسى.

(ه كوب لبن طبيعي بدون سكر فقد قال النبي صلى الله عليه و سلم عليكم بالبان البقر فانها ترم من كل الشجر و هو شفاء من كل داء)(134 و يكون بارد في الصيف دافىء في الشتاء ،

 

 

و ينبغي مراعاة المصابين بالسمنة و ذلك بتقليل السعرات الحرارية في طعامهم و زيادة الفيتامينات مع وضع برنامج غذائي خاص لهم ،

 

 

و بعد الافطار تغسل الاسنان بالفرشاة.

8 مسابقة علمية في المعلومات العامة يتخللها بعض المزاح الخفيف و تكون جوائزها رمزية كقطعة حلوى او و ردة او قلم.

9 التوجة لصلاة الظهر ثم الجلوس قليلا في حلقة تلاوة مع الدعاء و طلب الشفاء من الله عز و جل كدعاء النبي صلى الله عليه و سلم اللهم رب الناس اذهب الباس و اشف و انت الشافي لا شفاء الا شفاؤك شفاءا لا يغادر سقما)(135 و قال صلى الله عليه و سلم ما من دعوة يدعو بها العبد افضل من اللهم اني اسالك المعافاة في الدنيا و الاخرة)(136 .

 

10 الانصراف لاخذ قسط من النوم في القيلولة ،

 

 

فقد قال النبي صلى الله عليه و سلم قيلوا فان الشياطين لا تقيل)(138 .

 

11 الاستيقاظ من النوم و الاجتماع لتناول الغداء

الغداء ا طبق سلاطة خضراوات عليها زيت حبة البركة زائد قطعة لحم بدون دهون او سمك او طيور زائد قطعة خبز او ارز زائد فاكهة طازجة اعشاب طبيعية تعطي بحسب حالة المدمن و بعد اجراء التحاليل اللازمة ،

 

 

و بعد الفراغ من الغداء تغسل الاسنان بالفرشاة.

12 التوجة لصلاة العصر ثم الجلوس قليلا في حلقة تلاوة حيث ان القران يعدل و يقوم من سلوك الانسان فقد قال الله عز و جل ان هذا القران يهدي للتي هي اقوم و يبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات ان لهم اجرا كبيرا)(138 .

 

13 الانصراف للغرف و تغير الملابس و التوجة للفترة الرياضية الثانية ،

 

 

و تتضمن جري خفيف و تمرينات لياقة و تمرينات علاجية مثل ا لمريض الوسواس القهري و القلق تمرينات للتركيز فنرسم له خطا على الارض مثلا فيمشي عليه و هو مفتوح العينين ثم يعيد المرور عليه و هو مغمض العينين ،

 

 

و هذا لتقوية الذاكرة عند مرضي فقدان الذاكرة ،

 

 

و ايضا لتنمية التركيز نقوم بتعليم بعض مهارات التصويب كالتصويب في كرة السلة و كرة القدم.

(ب مريض الخوف الاجتماعي و الانطواء و الاكتئاب و المدمن تعليمهم اداء لكمات على الساندباج و بعض الركلات في الكاراتية لتنمية الاقدام و الشجاعة و تقليل الشعور بالهزيمة النفسية.

(ج مسابقات العدو لمسافات قصيرة يلاحظ ان الانطلاق باقصي سرعة يكون بمثابة تصوير ما دي للهروب من الاحزان و الالام النفسية فهذا الانطلاق ينفس عن المريض لانة يحاول الهروب من مشاعر الندم و الحسرة و الاحباط و هو منغلق على نفسة جالسا في مكانة كالماء الراكد ،

 

 

فاذا انطلق باقصي سرعة اصبحت محاولة الهروب عندة اكثر فاعليه لانها اصبحت ما دية و ملموسة فتكون كمحفز و منشط لعملية الهروب الذهنية.

