10:46 صباحًا الأحد 19 مايو، 2019




سورة الكهف ابو بكر الشاطري

سورة الكهف ابو بكر الشاطري

صور سورة الكهف ابو بكر الشاطري

ولد الشيخ شيخ بن ابي بكر بن محمد الشاطري.

 

فى مدينة جدة في المملكة العربية السعودية عام 1970م.

 

حصل على اجازة القران الكريم برواية حفص عن عاصم على يد الشيخ ايمن رشدى سويد في عام 1416ه.

 

و الشيخ الشاطرى حاصل على شهادة البكالوريوس في المحاسبة عام 1420ه.

 

تولي الشيخ امامة العديد من المساجد في مدينة جدة.

 

و شارك في العديد من اللقاءات الدعوية داخل المملكة العربية السعودية و خارجها.

صور سورة الكهف ابو بكر الشاطري

سورة الكهف للشيخ ابو بكر الشاطري

لحمد لله الذى انزل على عبدة الكتاب و لم يجعل له عوجا

قيما لينذر باسا شديدا من لدنة و يبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات ان لهم اجرا حسنا

ماكثين فيه ابدا

وينذر الذين قالوا اتخذ الله و لدا

ما لهم به من علم و لا لابائهم كبرت كلمة تخرج من افواههم ان يقولون الا كذبا

فلعلك باخع نفسك على اثارهم ان لم يؤمنوا بهذا الحديث اسفا

انا جعلنا ما على الارض زينة لها لنبلوهم ايهم احسن عملا

وانا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا

ام حسبت ان اصحاب الكهف و الرقيم كانوا من اياتنا عجبا

اذ اوي الفتية الى الكهف فقالوا ربنا اتنا من لدنك رحمة و هيئ لنا من امرنا رشدا

فضربنا على اذانهم في الكهف سنين عددا

ثم بعثناهم لنعلم اي الحزبين احصي لما لبثوا امدا

نحن نقص عليك نباهم بالحق انهم فتية امنوا بربهم و زدناهم هدى

وربطنا على قلوبهم اذ قاموا فقالوا ربنا رب السماوات و الارض لن ندعو من دونة الها لقد قلنا اذا شططا

هؤلاء قومنا اتخذوا من دونة الهة لولا ياتون عليهم بسلطان بين فمن اظلم ممن افتري على الله كذبا

واذ اعتزلتموهم و ما يعبدون الا الله فاووا الى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمتة و يهيئ لكم من امركم مرفقا

وتري الشمس اذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين و اذا غربت تقرضهم ذات الشمال و هم في فجوة منه ذلك من ايات الله من يهد الله فهو المهتد و من يضلل فلن تجد له و ليا مرشدا

وتحسبهم ايقاظا و هم رقود و نقلبهم ذات اليمين و ذات الشمال و كلبهم باسط ذراعية بالوصيد لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا و لملئت منهم رعبا

وكذلك بعثناهم ليتساءلوا بينهم قال قائل منهم كم لبثتم قالوا لبثنا يوما او بعض يوم قالوا ربكم اعلم بما لبثتم فابعثوا احدكم بورقكم هذه الى المدينة فلينظر ايها ازكي طعاما فلياتكم برزق منه و ليتلطف و لا يشعرن بكم احدا

انهم ان يظهروا عليكم يرجموكم او يعيدوكم في ملتهم و لن تفلحوا اذا ابدا

وكذلك اعثرنا عليهم ليعلموا ان و عد الله حق وان الساعة لا ريب فيها اذ يتنازعون بينهم امرهم فقالوا ابنوا عليهم بنيانا ربهم اعلم بهم قال الذين غلبوا على امرهم لنتخذن عليهم مسجدا

سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم و يقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب و يقولون سبعة و ثامنهم كلبهم قل ربى اعلم بعدتهم ما يعلمهم الا قليل فلا تمار فيهم الا مراء ظاهرا و لا تستفت فيهم منهم احدا

ولا تقولن لشيء اني فاعل ذلك غدا

الا ان يشاء الله و اذكر ربك اذا نسيت و قل عسي ان يهدين ربى لاقرب من هذا رشدا

ولبثوا في كهفهم ثلاث ما ئة سنين و ازدادوا تسعا

قل الله اعلم بما لبثوا له غيب السماوات و الارض ابصر به و اسمع ما لهم من دونة من و لى و لا يشرك في حكمة احدا

واتل ما اوحى اليك من كتاب ربك لا مبدل لكلماتة و لن تجد من دونة ملتحدا

واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة و الع شي يريدون و جهة و لا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا و لا تطع من اغفلنا قلبة عن ذكرنا و اتبع هواة و كان امرة فرطا

وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر انا اعتدنا للظالمين نارا احاط بهم سرادقها وان يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوى الوجوة بئس الشراب و ساءت مرتفقا

ان الذين امنوا و عملوا الصالحات انا لا نضيع اجر من احسن عملا

اولئك لهم جنات عدن تجرى من تحتهم الانهار يحلون فيها من اساور من ذهب و يلبسون ثيابا خضرا من سندس و استبرق متكئين فيها على الارائك نعم الثواب و حسنت مرتفقا

واضرب لهم مثلا رجلين جعلنا لاحدهما جنتين من اعناب و حففناهما بنخل و جعلنا بينهما زرعا

كلتا الجنتين اتت اكلها و لم تظلم منه شيئا و فجرنا خلالهما نهرا

وكان له ثمر فقال لصاحبة و هو يحاورة انا اكثر منك ما لا و اعز نفرا

ودخل جنتة و هو ظالم لنفسة قال ما اظن ان تبيد هذه ابدا

وما اظن الساعة قائمة و لئن رددت الى ربى لاجدن خيرا منها منقلبا

قال له صاحبة و هو يحاورة اكفرت بالذى خلقك من تراب ثم من نطفة ثم سواك رجلا

لكنا هو الله ربى و لا اشرك بربى احدا

ولولا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة الا بالله ان ترن انا اقل منك ما لا و ولدا

فعسي ربى ان يؤتين خيرا من جنتك و يرسل عليها حسبانا من السماء فتصبح صعيدا زلقا

او يصبح ما ؤها غورا فلن تستطيع له طلبا

واحيط بثمرة فاصبح يقلب كفية على ما انفق فيها و هي خاوية على عروشها و يقول يا ليتنى لم اشرك بربى احدا

ولم تكن له فئة ينصرونة من دون الله و ما كان منتصرا

هنالك الولاية لله الحق هو خير ثوابا و خير عقبا

واضرب لهم مثل الحياة الدنيا كماء انزلناة من السماء فاختلط به نبات الارض فاصبح هشيما تذروة الرياح و كان الله على كل شيء مقتدرا

المال و البنون زينة الحياة الدنيا و الباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا و خير املا

ويوم نسير الجبال و تري الارض بارزة و حشرناهم فلم نغادر منهم احدا

وعرضوا على ربك صفا لقد جئتمونا كما خلقناكم اول مرة بل زعمتم الن نجعل لكم موعدا

ووضع الكتاب فتري المجرمين مشفقين مما فيه و يقولون يا و يلتنا ما ل هذا الكتاب لا يغادر صغيرة و لا كبيرة الا احصاها و وجدوا ما عملوا حاضرا و لا يظلم ربك احدا

واذ قلنا للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا الا ابليس كان من الجن ففسق عن امر ربة افتتخذونة و ذريتة اولياء من دونى و هم لكم عدو بئس للظالمين بدلا

ما اشهدتهم خلق السماوات و الارض و لا خلق انفسهم و ما كنت متخذ المضلين عضدا

ويوم يقول نادوا شركائى الذين زعمتم فدعوهم فلم يستجيبوا لهم و جعلنا بينهم موبقا

وراي المجرمون النار فظنوا انهم مواقعوها و لم يجدوا عنها مصرفا

ولقد صرفنا في هذا القران للناس من كل مثل و كان الانسان اكثر شيء جدلا

وما منع الناس ان يؤمنوا اذ جاءهم الهدي و يستغفروا ربهم الا ان تاتيهم سنة الاولين او ياتيهم العذاب قبلا

وما نرسل المرسلين الا مبشرين و منذرين و يجادل الذين كفروا بالباطل ليدحضوا به الحق و اتخذوا اياتى و ما انذروا هزوا

ومن اظلم ممن ذكر بايات ربة فاعرض عنها و نسى ما قدمت يداة انا جعلنا على قلوبهم اكنة ان يفقهوة و في اذانهم و قرا وان تدعهم الى الهدي فلن يهتدوا اذا ابدا

وربك الغفور ذو الرحمة لو يؤاخذهم بما كسبوا لعجل لهم العذاب بل لهم موعد لن يجدوا من دونة موئلا

وتلك القري اهلكناهم لما ظلموا و جعلنا لمهلكهم موعدا

واذ قال موسي لفتاة لا ابرح حتى ابلغ مجمع البحرين او امضى حقبا

فلما بلغا مجمع بينهما نسيا حوتهما فاتخذ سبيلة في البحر سربا

فلما جاوزا قال لفتاة اتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا

قال ارايت اذ اوينا الى الصخرة فانى نسيت الحوت و ما انسانية الا الشيطان ان اذكرة و اتخذ سبيلة في البحر عجبا