وعندها يركز كل تفكيرة في نجاح هذه المحاولة عسي ان يخرج من بئر الاحزان و يتنفس هواء المرح و السرور و يكون الفوز في السباق تاكيد لمحاولة الهروب من الاحزان و الحسرة و الاحباط و كانة انتصر على مرضة و احزانة ،

 

 

ثم يتوج هذا النصر بنيل الجائزة فتكون الجائزة له مثابة شهادة بالشفاء من الدكتور مثلا ،

 

 

فيعتقد انه شفي باذن الله ،

 

 

و هذا الاعتقاد بالشفاء يساعد كثيرا في علاج المريض لانة يقلل من و طاة المرض فيبدو اكثر استجابة و فاعليه لاوامر الدكتور و لاسيما اذا سمع كلمة تشجيع و ثناء من الدكتور و بشري له بانه اقترب من الشفاء.

تمرين تقسيم المرضي الى فريقين و اداء تمرين شد الحبل ،

 

 

و اعطاء جائزة رمزية للفريق الفائز كقطع حلوى او مجموعة زهور لكل واحد و ردة.

تمرين كل اثنين امام بعض.

 

محاولة لمس ركبة الزميل ،

 

 

و هذه التمارين تدخل المرح و السرور و البهجة على مرضي الاكتئاب و الانطواء و الادمان و القلق فتقل احزانهم و الامهم تدريجيا فعن عائشة رضي الله عنها انها كانت مع النبي صلى الله عليه و سلم في سفر و هي جارية ،

 

 

قالت لم احمل اللحم و لم ابدن فقال لاصحابة تقدموا ،

 

 

فتقدموا ثم قال تعالى اسابقك فسابقته،

 

فسبقتة على رجلي ،

 

 

فسكت عني حتى اذا حملت اللحم و بدنت و نسيت ،

 

 

خرجت معه في سفر ،

 

 

فقال لاصحابة تقدموا ،

 

 

فتقدموا ثم قال تعالى اسابقك.

 

و نسيت الذي كان ،

 

 

و قد حملت اللحم ،

 

 

فقلت كيف اسابقك يا رسول الله

 

 

و انا على هذه الحال

 

 

فقال لتفعلن.

 

فسابقتة ،

 

 

فسبقني فجعل يضحك و قال هذه بتلك السبقة)(139 .

 

تمرين مسابقة تتابع 4× 100 تشبع التنافس بين الفرق فينشغلوا تماما بمحاولة الفوز على الخصم و نيل الجائزة لان المريض في هذه الحالة يكون متسابق و مشجع لزميلة في نفس الوقت فيكون التفكير في الاحزان و الالام يكاد ينعدم.

14 الانصراف للاغتسال و تغير الملابس و التطيب و التوجة لصلاة المغرب ثم الجلوس في حلقة تلاوة قصيرة بعد الصلاة و تعليم الخشوع في الصلاة لما يلقية من طمانينة و سكينة في النفس فقد قال الله عز و جل في سورة المؤمنون قد افلح المؤمنون 1 الذين هم في صلاتهم خاشعون 2 ثم صلاة العشاء.

15 التوجة لتناول طعام العشاء.

 

(العشاء عسل نحل فاكهة طازجة سلاطة خضراوات عليها زيت حبة البركة كوب لبن طبيعي بدون سكر اعشاب طبيعية تعطي بحسب حالة المدمن و بعد اجراء التحاليل اللازمة،

 

و يراعي تذكير المرضي باضرار ملء البطن بالطعام و تنبيههم الى الاعتدال في تناول الطعام فقد قال الله عز و جل يا بني ادم خذوا زينتكم عند كل مسجد و كلوا و اشربوا و لا تسرفوا انه لا يحب المسرفين)(140 .

 

وقال النبي صلى الله عليه و سلم ما ملا ابن ادم و عاء شر من بطن ،

 

 

بحسب ابن ادم اكلات يقمن صلبة فان كان لا محالة،

 

فثلث لطعامة و ثلث لشرابة و ثلث لنفسه)(141 ثم غسل الاسنان بالفرشاة.

16 جلسة تقويم قصيرة نستعرض فيها النشاط اليومي و الاستماع للملاحظات و مناقشة اي اقتراح جديد.

    علاج ادمان الكحول بالقران

720 views

علاج ادمان الكحول بالقران