قال ذلك ما كنا نبغ فارتدا على اثارهما قصصا

فوجدا عبدا من عبادنا اتيناة رحمة من عندنا و علمناة من لدنا علما

قال له موسي هل اتبعك على ان تعلمن مما علمت رشدا

قال انك لن تستطيع معى صبرا

وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا

قال ستجدنى ان شاء الله صابرا و لا اعصى لك امرا

قال فان اتبعتنى فلا تسالنى عن شيء حتى احدث لك منه ذكرا

فانطلقا حتى اذا ركبا في السفينة خرقها قال اخرقتها لتغرق اهلها لقد جئت شيئا امرا

قال الم اقل انك لن تستطيع معى صبرا

قال لا تؤاخذنى بما نسيت و لا ترهقنى من امرى عسرا

فانطلقا حتى اذا لقيا غلاما فقتلة قال اقتلت نفسا زكية بغير نفس لقد جئت شيئا نكرا

قال الم اقل لك انك لن تستطيع معى صبرا

قال ان سالتك عن شيء بعدها فلا تصاحبنى قد بلغت من لدنى عذرا

فانطلقا حتى اذا اتيا اهل قرية استطعما اهلها فابوا ان يضيفوهما فوجدا فيها جدارا يريد ان ينقض فاقامة قال لو شئت لاتخذت عليه اجرا

قال هذا فراق بينى و بينك سانبئك بتاويل ما لم تستطع عليه صبرا

اما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر فاردت ان اعيبها و كان و راءهم ملك ياخذ كل سفينة غصبا

واما الغلام فكان ابواة مؤمنين فخشينا ان يرهقهما طغيانا و كفرا

فاردنا ان يبدلهما ربهما خيرا منه زكاة و اقرب رحما

واما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة و كان تحتة كنز لهما و كان ابوهما صالحا فاراد ربك ان يبلغا اشدهما و يستخرجا كنزهما رحمة من ربك و ما فعلتة عن امرى ذلك تاويل ما لم تسطع عليه صبرا

ويسالونك عن ذى القرنين قل ساتلو عليكم منه ذكرا

انا مكنا له في الارض و اتيناة من كل شيء سببا

فاتبع سببا

حتى اذا بلغ مغرب الشمس و جدها تغرب في عين حمئة و وجد عندها قوما قلنا يا ذا القرنين اما ان تعذب واما ان تتخذ فيهم حسنا

قال اما من ظلم فسوف نعذبة ثم يرد الى ربة فيعذبة عذابا نكرا

واما من امن و عمل صالحا فلة جزاء الحسني و سنقول له من امرنا يسرا

ثم اتبع سببا

حتى اذا بلغ مطلع الشمس و جدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا

كذلك و قد احطنا بما لدية خبرا

ثم اتبع سببا

حتى اذا بلغ بين السدين و جد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا

قالوا يا ذا القرنين ان ياجوج و ما جوج مفسدون في الارض فهل نجعل لك خرجا على ان تجعل بيننا و بينهم سدا

قال ما مكنى فيه ربى خير فاعينونى بقوة اجعل بينكم و بينهم ردما

اتونى زبر الحديد حتى اذا ساوي بين الصدفين قال انفخوا حتى اذا جعلة نارا قال اتونى افرغ عليه قطرا

فما اسطاعوا ان يظهروة و ما استطاعوا له نقبا

قال هذا رحمة من ربى فاذا جاء و عد ربى جعلة دكاء و كان و عد ربى حقا

وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض و نفخ في الصور فجمعناهم جمعا

وعرضنا جهنم يومئذ للكافرين عرضا

الذين كانت اعينهم في غطاء عن ذكرى و كانوا لا يستطيعون سمعا

افحسب الذين كفروا ان يتخذوا عبادى من دونى اولياء انا اعتدنا جهنم للكافرين نزلا

قل هل ننبئكم بالاخسرين اعمالا

الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا و هم يحسبون انهم يحسنون صنعا

اولئك الذين كفروا بايات ربهم و لقائة فحبطت اعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة و زنا

ذلك جزاؤهم جهنم بما كفروا و اتخذوا اياتى و رسلى هزوا

ان الذين امنوا و عملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا

خالدين فيها لا يبغون عنها حولا

قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربى لنفد البحر قبل ان تنفد كلمات ربى و لو جئنا بمثلة مددا

قل انما انا بشر مثلكم يوحي الى انما الهكم الة واحد فمن كان يرجو لقاء ربة فليعمل عملا صالحا و لا يشرك بعبادة ربة احدا

    وما كان ربك نسيا بالتشكيل

306 views

سورة الكهف ابو بكر الشاطري